الأسئلة الشائعة

الأسئلة الشائعة

أسئلة عامة

سُميت الجامعة تيمناً بصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة.

تقدم الجامعة برامج دراسية لدرجتي الدكتوراه والماجستير في اختصاصات الرؤية الحاسوبية، وتعلم الآلة، ومعالجة اللغات الطبيعية.

للجامعة حرم جامعي واحد يقع في مدينة “مصدر” في إمارة أبوظبي. وتمتد أوقات الدوام الرسمي فيه من الساعة 8:00 صباحاً وحتى 6:00 مساءً من يوم الإثنين إلى يوم الخميس، ومن 7:30 صباحاً وحتى 12:00 ظهراً يوم الجمعة.

تُتاح خدمة صف السيارات لجميع طلاب الجامعة مع إمكانية توفيرها للضيوف.

يقع حرم الجامعة في المنطقة المستدامة حديثة الإنشاء في مدينة “مصدر”، والتي تفصلها 5 كيلومترات عن مطار أبوظبي الدولي. كما تبعد مسافة 30 دقيقة عن وسط المدينة. يمكن الوصول إلى الجامعة بسيارات الأجرة أو طلب سيارة أجرة عبر تطبيق كريم الشهير في أبوظبي. اضغط هنا للاطلاع على الموقع

تتمتع جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي بكيان قانوني مستقلّ وبالأهلية القانونية الكاملة للتصرف، وهي تابعة للمجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي.

الحياة في الحرم الجامعي وفي أبوظبي

يرسي حرم جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي نموذجاً جديداً للعيش والعمل المستدامين. ويغطي مساحة واسعة تضم مرافقاً مميزة وهادفة. إذ يشمل  سكناً للطلاب، ومختبرات، ومركزاً للمعرفة، ومسرحاً، وقاعة متعددة الاستخدامات، ونادٍ رياضي، ومطعماً، ومقاهٍ، ومتاجر تجزئة.

يقع الحرم الجامعي في مدينة “مصدر”، التي تمثل وجهة مزدهرة ومكاناً مثالياً للطلاب والزوار والمقيمين، للعيش والعمل والقيام بالنشاطات الترفيهية والرياضية. وتماماً كما دولة الإمارات، يضمّ المجتمع الطلابي للجامعة وموظفيها وإدارتها ممثلين من كل أنحاء العالم.

أبوظبي هي أكبر الإمارات السبع، وهي العاصمة الاتحادية لدولة الإمارات العربية المتحدة.

يشتهر الشعب الإماراتي بالكرم وحسن الضيافة، ويفخر أبناء الدولة بتاريخهم العريق، ويستقبلون الزوار من شتى أرجاء العالم برحابة صدر، على خطى أجدادهم التجار الذين استقبلوا الزوار في الماضي. وتبرز في الحياة اليومية في دولة الإمارات العربية المتحدة قيم العقيدة الإسلامية السمحة والتقاليد الإماراتية الأصيلة، إذ يلعب الدين الإسلامي دوراً رئيسياً في شتى جوانب الحياة، بما في ذلك آداب العمل.

كما تشتهر أبوظبي بأنها مدينة آمنة ونظيفة ونابضة بالحياة، إذ تضم  وجهات جذابة رائدة كمتحف اللوفر أبوظبي، وعالم وارنر براذرز أبوظبي، وعالم فيراري، وناشونال أكواريوم أبوظبي، وسي وورلد أبوظبي المرتقب افتتاحه قريباً، إلى جانب العديد من الشواطئ والحدائق، والمطاعم عالمية المستوى، ومراكز التسوق، والأماكن الترفيهية مثل الاتحاد أرينا.

وتضم أبوظبي أحد أكثر المجتمعات انفتاحاً وتقدماً في منطقة الخليج العربي، وهي ترسي أسلوب حياةٍ عالمي معاصر يشمل قطاعات صحية وتعليمية متقدمة. وتُعدّ الإمارة مكاناً نموذجياً للعمل والعيش والدراسة، إذ تُتاح فيها الفرص الوفيرة للخريجين ضمن مستويات معيشية عالية.

