يهدف برنامج ماجستير علوم الحاسوب إلى تدريب الخبراء على تحليل المشاكل المعقدة في مجالَي علوم الحاسوب والذكاء الاصطناعي، واعتماد مقاربة علمية ومبتكرة وأخلاقية ومسؤولة اجتماعياً إزاء إجراء بحوث علوم الحاسوب والمساهمة فيها، وحل المشاكل المعقدة في هذا المجال.
تتسارع وتيرة التطور التقني اليوم ويتسارع معها الطلب على المهنيين الماهرين في علوم الحاسوب. يستهدف برنامج الماجستير في علوم الحاسوب الطلاب الذين يرغبون في زيادة معرفتهم ومهاراتهم إلى حد كبير في مجال أو أكثر من مجالات علوم الحاسوب. وسيحصل الطلاب على الإرشاد والتوجيه من أعضاء الهيئة التدريسية الذين يتمتعون بخبرة عالمية ورائدة في مجالات متنوعة في علوم الحاسوب، بما يشمل الخوارزميات والأنظمة والذكاء الحاسوبي. يناسب هذا البرنامج بشكلٍ مثالي الطلاب الذين يرغبون في العمل في مناصب رفيعة المستوى في قطاع التقنية أو الذين يريدون الإعداد لمتابعة مسيرة مهنية علمية بحثية.
تحليل مشاكل العالم الحقيقي وتطبيق مبادئ علوم الحاسوب وغيرها من المجالات ذات الصلة لتلبية الاحتياجات المحددة.
تحليل هياكل البيانات والخوارزميات و/أو الأنظمة الحاسوبية وإثبات خصائصها باستخدام الأسس النظرية لعلوم الحاسوب.
تحديد أسس الرياضيات ومبادئ الخوارزميات ونظرية علوم الحاسوب وتطبيقها عند نمذجة الأنظمة القائمة على الحاسوب وتصميمها.
العمل بفاعلية ضمن فريق أو قيادة الفريق للمشاركة في مشاريع علوم الحاسوب ومشاريع بحثية ذات مستويات مختلفة من التعقيد.
التواصل بفاعلية حول جدوى واستدامة نتائج البحث والابتكارات من الناحيتَين العملية والتجارية، إما شفهياً أو كتابياً، أمام جمهور من الخبراء أو العموم.
للحصول على شهادة الماجستير في علوم الحاسوب، ينبغي على الطلاب حضور ما لا يقل عن 36 ساعة دراسية معتمدة مقسمة على النحو التالي:
عدد المقررات | الساعات الدراسية | |
---|---|---|
المقررات الرئيسية | 4 | 16 |
المقررات الاختيارية | 2 | 8 |
برامج تدريب | برنامج تدريبي خاص للماجستير (بحد أقصى 6 أسابيع) | 2 |
مقدمة إلى طرق البحث | 1 | 2 |
رسالة الماجستير | 1 | 8 |
تُعتبر شهادة الماجستير في علوم الحاسوب شهادة علمية قائمة بشكل أساسي على البحث. وتهدف مقرراتها الدراسية إلى تزويد الطلاب بمجموعة من المهارات المناسبة التي تمكنهم من إنجاز مشاريعهم البحثية (رسائل الماجستير) بنجاح. ويتوجب على الطلاب استكمال المقررات الإلزامية التالية: MTH703 وCS701 وCS702 وCS703.
