Apply Now More Information
img

ماجستير

علم الروبوتات

لمحة عامة

يهدف برنامج الماجستير في علم الروبوتات إلى تنمية اهتمام الطلاب في تعزيز فهمهم للروبوتات والأنظمة المستقلة ومعرفتهم بها، بالإضافة إلى إعدادهم لبحوث الدكتوراه في هذا المجال و/أو ليصبحوا مهنيين في هذا القطاع. ويعلّم البرنامج الطلاب كيفية تطبيق تقنيات البحث والمعرفة التي يكتسبونها بهدف حل مشاكل معقدة في مجال علم الروبوتات.

لا تزال البحوث حول علم الروبوتات وتطوير الأنظمة الذكية تشكل إحدى الأولويات التي تركز عليها الحكومات والقطاعات الصناعية. ويشمل برنامج الماجستير في علم الروبوتات الذي نقدمه مجالات بحثية متعددة ويقدم للطلاب الأساس المثالي للمعرفة التي يتوجب على خبراء علم الروبوتات والأنظمة الذكية امتلاكها اليوم. هذا ويقدم لهم فرصة للتعلم على يد أفضل الخبراء في مجالهم من حول العالم، بالإضافة إلى المشاركة في أنشطة عملية تمكّنهم من التعلم عبر تصميم أنظمة الروبوتات الذكية ونمذجتها والتحقق من صحتها. وسيضطلع الخريجون من برنامج الماجستير في علم الروبوتات بدور رائد على المستويين الوطني والدولي في تطوير تقنيات وأنظمة الروبوتات المدمجة.

  • icon الدراسة في دوام كامل
  • icon 36 ساعة دراسية معتمدة
  • icon حضوري في الحرم الجامعي

تعرفوا إلى الهيئة التدريسية

img

يوشيهيكو ناكامورا

أستاذ ورئيس قسم علم الروبوتات

السيرة الذاتية
img

ديزين سونغ

أستاذ ونائب رئيس قسم علم الروبوتات

السيرة الذاتية
img

عبدالله سويكر

أستاذ مساعد في قسم علم الروبوتات

السيرة الذاتية
img

ديفيد شو

أستاذ زائر في قسم علم الروبوتات

السيرة الذاتية
img

أنكينغ دوان

أستاذ مساعد زائر في قسم علم الروبوتات

السيرة الذاتية
img

كي وو

أستاذ مساعد زائر في علم الروبوتات

السيرة الذاتية

بعد استيفاء متطلبات البرنامج، يصبح الخريج قادراً على:

    1. مناقشة مفاهيم تقنيات الروبوتات ومكوناتها الأساسية وتفسيرها.

    2. مقارنة وتبيان الفرق بين مختلف أجهزة استشعار الروبوتات ومبادئ إدراكها التي تمكّن الروبوت من تحليل بيئته والاستدلال واتخاذ الإجراءات اللازمة لتحقيق الهدف المحدد.

    3. تحليل المشاكل وحلها في ما يتعلق بالتحول المكاني وتنقل الروبوت وعلم الحركة والتحكم بالحركة والتموضع ورسم الخرائط والملاحة وتخطيط المسارات.

    4. إجراء تقييم نقدي للأدبيات البحثية الحالية وإجراء تجارب دقيقة ومناسبة للظروف باستخدام خوارزميات الروبوتات المتطورة على منصة روبوتية.

    5. لتواصل بفاعلية حول جدوى واستدامة المفاهيم والابتكارات وقرارات التصميم المتعلقة بالروبوتات من الناحيتَين العملية والتجارية باستخدام مجموعة متنوعة من الوسائط الإعلامية/البصرية.

    6. لعمل بفاعلية ضمن فريق أو قيادة الفريق لبناء بيئة تعاونية وشاملة وتحديد أهداف البحث والتخطيط للمهام وتحقيق الأهداف المرغوبة.

