إطلاق الأولمبياد الدولي للذكاء الاصطناعي لإعداد الجيل القادم من المواهب في هذا المجال

مسابقة عالمية جديدة تُطلق بدعم من شركة "جوجل" وجامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي تختبر مهارات طلاب المدارس الثانوية في مجال الذكاء الاصطناعي

Wednesday, April 24, 2024

تنطلق هذا الصيف الدورة الأولى من الأولمبياد الدولي للذكاء الاصطناعي المخصصة لطلاب المدارس الثانوية، وهي المسابقة الأولى من نوعها التي توفر منصة تتيح الاحتفاء بالجيل القادم من المبتكرين والمطوّرين من حول العالم في هذا المجال.

وتتولى مؤسسة LERAI، التي يتمتع فريق عملها بخبرة واسعة في تنظيم الأولمبيادات الدولية، تنظيم الدورة الأولى من هذا الأولمبياد الذي يهدف إلى إلهام الطلاب المهتمين بمجال الذكاء الاصطناعي. إذ تختبر هذه المسابقة معرفة الطلاب ومهاراتهم في ثلاثة مجالات أساسية هي: تعلّم الآلة، والرؤية الحاسوبية، ومعالجة اللغات الطبيعية.

في هذا الصدد، قالت الدكتورة يوفا كمينتشيدجيفا، رئيسة اللجنة العلمية في الأولمبياد الدولي للذكاء الاصطناعي والأستاذ المشارك في قسم معالجة اللغات الطبيعية في جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي: “إن التقدم السريع الذي يشهده مجال الذكاء الاصطناعي يرسم ملامح المستقبل. لذا تتيح لنا هذه المسابقة الرائدة تسليط الضوء على المواهب الشابة الاستثنائية، وتعزيز تَعَلُّم الذكاء الاصطناعي في المدارس حول العالم، وإلهام الرواد والمبتكرين من الجيل الجديد في هذا المجال”.

يُذكر أنه من المقرر أن ينطلق الأولمبياد بدورته الأولى من 9 إلى 15 أغسطس 2024 في بلغاريا، وأنه تم تصميمه وفق معايير أولمبيادات العلوم العالمية، وحظي بالاعتراف الرسمي كواحد منها. وستتضمن هذه المسابقة التي تتمحور حول الذكاء الاصطناعي جولتين هما:

  • الجولة العلمية، حيث تعمل الفِرَق المشارِكة على إيجاد حلول لمشكلاتٍ في إطار يحاكي البحث العلمي في العالم الحقيقي. إذ تتلقى ثلاث مشكلات قائمة على أبحاث الذكاء الاصطناعي الأخيرة، وذلك قبل ستة أسابيع من الأولمبياد، لتعمل عليها وفق جدولها الزمني الخاص. وفي نهاية الوقت المخصص لها، تُقدّم الفِرَق الحلول التي توصلت إليها على شكل كود ومخرجات نماذج عملية. ثم ما إن يصل الطلاب إلى الموقع، يستندون إلى العمل الذي قاموا مسبقاً من أجل توسيع نطاق حلولهم لمواجهة التحديات الجديدة.
  • الاختبار العملي، حيث يتعيّن على الطلاب تصميم التجارب وتنفيذها، واستخلاص الاستنتاجات حول القدرات التي تتمتع بها حلول الذكاء الاصطناعي الحالية وحدود هذه القدرات. وتُقام هذه الجولة بالكامل في موقع أولمبياد الذكاء الاصطناعي، وهي تهدف إلى تعريف الطلاب بطرق عمل برمجيات الذكاء الاصطناعي المستخدَمة على نطاقٍ واسعٍ، مثل “تشات جي بي تي” و”دال 2″ وغيرهما.

في هذا الأولمبياد، سيتنافس أفضل الطلاب من حول العالم للفوز بالميداليات والجوائز. كما لا بد من الإشارة إلى أن الجامعات عادةً ما تمنح أرصدة مقابل الأداء الجيد في الأولمبيادات أثناء عملية قبول طلبات الالتحاق بها، وأن الفائزين السابقين في أولمبيادات الرياضيات والفيزياء والمعلوماتية واللغويات انضموا إلى شركات ناجحة تعمل في مجال التكنولوجيا أو حتى أطلقوا شركاتهم الخاصة.

الجدير بالذكر أن هذا الحدث الدولي رأى النور بفضل مساهمات الجهات الراعية له والتي تشمل شركات التكنولوجيا والمؤسسات الأكاديمية والمؤسسات العلمية، مثل “جوجل” وجامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي. وفي إطار مشاركتهم في هذا الأولمبياد سيحظى المشاركون من طلاب المدارس الثانوية بتشجيع لدخول عالم الذكاء الاصطناعي في مسيرتهم المهنية، والحصول على شهادة الماجستير أو الدكتوراه مستقبلاً من جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي في أبوظبي في الإمارات العربية المتحدة.

للاطلاع على مزيد من المعلومات حول الأولمبياد الدولي للذكاء الاصطناعي، بما في ذلك كيفية مشاركة الدول فيه وإرسال فرقها الوطنية، يُرجى زيارة الموقع الآتي: https://ioai-official.org.

أخبار ذات صلة

thumbnail
Thursday, January 23, 2025

توقع إنتاج المحاصيل في ظل التغيرات المناخية والأحوال الجوية الاستثنائية

الدكتور فخري كراي يسهم في تطوير نموذج إحصائي جديد قد يساعد في تحسين مستويات الاستدامة وجودة النظم.....

  1. التوقعات ,
  2. الغداء ,
  3. البيئة ,
  4. المناخ ,
  5. الإحصائيات ,
  6. الاستدامة ,
  7. تعلّم الآلة ,
اقرأ المزيد
thumbnail
Wednesday, December 25, 2024

مبادئ تعلم الآلة 101

خوارزميات تعَلُمِ الآلة – نُظم قادرة على اتخاذ القرارات أو تقديم التوقعات من خلال تحليل مجموعات ضخمة.....

  1. البحوث ,
  2. التنبؤ ,
  3. التعلم العميق ,
  4. الخوارزميات ,
  5. تعلّم الآلة ,
اقرأ المزيد