عنوان المقرر | الساعات الدراسية | |
---|---|---|
MTH703 |
الرياضيات في مجال علوم الحاسوب
يتطرق هذا المقرر إلى أدوات في الرياضيات يمكن تطبيقها على نطاق واسع في مجال علوم الحاسوب، بما يشمل موضوعات مثل نظرية المخططات ونظرية الاحتمال ونظرية المعلومات والمنطق. ويتضمن أنشطة عملية في الاستدلال الرسمي وبرهنة النظريات. |
4 |
CS701 |
الخوارزميات المتقدمة وهيكلية البيانات
يدرس الطلاب في هذا المقرر تقنيات تصميم الخوارزميات (مثل البرمجة الديناميكية) والخوارزميات في المشاكل الأساسية (مثل تحويل فوريي السريع). ويكتشفون المشاكل الحاسوبية عسيرة الحل، ولا سيما المسائل كثيرة الحدود غير القطعية الكاملة. يتطرق المقرر إلى الموضوعات الأساسية التالية: البرمجة الديناميكية، وخوارزميات فرق تسد بما يشمل التحويل الفوريي السريع، والخوارزميات العشوائية ومنها خوارزمية آر إس إيه لنظام التشفير، والخوارزميات الشبكية، وخوارزميات التوجيه الأقصى، والبرمجة الخطية، والمسائل كثيرة الحدود غير القطعية الكاملة. |
4 |
CS702 |
نظرية علوم الحاسوب
ينظر هذا المقرر في المفاهيم العلمية التي تقوم عليها الحوسبة ويتعمق في دراسة الحوسبة بصورة مجرّدة من دون التطرق إلى أي لغات برمجية محددة و/أو منصات حاسوبية. وعلى وجه التحديد، يدرس الأتمتة المحدودة التي يمكنها تحديد ما يمكن حسابه باستخدام الذاكرة الثابتة، ونموذج الحوسبة الشامل لآلات تورينج، والحدود الطبيعية لما يمكن حله بواسطة الحاسوب (اللاحسمية)، ومفهوم المشاكل الحاسوبية القابلة للحل، ومسألة كثير الحدود وكثير الحدود غير القطعي. كما يشمل دوائر بولين، وعلم التشفير، والهرمية كثيرة الحدود، والتفكير الدقيق، والبراهين الرياضية. |
4 |
CS703 |
أنظمة التشغيل
يناقش هذا المقرر المفاهيم المتقدمة في تصميم أنظمة التشغيل وتطبيقها. ويقدم نظام التشغيل واجهة فاعلة وسهلة الاستخدام تجمع بين برامج المستخدم وأجهزة الحاسوب التي تشغلّها. |
4 |
يختار الطلاب ما لا يقل عن مقررين اختياريين، بإجمالي 8 ساعات دراسية (أو أكثر). يجب اختيار المقررين من اللائحة على أساس رغبة الطلاب وموضوع أطروحتهم المقترح وطموحاتهم المهنية، وذلك بالتشاور مع لجنة الإشراف الخاصة بهم. ترد المقررات الاختيارية المتاحة لماجستير علوم الحاسوب في الجداول أدناه:
عنوان المقرر | الساعات الدراسية | |
---|---|---|
CS704 |
برمجة اللغات والتطبيق
يهدف هذا المقرر إلى اكتشاف المبادئ الأساسية لتصميم لغات البرمجة والدلالات والتطبيق. |
4 |
CS705 |
الحوسبة الموزعة والمتوازية
ينتشر استخدام الأنظمة المتوازية والموزعة في العديد من التطبيقات التي نتفاعل معها في حياتنا اليومية مثل الذكاء الاصطناعي والألعاب على الإنترنت ومنصات التواصل الاجتماعي وخدمات المواقع الإلكترونية والمحاكاة في الرعاية الصحية. تقوم هذه الأنظمة بتوزيع الحوسبة على وحدات حاسوبية متعددة إذ يتوجب عليها الحفاظ على أحمال ضخمة لا يتسع لها حاسوب واحد. ويطرح تصميم الأنظمة المتوازية والموزعة الفاعلة وسهلة الصيانة تحديات كثيرة. يتطرق هذا المقرر بشكلٍ خاص إلى موضوعات الحوسبة الموزعة، والاتساق، واستدعاءات الإجراءات عن بعد، وتسجيل الأحداث، والاستعادة، ونموذج الهيكلة، والتجميع. كما ينظر في التوازي على مستوى التعليمات، والبرمجة المتوازية، وتنظيم الكاش في المعالجات التفرعية، واتساق الذاكرة، وتطبيق التزامن. |
4 |
DS701 |
التنقيب في البيانات
يشكل هذا المقرر مقدمة إلى التنقيب في البيانات، وهي عملية اكتشاف الأنماط في مجموعات البيانات الكبيرة باستخدام طرق تجمع بين تعلم الآلة والإحصائيات وأنظمة مجموعات البيانات. |
4 |
DS702 |
