ماجستير العلوم في

الرؤية الحاسوبية

program-icon
info-icon

أسلوب الدراسة
دوام كامل

info-icon

ساعة دراسية معتمدة
36

info-icon

المكان
الحرم الجامعي

لمحة عامة

يتناول هذا المجال العلمي إمكانية استخدام الحاسوب لفهم الصور المرئية وتفسيرها بشكل آلي. وهو يهدف إلى محاكاة القدرات المذهلة للقشرة البصرية في دماغ الإنسان باستخدام خوارزميات الرؤية الآلية. كما يدرس كيفية تكوّن الصورة، وهندسة الأجسام ثلاثية الأبعاد، والمهام الدقيقة مثل تمييز الأشياء ورصدها وتتبعها، وتجزئة الصورة، وتمييز الأفعال. وللرؤية الحاسوبية تطبيقات مهمة في مجالات الواقع المعزز/ الافتراضي، والسيارات ذاتية القيادة، وروبوتات الخدمة، والمقاييس الحيوية والتحليل الجنائي، والاستشعار عن بُعد، والأمن، والمراقبة.

overview

مخرجات التعلّم ضمن البرنامج

بعد استيفاء متطلبات البرنامج، يصبح الخريج قادراً على:

  • معرفة متخصصة جداً في الرؤية الحاسوبية بما يتماشى مع أساسيات علوم الرياضيات والحاسوب.
  • إجراء دراسة نقدية وتطوير أفكار جديدة عن طريق دمج المعارف متعددة التخصصات.
  • تطبيق مهارات متطورة لحل المشكلات من أجل تحليل حلول مبتكرة للمشاكل الحالية و/أو المستقبلية التي يواجهها المجالين الأكاديمي والتطبيقي على حد سواء، وتصميمها وتنفيذها.
  • إطلاق مشاريع الرؤية الحاسوبية متعددة الأوجه وإدارتها واستكمالها، والقدرة على إيصال المفاهيم والأفكار المعقدة والنتائج بوضوح عبر العروض الشفوية والتقارير التقنية.
  • العمل بشكل مستقل وجماعي لمعالجة مشكلات الرؤية الحاسوبية في ظل ظروف واقعية معقدة وغير متوقعة.
  • المساهمة في بحوث متقدمة حول الرؤية الحاسوبية لإنتاج معرفة جديدة، أو المبادرة في قيادة مشاريع رؤية حاسوبية مبتكرة وذات أثر في القطاع.
  • إظهار سلوك التعلم المناسب أثناء المقررات والبحث الذي يظهر بوضوح المسؤولية والتطور الشخصي والتقني.
  • فهم العواقب القانونية والأخلاقية والبيئية والاجتماعية والثقافية لتقنيات الرؤية الحاسوبية، والقدرة على المبادرة في اتخاذ قرارات مستنيرة وعادلة بشأن القضايا المعقدة.

متطلبات استكمال البرنامج

للحصول على شهادة ماجستير العلوم في الرؤية الحاسوبية، ينبغي على الطلاب حضور ما لا يقل عن 36 ساعة دراسية معتمدة مقسمة على النحو التالي:

المقررات الرئيسية عدد المقررات الساعات الدراسية
المقررات الرئيسية 4 16
المقررات الاختيارية 2 8
الأطروحة البحثية 1 12
التدريب تشمل شروط التخرج إكمال فترة تدريب واحدة على الأقل تمتد حتى ستة أسابيع وفق معايير مقبولة 0

المقررات الرئيسية

تُعتبر شهادة ماجستير العلوم في الرؤية الحاسوبية شهادة علمية قائمة بشكل أساسي على البحث. وتهدف مقرراتها الدراسية إلى تزويد الطلاب بمجموعة من المهارات المناسبة التي تمكنهم من إنجاز مشاريعهم البحثية (رسائل الماجستير) بنجاح. ويتوجب على الطلاب استكمال مقررات إلزامية في مجال الذكاء الاصطناعي AI701 وأساسيات الرياضيات MTH701 والرؤية الحاسوبية CV701. ويمكنهم الاختيار بين مقرر CV702 أو CV703 في مجال الرؤية الحاسوبية، بالإضافة إلى مقررين اختياريين.

