الدكتوراه في

تعلم الآلة

program-icon
info-icon

أسلوب الدراسة
دوام كامل

info-icon

ساعة دراسية معتمدة
60

info-icon

المكان
الحرم الجامعي

لمحة عامة

يتمحور هذا البرنامج حول الدراسة العلمية للخوارزميات والنماذج الإحصائية التي تستخدمها أنظمة الحاسوب لأداء مهمة محددة بشكل فعال ومن دون استخدام تعليمات صريحة، بالاعتماد على الأنماط والاستدلال. وترتكز هذه الخوارزميات على نماذج رياضية يتم استخلاصها تلقائياً من البيانات، مما يسمح للآلات بتفسير بيانات الإدخال وتحليلها بذكاء لاستخلاص المعلومات المفيدة والاستنتاجات المهمة. ولا بد من الإشارة إلى أن برامج تعلم الآلة غالباً ما تُستخدم في التطبيقات المؤسسية (مثل ذكاء الأعمال وتحليلات الأعمال)، والبحث الفعال على الويب، والروبوتية، والمدن الذكية، وفهم الخارطة الجينية البشرية.

overview

مخرجات التعلّم ضمن البرنامج

بعد استيفاء متطلبات البرنامج، يصبح الخريج قادراً على:

  • اكتساب خلفية قوية في الرياضيات، وقدرات تفكير متطورة للتعبير عن فهم شامل وعميق للمشاريع المستقبلية بمجال تعلم الآلة، بما فيها البيانات والنماذج والتجارب والمبادئ الخوارزمية.
  • إتقان مجموعة من مهارات وتقنيات المعالجة المسبقة للبيانات، واستكشاف الإحصاءات البيانية والتصوير، بالإضافة إلى النتائج الخوارزمية المعقدة
  • اكتساب الوعي النقدي بقدرات مختلف أشكال خوارزميات التعلّم وقيودها، والقدرة على التحليل النقدي لهذه الخوارزميات وتقييمها وتعزيز أدائها
  • تطوير مهارات حل المشكلات المتخصصة من خلال التطبيق المستقل للمبادئ والمنهجيات المكتسبة من البرنامج لحل مختلف المشكلات المعقدة على أرض الواقع.
  • الإلمام بالخصائص الإحصائية وضمانات الأداء، بما في ذلك معدلات التقارب (من الناحيتين النظرية والعملية)، بالنسبة لخوارزميات التعلّم المختلفة.
  • اكتساب الخبرة في استخدام أدوات البرمجة المرتبطة بتعلم الآلة وتوظيفها لحل مجموعة متنوعة من المشكلات ذات الصلة.
  • تعزيز الكفاءة على صعيد تحديد قيود خوارزميات تعلم الآلة المتاحة، وتعزيز القدرة على تصور حلول مبتكرة وتصميمها وتنفيذها لحل مجموعة متنوعة من المشكلات شديدة التعقيد بغية الارتقاء بتقنيات تعلم الآلة الحديثة
  • اكتساب القدرة على تقديم مخطوطات بحثية تعكس تقييماً ذاتياً متخصصاً ومهارات متطورة على صعيد إيصال الأفكار شديدة التعقيد المرتبطة بتعلم الآلة، وإدارة هذه المخطوطات واستكمالها
  • اكتساب مهارات متطورة للغاية بمجال إطلاق العديد من تقارير المشاريع والدراسات النقدية وإدارتها واستكمالها، حول مجموعة متنوعة من منهجيات تعلم الآلة، والتي تعكس فهماً متخصصاً وتقييماً ذاتياً ومهارات متقدمة في توصيل الأفكار شديدة التعقيد

متطلبات استكمال البرنامج

للحصول على شهادة الدكتوراه في تعلم الآلة، ينبغي على الطلاب حضور ما لا يقل عن 60 ساعة دراسية معتمدة مقسمة على النحو التالي:

المقررات الرئيسية عدد المقررات الساعات الدراسية
المقررات الرئيسية 4 16
المقررات الاختيارية 2 8
الأطروحة البحثية 1 36
التدريب تشمل شروط التخرج إكمال فترة تدريب واحدة على الأقل تمتد حتى أربعة أشهر وفق معايير مقبولة 0

المقررات الرئيسية

تُعتبر شهادة الدكتوراه في تعلم الآلة شهادة علمية قائمة بشكل أساسي على البحث، والغرض من مقرراتها الدراسية هو تزويد الطلاب بمجموعة من المهارات المناسبة التي تمكنهم من إنجاز مشاريعهم البحثية (أطاريحهم) بنجاح. ويتوجب على الطلاب استكمال مقررات إلزامية في مجال الذكاء الاصطناعي AI701 وأساسيات الرياضيات MTH701 وتعلم الآلة ML701. ويمكنهم الاختيار بين مقرر ML702 أو ML703 في مجال تعلم الآلة، بالإضافة إلى مقررين اختياريين.

