يهدف برنامج الدكتوراه في علوم الحاسوب إلى إعداد باحثين حاصلين على تدريب عالي المستوى لينضموا إلى القطاع الأكاديمي أو الصناعي. ويعدّ البرنامج الطلاب لتطبيق تقنيات البحث والمعرفة التي يكتسبونها بهدف حل مشاكل معقدة في مجال علوم الحاسوب والذكاء الاصطناعي.
ويقدم البرنامج للطلاب فرصاً مشوقة تسمح لهم بإجراء بحوث تطبيقية متقدمة وتقديم مساهمات فكرية جديدة بالتعاون مع خبراء عالميين رائدين في مجالهم. تم تصميم البرنامج ليعدّ الطلاب لمتابعة مسيرة مهنية في مناصب قيادية في القطاع الأكاديمي والصناعة ومختبرات البحوث والتعليم في مجال علوم الحاسوب. سيتمتع خريجو هذا البرنامج بخبرة تقنية وبحثية متينة في مجالهم، وبالقدرة على العمل بفاعلية ضمن فرق متعددة المجالات وحل المشاكل التي تتطلب حلولاً تقنية وغير تقنية.
بعد استيفاء متطلبات البرنامج، يصبح الخريج قادراً على:
للحصول على شهادة الدكتوراه في علوم الحاسوب، ينبغي على الطلاب حضور ما لا يقل عن 60 ساعة دراسية معتمدة مقسمة على النحو التالي:
المقررات الرئيسية | عدد المقررات | الساعات الدراسية |
المقررات الرئيسية | 4 | 16 |
المقررات الاختيارية | 2 | 8 |
الأطروحة البحثية
طرق البحث المتقدمة |
1
1 |
32
2 |
التدريب | تشمل شروط التخرج إكمال فترة تدريب واحدة على الأقل تمتد حتى ثلاثة أشهر وفق معايير مقبولة. | 2 |
تُعتبر شهادة الدكتوراه في علوم الحاسوب شهادة علمية قائمة بشكل أساسي على البحث. وتهدف مقرراتها الدراسية إلى تزويد الطلاب بمجموعة من المهارات المناسبة التي تمكنهم من إنجاز مشاريعهم البحثية (رسائل الماجستير) بنجاح. ويتوجب على الطلاب استكمال المقررات الإلزامية التالية: CS801 وCS802 وCS803 وCS804.
يختار الطلاب ما لا يقل عن مقررين اختياريين، بإجمالي 8 ساعات دراسية (أو أكثر). يجب اختيار أحد المقررين من اللائحة “أ” والآخر من اللائحة “أ” أو “ب” على أساس رغبة الطلاب وموضوع رسالتهم المقترح وطموحاتهم المهنية، وذلك بالتشاور مع لجنة الإشراف الخاصة بهم. ترد المقررات الاختيارية المتاحة للدكتوراه في علوم الحاسوب في الجداول أدناه:
تفرض أطروحة الدكتوراه على الطلاب معالجة مجموعة من الإشكاليات البحثية المتطورة وصعبة الحل في مجال علوم الحاسوب، والتي تستلزم منهم طرح حلول جديدة، والمساهمة بشكل كبير في الارتقاء بخبرات هذا المجال. ويتابع الطلاب دراستهم البحثية المستقلة، بتوجيه من لجنة الإشراف، لمدة تتراوح من 3 إلى 4 سنوات.
الرمز | عنوان المقرر | الساعات الدراسية |
CS899 | دكتوراه في علوم الحاسوب الأطروحة البحثية | 32 |
RES899 | طرق البحث المتقدمة | 2 |
INT899 | تدريب لبرنامج الدكتوراه | 2 |
تستقبل جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي المتقدمين من جميع الجنسيات الحاصلين على درجة علمية تم استكمالها في علوم الحاسوب من جامعة معتمدة أو معترف بها من قبل وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات، وممن أظهروا تميزاً أكاديمياً ويتمتعون بخلفية قوية في الجوانب النظرية والعملية لعلوم الحاسوب – من الحاصلين على:
أو
يجب على المتقدمين تقديم شهادات درجاتهم العلمية المستكملة وكشوف الدرجات الرسمية عند تقديم طلباتهم. وبالنسبة لطلاب المستويات الأعلى، يمكنهم مبدئياً التقديم بنسخة من كشف الدرجات الرسمي وخطاب يوضح تاريخ التخرج المتوقع. ويجب عليهم، عند القبول، تقديم شهادة الدرجة العلمية المستكملة وكشف الدرجات الرسمي. كما يجب القيام بتصديق الشهادة من وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات (للدرجات العلمية من دولة الإمارات) أو شهادة اعتراف من وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات (للدرجات العلمية المحصل عليها من خارج دولة الإمارات)، وذلك خلال أجل أقصاه الفصل الدراسي الأول للطلاب في جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي.
