مكتب الرئيس

مكتب الرئيس

بصفته رئيساً مؤسساً، يسعى البروفيسور زينغ إلى إنشاء إطار عمل داعم لمجالات البحث والتعليم والابتكار لتكون أكثر تنظيماً وتأثيراً. إذ تبرز الحاجة ماسّة إلى مزيد من المواهب المتمرسة في مجال الذكاء الاصطناعي.

وقد نجحت جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي بإنشاء بيئة فريدة من نوعها للتعليم والبحوث العلمية عملت على تطويرها لتواكب المتطلبات المعاصرة، وذلك بهدف بناء مواهب قادرة على معالجة تعقيدات الذكاء الاصطناعي على أرض الواقع. ولا بد لهذه المواهب من أن تكون شاملة وقادرة على العمل في قطاعات مختلفة. لذا، فإن الجامعة في سعي دائم لتوفير هيئة تعليمية استثنائية من أجل تدريب هذه المواهب.

 

لا بد من الإشارة إلى أن جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي قد أصبحت وجهة مثالية تستقطب عدداً من ألمع العقول في مجال الذكاء الاصطناعي، حيث تفتح أبوابها دائماً أمام أعضاء الهيئة التعليمية الرائدين لتطوير أبحاثهم في أبوظبي من دون أي من القيود التي كثيراً ما تكبّل الأوساط الأكاديمية.

تلتزم جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، بقيادة البروفيسور زينغ، بأن:

  • تصبح مركزاً أكاديمياً يقود بحوث الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته وإبداعاته، ويوفر المعارف والكفاءات اللازمة في هذا المجال ومجالات أخرى مثل العلوم والهندسة والعلوم الإنسانية.
  • تحتضن المواهب المتميزة في مجالات العلوم والتكنولوجيا، والإدارة، والصناعة والتجارة، والتعليم.
  • تدرّب قادة الفكر المستقبليين وتوفر مجموعة من المواهب القادرة على إحداث تغيير في جميع جوانب المجتمع الإماراتي والشرق أوسطي، إذ لا يُعتبر خريجو جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي مجرد قادة ومفكرين، إنما أيضاً مساهمين ولاعبين فاعلين في مجال الذكاء الاصطناعي.
  • تعزز الإنتاجية والتنمية الاقتصادية عبر احتضان المؤسسات والتقنيات والمنتجات القادرة على حل المشكلات الملحة مع تشجيع التقدم المستمر على الصعيدين الثقافي والفكري.

رسالة رئيس جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي

قبل عشرين عاماً، اطلعتُ على مفهوم الذكاء الاصطناعي كطالب دراسات عليا في جامعة كاليفورنيا في بيركلي، حيث كنت أتعمّق في علم الحاسوب تحت إشراف اثنين من أبرز أساتذة هذا التخصّص في العالم، البروفيسور ريتشارد كارب والبروفيسور مايكل جوردان. وكحال العديد من الطلاب الذين يصلون إلى حرم جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، كنتُ حريصاً ومتفائلاً وقلقاً بعض الشيء.

بعد ذلك، بدأتُ في التسعينيات مرحلة جديدة من رحلتي الأكاديمية، تماماً كما يفعل العديد منكم الآن. وكنت أعلم أن تلك المرحلة لن تكون سهلة، بيد أنني أدركت أيضاً الإمكانات القوية للذكاء الاصطناعي وقدرته على إيجاد حلول فاعلة للتحديات الهامة. وفي ذلك الوقت، كان تمويل الأبحاث محدوداً، وكانت الوظائف في هذا المجال نادرة. لكنني لم أشك للحظة في أنّني وجدت هدفي، والذي تجلى في الذكاء الاصطناعي. لذا آمل أن تختبروا بدوركم ذلك الإحساس المتميز خلال دراستكم هنا.

department-chair

البروفيسور إريك زينغ

رئيس جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي

ستجدون في جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي عالماً جديداً تماماً، مختلفاً عن ذلك الذي اختبرته في تسعينيات القرن الماضي. وبصفتي رئيساً لأول جامعة على مستوى العالم للدراسات العليا المتخصصة في بحوث الذكاء الاصطناعي، فإنّني ملتزم بضمان حصول جميع الطلاب على أرقى مستويات التدريب على أيدي هيئة تعليمية رفيعة المستوى ومتمرسة في هذا المجال. فنحن عازمون على تحويل الجامعة إلى مركز للابتكار في الذكاء الاصطناعي، وعلى تحضير الطلاب ومدهم بالمهارات والمعارف اللازمة للانطلاق نحو أقصى درجات النجاح والتميّز.

ومن حرمنا الجامعي المتطور والمجهّز بأحدث التقنيات، نهدف إلى رعاية الجيل المقبل من التقنيين والمطوّرين، فهم قادة المستقبل الذين سيعملون على استشراف المرحلة المقبلة من الابتكارات القائمة على الذكاء الاصطناعي. وهم الذين سيساهمون في تطوير تطبيقات الذكاء الاصطناعي في جميع نواحي الحياة، من العلوم الصحية إلى التكنولوجيا. لذلك، سنعمل على إعدادكم لتكونوا قادة في مجالات العلوم والهندسة والسياسة والأعمال، وسنمدكم بالمعارف الضرورية لإطلاق إمكانات الذكاء الاصطناعي عبر البحوث الأكاديمية والتطبيقات الصناعية.