الرمز عنوان المقرر الساعات الدراسية
AI701 أساسيات الذكاء الاصطناعي

هذا المساق عبارة عن مقدمة شاملة حول الذكاء الاصطناعي. إذ يعتمد على المفاهيم الأساسية في تعلّم الآلة. يتعرف الطلاب في هذا المساق إلى التعلّم الموجّه وغير الموجّه، وخوارزميات التعلّم المختلفة، وأساسيات الشبكة العصبية، فضلاً عن التعلّم العميق، والتعلّم التعزيزي.

4
MTH701 الأسس الرياضية للذكاء الاصطناعي

يقدّم هذا المساق للطلاب أساساً رياضياً شاملاً لمجال الذكاء الاصطناعي. وهو يعتمد على المفاهيم الأساسية في الجبر الخطي ونظرية الاحتمالات والإحصاءات وحساب التفاضل والتكامل. وهو يتيح للطلاب تعلّم كيفية استخدام هذه المفاهيم الرياضية لحل المشكلات التي يواجهونها بشكل متكرر في تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

4
CV701 الرؤية البشرية والرؤية الحاسوبية

يُعتبر هذا المساق بمثابة مقدمة شاملة لأساسيات النظام البصري البشري وإدراك الألوان، واستحصال الصور ومعالجتها، وتصفية الصور الخطية وغير الخطية، ووصف ميزات الصورة واستخراجها، واستراتيجيات التصنيف والتجزئة. إضافة إلى ذلك، يتعرّف الطلاب في هذا المساق إلى منهجيات تقييم الجودة الخاصة بالرؤية الحاسوبية وخوارزميات معالجة الصور.

4
CV702 هندسة الرؤية الحاسوبية

يقدّم هذا المساق للطلاب مقدمة شاملة حول مفاهيم ومبادئ وأساليب الرؤية الحاسوبية التي تقوم على علم الهندسة والتي تساعد في وصف شكل العالم وبنيته. ويكمن الهدف من المساق، على وجه التحديد، في تعريف الطلاب بالأدوات والتقنيات اللازمة لتقدير العمق والحركة والتباين والحجم والوضع والأشكال في المشاهد ثلاثية الأبعاد.

4
CV703 التعرف إلى الجسم المرئي واكتشافه

يعطي هذا المساق الطلاب لمحة شاملة عن المفاهيم والأساليب المختلفة المرتبطة بالتعرف المرئي إلى الأشياء واكتشافها. إذ سيطّلع الطلاب على وجه التحديد على مجموعة كبيرة من البنى الحديثة الناجحة للشبكات العصبية العميقة بهدف تأدية مهام التعرف والاكتشاف والتتبع على الصعيد المرئي.

4

المقررات الاختيارية

يختار الطلاب ما لا يقل عن مقررين اختياريين، بإجمالي 8 ساعات دراسية (أو أكثر). يجب اختيار أحد المقررين من اللائحة “أ” والآخر من اللائحة “أ” أو “ب” على أساس رغبة الطلاب وموضوع رسالة الماجستير المقترح وطموحاتهم المهنية، وذلك بالتشاور مع لجنة الإشراف الخاصة بهم. ترد المقررات الاختيارية المتاحة لماجستير العلوم في الرؤية الحاسوبية في الجداول أدناه:

الرمز عنوان المقرر الساعات الدراسية
CV702 علم الهندسة في الرؤية الحاسوبية

يقدّم هذا المساق للطلاب مقدمة شاملة حول مفاهيم ومبادئ وأساليب الرؤية الحاسوبية التي تقوم على علم الهندسة والتي تساعد في وصف شكل العالم وبنيته. ويكمن الهدف من المساق، على وجه التحديد، في تعريف الطلاب بالأدوات والتقنيات اللازمة لتقدير العمق والحركة والتباين والحجم والوضع والأشكال في المشاهد ثلاثية الأبعاد.

4
CV703 التعرّف المرئي إلى الأشياء واكتشافها

يعطي هذا المساق الطلاب لمحة شاملة عن المفاهيم والأساليب المختلفة المرتبطة بالتعرف المرئي إلى الأشياء واكتشافها. إذ سيطّلع الطلاب على وجه التحديد على مجموعة كبيرة من البنى الحديثة الناجحة للشبكات العصبية العميقة بهدف تأدية مهام التعرف والاكتشاف والتتبع على الصعيد المرئي.