    للحصول على شهادة الماجستير في علم الروبوتات، ينبغي على الطلاب حضور ما لا يقل عن 36 ساعة دراسية معتمدة مقسمة على النحو التالي:

    عدد المساقات الساعات الدراسية
    المساقات الرئيسية 4 16
    المساقات الاختيارية 2 8
    INT799 تدريب تشمل شروط التخرج إكمال فترة تدريب واحدة على الأقل تمتد حتى ستة أسابيع وفق معايير مقبولة 2
    RES799 مقدمة إلى طرق البحث 1 2
    رسالة الماجستير 1 8

    تُعتبر شهادة الماجستير في علم الروبوتات شهادة علمية قائمة بشكل أساسي على البحث. وتهدف مساقاتها الدراسية إلى تزويد الطلاب بمجموعة من المهارات المناسبة التي تمكنهم من إنجاز مشاريعهم البحثية (رسائل الماجستير) بنجاح. ويتوجب على الطلاب استكمال المساقات الإلزامية التالية: AI701 وROB701 وROB702 وROB703.

    اسم المساق الساعات الدراسية
    AI701 أساسيات الذكاء الاصطناعي

    يشكل هذا المساق مقدمة شاملة إلى الذكاء الاصطناعي، ويرتكز إلى المفاهيم الأساسية في مجال تعلم الآلة. يتعلم الطلاب عن التعلم الموجه وغير الموجه، ومختلف خوارزميات التعلم، والمبادئ الأساسية للشبكات العصبية، والتعلم العميق، والتعلم التعزيزي.

    4
    ROB701 مقدمة إلى علم الروبوتات

    يتطرق هذا المساق إلى أسس الرياضيات في أنظمة الروبوتات ويعرّف الطلاب إلى المفاهيم الأساسية في نظام تشغيل الروبوت، وهو إحدى المنصات الأكثر موثوقية وشعبية لبرمجة الروبوتات الحديثة. كما أنه يسلط الضوء على التقنيات التي تسمح بنمذجة الحركات والديناميكيات والإدراك وضبط الحركة والملاحة وتخطيط المسارات لدى الروبوتات ودراسة هذه التقنيات بشكلٍ رسمي. ويتعلم الطلاب أيضاً عن واجهة مختلف أنواع أجهزة الاستشعار، وكيفية قراءة بياناتها وتحليلها وتطبيقها في تطبيقات متنوعة للروبوتات.

    4
    ROB702 الرؤية والذكاء لدى الروبوتات

    من الضروري أن تتمكن الروبوتات من الاستشعار والتعلّم استناداً إلى التجربة من أجل تحقيق الاستقلالية. وتعتبر الرؤية التقنية الأكثر استخداماً للاستشعار. يستكشف هذا المساق التقنيات الأساسية المستخدمة في معالجة الصور وتحليل الرؤية الحاسوبية (تحديد موضع الأشياء والتعرف إليها وتقسيم الصور) والأدوات المتقدمة التي تسمح للروبوتات بتقدير حركة الأشياء والعمق أو إعادة إنشاء المشاهد ثلاثية الأبعاد انطلاقاً من مجموعة صور. ويتطرق أيضاً إلى موضوع التعلم التعزيزي الذي يعطي الروبوتات القدرة على التعلم. وتجدر الإشارة إلى أن التعلم التعزيزي هو مجال فرعي من تعلم الآلة مستوحى من كيفية تعلم البشر. يتفاعل وكيل التعلم التعزيزي مع بيئته ويراقب أثر أفعاله ويحصل على مكافآت (تكون إما إيجابية وإما سلبية بحسب نجاحه في إنجاز المهمة المحددة). كما يشمل المساق الخوارزميات الأساسية والمتقدمة للتعلم التعزيزي ويناقش مزاياها ومساوئها في مختلف إعدادات الروبوتات.

    4
    ROB703 التموضع والملاحة لدى الروبوتات

    يغطي المساق موضوعات وتقنيات متعددة في سياق التخطيط والتموضع والملاحة. ويسلط الضوء على طرق التموضع والتخطيط في الوقت نفسه باستخدام مختلف أنواع المرشحات مثل مرشح كالمان ومرشح كالمان الموسع ومرشح الجسيمات. كما ينظر في طرق التموضع والتخطيط الآنية القائمة على الرسومات وفي ارتباط البيانات. ويدرس العلاقة بين تقنيات الملاحة القائمة على الخرائط وتلك التفاعلية. ويتم تطبيق هذه المفاهيم والطرق في نظام تشغيل الروبوت بهدف تعزيزها، وذلك من خلال حزم نظام تشغيل الروبوتات المتقدمة والمخصصة مثل حزمة tf وAMCL والتخطيط.