معالجة البيانات الضخمة
يشكل هذا المقرر مقدمة إلى معالجة البيانات الضخمة، وهي عملية تحليل البيانات الضخمة واستخدامها. ويتطرق إلى الطرق التي تجمع بين الحوسبة المتوازية وتعلم الآلة والإحصائيات وأنظمة مجموعات البيانات وغيرها. |
4 |
NLP701 |
معالجة اللغات الطبيعية
يشكل هذا المقرر مقدمة شاملة إلى معالجة اللغات الطبيعية. وهو يرتكز إلى المفاهيم الأساسية في الرياضيات، ولا سيما الاحتمال والإحصائيات والجبر الخطي وحساب التفاضل والتكامل، ويستلزم معرفة مسبقة بالبرمجة. |
4 |
NLP702 |
معالجة اللغات الطبيعية المتقدمة
يقدم هذا المقرر خلفية منهجية ومعمقة حول مجالات أساسية في معالجة اللغات الطبيعية استناداً إلى التعلم العميق. ويرتكز إلى المفاهيم الأساسية في معالجة اللغات الطبيعية ويستلزم معرفة مسبقة بمفاهيم الرياضيات وتعلم الآلة والبرمجة. |
4 |
NLP703 |
معالجة الكلام
يشكل هذا المقرر مقدمة شاملة إلى معالجة الكلام. ويرتكز إلى المفاهيم الأساسية في معالجة الكلام ويستلزم معرفة مسبقة بمفاهيم الرياضيات ومعالجة الإشارات. |
4 |
ROB701 |
مقدمة إلى علم الروبوتات
يتطرق هذا المقرر إلى أسس الرياضيات في أنظمة الروبوتات ويعرّف الطلاب على المفاهيم الأساسية في نظام تشغيل الروبوت، وهو إحدى المنصات الأكثر موثوقية وشعبية لبرمجة الروبوتات الحديثة. كما أنه يسلط الضوء على التقنيات التي تسمح بنمذجة الحركات والديناميكيات والإدراك وضبط الحركة والملاحة وتخطيط المسارات لدى الروبوتات ودراسة هذه التقنيات بشكلٍ رسمي. ويتعلم الطلاب أيضاً عن واجهة مختلف أنواع أجهزة الاستشعار، وكيفية قراءة بياناتها وتحليلها وتطبيقها في تطبيقات متنوعة للروبوتات. |
4 |
يتوجب على الطلاب عند إعداد رسالة الماجستير طرح إشكالية بحثية لم يتم حلها بعد، حيث يعملون على طرح حلول جديدة والمساهمة في الارتقاء بخبرات المجال ذي الصلة. ويجري الطلاب دراسة بحثية مستقلة بتوجيه من لجنة الإشراف على مدار عام كامل.
عنوان المقرر | الساعات الدراسية | |
---|---|---|
CS799 |
رسالة الماجستير البحثية
يعالج الطالب في رسالة الماجستير إشكالية لم يتم حلها بعد، حيث يُطلب منه اقتراح حلول جديدة والمساهمة في المجال المعرفي. ويتابع الطالب هذه الدراسة البحثية بشكل مستقل، بتوجيه من لجنة مشرفة، لمدة عام واحد. يُذكر أن بحوث رسائل الماجستير تساعد الخريجين على إجراء المزيد من البحوث المتقدمة في رسالة الدكتوراه. إلى جانب ذلك، فإنها تمكّن الخريجين من متابعة مشروع صناعي يتضمن مكوناً بحثياً بشكل مستقل. |
8 |
RES799 |
مقدمة إلى طرق البحث
يُركز هذا المساق على تطوير مهارات الطلبة البحثية بهدف تعزيز قدرتهم على التفكير في أساليب بحثية مبتكرة يمكن تنفيذها في بيئات عملهم. ويغطي مساق مناهج البحث العلمي مجموعة من الأساليب والطرق البحثية – بما فيها: الأساليب العلمية؛ والقضايا الأخلاقية في البحث؛ وطرق القياس؛ والبحث التجريبي؛ والبحث الاستقصائي؛ والبحث النوعي؛ والبحث بأساليب متنوعة. كما يهدف المساق إلى تزويد الطلبة بالقدرة على اختيار البيانات وتقييمها وجمعها للإجابة على أسئلة بحثية محددة، إضافة إلى تطوير مهارات “التفكير التصميمي” التي ستمكنهم من ربط موضوع بحثهم بجوانبه التطبيقية والعملية. وسيكتسب الطلبة، بعد استكمال هذا المساق، المهارات اللازمة لتطوير موضوع بحثي كامل يمكن أن يكون مبتكراً ورائداً ومستداماً، ويمكن تطبيقه في أي مؤسسة أو جهة يهمها موضوع هذا البحث. |
2 |
يهدف التدريب، الذي يشار إليه أيضاً باسم العمل في شركات الذكاء الاصطناعي، إلى تزويد الطالب بخبرة عملية تجمع بين ما تعلمه خلال دراسته الأكاديمية والتطبيق العملي.