4
CV704 التقنيات المتقدّمة في الرؤية منخفضة المستوى

يشمل هذا المساق تغطية مكثفة للموضوعات الخاصة التالية: 1) استعادة الصورة وتحسينها، 2) الخصائص المصنوعة يدوياً، 3) التتبّع المرئي للأشياء. إذ يطوّر الطلاب مهاراتهم في نقد الأعمال الحديثة التي تعالج المشكلات المذكورة أعلاه. إلى جانب ذلك، يُطلب من الطلاب تنفيذ الأفكار الواردة في الأوراق البحثية، وذلك بهدف (1) إعادة إنتاج النتائج الواردة في الأوراق و(2) تحسين أداء الأعمال المنشورة. ويقوم هذا المساق على مفاهيم من مساق الرؤية البشرية والرؤية الحاسوبية (CV701)، بالتالي يُفترض بالطلاب الإلمام بالمفاهيم الأساسية الخاصة بمعالجة الصور.

4
CV705 الرؤية الحاسوبية ثلاثية الأبعاد المتقدمة

يشمل هذا المساق تغطية مكثفة لموضوعات خاصة بالرؤية الحاسوبية ثلاثية الأبعاد. إذ يتمكن الطلاب من خلاله من نقد الطرق الحديثة في إعادة البناء ثلاثي الأبعاد، وفهم المشهد البصري ثلاثي الأبعاد، والبناء ثلاثي الأبعاد القائم على عروض متعددة. إلى جانب ذلك، يُطلب من الطلاب تنفيذ الأفكار الواردة في الأوراق البحثية، وذلك بهدف (1) إعادة إنتاج النتائج الواردة في الأوراق و(2) تحسين أداء الأعمال المنشورة. ويقوم هذا المساق على مفاهيم من مساق الرؤية البشرية والرؤية الحاسوبية (CV701)، ومساق علم الهندسة في الرؤية الحاسوبية (CV702)، بالتالي يُفترض بالطلاب الإلمام بالمفاهيم الأساسية الخاصة بتعلّم الآلة والتحسين.

4
CV706 التقنيات المتقدمة في التعرّف المرئي إلى الأشياء واكتشافها

يشمل هذا المساق تغطية مكثفة لموضوعات خاصة بالتعرّف المرئي إلى الأشياء واكتشافها. إذ يتمكن الطلاب من خلاله من نقد الطرق الحديثة في التعرّف المرئي إلى الأشياء واكتشافها. إلى جانب ذلك، يُطلب من الطلاب تنفيذ الأفكار الواردة في الأوراق البحثية، وذلك بهدف (1) إعادة إنتاج النتائج الواردة في الأوراق و(2) تحسين أداء الأعمال المنشورة. ويقوم هذا المساق على مفاهيم من مساق الرؤية البشرية والرؤية الحاسوبية (CV701)، ومساق التعرّف المرئي إلى الأشياء واكتشافها (CV702)، بالتالي يُفترض بالطلاب الإلمام بالمفاهيم الأساسية الخاصة بتعلّم الآلة والتحسين.

4
CV707 التوأم الرقمي

يقدّم هذا المساق للطلاب مقدمة شاملة حول التوائم الرقمية. إذ يتعرف الطلاب إلى تقنية التوأم الرقمي وتطبيقاتها الشائعة وفوائدها، وكيفية إنشاء توأم رقمي للتحليلات التنبؤية عن طريق دمج البيانات الحسية، وطرق النمذجة التنبؤية الأولية، وكيفية اعتماد التوأم الرقمي والتفاعل معه باستخدام منصات مختلفة.

4
HC701 التصوير الطبي: الفيزياء والتحليل

يقدم هذا المساق مقدمة تناسب مستوى طلاب الدراسات العليا حول مبادئ التصوير الطبي وأساليبه، وهو يرتكز إلى مشاكل التصوير الطبي. إذ يغطي أساسيات الأشعة السينية، والتصوير المقطعي المحوسب، والتصوير بالرنين المغناطيسي، والموجات فوق الصوتية، والتصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني. إضافة إلى ذلك، يعطي هذا المساق الطلاب لمحة عامة عن الهندسة ثلاثية الأبعاد للصور الطبية وبعض المشكلات الكلاسيكية التي تبرز في تحليل الصور الطبية، بما في ذلك التصنيف والتجزئة والتسجيل والقياس الكمي وإعادة البناء ونظام "راديوميكس"، وهو منهج يستخدم الخوارزميات لتحليل عدد هائل من البيانات المستخرجة من الصور الطبية.

