سُميت الجامعة تيمناً بصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة.
تقدم الجامعة برامج دراسية لدرجتي الدكتوراه والماجستير في اختصاصات الرؤية الحاسوبية، وتعلم الآلة، ومعالجة اللغات الطبيعية.
يقع حرم الجامعة في المنطقة المستدامة حديثة الإنشاء في مدينة “مصدر”، والتي تفصلها 5 كيلومترات عن مطار أبوظبي الدولي. كما تبعد مسافة 30 دقيقة عن وسط المدينة. يمكن الوصول إلى الجامعة بسيارات الأجرة أو طلب سيارة أجرة عبر تطبيق كريم الشهير في أبوظبي. اضغط هنا للاطلاع على الموقع
تتمتع جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي بكيان قانوني مستقلّ وبالأهلية القانونية الكاملة للتصرف، وهي تابعة للمجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي.
تقدم الجامعة لطلابها أماكن إقامة فردية مع الفصل بين مقرات سكن الطلاب والطالبات. ويتيح السكن الطلابي للطلاب تعزيز مهاراتهم الاجتماعية توازياً مع تطوير قدراتهم الأكاديمية، فضلاً عن تكوين صداقات دائمة، والمشاركة في الأنشطة الاجتماعية. للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الصفحة الخاصة بالمرافق من خلال الضغط هنا.
تتوفر لجميع الطلاب أماكن إقامة في مدينة “مصدر”. ويتضمن كل مسكن حماماً داخلياً، ومطبخاً، ومساحة معيشة مع جهاز تلفزيون وخدمة الاتصال بالإنترنت. وتشمل المرافق المقدمة للطلاب أيضاً صالة ألعاب رياضية، ومناطق متعددة الاستخدامات لممارسة الأنشطة الرياضية، ومطاعم، ومقاهي، ومتجراً للأطعمة العضوية، بالإضافة إلى مطعم يقدم وجبات الإفطار والغداء والعشاء. للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الصفحة الخاصة بالمرافق من خلال الضغط هنا.
تتوفر في الحرم الجامعي مجموعة واسعة من الخدمات المخصصة لتلبية احتياجات طلابنا، منها خدمات الإرشاد، والاستشارة، والدعم في مجال تكنولوجيا المعلومات، والخدمات الصحية، والتأمين، وغرف الصلاة، ومرافق تناول الطعام والاستراحة. للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الصفحة الخاصة بإدارة شؤون الطلاب، من خلال الضغط هنا.
يمكن لأي طالب يستوفي شروط التسجيل تقديم طلبه عبر الموقع الإلكتروني. للمزيد من المعلومات، يرجى الضغط هنا.
يُمنح جميع الطلاب فور حصولهم على القبول الجامعي، امتياز إكمال مسيرتهم الدراسية من خلال منحة ممولة بالكامل وتشمل جميع المصاريف التعليمية. وللحفاظ على التمويل والراتب والمزايا الأخرى، ينبغي على الطلاب المستفيدين من المنحة الحفاظ على ترتيب أكاديمي عالٍ، والامتثال لقواعد السلوك ضمن الجامعة واستيفاء مؤهلات معينة خلال مسيرتهم الدراسية فيها. للمزيد من المعلومات، يرجى الضغط هنا.
تتوفر قائمة شروط القبول على الصفحة الخاصة بشروط القبول على الموقع الإلكتروني هنا. وهناك متطلبات مختلفة لبرامج الماجستير والدكتوراه.
وتجدر الإشارة إلى أن اختباري التوفل عبر الانترنت والآيلتس صالحين لمدة عامين من تاريخ الاختبار، بينما يُعتبر اختبار الإمارات القياسي صالحاً لمدة 18 شهراً.
وأنه يتم النظر فقط في الاختبارات النموذجية المعتمدة (أي تلك التي يتم إجراؤها في مراكز الاختبار) لاختبارات إتقان اللغة الإنجليزية المقبولة.