    4

    يختار الطلاب ما لا يقل عن مساقين اختياريين، بإجمالي 8 ساعات دراسية (أو أكثر). يجب اختيار المساقين من اللائحة على أساس رغبة الطلاب وموضوع أطروحتهم المقترح وطموحاتهم المهنية، وذلك بالتشاور مع لجنة الإشراف الخاصة بهم. ترد المساقات الاختيارية المتاحة للماجستير في علم الروبوتات في الجداول أدناه:

    اسم المساق الساعات الدراسية
    DS701 التنقيب في البيانات

    يشكل هذا المساق مقدمة إلى التنقيب في البيانات، وهي عملية اكتشاف الأنماط في مجموعات البيانات الكبيرة باستخدام طرق تجمع بين تعلم الآلة والإحصائيات وأنظمة مجموعات البيانات.

    4
    DS702 معالجة البيانات الضخمة

    يشكل هذا المساق مقدمة إلى معالجة البيانات الضخمة، وهي عملية تحليل البيانات الضخمة واستخدامها. ويتطرق إلى الطرق التي تجمع بين الحوسبة المتوازية وتعلم الآلة والإحصائيات وأنظمة مجموعات البيانات وغيرها.

    4
    HC701 التصوير الطبي: الفيزياء والتحليل

    يقدم هذا المساق مقدمة للمتخرجين الجامعيين عن مبادئ وطرق التصوير الطبي، مع الاستناد بشدة إلى علم الفيزياء عند معالجة مشاكل التصوير. ويشمل أساسيات التصوير بالأشعة السينية والتصوير المقطعي المحوسب والتصوير بالرنين المغناطيسي والتصوير بالموجات فوق الصوتية والتصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني. بالإضافة إلى ذلك، يقدم لمحة عامة عن الهندسة الرياضية ثلاثية الأبعاد للصور الطبية ويطرح مشكلتَين شائعتَين في تحليل الصور الطبية وهما: التقسيم والمطابقة.

    4
    ML701 تعلم الآلة

    يشكل هذا المساق مقدمة شاملة إلى تعلم الآلة. وهو يرتكز إلى المفاهيم الأساسية في الرياضيات، ولا سيما الاحتمال والإحصائيات والجبر الخطي وحساب التفاضل والتكامل. يتعلم الطلاب عن التعلم الموجه وغير الموجه، ومختلف خوارزميات التعلم، والمبادئ الأساسية لنظرية التعلم، والنماذج الرسومية، والتعلم التعزيزي.

    4
    ML703 الاستدلال الاحتمالي والإحصائي

    الاستدلال الاحتمالي والإحصائي هو عملية تهدف إلى استخلاص نتائج مفيدة من عينات البيانات أو الوقائع العلمية انطلاقاً من بيانات غير مؤكدة ومشوشة. كما أنه الأساس الذي يقوم عليه تعلم الآلة ويشكل مكوناً أساسياً فيه إذ يهدف تعلم الآلة إلى التعلم والتحسن استناداً إلى التجربة (الممثلة بالبيانات). يتطرق هذا المساق إلى مختلف وسائل تنفيذ الاستدلال، بما يشمل النمذجة الإحصائية، والاستراتيجيات القائمة على البيانات، والاستخدام الصريح للتصاميم والعشوائية في التحاليل. علاوة على ذلك، يتعمق المساق في النظريات الواسعة (الاستدلال المتكرر والبايزي والاحتمالية) والتعقيدات العملية المتعددة (البيانات المفقودة، والإدماج المرصود وغير المرصود، والتحيز) عند تنفيذ الاستدلال. ويقدم للطلاب أساسيات الاستدلال الاحتمالي والإحصائي ويبيّن لهم كيف يمكن تطبيق هذه المفاهيم عملياً.