4
AI702 التعلّم العميق

يقدّم هذا المساق للطلاب لمحة شاملة عن المفاهيم والأساليب المختلفة المرتبطة بالتعلّم العميق. إذ يتعلم الطلاب أولاً أسس التعلّم العميق، ليتعرفوا بعد ذلك إلى سلسلة من النماذج العميقة: الشبكات العصبية الترشيحية، والمرمِزات التلقائية، والشبكة العصبية التكرارية، والنماذج التوليدية العميقة. ويعمل الطلاب على دراسة حالات التعلّم العميق في مجالات مختلفة مثل الرؤية الحاسوبية والتصوير الطبي ومعالجة اللغات الطبيعية وغيرها من المجالات.

4
DS701 التنقيب في البيانات

يُعتبر هذا المساق مقدمة في التنقيب في البيانات، أي عملية اكتشاف الأنماط في مجموعات كبيرة من البيانات، وهي عملية تتضمن عدداً من الطرق التي تجمع ما بين تعلّم الآلة والإحصاءات وأنظمة قواعد البيانات.

4
DS702 معالجة البيانات الضخمة

يعطي هذا المساق للطلاب لمحة عن معالجة البيانات الضخمة، أي عملية تحليل البيانات الضخمة واستخدامها. ويشمل هذا المساق عدداً من الطرق التي تجمع ما بين الحوسبة المتوازية وتعلّم الآلة والإحصاءات وأنظمة قواعد البيانات، وغيرها.

4
ML701 تعلّم الآلة

يقدم هذا المساق للطلاب مقدمة شاملة حول تعلّم الآلة. وهو يقوم على المفاهيم الأساسية في الرياضيات، لاسيما الاحتمالات والإحصاءات والجبر الخطي وحساب التفاضل والتكامل. إذ يتعرف الطلاب إلى التعلّم الموجّه وغير الموجّه، وخوارزميات التعلّم المختلفة، فضلاً عن أساسيات نظرية التعلّم، والنماذج الشبكية، والتعلّم التعزيزي.

4
ML702 تعلّم الآلة المتقدّم

يركز هذا المساق على آخر التطورات في مجال تعلّم الآلة، وعلى تعزيز مهارات الطالب بهدف إجراء البحوث لتطوير أحدث التكنولوجيا في هذا المجال. إذ يكتسب الطلاب المفاهيم بطرق النواة، والتعقيد الإحصائي، ونظرية القرار الإحصائي، والتعقيد الحوسبي لخوارزميات التعلّم، والتعلّم التعزيزي. ويعتمد هذا المساق على مفاهيم من مساق تعلّم الآلة (ML701)، بالتالي يُفترض بالطلاب الإلمام بالمفاهيم الأساسية لتعلّم الآلة والتحسين والإحصاءات.

4
ML704 أنموذج تعلّم الآلة

يركز هذا المساق على تعلّم الآلة وعلى تعزيز مهارات الطلاب بهدف إجراء البحوث لتطوير أحدث التكنولوجيا في هذا المجال. ويعتمد هذا المساق على مفاهيم من مساق تعلّم الآلة (ML701)، بالتالي يُفترض بالطلاب الإلمام بالمفاهيم الأساسية في التحسين والإحصاء. ويتعرف الطلاب من خلال هذا المساق إلى طرق التعلم الموجّه، والتعلم غر الموجّه، والتعلم شبه الموجّه، والتعلّم المنقول، والتعلم متعدد المهام، والتعلّم المستمر، والتعلّم النشط، وتعلّم عملة التعلّم، والاستدلال المتنوع. ويناقش هذا المساق متغيرات خوارزميات التعلّم في نماذج التعلم المختلفة المذكورة أعلاه.

4
ML705 موضوعات في تعلّم الآلة المتقدم

يركز هذا المساق على آخر التطورات في مجال تعلّم الآلة، وعلى تعزيز مهارات الطالب بهدف إجراء البحوث لتطوير أحدث التكنولوجيا في هذا المجال. ويقوم المساق على مفاهيم من مساق تعلّم الآلة (ML701) وتعلّم الآلة المتقدم (ML702)، بالتالي يُفترض بالطلاب الإلمام بالمفاهيم الأساسية في التحسين والرياضيات. ويغطي هذا المساق موضوعات متقدمة في مجال تعلّم الآلة الإحصائي، والتعلّم غير الموجّه، والإحصاءات عالية الأبعاد، والتعلّم التعزيزي. ويتم إشراك الطلاب في عملية التعلّم من خلال المهام الوظيفية والواجبات والمشاريع.