الرمز عنوان المقرر الساعات الدراسية
AI701 أساسيات الذكاء الاصطناعي

هذا المساق عبارة عن مقدمة شاملة حول الذكاء الاصطناعي. إذ يعتمد على المفاهيم الأساسية في تعلّم الآلة. يتعرف الطلاب في هذا المساق إلى التعلّم الموجّه وغير الموجّه، وخوارزميات التعلّم المختلفة، وأساسيات الشبكة العصبية، فضلاً عن التعلّم العميق، والتعلّم التعزيزي.

4
MTH701 الأسس الرياضية للذكاء الاصطناعي

يقدّم هذا المساق للطلاب أساساً رياضياً شاملاً لمجال الذكاء الاصطناعي. وهو يعتمد على المفاهيم الأساسية في الجبر الخطي ونظرية الاحتمالات والإحصاءات وحساب التفاضل والتكامل. وهو يتيح للطلاب تعلّم كيفية استخدام هذه المفاهيم الرياضية لحل المشكلات التي يواجهونها بشكل متكرر في تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

4
ML701 تعلّم الآلة

يقدم هذا المساق للطلاب مقدمة شاملة حول تعلّم الآلة. وهو يقوم على المفاهيم الأساسية في الرياضيات، لاسيما الاحتمالات والإحصاءات والجبر الخطي وحساب التفاضل والتكامل. إذ يتعرف الطلاب إلى التعلّم الموجّه وغير الموجّه، وخوارزميات التعلّم المختلفة، فضلاً عن أساسيات نظرية التعلّم، والنماذج الشبكية، والتعلّم التعزيزي.

4
ML702 تعلّم الآلة المتقدّم

يركز هذا المساق على آخر التطورات في مجال تعلّم الآلة، وعلى تعزيز مهارات الطالب بهدف إجراء البحوث لتطوير أحدث التكنولوجيا في هذا المجال. إذ يكتسب الطلاب المفاهيم بطرق النواة، والتعقيد الإحصائي، ونظرية القرار الإحصائي، والتعقيد الحوسبي لخوارزميات التعلّم، والتعلّم التعزيزي. ويعتمد هذا المساق على مفاهيم من مساق تعلّم الآلة (ML701)، بالتالي يُفترض بالطلاب الإلمام بالمفاهيم الأساسية لتعلّم الآلة والتحسين والإحصاءات.

4
ML703 الاستدلال الاحتمالي والإحصائي

الاستدلال الاحتمالي والإحصائي هو عملية استخلاص استنتاجات مفيدة حول مجموعات البيانات أو الحقائق العلمية من البيانات غير المؤكدة والمشوشة. يغطي هذا المساق طرقاً مختلفة لأداء الاستدلال، بما في ذلك النمذجة الإحصائية، والاستراتيجيات الموجهة نحو البيانات، والاستخدام الواضح للتصميم والعشوائية في التحليلات. إلى جانب ذلك، يطّلع الطلاب في هذا المساق على معالجة متعمقة للنظريات العامة (المفهوم التكراري، البايزي، الاحتمالي) والعديد من التعقيدات العملية (البيانات المفقودة، عدم الانتظام المرصود وغير المرصود، التحيزات) لإجراء الاستدلال. يُطلع هذا المساق الطلاب على أساسيات الاستدلال الإحصائي والاحتمالي، ويوضح لهم كيفية تطبيق هذه المفاهيم الأساسية عملياً.