تقدم الجامعة لطلابها أماكن إقامة فردية مع الفصل بين مقرات سكن الطلاب والطالبات. ويتيح السكن الطلابي للطلاب تعزيز مهاراتهم الاجتماعية توازياً مع تطوير قدراتهم الأكاديمية، فضلاً عن تكوين صداقات دائمة، والمشاركة في الأنشطة الاجتماعية. للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الصفحة الخاصة بالمرافق من خلال    الضغط هنا.

تتوفر لجميع الطلاب أماكن إقامة في مدينة “مصدر”. ويتضمن كل مسكن حماماً داخلياً، ومطبخاً، ومساحة معيشة مع جهاز تلفزيون وخدمة الاتصال بالإنترنت. وتشمل المرافق المقدمة للطلاب أيضاً صالة ألعاب رياضية، ومناطق متعددة الاستخدامات لممارسة الأنشطة الرياضية، ومطاعم، ومقاهي، ومتجراً للأطعمة العضوية، بالإضافة إلى مطعم يقدم وجبات الإفطار والغداء والعشاء. للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الصفحة الخاصة بالمرافق من خلال  الضغط هنا.

توفر مدينة “مصدر” بيئة مريحة للمشاة، فضلاً عن شبكة متكاملة وذكية من خيارات التنقل، وذلك بهدف إرساء مجتمع نابض يسهل الوصول إليه والعيش فيه، ويشجع استخدام وسائل التنقل العامة منخفضة الكربون. كما تتوفر في المدينة خدمة النقل الشخصي السريع، وحافلة “نافيا” الكهربائية، وعربات “الغولف”. ومن المقرر أن يمر خط المترو والقطار الخفيف من المدينة إلى أبوظبي في المستقبل القريب.

يقع مقر الجامعة في مدينة “مصدر”، وهي مدينة مزدهرة ذات موقع استراتيجي تحتضن أكثر من 450 شركة عالمية ومحلية، وتتميز بتوفر مجموعة متنامية من مرافق الخدمات مثل الفروع المصرفية، ومراكز التسوق، ومحلات السوبر ماركت، ومراكز الخدمات الطبية، والصيدليات، والمطاعم والمقاهي. وهي تُعتبر مجتمعاً جذاباً مناسباً للعيش والعمل والتعلم والاستمتاع بمجموعة متنوعة من الأنشطة الترفيهية.

تتوفر في الحرم الجامعي مجموعة واسعة من الخدمات المخصصة لتلبية احتياجات طلابنا، منها خدمات الإرشاد، والاستشارة، والدعم في مجال تكنولوجيا المعلومات، والخدمات الصحية، والتأمين، وغرف الصلاة، ومرافق تناول الطعام والاستراحة. للمزيد من المعلومات، يرجى زيارة الصفحة الخاصة بإدارة شؤون الطلاب، من خلال   الضغط هنا.

البرامج الأكاديمية

تقدم الجامعة حالياً ثلاثة برامج دكتوراه وثلاثة برامج ماجستير في ثلاثة تخصصات بمجال الذكاء الاصطناعي، وهي: تعلم الآلة (ML)، والرؤية الحاسوبية (CV)، ومعالجة اللغات الطبيعية (NLP).

 يحق للمتقدمين التسجيل في برنامج واحد في كل فصل دراسي.

 يجب على الطلاب استيفاء كافة متطلبات برنامج الماجستير في غضون عامين، وإكمال ما لا يقل عن 36 ساعة معتمدة. أما بالنسبة لبرامج الدكتوراه، فلا بد للطلاب من استيفاء المتطلبات بغضون أربع سنوات وبمجموع لا يقل عن 60 ساعة معتمدة.

القبول والتسجيل

يمكن لأي طالب يستوفي شروط التسجيل تقديم طلبه عبر الموقع الإلكتروني. للمزيد من المعلومات، يرجى الضغط هنا.

تلتزم جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي بإرساء مفاهيم التنوع، والتفاهم بين الثقافات، وتساوي الفرص في التميز الأكاديمي، والبحوث، والتعليم، والقيادة، والإدارة، والخدمات بين أفراد المجتمع الجامعي. وترفض الجامعة التمييز بين طلابها سواء على أساس الجنسية، أو الدين، أو المذهب، أو أي معايير أخرى. وبوصفها مؤسسة تعليم عالي، ترحب الجامعة بالطلاب من مختلف الخلفيات والآراء والتوجهات.

