روّاد الذكاء الاصطناعي

أطلقت جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي سلسلة روّاد الذكاء الاصطناعي AI Quorum في عام 2022 لتشكل مجموعة من الاجتماعات المُصممة لتحفيز البحوث المتقدمة في مجال الذكاء الاصطناعي. ويشارك علماء رائدون في هذه الاجتماعات استناداً إلى اقتناعهم بقدرة هذا المجال على تحقيق الخير للجميع. وتهدف هذه السلسلة بحكم تصميمها إلى أن تكون منتدى استراتيجياً وعالي المستوى. وهي تركز على الفضول والتعاون والموثوقية والسعي لتحقيق التميّز، وتجمع بين ألمع العقول بهدف التخطيط للبحوث والتفكير في ما يمكن للذكاء الاصطناعي تحقيقه والمسار المحتمل لوصوله إلى هذه المرحلة.

2023-2024 ورش العمل،

ورشة عمل جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي حول : التعلم التعاوني: 9 إلى 11 ديسمبر 2023 (ثلاثة أيام)

  •   السبت 9 ديسمبر: عروض ومناقشات
  • الأحد 10 ديسمبر: عروض ومناقشات
  •   الإثنين 11 ديسمبر:خلاصة ونشاط ثقافي

المنظمون:

  • مايكل آي. جوردان، جامعة كاليفورنيا في بيركلي
  • سايبرانيثكاريميردي، جامعة كاليفورنيا في بيركلي
  • ياودونغيو، جامعة كاليفورنيا في بيركلي

اللجنة المحلية:

  • سامويلهورفاث، جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي
  • كارثيك نانداكومار، جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي
  • برانيثفيباكوما، معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي

أصبح السعي لتحقيق التنمية المستدامة من الأولويات العالمية، إذ تحاول مختلف المجتمعات تحقيق التوازن بين النمو الاقتصادي من جهة والرفاه الاجتماعي وحماية البيئة من جهة أخرى. إلا أن تحقيق أهداف التنمية المستدامة التي وضعتها الأمم المتحدة يتطلب فهماً شاملاً للأنظمة المعقدة القائمة كما يستلزم توفر بيانات عالية الجودة توجّه صنع القرار بشكلٍ مدروس.

ولكن معظم البيانات اللازمة لهذه الغاية هي بيانات خاصة وتتسم بالحساسية ويملكها أفراد أو منظمات تترد بمشاركتها، وهو أمر يمكن تفهمه نظراً للمخاوف المتعلقة بالخصوصية والأمن واحتمال سوء استخدام البيانات. هذا وحددت مبادرة النبض العالمي التابعة للأمم المتحدة انخفاض إمكانية الوصول إلى البيانات على أنه العائق الأساسي الذي يحول دون الاستفادة من إمكانيات الذكاء الاصطناعي لتحقيق أهداف التنمية المستدامة. ويشكل ذلك عقبة كبيرة في وجه تسخير الإمكانيات الكاملة للنهج القائمة على البيانات من أجل خدمة التنمية المستدامة.غير أن التعلم التعاوني قد يقدم حلاً لمواجهة هذه المشكلة،إذ يستطيع أن يعالج المخاوف المتعلقة بخصوصية البيانات، كما يشكل طريقة محتملة شاملة أكثر لتحقيق التنمية المستدامة. في هذا السياق، غالباً ما تقوم الطرق المركزية لتحليل البيانات بإقصاء أصحاب المصلحة من عملية صنع القرار والحد من قدرتهم على المشاركة بنشاط في تشكيل التدخلات التي تؤثر مباشرة بمجتمعاتهم. أما التعلم التعاوني، فيمكّن أصحاب المصلحة إذ يطلب منهم المشاركة بنشاط في عملية تدريب النموذج.

هذا ومن شأن الطبيعة اللامركزية التي يتسم بها التعلم التعاوني أن تؤدي أيضاً إلى قيام أنظمة أكثر فعالية وقابلة للتوسيع، لاسيما في السيناريوهات التي تكون فيها مصادر البيانات متوزعة جغرافياً أو حيث تكون المصادر محدودة.بالتالي، يمكننا أن نقلص الاعتماد على البنى التحتية المركزية من خلال الاستفادة من الموارد الحاسوبية المحلية، ما يجعل من هذه الموارد خياراً أفضل عملياً للمبادرات المنفذة في سياقات محدودة الموارد.