4
ML706 الاستدلال الاحتمالي والإحصائي المتقدم

الاستدلال الاحتمالي والإحصائي هو عملية استخلاص استنتاجات مفيدة حول مجموعات البيانات أو الحقائق العلمية من البيانات غير المؤكدة والمشوشة. يغطي هذا المساق بعض الموضوعات المتخصصة جداً والمرتبطة بالاستدلال الإحصائي وتطبيقه على مشكلات العالم الحقيقي. وتتمحور الموضوعات الرئيسية التي يعالجها هذا المساق حول التعلّم المتغير الكامن، وطرق النواة، واستراتيجيات الاستدلال الاحتمالي التقريبي. إلى جانب ذلك، يطّلع الطلاب في هذا المساق على معالجة متعمقة لعدد من تقنيات التعلّم (المفهوم الاحتمالي، البايزي، الهوامش القصوى) والعديد من التعقيدات العملية (البيانات المفقودة، عدم الانتظام المرصود وغير المرصود، التحيزات) لإجراء الاستدلال.

3
ML707 الخدمات والتطبيقات المتعلقة بالمدن الذكية

يعطي هذا المساق الطلاب مقدمة شاملة حول استخدام الذكاء الاصطناعي/ تعلّم الآلة في خدمات المدن الذكية وتطبيقاتها. ويبدأ المساق بمراجعة المفاهيم الأساسية. ويتعلم الطلاب في إطار هذا المساق كيفية تطبيق مفاهيم الذكاء الاصطناعي/ تعلّم الآلة بهدف تطوير خدمات المدن الذكية وتصميمها وتحسينها. إذ يساعدهم هذا المساق على الإلمام بمفهوم المدن الذكية وتطبيقاتها ومتطلباتها وتصميم الأنظمة الخاصة بها، كما يتيح لهم تطوير مهاراتهم لدمج التقنيات الناشئة في مكونات المدن الذكية، واعتمادها. إضافة إلى ذلك، يكتسب الطلاب المعارف حول الأمن وتحليلات البيانات وإنترنت الأشياء والاتصالات والشبكات، كما يعملون على دراسة حالات وتقديم الحلول الخاصة بالبنى التحتية للمدن الذكية.

4
ML708 الذكاء الاصطناعي عالي الموثوقية

يقدّم هذا المساق للطلاب لمحة شاملة عن مجموعة من المشكلات المتعلقة بالثقة بتطبيقات الذكاء الاصطناعي وتعلّم الآلة. إذ يطّلع الطلاب على موضوعات مثل الهجمات على أنظمة الحاسوب التي تستخدم تعلّم الآلة، فضلاً عن آليات الدفاع التي من شأنها الحد من مثل هذه الهجمات.

4
ML709 إنترنت الأشياء والأنظمة الذكية والخدمات والتطبيقات

4
MTH702 التحسين

يقدم هذا المساق مقدمة مناسبة لمستوى الخريجين حول مبادئ عملية التحسين وأساليبها، وهو يقوم على أسس شاملة في الصياغة الرياضية لمشكلات التحسين. ويغطي المساق أساسيات الدالة المحدبة والمجموعة المحدبة، إلى جانب طرق التحسين من الدرجة الأولى والثانية، والمشكلات المتعلقة بقيود المساواة و/ أو عدم المساواة، وغيرها من المشكلات المتقدمة.

4
NLP701 معالجة اللغات الطبيعية

يُعتبر هذا المساق بمثابة مقدمة شاملة حول معالجة اللغات الطبيعية. وهو يقوم على المفاهيم الأساسية في الرياضيات، لاسيما الاحتمالات والإحصاءات، والجبر الخطي، وحساب التفاضل والتكامل، بالتالي يُفترض بالطلاب الإلمام بمفاهيم البرمجة.

4
NLP702 معالجة اللغات الطبيعية المتقدمة

يقدّم هذا المساق للطلاب مقدمة شاملة حول معالجة اللغات الطبيعية. وهو يعتمد على المفاهيم الأساسية في معالجة اللغات الطبيعية، بالتالي يُفترض بالطلاب الإلمام بمفاهيم الرياضيات والبرمجة.