يُمنح جميع الطلاب فور حصولهم على القبول الجامعي، امتياز إكمال مسيرتهم الدراسية من خلال منحة ممولة بالكامل وتشمل جميع المصاريف التعليمية. وللحفاظ على التمويل والراتب والمزايا الأخرى، ينبغي على الطلاب المستفيدين من المنحة الحفاظ على ترتيب أكاديمي عالٍ، والامتثال لقواعد السلوك ضمن الجامعة واستيفاء مؤهلات معينة خلال مسيرتهم الدراسية فيها. للمزيد من المعلومات، يرجى الضغط هنا.

تتوفر قائمة شروط القبول على الصفحة الخاصة بشروط القبول على الموقع الإلكتروني هنا. وهناك متطلبات مختلفة لبرامج الماجستير والدكتوراه.

يجب على جميع المتقدمين تقديم دليل يثبت إجادة اللغة الإنجليزية من خلال تقديم نسخة سارية المفعول لإحدى الشهادات التالية:

  • اختبار التوفل عبر الإنترنت (TOEFL iBT) مع مجموع درجات لا يقل عن 90 درجة.
  • شهادة الآيلتس الأكاديمي (IELTS): بمعدل لا يقل عن 6.5 درجات.
  • اختبار الإمارات القياسي (EmSAT) بمجموع درجات لا يقل عن 1550.

وتجدر الإشارة إلى أن اختباري التوفل عبر الانترنت والآيلتس صالحين لمدة عامين من تاريخ الاختبار، بينما يُعتبر اختبار الإمارات القياسي صالحاً لمدة 18 شهراً.

وأنه يتم النظر فقط في الاختبارات النموذجية المعتمدة (أي تلك التي يتم إجراؤها في مراكز الاختبار) لاختبارات إتقان اللغة الإنجليزية المقبولة.

تتم دراسة طلبات الإعفاء التي يقدمها الطلاب المؤهلون (حسب جواز السفر أو الجنسية) من مواطني المملكة المتحدة والولايات المتحدة وأستراليا ونيوزيلندا ممن استكملوا المرحلة المدرسية وصولاً إلى درجة البكالوريوس والماجستير في تلك الدول (إن وجد). كما يجدر بهم تقديم نسخ مصدّقة من شهاداتهم خلال مرحلة التقديم ووثائق مصدقة عند القبول. على أن يتم البت بقرارات الإعفاء في غضون 7 أيام من استيفاء جميع الشروط. كما تتم دراسة طلبات الإعفاء من المتقدمين المؤهلين من المواطنين (حملة جواز السفر أو المجنّسين) من المملكة المتحدة، والولايات المتحدة، وأستراليا، ونيوزيلندا ممّن أكملوا دراستهم من مرحلة الروضة وحتى الصف الثاني عشر ونالوا شهادة البكالوريوس ودرجة الماجستير (إن وجدتا) من البلدان المذكورة آنفاً. ويتعين على هؤلاء الطلاب تقديم نسخ مصدقة عن وثائقهم خلال مرحلة التقديم ومرة أخرى عند قبولهم. وتصدر قرارات الإعفاء في غضون سبعة أيام من تاريخ تقديم جميع المستندات.

يُرجى إرفاق نسخة من شهادات درجات الاختبار الخاصة بك مع طلب التقديم عبر الموقع الإلكتروني. يمكنك أيضاً إرسال شهادة درجة الاختبار مباشرة إلى مقر الجامعة باستخدام الرموز المؤسسية التالية: رمز اختبار تقييم الخريجين: 4747، رمز شهادة التوفل: C582.

تحدد الجامعة عدد الساعات المعتمدة التي يحق للطالب تحويلها من مؤسسات أخرى إلى أحد برامجها الدراسية، للمزيد من المعلومات،  يرجى الضغط هنا . وتتمتع لجنة القبول بالحق في رفض/قبول طلبات تحويل الساعات المعتمدة لأي طالب.

يحق للطلاب تغيير أي من المعلومات وتحميل الوثائق قبل تقديم الطلب. لكن بعد تقديمه، يجب إرسال جميع طلبات تغيير المعلومات وتحميل الوثائق عبر البريد الإلكتروني إلى admission@mbzuai.ac.ae.