4

المقررات الاختيارية

يختار الطلاب ما لا يقل عن مقررين اختياريين، بإجمالي 8 ساعات دراسية (أو أكثر). يجب اختيار أحد المقررين من اللائحة “أ” والآخر من اللائحة “أ” أو “ب” على أساس رغبة الطلاب وموضوع أطروحتهم المقترح وطموحاتهم المهنية، وذلك بالتشاور مع لجنة الإشراف الخاصة بهم. ترد المقررات الاختيارية المتاحة لدكتوراه تعلم الآلة في الجداول أدناه:

اللائحة "أ"

الرمز عنوان المقرر الساعات الدراسية
ML702 تعلّم الآلة المتقدّم

يركز هذا المساق على آخر التطورات في مجال تعلّم الآلة، وعلى تعزيز مهارات الطالب بهدف إجراء البحوث لتطوير أحدث التكنولوجيا في هذا المجال. إذ يكتسب الطلاب المفاهيم بطرق النواة، والتعقيد الإحصائي، ونظرية القرار الإحصائي، والتعقيد الحوسبي لخوارزميات التعلّم، والتعلّم التعزيزي. ويعتمد هذا المساق على مفاهيم من مساق تعلّم الآلة (ML701)، بالتالي يُفترض بالطلاب الإلمام بالمفاهيم الأساسية لتعلّم الآلة والتحسين والإحصاءات.

4
ML703 الاستدلال الاحتمالي والإحصائي

الاستدلال الاحتمالي والإحصائي هو عملية استخلاص استنتاجات مفيدة حول مجموعات البيانات أو الحقائق العلمية من البيانات غير المؤكدة والمشوشة. يغطي هذا المساق طرقاً مختلفة لأداء الاستدلال، بما في ذلك النمذجة الإحصائية، والاستراتيجيات الموجهة نحو البيانات، والاستخدام الواضح للتصميم والعشوائية في التحليلات. إلى جانب ذلك، يطّلع الطلاب في هذا المساق على معالجة متعمقة للنظريات العامة (المفهوم التكراري، البايزي، الاحتمالي) والعديد من التعقيدات العملية (البيانات المفقودة، عدم الانتظام المرصود وغير المرصود، التحيزات) لإجراء الاستدلال. يُطلع هذا المساق الطلاب على أساسيات الاستدلال الإحصائي والاحتمالي، ويوضح لهم كيفية تطبيق هذه المفاهيم الأساسية عملياً.

4
ML704 أنموذج تعلّم الآلة

يركز هذا المساق على تعلّم الآلة وعلى تعزيز مهارات الطلاب بهدف إجراء البحوث لتطوير أحدث التكنولوجيا في هذا المجال. ويعتمد هذا المساق على مفاهيم من مساق تعلّم الآلة (ML701)، بالتالي يُفترض بالطلاب الإلمام بالمفاهيم الأساسية في التحسين والإحصاء. ويتعرف الطلاب من خلال هذا المساق إلى طرق التعلم الموجّه، والتعلم غر الموجّه، والتعلم شبه الموجّه، والتعلّم المنقول، والتعلم متعدد المهام، والتعلّم المستمر، والتعلّم النشط، وتعلّم عملة التعلّم، والاستدلال المتنوع. ويناقش هذا المساق متغيرات خوارزميات التعلّم في نماذج التعلم المختلفة المذكورة أعلاه.

4
ML705 موضوعات في تعلّم الآلة المتقدم

يركز هذا المساق على آخر التطورات في مجال تعلّم الآلة، وعلى تعزيز مهارات الطالب بهدف إجراء البحوث لتطوير أحدث التكنولوجيا في هذا المجال. ويقوم المساق على مفاهيم من مساق تعلّم الآلة (ML701) وتعلّم الآلة المتقدم (ML702)، بالتالي يُفترض بالطلاب الإلمام بالمفاهيم الأساسية في التحسين والرياضيات. ويغطي هذا المساق موضوعات متقدمة في مجال تعلّم الآلة الإحصائي، والتعلّم غير الموجّه، والإحصاءات عالية الأبعاد، والتعلّم التعزيزي. ويتم إشراك الطلاب في عملية التعلّم من خلال المهام الوظيفية والواجبات والمشاريع.

4
ML706 الاستدلال الاحتمالي والإحصائي المتقدم

الاستدلال الاحتمالي والإحصائي هو عملية استخلاص استنتاجات مفيدة حول مجموعات البيانات أو الحقائق العلمية من البيانات غير المؤكدة والمشوشة. يغطي هذا المساق بعض الموضوعات المتخصصة جداً والمرتبطة بالاستدلال الإحصائي وتطبيقه على مشكلات العالم الحقيقي. وتتمحور الموضوعات الرئيسية التي يعالجها هذا المساق حول التعلّم المتغير الكامن، وطرق النواة، واستراتيجيات الاستدلال الاحتمالي التقريبي. إلى جانب ذلك، يطّلع الطلاب في هذا المساق على معالجة متعمقة لعدد من تقنيات التعلّم (المفهوم الاحتمالي، البايزي، الهوامش القصوى) والعديد من التعقيدات العملية (البيانات المفقودة، عدم الانتظام المرصود وغير المرصود، التحيزات) لإجراء الاستدلال.

