دكتوراه في

علوم الحاسوب

program-icon
info-icon

أسلوب الدراسة
دوام كامل

info-icon

ساعة دراسية معتمدة
60

info-icon

المكان
الحرم الجامعي

لمحة عامة

يهدف برنامج الدكتوراه في علوم الحاسوب إلى إعداد باحثين حاصلين على تدريب عالي المستوى لينضموا إلى القطاع الأكاديمي أو الصناعي. ويعدّ البرنامج الطلاب لتطبيق تقنيات البحث والمعرفة التي يكتسبونها بهدف حل مشاكل معقدة في مجال علوم الحاسوب والذكاء الاصطناعي.

ويقدم البرنامج للطلاب فرصاً مشوقة تسمح لهم بإجراء بحوث تطبيقية متقدمة وتقديم مساهمات فكرية جديدة بالتعاون مع خبراء عالميين رائدين في مجالهم. تم تصميم البرنامج ليعدّ الطلاب لمتابعة مسيرة مهنية في مناصب قيادية في القطاع الأكاديمي والصناعة ومختبرات البحوث والتعليم في مجال علوم الحاسوب. سيتمتع خريجو هذا البرنامج بخبرة تقنية وبحثية متينة في مجالهم، وبالقدرة على العمل بفاعلية ضمن فرق متعددة المجالات وحل المشاكل التي تتطلب حلولاً تقنية وغير تقنية.

overview

مخرجات التعلم ضمن البرنامج

بعد استيفاء متطلبات البرنامج، يصبح الخريج قادراً على:

  • تحليل مشاكل حاسوبية معقدة وتطبيق مبادئ علوم الحاسوب وغيرها من المجالات ذات الصلة للتوصل إلى حلول
  • تطوير مشاريع بحثية في مجال علوم الحاسوب وفق أعلى معايير الدقة النظرية والمنهجية
  • إدراك مسؤولياته الاجتماعية والمهنية واتخاذ قرارات مستنيرة تتخذ في الاعتبار الأثر والاستدامة والجدوى التجارية لحلول وابتكارات علوم الحاسوب في السياقات الاقتصادية والبيئية والاجتماعية المحلية والعالمية
  • مراجعة مجموع الأدبيات والابتكارات العلمية في مجال علوم الحاسوب وتحليلها وتفسيرها بشكلٍ منهجي
  • التواصل بشأن المعرفة الجديدة شفهياً ومن خلال بحوث أصلية ذات جودة عالية يمكن نشرها بعد الخضوع للتحكيم بنجاح

متطلبات استكمال البرنامج:

للحصول على شهادة الدكتوراه في علوم الحاسوب، ينبغي على الطلاب حضور ما لا يقل عن 60 ساعة دراسية معتمدة مقسمة على النحو التالي:

المقررات الرئيسية عدد المقررات الساعات الدراسية
المقررات الرئيسية 4 16
المقررات الاختيارية 2 8
الأطروحة البحثية

طرق البحث المتقدمة

1

1

32

2

التدريب تشمل شروط التخرج إكمال فترة تدريب واحدة على الأقل تمتد حتى ثلاثة أشهر وفق معايير مقبولة. 2

المقررات الرئيسية

تُعتبر شهادة الدكتوراه في علوم الحاسوب شهادة علمية قائمة بشكل أساسي على البحث. وتهدف مقرراتها الدراسية إلى تزويد الطلاب بمجموعة من المهارات المناسبة التي تمكنهم من إنجاز مشاريعهم البحثية (رسائل الماجستير) بنجاح. ويتوجب على الطلاب استكمال المقررات الإلزامية التالية: CS801 وCS802 وCS803 وCS804.

الرمز عنوان المقرر الساعات الدراسية
CS801 التعقيد المتقدم

يتطرق هذا المقرر إلى الموضوعات التالية: • نظرية المسائل كثيرة الحدود غير القطعية الكاملة وعلاقتها بفئتَي التعقيد: كثير الحدود وكثير الحدود غير القطعي. • تعقيد الدوائر والتناوبات • مسألة الاكتفاء وتعقيد العد وتعقيد دوائر الجبر. • تعقيد الدوائر في الحدود الدنيا، والصعوبة مقابل العشوائية، وتعقيد المفارقة، وأنظمة البراهين التفاعلية.

