مشكلات أساسية عدة في التعلم العميق وتعلم عملية التعلم

  • موضوع البحث/ البحوث:

    نظرية الذكاء الاصطناعي

  • الباحث الرئيسي:

    البروفيسور هوان شيونغ

  • الباحث/ الباحثون

    الدكتور جوسن شيه

  • التمويل:

    جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي

  • القسم:

    تعلم الآلة

  • الباحث المشارك:

    لا يوجد

  • الطالب/ الطلاب

    بينغ زينغ، زويليان تشنغ

  • المتعاونون/ الشركاء:

    لا يوجد

يتمثل الهدف الرئيسي من هذا المشروع البحثي دراسة عدد من المشكلات الرئيسية في التعلم العميق وتعلم التعلم. وتتمحور الدراسة في قسمها الأول حول القوة الهائلة للشبكات العصبية العميقة. إذ تتجسد إحدى المشكلات الرئيسية في التعلم العميق بفهم الأداء المتميز للشبكات العصبية العميقة في الممارسة العملية. فمن أسباب تفوق الشبكات العصبية العميقة هو إتمامها لفئة كبيرة من الوظائف المعقدة، أي تمتعها بقدرة عالية على التعبير. ولا بد من الإشارة إلى إمكانية قياس قدرة الشبكات العصبية على التعبير من خلال العديد من المقاييس، مثل العدد الأقصى للمناطق الخطية التي يمكن للشبكة العصبية إدراكها. ويتجلى الهدف من البحث في التوصل إلى فهم أفضل لهذه الإجراءات، الأمر الذي قد يساهم في تأسيس بنى الشبكات العصبية في الممارسة العملية، ويؤدي بالتالي إلى أداء أفضل حين يتعلق الأمر بالمشكلات الواقعية.

أما القسم الثاني من البحث فيعالج تعلم عملية التعلم لتعميم المجال. فقد جرت أبحاث عديدة على تحويل المجال بشكل واسع ضمن عملية التعميم، لاسيما عن طريق تعلم تمثيلات الميزات التي تكون ثابتة عبر المجالات المتعددة. إذ إن التحدي الكامن ضمن تعميم المجال في تصنيف الصور يتجلى في الاستفادة من الاختلاف في البيانات لمجالات الصور المرئية بهدف التعميم بشكل جيد على مجالات الصور غير المرئية. فهدفنا هو تطوير أساليب تعلم عملية التعلم، وذلك للتعامل مع حالات الغموض في التنبؤ ضمن المجالات غير المرئية.