4

اللائحة "ب"

الرمز عنوان المقرر الساعات الدراسية
AI702 التعلّم العميق

يقدّم هذا المساق للطلاب لمحة شاملة عن المفاهيم والأساليب المختلفة المرتبطة بالتعلّم العميق. إذ يتعلم الطلاب أولاً أسس التعلّم العميق، ليتعرفوا بعد ذلك إلى سلسلة من النماذج العميقة: الشبكات العصبية الترشيحية، والمرمِزات التلقائية، والشبكة العصبية التكرارية، والنماذج التوليدية العميقة. ويعمل الطلاب على دراسة حالات التعلّم العميق في مجالات مختلفة مثل الرؤية الحاسوبية والتصوير الطبي ومعالجة اللغات الطبيعية وغيرها من المجالات.

4
CV701 الرؤية البشرية والرؤية الحاسوبية

يُعتبر هذا المساق بمثابة مقدمة شاملة لأساسيات النظام البصري البشري وإدراك الألوان، واستحصال الصور ومعالجتها، وتصفية الصور الخطية وغير الخطية، ووصف ميزات الصورة واستخراجها، واستراتيجيات التصنيف والتجزئة. إضافة إلى ذلك، يتعرّف الطلاب في هذا المساق إلى منهجيات تقييم الجودة الخاصة بالرؤية الحاسوبية وخوارزميات معالجة الصور.

4
CV702 علم الهندسة في الرؤية الحاسوبية

يقدّم هذا المساق للطلاب مقدمة شاملة حول مفاهيم ومبادئ وأساليب الرؤية الحاسوبية التي تقوم على علم الهندسة والتي تساعد في وصف شكل العالم وبنيته. ويكمن الهدف من المساق، على وجه التحديد، في تعريف الطلاب بالأدوات والتقنيات اللازمة لتقدير العمق والحركة والتباين والحجم والوضع والأشكال في المشاهد ثلاثية الأبعاد.

4
CV703 التعرّف المرئي إلى الأشياء واكتشافها

يعطي هذا المساق الطلاب لمحة شاملة عن المفاهيم والأساليب المختلفة المرتبطة بالتعرف المرئي إلى الأشياء واكتشافها. إذ سيطّلع الطلاب على وجه التحديد على مجموعة كبيرة من البنى الحديثة الناجحة للشبكات العصبية العميقة بهدف تأدية مهام التعرف والاكتشاف والتتبع على الصعيد المرئي.

4
CV704 التقنيات المتقدّمة في الرؤية منخفضة المستوى

يشمل هذا المساق تغطية مكثفة للموضوعات الخاصة التالية: 1) استعادة الصورة وتحسينها، 2) الخصائص المصنوعة يدوياً، 3) التتبّع المرئي للأشياء. إذ يطوّر الطلاب مهاراتهم في نقد الأعمال الحديثة التي تعالج المشكلات المذكورة أعلاه. إلى جانب ذلك، يُطلب من الطلاب تنفيذ الأفكار الواردة في الأوراق البحثية، وذلك بهدف (1) إعادة إنتاج النتائج الواردة في الأوراق و(2) تحسين أداء الأعمال المنشورة. ويقوم هذا المساق على مفاهيم من مساق الرؤية البشرية والرؤية الحاسوبية (CV701)، بالتالي يُفترض بالطلاب الإلمام بالمفاهيم الأساسية الخاصة بمعالجة الصور.