عنوان المقرر | الساعات الدراسية | |
---|---|---|
INT799 |
تدريب الماجستير (حتى ستة أسابيع)
برنامج تدريبي خاص للماجستير (بحد أقصى 6 أسابيع) |
2 |
تستقبل جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي المتقدمين من جميع الجنسيات الحاصلين على درجة البكالوريوس في أحد تخصصات العلوم، والتكنولوجيا، والهندسة، والرياضيات (STEM) مثل علوم الحاسوب أو الهندسة الكهربائية أو هندسة الحاسوب أو الرياضيات أو الفيزياء أو أي تخصص علمي أو هندسي آخر ذي صلة من جامعة معتمدة أو معترف بها من قبل وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات بمعدل تراكمي لا يقل عن 3.2 (على مقياس 4.0) أو ما يعادلها.
يجب على المتقدمين تقديم شهادات درجاتهم العلمية المستكملة وكشوف الدرجات الرسمية عند تقديم طلباتهم. وبالنسبة لطلاب المستويات الأعلى، يمكنهم مبدئياً التقديم بنسخة من كشف الدرجات الرسمي وخطاب يوضح تاريخ التخرج المتوقع. ويجب عليهم، عند القبول، تقديم شهادة الدرجة العلمية المستكملة وكشف الدرجات الرسمي. كما يجب القيام بتصديق الشهادة من وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات (للدرجات العلمية من دولة الإمارات) أو شهادة اعتراف من وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات (للدرجات العلمية المحصل عليها من خارج دولة الإمارات)، وذلك خلال أجل أقصاه الفصل الدراسي الأول للطلاب في جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي.
يجب أن تكون جميع المستندات المقدمة مكتوبة باللغة الإنجليزية أصلاً أو أن تشمل ترجمة مُصدقة باللغة الإنجليزية. كما يجب أن تتضمن المستندات الأكاديمية الرسمية ختم وتوقيع الهيئات المعنية في الجامعة.
يجب على جميع المتقدمين تقديم دليل يثبت إجادة اللغة الإنجليزية من خلال تقديم نسخة سارية المفعول لإحدى الشهادات التالية:
وتجدر الإشارة إلى أن اختباري التوفل عبر الانترنت والآيلتس صالحين لمدة عامين من تاريخ الاختبار، بينما يُعتبر اختبار الإمارات القياسي صالحاً لمدة 18 شهراً. وأنه يتم النظر فقط في الاختبارات النموذجية المعتمدة (أي تلك التي يتم إجراؤها في مراكز الاختبار) لاختبارات إتقان اللغة الإنجليزية المقبولة.
تتم دراسة طلبات الإعفاء التي يقدمها الطلاب المؤهلون (حسب جواز السفر أو الجنسية) من مواطني المملكة المتحدة والولايات المتحدة وأستراليا ونيوزيلندا ممن استكملوا المرحلة المدرسية وصولاً إلى درجة البكالوريوس والماجستير في تلك الدول (إن وجد). كما يجدر بهم تقديم نسخ مصدّقة من شهاداتهم خلال مرحلة التقديم ووثائق مصدقة عند القبول. على أن يتم البت بقرارات الإعفاء في غضون سبعة (7) أيام من استيفاء جميع الشروط.
يُعتبر تقديم شهادة اختبار تقييم الخريجين أمراً اختيارياً، وهو بمثابة ميزة إضافية يتم أخذها بعين الاعتبار عند تقييم المتقدمين.
يستعرض المتقدم في مقالة مؤلفة من500 إلى 1000كلمة سبب رغبته في الالتحاق بجامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، حيث يجب أن تتضمن المقالة ما يلي:
يُطلب من المتقدمين ترشيح شخصيات مرجعية للتوصية بطلباتهم. إذ يتعين على المتقدم لبرامج الماجستير ترشيح شخصيتين مرجعيتين على الأقل، إحداهما من أعضاء الهيئة التدريسية أو من الأساتذة أو مستشاري البحوث في أحد المساقات التي سبق للمتقدم أن التحق بها، والأخرى من المشرفين السابقين والحاليين على المتقدم في إطار مسيرته المهنية.
لذا، وبغية تجنب أي مشكلات أو تأخير في تقديم التوصية، يتعين على المتقدم إبلاغ الشخصيات المرجعية بترشيحه لها مسبقاً، فضلاً عن تقديم معلومات دقيقة عنها عبر بوابة التقديم الإلكترونية. يُذكر أن الشخصيات المرجعية ستتلقى إشعارات مؤتمتة بمجرد إرسال الطلب.