4
CS802 هياكل البيانات المتقدمة

يقدم هذا المقرر لمحة عامة عن مختلف أنواع هياكل البيانات، بما يشمل هياكل البيانات الثابتة وذات الأثر الرجعي والهندسية مثل الخرائط وهياكل البيانات الزمنية، وهي تخزين يحصل على مدى سلسلة زمنية. يشكل إجراء دراسة شاملة لهياكل البيانات هذه جزءاً أساسياً من هذا الموضوع. ويتطرق المقرر إلى القواميس والأشجار الثابتة والسلاسل والهياكل الوجيزة والرسومات الديناميكية. كما يناقش التوجهات الكبرى في مجال البحوث لمجموعة من هياكل البيانات هذه.

4
CS803 الخوارزميات العشوائية

تحولت الخوارزميات العشوائية من أداة في نظرية الأعداد الحاسوبية إلى أداة لها تطبيقات واسعة النطاق في أنواع كثيرة من الخوارزميات. ونتج هذا النمو في استخدامها عن فائدتَين للعشوائية وهما البساطة والسرعة. يناقش هذا المقرر المفاهيم الأساسية والمتقدمة للإشارات العشوائية. وبشكلٍ خاص، يشمل اتخاذ العينات العشوائية، وتفاوتات الذيل، والطرق الاحتمالية، وطرق الجبر، والسير العشوائي. هذا ويتطرق إلى موضوعات في البرمجة الخطية، والخوارزميات الشبكية، والعد التقريبي.

4
CS804 التحسين التوافقي

يناقش هذا المقرر موضوع متعددي السطوح، بما يشمل مختلف مفاهيم الرياضيات والخوارزميات مثل توطئة فاركاس، والمثنوية، والركود المتكامل، وتجزئة تعدد السطوح. كما يشمل موضوعات مثل متعددي السطوح مع عدد صحيح، والمصفوفات، والتطابق (ثنائي وغير ثنائي الأطراف)، والرسومات، والماترويد، والبوليماترويد، والوظائف دون المعيارية. وسيتطرق إلى تطبيق هذه المفاهيم في تعلم الآلة.

4

المقررات الاختيارية

يختار الطلاب ما لا يقل عن مقررين اختياريين، بإجمالي 8 ساعات دراسية (أو أكثر). يجب اختيار أحد المقررين من اللائحة “أ” والآخر من اللائحة “أ” أو “ب” على أساس رغبة الطلاب وموضوع رسالتهم المقترح وطموحاتهم المهنية، وذلك بالتشاور مع لجنة الإشراف الخاصة بهم. ترد المقررات الاختيارية المتاحة للدكتوراه في علوم الحاسوب في الجداول أدناه:

الرمز عنوان المقرر الساعات الدراسية
NLP801 التعلم العميق لمعالجة اللغات

يركز هذا المقرر على التطورات الأخيرة في مجال معالجة اللغات الطبيعية ويسعى إلى تنمية مهارات الطلاب لإنجاز البحوث التي تساهم في تطوير هذا المجال. ويرتكز إلى مفاهيم معالجة اللغات الطبيعية المكتسبة في المقرر NLP 701، كما يستلزم معرفة مسبقة بالمفاهيم الأساسية في تضمين الكلمات، واستخراج المعلومات وترجمة الآلة.

4
NLP802 موضوعات حالية في معالجة اللغات الطبيعية

يركز هذا المقرر على التطورات الأخيرة في مجال التعلم العميق لتوليد اللغات الطبيعية. ويرتكز إلى مفاهيم معالجة اللغات الطبيعية، كما يستلزم معرفة مسبقة ببعض المفاهيم الأساسية مثل المحوّلات وترجمة الآلة وتلخيص النصوص.

4
NLP804 التعلم العميق لتوليد اللغات الطبيعية

يركز هذا المقرر على التطورات الأخيرة في مجال التعلم العميق لتوليد اللغات الطبيعية. ويرتكز إلى مفاهيم معالجة اللغات الطبيعية، كما يستلزم معرفة مسبقة ببعض المفاهيم الأساسية مثل المحوّلات وترجمة الآلة وتلخيص النصوص.