4
NLP703 معالجة الكلام

يُطلع هذا المساق الطلاب على مقدّمة شاملة حول معالجة الكلام. وهو يقوم على المفاهيم الأساسية في معالجة الكلام، بالتالي، يُفترض بالطلاب الإلمام بمفاهيم الرياضيات ومعالجة الإشارات.

4
ROB701 مقدمة إلى علم الروبوتات

4

رسالة الماجستير

يتوجب على الطلاب عند إعداد رسالة الماجستير طرح إشكالية بحثية لم يتم حلها بعد، حيث يعملون على طرح حلول جديدة والمساهمة في الارتقاء بخبرات المجال ذي الصلة. ويجري الطلاب دراسة بحثية مستقلة بتوجيه من لجنة الإشراف على مدار عام كامل.

الرمز عنوان المقرر الساعات الدراسية
CV799 رسالة الماجستير في الرؤية الحاسوبية

يعالج الطالب في رسالة الماجستير إشكالية لم يتم حلها بعد، حيث يُطلب منه اقتراح حلول جديدة والمساهمة في المجال المعرفي. ويتابع الطالب هذه الدراسة البحثية بشكل مستقل، بتوجيه من لجنة مشرفة، لمدة عام واحد. يُذكر أن بحوث رسائل الماجستير تساعد الخريجين على إجراء المزيد من البحوث المتقدمة في رسالة الدكتوراه. إلى جانب ذلك، فإنها تمكّن الخريجين من متابعة مشروع صناعي يتضمن مكوناً بحثياً بشكل مستقل.

8
RES799 تدريب على البحث

2

معايير القبول

تستقبل جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي المتقدمين من جميع الجنسيات الحاصلين على درجة البكالوريوس في أحد تخصصات العلوم، والتكنولوجيا، والهندسة، والرياضيات (STEM) مثل علوم الحاسوب أو الهندسة الكهربائية أو هندسة الحاسوب أو الرياضيات أو الفيزياء أو أي تخصص علمي أو هندسي آخر ذي صلة من جامعة معتمدة أو معترف بها من قبل وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات بمعدل تراكمي لا يقل عن 3.2 (على مقياس 4.0) أو ما يعادلها.

يجب على المتقدمين تقديم شهادات درجاتهم العلمية المستكملة وكشوف الدرجات الرسمية عند تقديم طلباتهم. وبالنسبة لطلاب المستويات الأعلى، يمكنهم مبدئياً التقديم بنسخة من كشف الدرجات الرسمي وخطاب يوضح تاريخ التخرج المتوقع. ويجب عليهم، عند القبول، تقديم شهادة الدرجة العلمية المستكملة وكشف الدرجات الرسمي. كما يجب القيام بتصديق الشهادة من وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات (للدرجات العلمية من دولة الإمارات) أو شهادة اعتراف من وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات (للدرجات العلمية المحصل عليها من خارج دولة الإمارات)، وذلك خلال أجل أقصاه الفصل الدراسي الأول للطلاب في جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي.

يجب أن تكون جميع المستندات المقدمة مكتوبة باللغة الإنجليزية أصلاً أو أن تشمل ترجمة مُصدقة باللغة الإنجليزية. كما يجب أن تتضمن المستندات الأكاديمية الرسمية ختم وتوقيع الهيئات المعنية في الجامعة.

يجب على جميع المتقدمين تقديم دليل يثبت إجادة اللغة الإنجليزية من خلال تقديم نسخة سارية المفعول لإحدى الشهادات التالية:

  • اختبار التوفل عبر الإنترنت (TOEFL iBT) مع مجموع درجات لا يقل عن 90 درجة
  • شهادة الآيلتس الأكاديمي (IELTS) بمعدل لا يقل عن 6.5 درجات.
  • اختبار الإمارات القياسي (EmSAT) بمجموع درجات لا يقل عن 1550

وتجدر الإشارة إلى أن اختباري التوفل عبر الانترنت والآيلتس صالحين لمدة عامين من تاريخ الاختبار، بينما يُعتبر اختبار الإمارات القياسي صالحاً لمدة 18 شهراً. وأنه يتم النظر فقط في الاختبارات النموذجية المعتمدة (أي تلك التي يتم إجراؤها في مراكز الاختبار) لاختبارات إتقان اللغة الإنجليزية المقبولة.