4
CV705 الرؤية الحاسوبية ثلاثية الأبعاد المتقدمة

يشمل هذا المساق تغطية مكثفة لموضوعات خاصة بالرؤية الحاسوبية ثلاثية الأبعاد. إذ يتمكن الطلاب من خلاله من نقد الطرق الحديثة في إعادة البناء ثلاثي الأبعاد، وفهم المشهد البصري ثلاثي الأبعاد، والبناء ثلاثي الأبعاد القائم على عروض متعددة. إلى جانب ذلك، يُطلب من الطلاب تنفيذ الأفكار الواردة في الأوراق البحثية، وذلك بهدف (1) إعادة إنتاج النتائج الواردة في الأوراق و(2) تحسين أداء الأعمال المنشورة. ويقوم هذا المساق على مفاهيم من مساق الرؤية البشرية والرؤية الحاسوبية (CV701)، ومساق علم الهندسة في الرؤية الحاسوبية (CV702)، بالتالي يُفترض بالطلاب الإلمام بالمفاهيم الأساسية الخاصة بتعلّم الآلة والتحسين.

4
CV706 التقنيات المتقدمة في التعرّف المرئي إلى الأشياء واكتشافها

يشمل هذا المساق تغطية مكثفة لموضوعات خاصة بالتعرّف المرئي إلى الأشياء واكتشافها. إذ يتمكن الطلاب من خلاله من نقد الطرق الحديثة في التعرّف المرئي إلى الأشياء واكتشافها. إلى جانب ذلك، يُطلب من الطلاب تنفيذ الأفكار الواردة في الأوراق البحثية، وذلك بهدف (1) إعادة إنتاج النتائج الواردة في الأوراق و(2) تحسين أداء الأعمال المنشورة. ويقوم هذا المساق على مفاهيم من مساق الرؤية البشرية والرؤية الحاسوبية (CV701)، ومساق التعرّف المرئي إلى الأشياء واكتشافها (CV702)، بالتالي يُفترض بالطلاب الإلمام بالمفاهيم الأساسية الخاصة بتعلّم الآلة والتحسين.

4
CV707 التوائم الرقمية

يقدّم هذا المساق للطلاب مقدمة شاملة حول التوائم الرقمية. إذ يتعرف الطلاب إلى تقنية التوأم الرقمي وتطبيقاتها الشائعة وفوائدها، وكيفية إنشاء توأم رقمي للتحليلات التنبؤية عن طريق دمج البيانات الحسية، وطرق النمذجة التنبؤية الأولية، وكيفية اعتماد التوأم الرقمي والتفاعل معه باستخدام منصات مختلفة.

4
DS701 التنقيب في البيانات

يُعتبر هذا المساق مقدمة في التنقيب في البيانات، أي عملية اكتشاف الأنماط في مجموعات كبيرة من البيانات، وهي عملية تتضمن عدداً من الطرق التي تجمع ما بين تعلّم الآلة والإحصاءات وأنظمة قواعد البيانات.

4
DS702 معالجة البيانات الضخمة

يعطي هذا المساق للطلاب لمحة عن معالجة البيانات الضخمة، أي عملية تحليل البيانات الضخمة واستخدامها. ويشمل هذا المساق عدداً من الطرق التي تجمع ما بين الحوسبة المتوازية وتعلّم الآلة والإحصاءات وأنظمة قواعد البيانات، وغيرها.

4
HC701 التصوير الطبي: الفيزياء والتحليل

يقدم هذا المساق مقدمة تناسب مستوى طلاب الدراسات العليا حول مبادئ التصوير الطبي وأساليبه، وهو يرتكز إلى مشاكل التصوير الطبي. إذ يغطي أساسيات الأشعة السينية، والتصوير المقطعي المحوسب، والتصوير بالرنين المغناطيسي، والموجات فوق الصوتية، والتصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني. إضافة إلى ذلك، يعطي هذا المساق الطلاب لمحة عامة عن الهندسة ثلاثية الأبعاد للصور الطبية وبعض المشكلات الكلاسيكية التي تبرز في تحليل الصور الطبية، بما في ذلك التصنيف والتجزئة والتسجيل والقياس الكمي وإعادة البناء ونظام "راديوميكس"، وهو منهج يستخدم الخوارزميات لتحليل عدد هائل من البيانات المستخرجة من الصور الطبية.

4
ML707 خدمات وتطبيقات المدن الذكية

يعطي هذا المساق الطلاب مقدمة شاملة حول استخدام الذكاء الاصطناعي/ تعلّم الآلة في خدمات المدن الذكية وتطبيقاتها. ويبدأ المساق بمراجعة المفاهيم الأساسية. ويتعلم الطلاب في إطار هذا المساق كيفية تطبيق مفاهيم الذكاء الاصطناعي/ تعلّم الآلة بهدف تطوير خدمات المدن الذكية وتصميمها وتحسينها. إذ يساعدهم هذا المساق على الإلمام بمفهوم المدن الذكية وتطبيقاتها ومتطلباتها وتصميم الأنظمة الخاصة بها، كما يتيح لهم تطوير مهاراتهم لدمج التقنيات الناشئة في مكونات المدن الذكية، واعتمادها. إضافة إلى ذلك، يكتسب الطلاب المعارف حول الأمن وتحليلات البيانات وإنترنت الأشياء والاتصالات والشبكات، كما يعملون على دراسة حالات وتقديم الحلول الخاصة بالبنى التحتية للمدن الذكية.