4
CV804 معالجة الهندسة الرياضية ثلاثية الأبعاد

يشكل هذا المقرر مقدمة إلى معالجة الهندسة الرياضية ثلاثية الأبعاد، وهي مجال دراسي مهم يجمع بين الرؤية الحاسوبية والرسومات الحاسوبية والهندسة المنفصلة. تزداد أنظمة الرؤية ثلاثية الأبعاد تعقيداً ولم يعد التعرف إلى الأشياء ونمذجتها محدوداً بتمثيلات الخصائص المجرّدة، بل بات يشمل تمثيلات رقمية دقيقة وشبيهة للغاية بالأشياء والبيئات الحقيقية. وفي حين أن معالجة الهندسة الرياضية ثلاثية الأبعاد قد تطورت إلى حد كبير في مجالات المؤثرات البصرية والألعاب التفاعلية، إنها تؤثر أيضاً في مجالات أخرى مثل تقنيات الميتافيرس وعلم الروبوتات والطب الأحيائي والطباعة ثلاثية الأبعاد. تستخدم أنظمة الواقع المعزز/الافتراضي الصور الرمزية (أفاتار) الافتراضية الممسوحة ثلاثية الأبعاد لتمكين التواصل الغامر، فيما تلتقط السيارات ذاتية القيادة البيئة ثلاثية الأبعاد المحيطة بها في الوقت الحقيقي، ويعمل برنامج جوجل إيرث على رقمنة عوالم بأكملها باستخدام بيانات الأقمار الصناعية والبيانات الجغرافية المكانية. هذا وأصبحت الشبكات المضلعية المعيار النموذجي لتمثيل الأسطح ثلاثية الأبعاد مع ظهور المسح ثلاثي الأبعاد وأجهزة استشعار العمق في الوقت الحقيقي وتقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد. يغطي هذا المقرر أسس الرياضيات لدراسة الأسطح ثلاثية الأبعاد من وجهة نظر هندسية تفاضلية منفصلة، ويقدم سير عمل المعالجة الهندسية بالكامل: من التقاط البيانات ثلاثية الأبعاد إلى تسوية الشبكات، وإعادة بناء الأسطح، والتمثيل الوسيطي، والمطابقة، وتحليل الأشكال (التماثل والتناظر والمطابقة)، والتوليد القائم على البيانات، والمعالجة التفاعلية، والطباعة ثلاثية الأبعاد. هذا وسيتضمن عرضاً للتطبيقات المهمة والتطورات الأخيرة ذات الصلة في مجال الذكاء الاصطناعي، لا سيما تلك المتعلقة بالتعلم العميق ثلاثي الأبعاد، والنماذج التوليدية العميقة للأشياء ثلاثية الأبعاد، والتصيير الاشتقاقي. وشبيهاً بمعالجة الصور التي تكون مدخلاتها صوراً وفيديوهات ثنائية الأبعاد، تشمل معالجة الهندسة الرياضية ثلاثية الأبعاد معالجة خرائط العمق والسحابات النقطية والشبكات المضلعية والبيانات الحجمية ثلاثية الأبعاد بالإضافة إلى تقنيات متعددة من الجبر الخطي والهندسة التفاضلية ومعالجة الإشارات والتحسين العددي. يشمل هذا المقرر تمارين ترميز عملية تهدف إلى فهم الخوارزميات الأساسية لمعالجة الهندسة الرياضية، بالإضافة إلى مشروع مشوق حول التقاط البيانات ومعالجة الهندسة.

4

الأطروحة البحثية

تفرض أطروحة الدكتوراه على الطلاب معالجة مجموعة من الإشكاليات البحثية المتطورة وصعبة الحل في مجال علوم الحاسوب، والتي تستلزم منهم طرح حلول جديدة، والمساهمة بشكل كبير في الارتقاء بخبرات هذا المجال. ويتابع الطلاب دراستهم البحثية المستقلة، بتوجيه من لجنة الإشراف، لمدة تتراوح من 3 إلى 4 سنوات.