تتم دراسة طلبات الإعفاء التي يقدمها الطلاب المؤهلون (حسب جواز السفر أو الجنسية) من مواطني المملكة المتحدة والولايات المتحدة وأستراليا ونيوزيلندا ممن استكملوا المرحلة المدرسية وصولاً إلى درجة البكالوريوس والماجستير في تلك الدول (إن وجد). كما يجدر بهم تقديم نسخ مصدّقة من شهاداتهم خلال مرحلة التقديم ووثائق مصدقة عند القبول. على أن يتم البت بقرارات الإعفاء في غضون سبعة (7) أيام من استيفاء جميع الشروط.

يُعتبر تقديم شهادة اختبار تقييم الخريجين أمراً اختيارياً، وهو بمثابة ميزة إضافية يتم أخذها بعين الاعتبار عند تقييم المتقدمين.

يستعرض المتقدم في مقالة مؤلفة من 500 إلى 1000 كلمة سبب رغبته في الالتحاق بجامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، حيث يجب أن تتضمن المقالة ما يلي:

  • أسباب رغبته في الالتحاق بالجامعة
  • الخلفية الأكاديمية والشخصية والتي تجعله ملائماً للبرنامج الذي يتقدم للانضمام إليه
  • خبرته في إكمال مجموعة متنوعة من المشاريع المتعلقة بالذكاء الاصطناعي
  • الإنجازات المتميزة التي حققها مثل الجوائز والامتيازات وغيرها.
  • أهدافه كطالب محتمل
  • المسار الوظيفي الذي يطمح إلى سلوكه وخطط ما بعد التخرج
  • أي تفاصيل أخرى تدعم الطلب.

يُطلب من المتقدمين ترشيح شخصيات مرجعية للتوصية بطلباتهم. إذ يتعين على المتقدم لبرامج الماجستير ترشيح شخصيتين مرجعيتين على الأقل، إحداهما من أعضاء الهيئة التدريسية أو من الأساتذة أو مستشاري البحوث في أحد المساقات التي سبق للمتقدم أن التحق بها، والأخرى من المشرفين على المتقدم في إطار وظيفته الحالية أو السابقة.

لذا، وبغية تجنب أي مشكلات أو تأخير في تقديم التوصية، يتعين على المتقدم إبلاغ الشخصيات المرجعية بترشيحه لها مسبقاً، فضلاً عن تقديم معلومات دقيقة عنها عبر بوابة التقديم الإلكترونية. يُذكر أن الشخصيات المرجعية ستتلقى إشعارات مؤتمتة بمجرد إرسال الطلب.

سيتم دعوة جميع المتقدمين الذين لديهم ملفات مكتملة، بما في ذلك العدد المطلوب من خطابات التوصية، للمشاركة في امتحان قبول إلكتروني لتقييم معارفهم ومهاراتهم. وتجب الإشارة هنا إلى أن استكمال هذا الامتحان ليس إلزامياً؛ ولكنه موصى به بقوة، حيث سيوفر معلومات إضافية للجنة التقييم. ويُوصى بالإعفاء منه فقط للطلاب الذين يمكنهم تقديم أدلة قوية على قدراتهم البحثية، وخبرتهم، ومهاراتهم التقنية

موضوعات الامتحان:

الرياضيات: حساب التفاضل والتكامل، ونظرية الاحتمالات، والجبر الخطي، وعلم المثلثات، والتحسين

البرمجة: معرفة مفاهيم ومبادئ برمجية محددة مثل الخوارزميات، وهياكل البيانات، والمنطق، والبرمجة الكائنية (OOP)، والتكرار، بالإضافة إلى معرفة خاصة بلغة بايثون للبرمجة

يُنصح بالنسبة لجميع المتقدمين بالحرص على استكمال الدورات الإلكترونية التالية لتحسين مؤهلاتهم: 

 

يمكن الاطلاع على التعليمات الخاصة بالامتحان باللغة الإنجليزية هنا

قد تتم دعوة عدد محدد من المتقدمين لإجراء المقابلة الشخصية مع أعضاء هيئة التدريس كجزء من عملية الاختيار. وسيتم إبلاغ المتقدمين بالوقت والتعليمات الخاصة بذلك في الوقت المناسب.