    4
    ML707 الخدمات والتطبيقات المتعلقة بالمدن الذكية

    يشكل هذا المساق مقدمة شاملة إلى استخدام الذكاء الاصطناعي/تعلم الآلة في خدمات وتطبيقات المدن الذكية. يبدأ بمراجعة المفاهيم الأساسية. ويتعلم الطلاب كيفية تطبيق الذكاء الاصطناعي/تعلم الآلة لتطوير خدمات المدن الذكية وتصميمها وتحسينها، ليكتسبوا فهماً لمفاهيم المدن الذكية وتطبيقاتها واحتياجاتها وتصميم أنظمتها. هذا وسيطور الطلاب قدرتهم على دمج التقنيات الناشئة في مكونات المدن الذكية وتطبيقها. وسيكتسبون معرفة في كيفية تطبيق الأمن وتحليلات البيانات وإنترنت الأشياء والاتصالات والشبكات وسيعملون على دراسات حالة لحلول البنى التحتية في المدن الذكية.

    4
    ML709 الأنظمة الذكية والخدمات والتطبيقات المتعلقة بإنترنت الأشياء

    يشكل هذا المساق مقدمة شاملة إلى استخدام الذكاء الاصطناعي/تعلم الآلة في الأنظمة الذكية والخدمات والتطبيقات لإنترنت الأشياء. يبدأ بمراجعة المفاهيم المتقدمة. ويتعلم الطلاب كيفية تطبيق الذكاء الاصطناعي/تعلم الآلة لتطوير أنظمة وخدمات إنترنت الأشياء وتصميمها وتحسينها، ليكتسبوا فهماً لمفاهيم إنترنت الأشياء وتطبيقاته واحتياجاته وتصميم أنظمته. هذا وسيطور الطلاب قدرتهم على دمج التقنيات الناشئة في مكونات إنترنت الأشياء الذكية وتطبيقها. وسيكتسبون معرفة ومهارات في كيفية تطبيق الأمن وتحليلات البيانات ونماذج الذكاء الاصطناعي والاتصالات والشبكات وسيعملون على دراسات حالة لحلول البنى التحتية في مجال إنترنت الأشياء.

    4
    MTH701 أساسيات الرياضيات في مجال الذكاء الاصطناعي

    يشكل هذا المساق أساساً شاملاً للرياضيات في مجال الذكاء الاصطناعي. ويرتكز إلى المفاهيم الأساسية في الجبر الخطي ونظرية الاحتمال والإحصائيات وحساب التفاضل والتكامل. سيتعلم الطلاب كيف يمكن استخدام مفاهيم الرياضيات هذه لحل المشاكل التي غالباً ما تظهر في تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

    4
    NLP701 معالجة اللغات الطبيعية

    يشكل هذا المساق مقدمة شاملة إلى معالجة اللغات الطبيعية. وهو يرتكز إلى المفاهيم الأساسية في الرياضيات، ولا سيما الاحتمال والإحصائيات والجبر الخطي وحساب التفاضل والتكامل، ويستلزم معرفة مسبقة بالبرمجة.

    4
    NLP702 معالجة اللغات الطبيعية المتقدمة

    يقدم هذا المساق خلفية منهجية ومعمقة حول مجالات أساسية في معالجة اللغات الطبيعية استناداً إلى التعلم العميق. ويرتكز إلى المفاهيم الأساسية في معالجة اللغات الطبيعية ويستلزم معرفة مسبقة بمفاهيم الرياضيات وتعلم الآلة والبرمجة.

    4
    NLP703 معالجة الكلام

    يشكل هذا المساق مقدمة شاملة إلى معالجة الكلام. ويرتكز إلى المفاهيم الأساسية في معالجة الكلام ويستلزم معرفة مسبقة بمفاهيم الرياضيات ومعالجة الإشارات.

    4

    يتوجب على الطلاب عند إعداد رسالة الماجستير طرح إشكالية بحثية لم يتم حلها بعد، حيث يعملون على طرح حلول جديدة والمساهمة في الارتقاء بخبرات المجال ذي الصلة. ويجري الطلاب دراسة بحثية مستقلة بتوجيه من لجنة الإشراف على مدار عام كامل.