الرمز عنوان المقرر الساعات الدراسية
CS899 دكتوراه في علوم الحاسوب الأطروحة البحثية

32
RES899 طرق البحث المتقدمة

2
INT899 تدريب لبرنامج الدكتوراه

2

معايير القبول

تستقبل جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي المتقدمين من جميع الجنسيات الحاصلين على درجة علمية تم استكمالها في علوم الحاسوب من جامعة معتمدة أو معترف بها من قبل وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات، وممن أظهروا تميزاً أكاديمياً ويتمتعون بخلفية قوية في الجوانب النظرية والعملية لعلوم الحاسوب – من الحاصلين على:

  • شهادة البكالوريوس بمحتوى متخصص في علوم الحاسوب لا يقل عن 50% وبمعدل تراكمي لا يقل عن 3.5 (على مقياس 4.0) أو ما يعادلها،

أو

  • شهادة الماجستير بمعدل تراكمي لا يقل عن 3.2 (على مقياس 4.0) أو ما يعادلها

 

يجب على المتقدمين تقديم شهادات درجاتهم العلمية المستكملة وكشوف الدرجات الرسمية عند تقديم طلباتهم. وبالنسبة لطلاب المستويات الأعلى، يمكنهم مبدئياً التقديم بنسخة من كشف الدرجات الرسمي وخطاب يوضح تاريخ التخرج المتوقع. ويجب عليهم، عند القبول، تقديم شهادة الدرجة العلمية المستكملة وكشف الدرجات الرسمي. كما يجب القيام بتصديق الشهادة من وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات (للدرجات العلمية من دولة الإمارات) أو شهادة اعتراف من وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات (للدرجات العلمية المحصل عليها من خارج دولة الإمارات)، وذلك خلال أجل أقصاه الفصل الدراسي الأول للطلاب في جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي.

 

يجب أن تكون جميع المستندات المقدمة مكتوبة باللغة الإنجليزية أصلاً أو أن تشمل ترجمة مُصدقة باللغة الإنجليزية. كما يجب أن تتضمن المستندات الأكاديمية الرسمية ختم وتوقيع الهيئات المعنية في الجامعة.

يجب على جميع المتقدمين تقديم دليل يثبت إجادة اللغة الإنجليزية من خلال تقديم نسخة سارية المفعول لإحدى الشهادات التالية:

  • اختبار التوفل عبر الإنترنت (TOEFL iBT) مع مجموع درجات لا يقل عن 90 درجة
  • شهادة الآيلتس الأكاديمي (IELTS) بمعدل لا يقل عن 6.5 درجات.
  • اختبار الإمارات القياسي (EmSAT) بمجموع درجات لا يقل عن 1550

وتجدر الإشارة إلى أن اختباري التوفل عبر الانترنت والآيلتس صالحين لمدة عامين من تاريخ الاختبار، بينما يُعتبر اختبار الإمارات القياسي صالحاً لمدة 18 شهراً. وأنه يتم النظر فقط في الاختبارات النموذجية المعتمدة (أي تلك التي يتم إجراؤها في مراكز الاختبار) لاختبارات إتقان اللغة الإنجليزية المقبولة.

 

تتم دراسة طلبات الإعفاء التي يقدمها الطلاب المؤهلون (حسب جواز السفر أو الجنسية) من مواطني المملكة المتحدة والولايات المتحدة وأستراليا ونيوزيلندا ممن استكملوا المرحلة المدرسية وصولاً إلى درجة البكالوريوس والماجستير في تلك الدول (إن وجد). كما يجدر بهم تقديم نسخ مصدّقة من شهاداتهم خلال مرحلة التقديم ووثائق مصدقة عند القبول. على أن يتم البت بقرارات الإعفاء في غضون سبعة (7) أيام من استيفاء جميع الشروط.

يُعتبر تقديم شهادة اختبار تقييم الخريجين أمراً اختيارياً، وهو بمثابة ميزة إضافية يتم أخذها بعين الاعتبار عند تقييم المتقدمين.

يستعرض المتقدم في مقالة مؤلفة من 500 إلى 1000 كلمة سبب رغبته في الالتحاق بجامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، حيث يجب أن تتضمن المقالة ما يلي:

  • أسباب رغبته في الالتحاق بالجامعة
  • الخلفية الأكاديمية والشخصية والتي تجعله ملائماً للبرنامج الذي يتقدم للانضمام إليه
  • خبرته في إكمال مجموعة متنوعة من المشاريع المتعلقة بالذكاء الاصطناعي
  • الإنجازات المتميزة التي حققها مثل الجوائز والامتيازات وغيرها.
  • أهدافه كطالب محتمل
  • المسار الوظيفي الذي يطمح إلى سلوكه وخطط ما بعد التخرج
  • أي تفاصيل أخرى تدعم الطلب.