يجب أن تكون جميع المستندات المقدمة مكتوبة باللغة الإنجليزية أصلاً أو أن تشمل ترجمة مُصدقة باللغة الإنجليزية. كما يجب أن تتضمن المستندات الأكاديمية الرسمية ختم وتوقيع الهيئات المعنية في الجامعة.
يجب على جميع المتقدمين تقديم دليل يثبت إجادة اللغة الإنجليزية من خلال تقديم نسخة سارية المفعول لإحدى الشهادات التالية:
وتجدر الإشارة إلى أن اختباري التوفل عبر الانترنت والآيلتس صالحين لمدة عامين من تاريخ الاختبار، بينما يُعتبر اختبار الإمارات القياسي صالحاً لمدة 18 شهراً. وأنه يتم النظر فقط في الاختبارات النموذجية المعتمدة (أي تلك التي يتم إجراؤها في مراكز الاختبار) لاختبارات إتقان اللغة الإنجليزية المقبولة.
تتم دراسة طلبات الإعفاء التي يقدمها الطلاب المؤهلون (حسب جواز السفر أو الجنسية) من مواطني المملكة المتحدة والولايات المتحدة وأستراليا ونيوزيلندا ممن استكملوا المرحلة المدرسية وصولاً إلى درجة البكالوريوس والماجستير في تلك الدول (إن وجد). كما يجدر بهم تقديم نسخ مصدّقة من شهاداتهم خلال مرحلة التقديم ووثائق مصدقة عند القبول. على أن يتم البت بقرارات الإعفاء في غضون سبعة (7) أيام من استيفاء جميع الشروط.
يُعتبر تقديم شهادة اختبار تقييم الخريجين أمراً اختيارياً، وهو بمثابة ميزة إضافية يتم أخذها بعين الاعتبار عند تقييم المتقدمين.
يستعرض المتقدم في مقالة مؤلفة من 500 إلى 1000 كلمة سبب رغبته في الالتحاق بجامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، حيث يجب أن تتضمن المقالة ما يلي:
يجب أن يلخص بيان البحث مشروع البحث المحتمل الذي يهتم المتقدم بطرحه، وأن يبرر بوضوح الفجوة البحثية التي يرغب المتقدم في ردمها خلال مرحلة دراسته. كما يجب تقديم بيان البحث في سياق الأدبيات المتوفرة حالياً، إلى جانب تقديم لمحة عامة عن كيفية سعي المتقدم للتعمق في مشروع البحث الأساسي، بالإضافة إلى التنبؤ بالنتائج المتوقعة. ولا بد من أن يذكر البيان مدى ملاءمة خبرات المتقدم ومعارفه للمشروع، وأن يبرز الأهمية العلمية والتجارية لهذا المشروع، على أن يتضمن المعلومات التالية:
الجدير بالذكر أنه على المتقدمين إعداد بيان البحث بشكل مستقل، إذ لا تساعد الهيئة التدريسية في جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي في كتابة هذا البيان لأغراض تقديم الطلب. وتقوم لجنة قبول الطلبة لدى الجامعة بمراجعة الوثيقة المقدمة واستخدامها كأحد المعايير لقياس مهارات المتقدمين وتقييمها.
يُطلب من المتقدمين ترشيح شخصيات مرجعية للتوصية بطلباتهم. إذ يتعين على المتقدم لبرامج الدكتوراه ترشيح ثلاث شخصيات مرجعية كحد أدنى، أحدهم على الأقل من أعضاء الهيئة التدريسية أو من الأساتذة أو مستشاري البحوث في أحد المساقات التي سبق للمتقدم أن التحق بها.