خطة الدراسة

تكون خطة الدراسة النموذجية على الشكل التالي:

الفصل 1

AI701 أساسيات الذكاء الاصطناعي
MTH701 أساسيات الرياضيات في مجال الذكاء الاصطناعي
CV701 الرؤية البشرية والحاسوبية

الفصل 2

CV702 هندسة الرؤية الحاسوبية أو
CV703 التعرف إلى الجسم المرئي واكتشافه
+ 1 اختياري من اللائحة “أ”
+ 1 اختياري من اللائحة “أ” أو “ب”

الصيف

تدريب (يمتد حتى ستة أسابيع)

الفصل 3

CV699 رسالة الماجستير البحثية

الفصل 4

CV699 رسالة الماجستير البحثية

خطة الدراسة

الآفاق المهنية

لقد اجتاح الذكاء الاصطناعي مختلف المجالات، لذا استقطبت الفعاليات التي استضافتها جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي مؤخراً للقاء أصحاب العمل اهتمام العديد من الجهات من قطاعات مختلفة، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر:

  • الطيران، والاستشارات، والتعليم، والطاقة، والشؤون المالية، والهيئات الحكومية، والرعاية الصحية، والإعلام، والنفط والغاز، والأمن والدفاع، والمعاهد البحثية، وتجارة التجزئة، والاتصالات، والنقل والخدمات اللوجستية، والشركات الناشئة.

تشمل فرص العمل التي تم الإعلان عنها مؤخراً عبر بوابة جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي للطلبة والخريجين، على سبيل المثال لا الحصر:

  • مهندس ذكاء اصطناعي، مهندس حلول الذكاء الاصطناعي، مهندس خوارزميات، محلل بيانات، مهندس بيانات، عالم بيانات، مستشار استراتيجية بيانات، مهندس برمجيات، مطور ويب، باحث تحليلات تنبؤية، عالم/ مستشار بيانات أول.

كما يمكن أن تشمل فرص العمل الأخرى، على سبيل المثال لا الحصر:

  • عالم متخصص بالعلوم التطبيقية، مهندس متخصص في الهندسة التحليلية، كبير مسؤولي البيانات، صحفي بيانات، أخصائي مبيعات تقنية بمجالي البيانات والذكاء الاصطناعي، مهندس/ متخصص في تحليل النمو، مدير تخطيط الخدمات السحابية والذكاء الاصطناعي، مهندس التعلم الآلي، مدير منتج: تحليلات البيانات والذكاء الاصطناعي، عالم بيانات المنتج، محلل المنتجات، مساعد بحث، مهندس برمجيات أول، نائب رئيس البيانات. إلى جانب المتخصصين في: الواقع المعزز/ الافتراضي، السيارات ذاتية القيادة، والمقاييس الحيوية والتحليل الجنائي، قيادة منصة البيانات، والاستشعار عن بعد، والأمن والمراقبة.

تعرفوا إلى الهيئة التدريسية

...

فهد خان

أستاذ مشارك ونائب رئيس قسم الرؤية الحاسوبية

...

هاو لي

أستاذ مشارك في قسم الرؤية الحاسوبية ومدير مختبر الميتافيرس

...

سلمان خان

أستاذ مشارك في قسم الرؤية الحاسوبية

...

كارثيك نانداكومار

أستاذ مشارك في قسم الرؤية الحاسوبية

...

محمد يعقوب

أستاذ مشارك في قسم الرؤية الحاسوبية

...

راو محمد أنور

أستاذ مساعد في قسم الرؤية الحاسوبية

...

هشام شولاكال

أستاذ مساعد في قسم الرؤية الحاسوبية

...

محمد حارس خان

أستاذ مساعد في قسم الرؤية الحاسوبية

...

عبد المطلب الصديق

أستاذ متعاون في قسم التفاعل بين الإنسان والحاسوبية

...

شاروخ هاشمي

أستاذ متعاون في قسم الرؤية الحاسوبية

...

مين زو

أستاذ مساعد منتسب في قسم الرؤية الحاسوبية

...

يوانزي لي

أستاذ مساعد منتسب في قسم تعلم الآلة

بيان إخلاء مسؤولية: المحتوى قابل للتغيير.

سجل الآن اهتمامك بماجستير الرؤية الحاسوبية

سوف نوافيكم بأحدث المستجدات وموعد بدأ التقديم وملىء الاستمارات