يجب أن يلخص بيان البحث مشروع البحث المحتمل الذي يهتم المتقدم بطرحه، وأن يبرر بوضوح الفجوة البحثية التي يرغب المتقدم في ردمها خلال مرحلة دراسته. كما يجب تقديم بيان البحث في سياق الأدبيات المتوفرة حالياً، إلى جانب تقديم لمحة عامة عن كيفية سعي المتقدم للتعمق في مشروع البحث الأساسي، بالإضافة إلى التنبؤ بالنتائج المتوقعة. ولا بد من أن يذكر البيان مدى ملاءمة خبرات المتقدم ومعارفه للمشروع، وأن يبرز الأهمية العلمية والتجارية لهذا المشروع، على أن يتضمن المعلومات التالية:

  • العنوان
  • تحديد الإشكالية
  • مراجعة الأدبيات
  • طرق البحث/ الأساليب/ الحلول المقترحة (اختياري)
  • الجدول الزمني للدراسة (جدول أو شكل أو فقرة صغيرة تستعرض خطط الطالب لبرنامج الدكتوراه على مدى 4 سنوات)
  • قائمة المراجع.

الجدير بالذكر أنه على المتقدمين إعداد بيان البحث بشكل مستقل، إذ لا تساعد الهيئة التدريسية في جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي في كتابة هذا البيان لأغراض تقديم الطلب. وتقوم لجنة قبول الطلبة لدى الجامعة بمراجعة الوثيقة المقدمة واستخدامها كأحد المعايير لقياس مهارات المتقدمين وتقييمها.

يُطلب من المتقدمين ترشيح شخصيات مرجعية للتوصية بطلباتهم. إذ يتعين على المتقدم لبرامج الدكتوراه ترشيح ثلاث شخصيات مرجعية كحد أدنى، أحدهم على الأقل من أعضاء الهيئة التدريسية أو من الأساتذة أو مستشاري البحوث في أحد المساقات التي سبق للمتقدم أن التحق بها.

 

لذا، وبغية تجنب أي مشكلات أو تأخير في تقديم التوصية، يتعين على المتقدم إبلاغ الشخصيات المرجعية بترشيحه لها مسبقاً، فضلاً عن تقديم معلومات دقيقة عنها عبر بوابة التقديم الإلكترونية. يُذكر أن الشخصيات المرجعية ستتلقى إشعارات مؤتمتة بمجرد إرسال الطلب.

سيتم دعوة جميع المتقدمين الذين لديهم ملفات مكتملة، بما في ذلك العدد المطلوب من خطابات التوصية، للمشاركة في امتحان قبول إلكتروني لتقييم معارفهم ومهاراتهم. وتجب الإشارة هنا إلى أن استكمال هذا الامتحان ليس إلزامياً؛ ولكنه موصى به بقوة، حيث سيوفر معلومات إضافية للجنة التقييم. ويُوصى بالإعفاء منه فقط للطلاب الذين يمكنهم تقديم أدلة قوية على قدراتهم البحثية، وخبرتهم، ومهاراتهم التقنية

موضوعات الامتحان:

الرياضيات: حساب التفاضل والتكامل، ونظرية الاحتمالات، والجبر الخطي، وحساب المثلثات، والتحسين

تعلم الآلة: خوارزميات ومفاهيم تعلم الآلة مثل الانحدار الخطي، وأشجار القرار، ودوال الخسارة، وآلات الدعم الناقل، والتصنيف، والانحدار، والتجميع، والشبكات العصبونية التلافيفية، وتقليل الأبعاد، والشبكات العصبونية، والتعلم غير المراقب

البرمجة: معرفة مفاهيم ومبادئ برمجية محددة مثل الخوارزميات، وهياكل البيانات، والمنطق، والبرمجة الكائنية (OOP)، والتكرار، بالإضافة إلى معرفة خاصة بلغة بايثون للبرمجة