    اسم المساق الساعات الدراسية
    ROB799 رسالة الماجستير البحثية

    يعالج الطالب في رسالة الماجستير إشكالية لم يتم حلها بعد، حيث يُطلب منه اقتراح حلول جديدة والمساهمة في المجال المعرفي. ويتابع الطالب هذه الدراسة البحثية بشكل مستقل، بتوجيه من لجنة مشرفة، لمدة عام واحد. يُذكر أن بحوث رسائل الماجستير تساعد الخريجين على إجراء المزيد من البحوث المتقدمة في رسالة الدكتوراه. إلى جانب ذلك، فإنها تمكّن الخريجين من متابعة مشروع صناعي يتضمن مكوناً بحثياً بشكل مستقل.

    8
    RES799 مقدمة إلى طرق البحث

    يُركز هذا المساق على تطوير مهارات الطلبة البحثية بهدف تعزيز قدرتهم على التفكير في أساليب بحثية مبتكرة يمكن تنفيذها في بيئات عملهم. ويغطي مساق مناهج البحث العلمي مجموعة من الأساليب والطرق البحثية – بما فيها: الأساليب العلمية؛ والقضايا الأخلاقية في البحث؛ وطرق القياس؛ والبحث التجريبي؛ والبحث الاستقصائي؛ والبحث النوعي؛ والبحث بأساليب متنوعة. كما يهدف المساق إلى تزويد الطلبة بالقدرة على اختيار البيانات وتقييمها وجمعها للإجابة على أسئلة بحثية محددة، إضافة إلى تطوير مهارات “التفكير التصميمي” التي ستمكنهم من ربط موضوع بحثهم بجوانبه التطبيقية والعملية. وسيكتسب الطلبة، بعد استكمال هذا المساق، المهارات اللازمة لتطوير موضوع بحثي كامل يمكن أن يكون مبتكراً ورائداً ومستداماً، ويمكن تطبيقه في أي مؤسسة أو جهة يهمها موضوع هذا البحث.

    2

    يهدف التدريب، الذي يشار إليه أيضاً باسم العمل في شركات الذكاء الاصطناعي، إلى تزويد الطالب بخبرة عملية تجمع بين ما تعلمه خلال دراسته الأكاديمية والتطبيق العملي.

    اسم المساق الساعات الدراسية
    INT799 تدريب الماجستير (حتى ستة أسابيع)

    برنامج تدريبي خاص للماجستير (بحد أقصى 6 أسابيع)

    2

    تستقبل جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي المتقدمين من جميع الجنسيات الحاصلين على درجة البكالوريوس في أحد تخصصات العلوم، والتكنولوجيا، والهندسة، والرياضيات (STEM) مثل علوم الحاسوب أو الهندسة الكهربائية أو هندسة الحاسوب أو الرياضيات أو الفيزياء أو أي تخصص علمي أو هندسي آخر ذي صلة من جامعة معتمدة أو معترف بها من قبل وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات بمعدل تراكمي لا يقل عن 3.2 (على مقياس 4.0) أو ما يعادلها.

    يجب على المتقدمين تقديم شهادات درجاتهم العلمية المستكملة وكشوف الدرجات الرسمية عند تقديم طلباتهم. وبالنسبة لطلاب المستويات الأعلى، يمكنهم مبدئياً التقديم بنسخة من كشف الدرجات الرسمي وخطاب يوضح تاريخ التخرج المتوقع. ويجب عليهم، عند القبول، تقديم شهادة الدرجة العلمية المستكملة وكشف الدرجات الرسمي. كما يجب القيام بتصديق الشهادة من وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات (للدرجات العلمية من دولة الإمارات) أو شهادة اعتراف من وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات (للدرجات العلمية المحصل عليها من خارج دولة الإمارات)، وذلك خلال أجل أقصاه الفصل الدراسي الأول للطلاب في جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي.

     

    يجب أن تكون جميع المستندات المقدمة مكتوبة باللغة الإنجليزية أصلاً أو أن تشمل ترجمة مُصدقة باللغة الإنجليزية. كما يجب أن تتضمن المستندات الأكاديمية الرسمية ختم وتوقيع الهيئات المعنية في الجامعة.