إنّني ملتزم بضمان حصول جميع الطلاب على أرقى مستويات التدريب على أيدي هيئة تعليمية رفيعة المستوى ومتمرسة في هذا المجال

على الرغم من كل سنوات البحث والتطوير، لا يزال الذكاء الاصطناعي في مهده، واعداً بأن يكون التقنية التي سترتقي بالمستقبل والقوة الدافعة للتقدّم الإيجابي في كافة ميادين الحياة، ومحفزاً للنمو الاجتماعي والاقتصادي، وأحد أعمدة الثورة الصناعية الرابعة. في هذا السياق، توفّر الجامعة أرضاً خصبة للمعارف الأكاديمية وتبادل الخبرات، وتتحلى بالكفاءة والاحترام المتبادل، وتتطلع لتكون محرّكاً للازدهار الاقتصادي في المنطقة. وسنعمل معاً على إثراء مجالات الذكاء الاصطناعي مع مضي دولة الإمارات العربية المتحدة قدماً لتتصدر العصر الجديد من الابتكار والإنتاجية الذي يبشّر بفرص استثنائية جديدة تعود بالنفع على الدول المتقدمة والناشئة على حد سواء.

فنحن سنتخطى حدوداً جديدة ونقيم شراكات دائمة مع مختلف القطاعات. ولا بد لي من الإشارة إلى أن الدفعة الأولى من خريجينا قد بدأت بالفعل بجني ثمار تعليمها عبر تلقي عروض العمل والتدريب. إذ نسعى لأن تكون فرص العمل بمتناول جميع خريجي الجامعة عبر برامجنا التوعوية الطموحة.

مما لا شك فيه أننا نستمد الإلهام من الوالد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي والقائد الأعلى للقوات المسلحة. فهما علّمانا أنّ التعليم والعلوم هما الطريق إلى مستقبل مشرق. وبصفتي رئيس جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، يشرّفني أن أرحّب بالطلّاب والمتقدّمين الجدد للمشاركة في هذه الرحلة، وأن أشدد على دعوة أبوظبي للعالم بأكمله لإطلاق إمكانيات الذكاء الاصطناعي من جامعتنا.

نتطلع قدماً لانضمامكم إلينا في رحلة الريادة.

البروفيسور إريك زينغ رئيس جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي

السيرة الذاتية

التفكير خارج الصندوق الأسود تابع قناتنا

التفكير خارج الصندوق الأسود" عبارة عن سلسلة مخصصة لكشف غموض "الصندوق الأسود" في مجالات الذكاء الاصطناعي والابتكار والبحث العلمي وغيرها. انضم إلينا لاستكشاف عالم الذكاء الاصطناعي الآخذ بالتطور مع البروفيسور إريك زينغ.

video

تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي

يستعرض رئيس جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، البروفيسور إريك زينغ، آراءه حول الذكاء الاصطناعي باعتباره تكنولوجيا. ففي 15 مارس 2022، شارك البروفيسور زينغ في منتدى بارز ركز على رؤية الاتحاد الأوروبي لذكاء اصطناعي جدير بالثقة في العالم، وذلك في الجناح الإيطالي في إكسبو 2020 دبي.

التاريخ: 20 يوليو 2022

المدة : 2.01 دقيقة

video

تحقيق قيم طويلة الأمد كمؤسسة بحثية

يستعرض رئيس جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، البروفيسور إريك زينغ، مقاربته الخاصة بالجامعة لتحقيق قيم طويلة الأمد بصفتها مؤسسة بحثية.

التاريخ: 20 يوليو 2022

المدة : 1.26 دقيقة

video

دعم الذكاء الاصطناعي في العصر الجديد

يشدد رئيس جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، البروفيسور إريك زينغ، على أهمية دعمنا للعصر الجديد للذكاء الاصطناعي. ففي 15 مارس 2022، شارك البروفيسور زينغ في منتدى بارز ركز على رؤية الاتحاد الأوروبي لذكاء اصطناعي جدير بالثقة في العالم، وذلك في الجناح الإيطالي في إكسبو 2020 دبي.

التاريخ: 20 يوليو 2022

المدة : 2.41 دقيقة

video

نحو إطار عمل نظري موحد لتعلّم الآلة

يعمل البروفيسور زينغ، رئيس جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، ومعاونوه، بعد أن استمدوا الإلهام من النموذج القياسي في الفيزياء، على تطوير نموذج قياسي للتعلّم يجمع ما بين عدد من نماذج وخوارزميات تعلّم الآلة المصممة لغرض محدد.

التاريخ: 20 يوليو 2022

المدة : 1.26 دقيقة

video

مستقبل الذكاء الاصطناعي

يستعرض رئيس جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، البروفيسور إريك زينغ، المسار الذي على الذكاء الاصطناعي سلوكه على الصعيد الأكاديمي وأبعد من ذلك. ففي 15 مارس 2022، شارك البروفيسور زينغ في منتدى بارز ركز على رؤية الاتحاد الأوروبي لذكاء اصطناعي جدير بالثقة في العالم، وذلك في الجناح الإيطالي في إكسبو 2020 دبي.

التاريخ: 20 يوليو 2022

المدة : 2.16 دقيقة

video

الاستدلال السببي القابل للتنفيذ

يسلط البروفيسور إريك زينغ، رئيس جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، الضوء على وجهة نظره التي تعتبر أنه لا يمكن للاستدلال السببي القابل للتنفيذ الحدوث إلا في إطار نظام معيّن. وينضم إلى البروفيسور زينغ، الدكتور شيرونغ هو، أستاذ مساعد في قسم تعلم الآلة في جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، إلى جانب باحثين آخرين، في جلسة حول الأنظمة والتطبيقات في إطار لمؤتمر الأول حول التعلّم السببي والاستدلال للعام 2022.

التاريخ: 20 يوليو 2022

المدة : 2.07 دقيقة

تواصل معنا