موضوعات التخصص: معرفة وفهم نظرية الحوسبة، والتعقيد الحوسبي، وقواعد البيانات، وهندسة الحاسوب، وأنظمة التشغيل

يُنصح بالنسبة لجميع المتقدمين بالحرص على استكمال الدورات الإلكترونية التالية لتحسين مؤهلاتهم: 

 

يمكن الاطلاع على التعليمات الخاصة بالامتحان باللغة الإنجليزية هنا

قد تتم دعوة عدد محدد من المتقدمين لإجراء المقابلة الشخصية مع أعضاء هيئة التدريس كجزء من عملية الاختيار. وسيتم إبلاغ المتقدمين بالوقت والتعليمات الخاصة بذلك في الوقت المناسب.

خطة الدراسة

تكون خطة الدراسة النموذجية على الشكل التالي:

الفصل 1

CS801 التعقيد المتقدم
CS802 هياكل البيانات المتقدمة
+ 1 اختياري من اللائحة

الفصل 2

CS803 الخوارزميات العشوائية
CS804 التحسين التوافقي
+ 1 اختياري من اللائحة

الصيف

INT899 تدريب لبرنامج الدكتوراه (يمتد حتى أربعة أشهر)

الفصل 3

RES899 طرق البحث المتقدمة
CS899 دكتوراه في علوم الحاسوب الأطروحة البحثية

الفصل 4

CS899 دكتوراه في علوم الحاسوب الأطروحة البحثية

الفصل 5

CS899 دكتوراه في علوم الحاسوب الأطروحة البحثية

الفصل 6

CS899 دكتوراه في علوم الحاسوب الأطروحة البحثية

الفصل 7

CS899 دكتوراه في علوم الحاسوب الأطروحة البحثية

الفصل 8

CS899 دكتوراه في علوم الحاسوب الأطروحة البحثية

الآفاق المهنية

لقد اجتاح الذكاء الاصطناعي مختلف المجالات، لذا استقطبت الفعاليات التي استضافتها جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي مؤخراً للقاء أصحاب العمل اهتمام العديد من الجهات من قطاعات مختلفة، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر:

  • الطيران، والاستشارات، والتعليم، والطاقة، والشؤون المالية، والهيئات الحكومية، والرعاية الصحية، والإعلام، والنفط والغاز، والأمن والدفاع، والمعاهد البحثية، وتجارة التجزئة، والاتصالات، والنقل والخدمات اللوجستية، والشركات الناشئة.

تشمل فرص العمل التي تم الإعلان عنها مؤخراً عبر بوابة جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي للطلبة والخريجين، على سبيل المثال لا الحصر:

  • مهندس ذكاء اصطناعي، مهندس حلول الذكاء الاصطناعي، مهندس خوارزميات، محلل بيانات، مهندس بيانات، عالم بيانات، مستشار استراتيجية بيانات، مهندس برمجيات، مطور ويب، باحث تحليلات تنبؤية، عالم/ مستشار بيانات أول.

كما يمكن أن تشمل فرص العمل الأخرى، على سبيل المثال لا الحصر:

  • عالم متخصص بالعلوم التطبيقية، مهندس متخصص في الهندسة التحليلية، خبير في الواقع المعزز/الافتراضي، خبير في السيارات ذاتية القيادة، خبير في القياسات الحيوية والأدلة الجنائية، كبير مسؤولي البيانات، قائد منصات البيانات، صحفي بيانات، أخصائي مبيعات تقنية بمجالي البيانات والذكاء الاصطناعي، مهندس/ متخصص في تحليل النمو، مدير: تخطيط الخدمات السحابية والذكاء الاصطناعي، مهندس التعلم الآلي، مدير منتج: تحليلات البيانات والذكاء الاصطناعي، عالم بيانات المنتج، محلل المنتجات، الاستشعار عن بعد، مساعد بحث، الأمن والمراقبة، مهندس برمجيات أول، نائب رئيس البيانات.

بيان إخلاء مسؤولية: المحتوى قابل للتغيير.

سجل الآن اهتمامك ببرنامج دكتوراة في علم الحاسوب

سوف نوافيكم بأحدث المستجدات وموعد بدأ التقديم وملىء الاستمارات