تتم دراسة طلبات الإعفاء التي يقدمها الطلاب المؤهلون (حسب جواز السفر أو الجنسية) من مواطني المملكة المتحدة والولايات المتحدة وأستراليا ونيوزيلندا ممن استكملوا المرحلة المدرسية وصولاً إلى درجة البكالوريوس والماجستير في تلك الدول (إن وجد). كما يجدر بهم تقديم نسخ مصدّقة من شهاداتهم خلال مرحلة التقديم ووثائق مصدقة عند القبول. على أن يتم البت بقرارات الإعفاء في غضون 7 أيام من استيفاء جميع الشروط. كما تتم دراسة طلبات الإعفاء من المتقدمين المؤهلين من المواطنين (حملة جواز السفر أو المجنّسين) من المملكة المتحدة، والولايات المتحدة، وأستراليا، ونيوزيلندا ممّن أكملوا دراستهم من مرحلة الروضة وحتى الصف الثاني عشر ونالوا شهادة البكالوريوس ودرجة الماجستير (إن وجدتا) من البلدان المذكورة آنفاً. ويتعين على هؤلاء الطلاب تقديم نسخ مصدقة عن وثائقهم خلال مرحلة التقديم ومرة أخرى عند قبولهم. وتصدر قرارات الإعفاء في غضون سبعة أيام من تاريخ تقديم جميع المستندات.
تحدد الجامعة عدد الساعات المعتمدة التي يحق للطالب تحويلها من مؤسسات أخرى إلى أحد برامجها الدراسية، للمزيد من المعلومات، يرجى الضغط هنا . وتتمتع لجنة القبول بالحق في رفض/قبول طلبات تحويل الساعات المعتمدة لأي طالب.
يحق للطلاب تغيير أي من المعلومات وتحميل الوثائق قبل تقديم الطلب. لكن بعد تقديمه، يجب إرسال جميع طلبات تغيير المعلومات وتحميل الوثائق عبر البريد الإلكتروني إلى admission@mbzuai.ac.ae.
قبل وضع مسودة البيان البحثي، نشجع طلاب الدكتوراه على استكشاف أولويات البحث لدى الجامعة وإلقاء نظرة على قائمة أعضاء الهيئة التدريسية . كما يمكن العثور على إرشادات البيان البحثي على الموقع الإلكتروني للجامعة ضمن صفحة برامج الدكتوراه، من خلال الضغط هنا.
خلال المرحلة الأولى من عملية القبول، تحث الجامعة المتقدمين على اختيار مشرف من بين أعضاء هيئتها التدريسية ويتم تعيين مشرف لمواكبة كل طالب مقبول لتوجيهه في جميع نواحي دراساته، على الصعيد الأكاديمي والبحثي والإداري
ينبغي على الطلاب تقديم شهادة/شهادات التخرج الرسمية والسجل/ السجلات الدراسية عند الحصول على القبول. وينبغي أيضاً تقديم شهادة مصدقة (للشهادات الصادرة من دولة الإمارات) أو شهادة معادلة (للشهادات التي تم تحصيلها خارج الإمارات) خلال الفصل الدراسي الأول. لمزيد من التفاصيل حول إجراءات التصديق والمعادلة، يُرجى زيارة موقع وزارة التربية والتعليم الإماراتية .
يرجى زيارة الصفة الخاصة بمعلومات الموعد النهائي للتقديم، من خلال الضعط هنا.
نعم، من الضروري حضور البرنامج التوجيهي. لذا، يُرجى مراجعة تواريخ البرنامج المرفقة مع طلب قبولك أو التواصل مع مكتب شؤون الطلاب. إذ يساهم حضور البرنامج التوجيهي في تسهيل تجربة انتقالك إلى الجامعة إلى حد كبير، وفي فهمك للخدمات الأكاديمية والإدارية المختلفة المتاحة في الحرم الجامعي بشكل أفضل.
إلى جانب ذلك، يتيح لك البرنامج التوجيهي التعرف إلى زملائك والطلاب الجدد والطلاب الحاليين بصفتهم متطوعين في البرنامج. يُرجى الاطلاع على بعض التواريخ المهمة في التقويم الجامعي .