    يجب على جميع المتقدمين تقديم دليل يثبت إجادة اللغة الإنجليزية من خلال تقديم نسخة سارية المفعول لإحدى الشهادات التالية:

    • اختبار التوفل عبر الإنترنت (TOEFL iBT) مع مجموع درجات لا يقل عن 90 درجة
    • شهادة الآيلتس الأكاديمي (IELTS) بمعدل لا يقل عن 6.5 درجات.
    • اختبار الإمارات القياسي (EmSAT) بمجموع درجات لا يقل عن 1550

    وتجدر الإشارة إلى أن اختباري التوفل عبر الانترنت والآيلتس صالحين لمدة عامين من تاريخ الاختبار، بينما يُعتبر اختبار الإمارات القياسي صالحاً لمدة 18 شهراً. وأنه يتم النظر فقط في الاختبارات النموذجية المعتمدة (أي تلك التي يتم إجراؤها في مراكز الاختبار) لاختبارات إتقان اللغة الإنجليزية المقبولة.

    تتم دراسة طلبات الإعفاء التي يقدمها الطلاب المؤهلون (حسب جواز السفر أو الجنسية) من مواطني المملكة المتحدة والولايات المتحدة وأستراليا ونيوزيلندا ممن استكملوا المرحلة المدرسية وصولاً إلى درجة البكالوريوس والماجستير في تلك الدول (إن وجد). كما يجدر بهم تقديم نسخ مصدّقة من شهاداتهم خلال مرحلة التقديم ووثائق مصدقة عند القبول. على أن يتم البت بقرارات الإعفاء في غضون سبعة (7) أيام من استيفاء جميع الشروط.

    يُعتبر تقديم شهادة اختبار تقييم الخريجين أمراً اختيارياً، وهو بمثابة ميزة إضافية يتم أخذها بعين الاعتبار عند تقييم المتقدمين.

    يستعرض المتقدم في مقالة مؤلفة من500 إلى 1000كلمة سبب رغبته في الالتحاق بجامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، حيث يجب أن تتضمن المقالة ما يلي:

    • أسباب رغبته في الالتحاق بالجامعة
    • الخلفية الأكاديمية والشخصية والتي تجعله ملائماً للبرنامج الذي يتقدم للانضمام إليه</span
    • خبرته في إكمال مجموعة متنوعة من المشاريع المتعلقة بالذكاء الاصطناعي
    • الإنجازات المتميزة التي حققها مثل الجوائز والامتيازات وغيرها.
    • أهدافه كطالب محتمل
    • المسار الوظيفي الذي يطمح إلى سلوكه وخطط ما بعد التخرج
    • أي تفاصيل أخرى تدعم الطلب.

    يُطلب من المتقدمين ترشيح شخصيات مرجعية للتوصية بطلباتهم. إذ يتعين على المتقدم لبرامج الماجستير ترشيح شخصيتين مرجعيتين على الأقل، إحداهما من أعضاء الهيئة التدريسية أو من الأساتذة أو مستشاري البحوث في أحد المساقات التي سبق للمتقدم أن التحق بها، والأخرى من المشرفين السابقين والحاليين على المتقدم في إطار مسيرته المهنية.

    لذا، وبغية تجنب أي مشكلات أو تأخير في تقديم التوصية، يتعين على المتقدم إبلاغ الشخصيات المرجعية بترشيحه لها مسبقاً، فضلاً عن تقديم معلومات دقيقة عنها عبر بوابة التقديم الإلكترونية. يُذكر أن الشخصيات المرجعية ستتلقى إشعارات مؤتمتة بمجرد إرسال الطلب.

