الأستاذ فهد خان جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي ,
لايوجد
على الرغم من التطورات الهائلة التي أُحرزت في مجال الذكاء الاصطناعي على مدى العقد الماضي، لا تزال أنظمة الذكاء الاصطناعي في مرحلة متأخرة مقارنة مع نظيرتها الحيوية في ما يتعلق ببعض المهام. نقترح هنا الجمع بين الرؤى المكتسبة من دراسة المنظور الحيوي النشط والذكاء الاصطناعي المتطور من جهة وأجهزة المحاكاة الحيوية المتخصصة من جهة أخرى بهدف سد هذه الفجوة. وعلى وجه التحديد، نقترح تطوير نظام تعرّف مرئي فاعل قائم على الفيديو يتمتع بالقدرة على التعلّم المستمر. وسنستفيد من خبرة مجموعات جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي ومعهد وايزمان للعلوم من خلال تعاون واسع النطاق يتبع الخطوات التالية: تصميم نظام منظور مرئي نشط قائم على المحولات للتعرّف المرئي بدقة منخفضة، مع إضافة وحدة ديناميكية تكرارية ذات واجهة أمامية؛ وتكييف النظام مع سيناريوهات التعلّم المستمر؛ وتمكين الأداء باستخدام المدخلات المرئية القائمة على الحدث.