شاهد الآن

ورشة عمل جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي : حول الإحصاءات لخدمة مستقبل الذكاء الاصطناعي: 8 إلى 10 يناير 2024 (ثلاثة أيام)

  • الإثنين 8 يناير: عروض ومناقشات
  • الثلاثاء 9 يناير: عروض ومناقشات
  • الأربعاء 10 يناير: التخطيط والتدوين (جلسة مغلقة)

موقع الفعالية: حرم جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، مركز الزوار (القدرة الاستيعابية: 60 شخصاً)

يشهد قطاع الإحصاءات ضغوطاً متعددة من الحكومات والمجتمعات بشكلٍ عام، التي تطالب بأن يتطرق هذا القطاع إلى التحديات الكبرى والمهمة التي يشهدها العالم اليوم. ولذلك، يبحث أعضاء مجتمع الإحصاءات عن طرق تساهم في إثبات تركيز القطاع على المسائل المهمة. تهدف ورشة العمل هذه إلى تلبية هذا الطلب من خلال تحديد التحديات التي يمكن لمجتمع الإحصاءات أن يعالجها ووضع خطة عمل مفصّلة لتحقيق ذلك.

تشكل الإحصاءات عنصراً أساسياً في مجال الذكاء الاصطناعي، إذ تساهم في تطوير الأسس النظرية للذكاء الاصطناعي كما وتطبيقاته العملية. على سبيل المثال، تساهم الإحصاءات في تحقيق التقدم في النماذج وطرق الاستدلال والتقنيات الإحصائية التي تعالج مشاكل البيانات وتدعم اتخاذ القرارات.

التسجيل لحضور الفعالية هنا
تقديم عرض والحصول على معلومات إضافية هنا

  اليوم الأول (2024/01/08) اليوم الثاني (2024/01/09)
من 9:00 إلى 09:15 صباحاً كلمة افتتاحية ملخص اليوم الأول
من 09:15 إلى 09:30 صباحاً تقديم جدول أعمال اليوم الأول تقديم جدول أعمال اليوم الثاني
من 09:30 إلى 11:00 صباحاً التصوير الطبي
مديرة الجلسة: تيا نزينغ
العرض التّقديمي الرّئيسي (30 دقيقة)
– يقدمه: هنغتو تشو
حلقة نقاشية قصيرة يشارك فيها:
– جِيَان كنغ
– مارتن ليندكويست
– محمد يعقوب
– آني كيُو
السجلات الصحية الإلكترونية/المقاربة الشاملة
مديرة الجلسة: تيا نزينغ
العرض التّقديمي الرّئيسي (30 دقيقة)
– تقدمه: تنش شي كاي
حلقة نقاشية قصيرة يشارك فيها:
– شينشو غوا
– تجينفون زانغ
– تشيان-فيغ فونغ
– لينكسن لي
من 11:00 إلى 11:15 صباحاً استراحة استراحة
من 11:15 صباحاً إلى 12:15 ظهراً البيولوجيا الحاسوبية
مدير الجلسة: هيبين زانغ
العرض التّقديمي الرّئيسي (30 دقيقة)
– تقدمه: شيهون لين
حلقة نقاشية قصيرة يشارك فيها:
– هونغ لي
– ويني وانغ
– هونغ وتشاو
الرعاية الصحية الذكية
مدير الجلسة: بيتر سونغ
العرض التّقديمي الرّئيسي (30 دقيقة)
– تقدمه: سوزان ميرفي
حلقة نقاشية قصيرة يشارك فيها:
– هودا فو
– مكسيم بانوف
تشنغتشون شي
     
من 12:15 إلى 01:30 ظهراً استراحة الغذاء استراحة الغذاء
من 01:30 إلى 02:00 بعد الظهر تقديم جدول أعمال المجموعات الصغيرة تقديم جدول أعمال المجموعات الصغيرة
من 02:00 إلى 03:30 بعد الظهر بداية عمل المجموعات الصغيرة بداية عمل المجموعات الصغيرة
من 03:30 إلى 04:00 بعد الظهر استراحة؛ ملخص استراحة؛ ملخص
من 04:00 إلى 05:00 مساءً تقرير نقاشات المجموعات الصغيرة تقرير نقاشات المجموعات الصغيرة
من 05:00 إلى 09:00 مساءً الانتقال إلى الفندق وتناول العشاء الانتقال إلى الفندق وتناول العشاء

شاهد الآن

2022-2023 ورش العمل،

التعلم التعاوني: من النظرية إلى التطبيق:: 8-9 أكتوبر 2022

مايكل آي. جوردان،, جامعة كاليفورنيا في بيركليy

ساي برانيث كاريميردي, جامعة كاليفورنيا في بيركلي

ورشة عمل حول أنظمة تشغيل تعلم الآلة الآلية القابلة للتركيب والتطوير والذكاء الاصطناعي: 13-15 أكتوبر 2022