لذا، وبغية تجنب أي مشكلات أو تأخير في تقديم التوصية، يتعين على المتقدم إبلاغ الشخصيات المرجعية بترشيحه لها مسبقاً، فضلاً عن تقديم معلومات دقيقة عنها عبر بوابة التقديم الإلكترونية. يُذكر أن الشخصيات المرجعية ستتلقى إشعارات مؤتمتة بمجرد إرسال الطلب.
سيتم دعوة جميع المتقدمين الذين لديهم ملفات مكتملة، بما في ذلك العدد المطلوب من خطابات التوصية، للمشاركة في امتحان قبول إلكتروني لتقييم معارفهم ومهاراتهم. وتجب الإشارة هنا إلى أن استكمال هذا الامتحان ليس إلزامياً؛ ولكنه موصى به بقوة، حيث سيوفر معلومات إضافية للجنة التقييم. ويُوصى بالإعفاء منه فقط للطلاب الذين يمكنهم تقديم أدلة قوية على قدراتهم البحثية، وخبرتهم، ومهاراتهم التقنية
موضوعات الامتحان:
الرياضيات: حساب التفاضل والتكامل، ونظرية الاحتمالات، والجبر الخطي، وحساب المثلثات، والتحسين
تعلم الآلة: خوارزميات ومفاهيم تعلم الآلة مثل الانحدار الخطي، وأشجار القرار، ودوال الخسارة، وآلات الدعم الناقل، والتصنيف، والانحدار، والتجميع، والشبكات العصبونية التلافيفية، وتقليل الأبعاد، والشبكات العصبونية، والتعلم غير المراقب
البرمجة: معرفة مفاهيم ومبادئ برمجية محددة مثل الخوارزميات، وهياكل البيانات، والمنطق، والبرمجة الكائنية (OOP)، والتكرار، بالإضافة إلى معرفة خاصة بلغة بايثون للبرمجة
موضوعات التخصص: معرفة وفهم نظرية الحوسبة، والتعقيد الحوسبي، وقواعد البيانات، وهندسة الحاسوب، وأنظمة التشغيل
يُنصح بالنسبة لجميع المتقدمين بالحرص على استكمال الدورات الإلكترونية التالية لتحسين مؤهلاتهم:
يمكن الاطلاع على التعليمات الخاصة بالامتحان باللغة الإنجليزية هنا
قد تتم دعوة عدد محدد من المتقدمين لإجراء المقابلة الشخصية مع أعضاء هيئة التدريس كجزء من عملية الاختيار. وسيتم إبلاغ المتقدمين بالوقت والتعليمات الخاصة بذلك في الوقت المناسب.
تكون خطة الدراسة النموذجية على الشكل التالي:
CS801 التعقيد المتقدم
CS802 هياكل البيانات المتقدمة
+ 1 اختياري من اللائحة
CS803 الخوارزميات العشوائية
CS804 التحسين التوافقي
+ 1 اختياري من اللائحة
INT899 تدريب لبرنامج الدكتوراه (يمتد حتى أربعة أشهر)
RES899 طرق البحث المتقدمة
CS899 دكتوراه في علوم الحاسوب الأطروحة البحثية
CS899 دكتوراه في علوم الحاسوب الأطروحة البحثية
CS899 دكتوراه في علوم الحاسوب الأطروحة البحثية
CS899 دكتوراه في علوم الحاسوب الأطروحة البحثية
CS899 دكتوراه في علوم الحاسوب الأطروحة البحثية
CS899 دكتوراه في علوم الحاسوب الأطروحة البحثية
لقد اجتاح الذكاء الاصطناعي مختلف المجالات، لذا استقطبت الفعاليات التي استضافتها جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي مؤخراً للقاء أصحاب العمل اهتمام العديد من الجهات من قطاعات مختلفة، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر:
تشمل فرص العمل التي تم الإعلان عنها مؤخراً عبر بوابة جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي للطلبة والخريجين، على سبيل المثال لا الحصر:
كما يمكن أن تشمل فرص العمل الأخرى، على سبيل المثال لا الحصر:
بيان إخلاء مسؤولية: المحتوى قابل للتغيير.
سوف نوافيكم بأحدث المستجدات وموعد بدأ التقديم وملىء الاستمارات