    سيتم دعوة جميع المتقدمين الذين لديهم ملفات مكتملة، بما في ذلك العدد المطلوب من خطابات التوصية، للمشاركة في امتحان قبول إلكتروني لتقييم معارفهم ومهاراتهم. وتجب الإشارة هنا إلى أن استكمال هذا الامتحان ليس إلزامياً؛ ولكنه موصى به بقوة، حيث سيوفر معلومات إضافية للجنة التقييم. ويُوصى بالإعفاء منه فقط للطلاب الذين يمكنهم تقديم أدلة قوية على قدراتهم البحثية، وخبرتهم، ومهاراتهم التقنية

    موضوعات الامتحان:

    الرياضيات: حساب التفاضل والتكامل، ونظرية الاحتمالات، والجبر الخطي، وعلم المثلثات، والتحسين

    البرمجة: معرفة مفاهيم ومبادئ برمجية محددة مثل الخوارزميات، وهياكل البيانات، والمنطق، والبرمجة الكائنية (OOP)، والتكرار، بالإضافة إلى معرفة خاصة بلغة بايثون للبرمجة

    موضوعات التخصص: <spanمعرفة وفهم نظرية الحوسبة، والتعقيد الحوسبي، وقواعد البيانات، وهندسة الحاسوب، وأنظمة التشغيل.

    يُنصح بالنسبة لجميع المتقدمين بالحرص على استكمال الدورات الإلكترونية التالية لتحسين مؤهلاتهم:

     

     يمكن الاطلاع على التعليمات الخاصة بالامتحان باللغة الإنجليزية هنا

    قد تتم دعوة عدد محدد من المتقدمين لإجراء المقابلة الشخصية مع أعضاء هيئة التدريس كجزء من عملية الاختيار. وسيتم إبلاغ المتقدمين بالوقت والتعليمات الخاصة بذلك في الوقت المناسب.

    يجب تقديم طلب واحد فقط لكل دورة قبول، ولا يُنصح بتقديم طلبات متعددة.

    فتح بوابة التقديم الموعد النهائي للتقديم العادي تواريخ الإعلان عن القرارات الموعد النهائي للتقديم الآجل
    1 أكتوبر 2024
    (في تمام الساعة 08:00 صباحاً بتوقيت الإمارات)
    15 يناير 2025
    (في تمام الساعة 05:00 مساءً بتوقيت الإمارات)
    31 مارس 2025
    (في تمام الساعة 05:00 مساءً بتوقيت الإمارات)
    31 مايو 2025
    (في تمام الساعة 05:00 مساءً بتوقيت الإمارات)
    سيتم إيلاء طلبات المتقدمين من ذوي الكفاءة العالية الذين يقدمون طلباتهم قبل ‘“الموعد النهائي للتقديم العادي” عناية كاملة شريطة أن تكون طلباتهم مستوفية لجميع المتطلبات (بما في ذلك خطابات التوصية المطلوبة). ستظل بوابة التقديم الإلكترونية مفتوحة إلى غاية حلول تاريخ نهاية “الموعد النهائي للتقديم الآجل“. ولا نضمن في هذ الحالة أن الطلبات المقدمة آجلاً ستُمنح العناية نفسها مقارنة مع تلك المقدمة قبل نهاية موعد التقديم العادي.

    المعلومات التفصيلية حول عملية التقديم والمنح الدراسية متاحة هنا.

    تكون خطة الدراسة النموذجية على الشكل التالي:


    الفصل 1

    AI701 أساسيات الذكاء الاصطناعي
    ROB701 أساسيات علم الروبوتات
    مقرر اختياري من اللائحة

    الفصل 2

    ROB702 الرؤية والذكاء لدى الروبوتات
    ROB703 التموضع والملاحة لدى الروبوتات
    مقرر اختياري من اللائحة

    الصيف

    INT799 تدريب لبرنامج الماجستير (يمتد حتى ستة أسابيع)

    الفصل 3

    ROB799 رسالة الماجستير البحثية
    RES799 مقدمة إلى طرق البحث

    الفصل 4

    ROB799 رسالة الماجستير البحثية

    بيان إخلاء مسؤولية: المحتوى قابل للتغيير.


    كن رائداً من رواد المستقبل

    img

    الابتكار في الذكاء الاصطناعي

    المزيد من المعلومات
    img

    شركات الذكاء الاصطناعي الناشئة

    المزيد من المعلومات
    img

    ذي نود

    المزيد من المعلومات

    سجل الآن اهتمامك بماجستير علم الروبوتات

    سوف نوافيكم بأحدث المستجدات وموعد بدأ التقديم وملىء الاستمارات