لينغ تشي يان - MBZUAI MBZUAI

لينغ تشي يان

أستاذ مشارك في قسم علم الحاسوب

الاهتمامات البحثية

يركز يان في أبحاثه على الرسوميات الحاسوبية، ويهدف بالأساس إلى توليد مرئيات فوتوغرافية واقعية تعكس تعقيد العالم الحقيقي. كما تشمل اهتماماته في هذا المبحث الجوانب النظرية التي تكشف المبادئ غير المعروفة الخاصة بالعالم المرئي إلى جانب اعتماد أفضل الممارسات التي تحسين الأداء الرسومي الحاسوبي سواء في التطبيقات غير المتصلة بالإنترنت أو في الوقت الفعلي.

يجمع بحث يان بين الحلول التقليدية والحديثة، ويعتمد على استخدام الرياضيات والفيزياء لحل مشكلات نمذجة المظهر وتتبع الأشعة في الوقت الفعلي وأخذ العينات وتجميع المشاهد واسعة النطاق وبصريات الموجات وخوارزميات نقل الضوء العامة. كما يبحث في تقنيات الإنشاء المدعومة بالذكاء الاصطناعي، مستفيدًا من قدرات الشبكات العصبية في معالجة التحديات المعقدة مثل نماذج BRDF العصبية، وإزالة الضوضاء، وتوليف المظهر، واستنتاج التشتت المتعدد، والمعالجة التوليدية لما بعد الإنتاج، وتقنيات الدقة الفائقة، وتوليد الإطارات.

البريد الإلكتروني

inner_image

قبل التحاقه بالجامعة، عمل يان أستاذاً مشاركاً في علوم الحاسوب بجامعة كاليفورنيا في سانتا باربرا، حيث كان المدير المشارك لمختبر MIRAGE وعضواً منتسباً في مختبر Four Eyes. كما شغل مناصب أستاذ زائر في شركة NVIDIA ومستشار بحثي في شركة Intel.

يتمحور بحثه حول تكنولوجيا التوليد الفوتوغرافي الواقعي في الرسوميات الحاسوبية، وله سجل نشر رائد عالمياً في مؤتمر ACM SIGGRAPH. وقد طور الأستاذ اتجاهات بحثية مبتكرة مثل "النمذجة التفصيلية للمنظورات" إلى جانب مساهمات عملية تشمل "تقنيات توليد الإطارات لألعاب الفيديو".نال الأستاذ يان تقديرا واسعا عن

إسهاماته، والتي من بينها جائزة ACM SIGGRAPH لأفضل أطروحة دكتوراه متميزة، وعدة جوائز لأفضل ورقة بحثية، بالإضافة إلى ارتباطه بعدد من جوائز الأوسكار لأفضل مؤثرات بصرية، والتي مُنحت لأفلام اعتمدت أبحاثه.

وعلاوة على نشاطه البحثي، يلتزم الأستاذ يان بالدفع بعجلة تطوير المعرفة من خلال التعليم، ومن أهم المبادرات التعليمية التي يقف وراءها نذكر الدورات التعليمية الشهيرة عبر الإنترنت GAMES101 وGAMES202 التي حققت مشاركة ملايين المتدربين وساهمت في توسيع نطاق تعليم الرسوميات الحاسوبية عالمياً.

  • دكتوراه في علوم الحاسوب من جامعة كاليفورنيا، بيركلي
  • بكالوريوس في الهندسة (علوم الحاسوب) من جامعة تسينغهوا
  • جائزة أفضل ورقة بحثية وجائزة أفضل مؤثرات بصرية في مؤتمر Eurographics Symposium on Rendering (EGSR)، 2023
  • جائزة ACM SIGGRAPH للأوراق التقنية: تنويه شرفي لأفضل ورقة، 2022
  • جائزة ACM SIGGRAPH لأفضل أطروحة دكتوراه متميزة، 2019

  • دراسة بعنوان “Towards Comprehensive Neural Materials: Dynamic Structure-Preserving Synthesis with Accurate Silhouette at Instant Inference Speed” – أعدها Zilin Xu, Xiang Chen, Chen Liu, Beibei Wang, Lu Wang, Zahra Montazeri, Ling-Qi Yan – نشرت ضمن وقائع مؤتمر ACM SIGGRAPH 2025
  • دراسة بعنوان “Monocular Online Reconstruction with Enhanced Detail Preservation” – أعدها Songyin Wu, Zhaoyang Lv, Yufeng Zhu, Duncan Frost, Zhengqin Li, Ling-Qi Yan, Carl Ren, Richard Newcombe, Zhao Dong – نشرت ضمن وقائع مؤتمر ACM SIGGRAPH 2025
  • دراسة بعنوان “Bernstein Bounds for Caustics” – أعدها Zhimin Fan, Chen Wang, Yiming Wang, Boxuan Li, Yuxuan Guo, Ling-Qi Yan, Yanwen Guo, Jie Guo – نشرت ضمن وقائع ACM SIGGRAPH 2025 عن الرسوميات
  • دراسة بعنوان “Multiple Importance Reweighting for Path Guiding” – أعدها Zhimin Fan, Yiming Wang, Chenxi Zhou, Ling-Qi Yan, Yanwen Guo, Jie Guo – نشرت ضمن وقائع ACM SIGGRAPH 2025 عن الرسوميات
  • دراسة بعنوان “Efficient Scene Appearance Aggregation for Level-of-Detail Rendering” – أعدها Yang Zhou, Tao Huang, Pradeep Sen, Ravi Ramamoorthi, Ling-Qi Yan – نشرت ضمن وقائع ACM 2025 عن الرسوميات
  • دراسة بعنوان “A Texture-Free Practical Model for Realistic Surface-Based Rendering of Woven Fabrics” – أعدها Apoorv Khattar, Junqiu Zhu, Ling-Qi Yan, Zahra Montazeri – نشرت ضمن وقائع منتدى الرسوميات الحاسوبية 2025

تواصل مع شئون الكلية

مهتم بالعمل مع أعضاء هيئة التدريس لدينا
قم بتعبئة النموذج أدناه وسنقوم بالرد عليك.