قبل وضع مسودة البيان البحثي، نشجع طلاب الدكتوراه على استكشاف أولويات البحث  لدى الجامعة وإلقاء نظرة على قائمة أعضاء الهيئة التدريسية . كما يمكن العثور على إرشادات البيان البحثي على الموقع الإلكتروني للجامعة ضمن صفحة برامج الدكتوراه، من خلال الضغط هنا.

خلال المرحلة الأولى من عملية القبول، تحث الجامعة المتقدمين على اختيار مشرف من بين  أعضاء هيئتها التدريسية  ويتم تعيين مشرف لمواكبة كل طالب مقبول لتوجيهه في جميع نواحي دراساته، على الصعيد الأكاديمي والبحثي والإداري

ينبغي على الطلاب تقديم شهادة/شهادات التخرج الرسمية والسجل/ السجلات الدراسية عند الحصول على القبول. وينبغي أيضاً تقديم شهادة مصدقة (للشهادات الصادرة من دولة الإمارات) أو شهادة معادلة (للشهادات التي تم تحصيلها خارج الإمارات) خلال الفصل الدراسي الأول. لمزيد من التفاصيل حول إجراءات التصديق والمعادلة، يُرجى زيارة  موقع وزارة التربية والتعليم الإماراتية .

يرجى زيارة الصفة الخاصة بمعلومات الموعد النهائي للتقديم، من خلال الضعط هنا.

يُرجى متابعة البوابة الإلكترونية لجامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي بشكل مستمر للتحقق من مستجدات الطلب. إن وجود عدة مهام عالقة سيؤخر معالجة طلبك. يُرجى التواصل مع قسم القبول لتحديد المدة المقدّرة لاتخاذ القرار.

 نعم، يمكنك التقديم، فالسجلات الدراسية ووثائق الشهادات الأصلية لا تُطلب إلا بعد قبول الطلب.

ينبغي على الطلاب الراغبين في سحب طلبات تسجيلهم إعلام مكتب القبول. كما يمكن تعليق الطلبات إلى الفصل الدراسي أو العام الدراسي التالي، بعد نيل موافقة لجنة القبول.

نعم، من الضروري حضور البرنامج التوجيهي. لذا، يُرجى مراجعة تواريخ البرنامج المرفقة مع طلب قبولك أو التواصل مع مكتب شؤون الطلاب. إذ يساهم حضور البرنامج التوجيهي في تسهيل تجربة انتقالك إلى الجامعة إلى حد كبير، وفي فهمك للخدمات الأكاديمية والإدارية المختلفة المتاحة في الحرم الجامعي بشكل أفضل.

إلى جانب ذلك، يتيح لك البرنامج التوجيهي التعرف إلى زملائك والطلاب الجدد والطلاب الحاليين بصفتهم متطوعين في البرنامج. يُرجى الاطلاع على بعض التواريخ المهمة في التقويم الجامعي .

التسجيل

 للتسجيل في المساقات الدراسية، عليك استيفاء كافة شروط القبول والتسجيل. يُرجى مراجعة البوابة الإلكترونية للجامعة للتحقق من عدم وجود طلبات معلقة ولتحديد موعد مع المشرف الأكاديمي لمساعدتك في التسجيل في المساقات الدراسية.

تؤمن جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي بضرورة إنشاء علاقة وثيقة بين الطلاب وأعضاء الهيئة التعليمية منذ المساق الأول وحتى التخرج. لذلك، يضم كل مساق 20 طالباً كحد أقصى، ومن المرجح أن يكون العدد أقل من ذلك بكثير.

ينبغي على الطلاب الراسبين في أي مقرر إعادة تقديمه، مع تكفلهم بجميع تكاليف الساعات المعتمدة لذلك المقرر.

 يتم تعيين عضو من الهيئة التدريسية لكل طالب لتزويده بالمشورة الأكاديمية ومراقبة تقدمه العلمي. وتقدم الهيئة التدريسية المشورة الأكاديمية والمهنية لجميع الطلاب وتساعدهم في اختيار المقررات الدراسية وفقاً للتقدم الذي يحرزونه. ويخصص أعضاء الهيئة بشكل مستمر ساعات محددة لمقابلة الطلاب.