سيتم دعوة جميع المتقدمين الذين لديهم ملفات مكتملة، بما في ذلك العدد المطلوب من خطابات التوصية، للمشاركة في امتحان قبول إلكتروني لتقييم معارفهم ومهاراتهم. وتجب الإشارة هنا إلى أن استكمال هذا الامتحان ليس إلزامياً؛ ولكنه موصى به بقوة، حيث سيوفر معلومات إضافية للجنة التقييم. ويُوصى بالإعفاء منه فقط للطلاب الذين يمكنهم تقديم أدلة قوية على قدراتهم البحثية، وخبرتهم، ومهاراتهم التقنية
موضوعات الامتحان:
الرياضيات: حساب التفاضل والتكامل، ونظرية الاحتمالات، والجبر الخطي، وعلم المثلثات، والتحسين
البرمجة: معرفة مفاهيم ومبادئ برمجية محددة مثل الخوارزميات، وهياكل البيانات، والمنطق، والبرمجة الكائنية (OOP)، والتكرار، بالإضافة إلى معرفة خاصة بلغة بايثون للبرمجة
موضوعات التخصص: <spanمعرفة وفهم نظرية الحوسبة، والتعقيد الحوسبي، وقواعد البيانات، وهندسة الحاسوب، وأنظمة التشغيل.
يُنصح بالنسبة لجميع المتقدمين بالحرص على استكمال الدورات الإلكترونية التالية لتحسين مؤهلاتهم:
يمكن الاطلاع على التعليمات الخاصة بالامتحان باللغة الإنجليزية هنا
قد تتم دعوة عدد محدد من المتقدمين لإجراء المقابلة الشخصية مع أعضاء هيئة التدريس كجزء من عملية الاختيار. وسيتم إبلاغ المتقدمين بالوقت والتعليمات الخاصة بذلك في الوقت المناسب.
يجب تقديم طلب واحد فقط لكل دورة قبول، ولا يُنصح بتقديم طلبات متعددة.
فتح بوابة التقديم | الموعد النهائي للتقديم العادي | تواريخ الإعلان عن القرارات | الموعد النهائي للتقديم الآجل |
---|---|---|---|
1 أكتوبر 2024 (في تمام الساعة 08:00 صباحاً بتوقيت الإمارات) |
15 يناير 2025 (في تمام الساعة 05:00 مساءً بتوقيت الإمارات) |
31 مارس 2025 (في تمام الساعة 05:00 مساءً بتوقيت الإمارات) |
31 مايو 2025 (في تمام الساعة 05:00 مساءً بتوقيت الإمارات) |
سيتم إيلاء طلبات المتقدمين من ذوي الكفاءة العالية الذين يقدمون طلباتهم قبل ‘“الموعد النهائي للتقديم العادي” عناية كاملة شريطة أن تكون طلباتهم مستوفية لجميع المتطلبات (بما في ذلك خطابات التوصية المطلوبة). | ستظل بوابة التقديم الإلكترونية مفتوحة إلى غاية حلول تاريخ نهاية “الموعد النهائي للتقديم الآجل“. ولا نضمن في هذ الحالة أن الطلبات المقدمة آجلاً ستُمنح العناية نفسها مقارنة مع تلك المقدمة قبل نهاية موعد التقديم العادي. |
المعلومات التفصيلية حول عملية التقديم والمنح الدراسية متاحة هنا.
تكون خطة الدراسة النموذجية على الشكل التالي:
الفصل 1 CS701 الخوارزميات المتقدمة وهيكلية البياناتبيان إخلاء مسؤولية: المحتوى قابل للتغيير.
يعيد الذكاء الاصطناعي تشكيل قطاعات الأنشطة الاقتصادية في جميع أنحاء العالم، وفي جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، تركز المبادرات البحثية الحديثة على مجالات رئيسية تشمل: النقل، والصحة، والبيئة، والتكنولوجيا.
المزيد من المعلوماتمركز حضانة وريادة الأعمال هو حاضنة رائدة خاصة بمجال تطوير شركات الذكاء الاصطناعي الواعدة، ويهدف إلى رعاية ودعم الجيل القادم من هذه الشركات الناشئة المدعومة بالذكاء الاصطناعي.
المزيد من المعلوماتمجلة دورية تطلعك على آخر مستجدات وتطورات البحث والابتكار الخاصة بمجال الذكاء الاصطناعي.
المزيد من المعلوماتسوف نوافيكم بأحدث المستجدات وموعد بدأ التقديم وملىء الاستمارات