جلسة مخصصة للأبحاث – الخميس 13 أكتوبر، من 10 صباحاً إلى 4 مساءً

  1. تجارب يوجهها الذكاء الاصطناعي لأنظمة تعلم الآلة وتعلم الآلة المؤتمت والعلوم، ويلي نيسوانغر، جامعة ستانفورد
  2. النموذج القياسي والخوارزميات لتعلم الآلة، زيتشينغ هو، أستاذ مساعد في جامعة سان دييغو
  3. التعلم العميق المُسرَّع من خلال التواصل الفاعل والمضغوط والمُدار، ماركو كانيني، أستاذ مشارك في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية
  4. الخوارزميات والبرمجيات لتصنيف النصوص، تشي-جين لين، أستاذ متميز في جامعة تايوان الوطنية
  5. التعليم التمثيلي السببي: التطورات ووجهات النظر، كون زانغ، أستاذ مشارك في جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي ومدير إدارة مركز الذكاء الاصطناعي التكاملي
  6. الأنظمة والتطبيقات للتحسين متعدد المستويات، سانغ تشوي، جامعة كارنيجي ميلون
  7. تسريع اكتشاف الأدوية من خلال التعلم العميق والمحاكاة الجزيئية، مروان الشديفات، عالم باحث أول في جينسس ثيرابيوتكس
  8. النظم البيئية للذكاء الاصطناعي: حالة معالجة اللغات الطبيعية، تيموثي بالدوين، أستاذ في جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي
  9. التدريبات المسبقة والتطبيقات الأساسية متعددة الصيغ، شياودان ليانغ، أستاذة مشاركة في جامعة سون يات سين
  10. التعلم المتحد المنصف والدقيق وفق أهداف غير متجانسة، سامويل هورفاث، أستاذ مساعد في جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي
  11. في فائدة الضغط الاشتقاقي في أنظمة التدريب الموزّع، هونغيي وانغ، جامعة كارنيجي ميلون
  12. توسيع تدريب التعلم العميق مع تحسين المحوّل، جينليانغ واي، غوغل

جلسة مخصصة للصناعة (مفتوحة للعامة) – الجمعة 14 أكتوبر، من 10 صباحاً إلى 4 مساءً

  1. الملاحظات الافتتاحية: الذكاء الاصطناعي على نطاق واسع
  2. تطوير قوى عاملة من أصحاب المواهب في الذكاء الاصطناعي على نطاق واسع، شيرونغ هو، شريك مؤسس في شركة بيتوم، أستاذ مساعد في جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي
  3. حلقة نقاش: الذكاء الاصطناعي على نطاق واسع في الشرق الأوسط
  4. تحسين الصحة والأداء وفعالية الطاقة في تطبيقات تعلم الآلة، شان لو، أستاذ في جامعة شيكاغو
  5. تاريخ وأنظمة لتدريب الذكاء الاصطناعي على نطاق واسع، هاو زانغ، جامعة كاليفورنيا في بيركلي
  6. الأنظمة الكبيرة الهامة وما يتوجب علينا فعله، هيكتور ليو، رئيس قسم الهندسة في شركة بيتوم
  7. أنظمة الذكاء الاصطناعي لتصميم الأدوية، الأستاذ لي سونغ، رئيس قسم تعلم الآلة وأستاذ في تعلم الآلة

إريك زينغ

بروفيسور ورئيس جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، المؤسس ورئيس مجلس الإدارة وكبير العلماء في شركة “بيتوم”.

شيرونغ هو

أستاذ مساعد في قسم تعلم الآلة في جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، شريك مؤسس في شركة “بيتوم” والرئيس التنفيذي للتكنولوجيا فيها

معالجة اللغات الطبيعية: ديسمبر 2022

تيم بالدوين

أستاذ، عميد مشارك للشؤون الأكاديمية والطلابية، مدير قسم معالجة اللغات الطبيعية في جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي

السعي لتحقيق أبعاد منخفضة في الشبكات العصبية العميقة: 3-6 يناير 2023

يي ما

بروفيسور في جامعة كاليفورنيا في بيركلي

الروبوتية: يناير 2023

كين غولدبرغ

أستاذ ورئيس قسم وليام س. فلويد جونيور للتميز في جامعة كاليفورنيا في بيركلي

الذكاء الاصطناعي القابل للتفسير: فبراير 2023

برنارد شولكوبوف

أستاذ مساعد في المعهد الفدرالي للتكنولوجيا بزيورخ، مدير مؤسس في معهد ماكس بلانك للنظم الذكية

سلسلة رواد الذكاء الاصطناعي بالصور

photophotophotophotophotophotophotophotophotophotophotophoto

انضموا إلى مجتمع الذكاء الاصطناعي

قنوات الجامعة الرسمية عل انستغرام, فيسبوك, ويوتيوب, لينكدإن, تويت والاشتراك في ذي نود.

Contact us