4
ML708 الذكاء الاصطناعي الجدير بالثقة

يقدّم هذا المساق للطلاب لمحة شاملة عن مجموعة من المشكلات المتعلقة بالثقة بتطبيقات الذكاء الاصطناعي وتعلّم الآلة. إذ يطّلع الطلاب على موضوعات مثل الهجمات على أنظمة الحاسوب التي تستخدم تعلّم الآلة، فضلاً عن آليات الدفاع التي من شأنها الحد من مثل هذه الهجمات.

4
MTH702 التحسين

يقدم هذا المساق مقدمة مناسبة لمستوى الخريجين حول مبادئ عملية التحسين وأساليبها، وهو يقوم على أسس شاملة في الصياغة الرياضية لمشكلات التحسين. ويغطي المساق أساسيات الدالة المحدبة والمجموعة المحدبة، إلى جانب طرق التحسين من الدرجة الأولى والثانية، والمشكلات المتعلقة بقيود المساواة و/ أو عدم المساواة، وغيرها من المشكلات المتقدمة.

4
NLP701 معالجة اللغات الطبيعية

يُعتبر هذا المساق بمثابة مقدمة شاملة حول معالجة اللغات الطبيعية. وهو يقوم على المفاهيم الأساسية في الرياضيات، لاسيما الاحتمالات والإحصاءات، والجبر الخطي، وحساب التفاضل والتكامل، بالتالي يُفترض بالطلاب الإلمام بمفاهيم البرمجة.

4
NLP702 معالجة اللغات الطبيعية المتقدمة

يقدّم هذا المساق للطلاب مقدمة شاملة حول معالجة اللغات الطبيعية. وهو يعتمد على المفاهيم الأساسية في معالجة اللغات الطبيعية، بالتالي يُفترض بالطلاب الإلمام بمفاهيم الرياضيات والبرمجة.

4
NLP703 معالجة الكلام

يُطلع هذا المساق الطلاب على مقدّمة شاملة حول معالجة الكلام. وهو يقوم على المفاهيم الأساسية في معالجة الكلام، بالتالي، يُفترض بالطلاب الإلمام بمفاهيم الرياضيات ومعالجة الإشارات.

4
NLP704 التعلّم العميق في معالجة اللغات

يركز هذا المساق على تعزيز مهارات الطلاب لإجراء البحوث بهدف تطوير آخر التقنيات في معالجة اللغات الطبيعية. وهو يعتمد على مفاهيم من مساق معالجة اللغات الطبيعية (NLP 701) ويُفترض بالطلاب الإلمام بالمبادئ الرئيسية حول تضمين الكلمات واستخراج المعلومات والترجمة الآلية.

4
NLP705 موضوعات في معالجة اللغات الطبيعية المتقدمة

يركز هذا المساق على تعزيز مهارات الطلاب لإجراء البحوث بهدف تطوير آخر التقنيات في معالجة اللغات الطبيعية. وهو يعتمد على مفاهيم من مساق معالجة اللغات الطبيعية (NLP 701) ويُفترض بالطلاب الإلمام بالمبادئ الرئيسية حول الإجابة عن الأسئلة وتلخيص النصوص واستخراج الآراء.

4
NLP706 معالجة الكلام المتقدّمة

يركز هذا المساق على تعزيز مهارات الطلاب لإجراء البحوث بهدف تطوير آخر التقنيات في معالجة الكلام. وهو يعتمد على مفاهيم من مساق معالجة الكلام (NLP703)، بالتالي يُفترض بالطلاب الإلمام بالمفاهيم الأساسية في التعرف إلى الكلام وتوليد الكلام وتحديد المتحدث.

4

الأطروحة البحثية

تفرض أطروحة الدكتوراه على الطلاب معالجة مجموعة من الإشكاليات البحثية المتطورة وصعبة الحل في مجال تعلم الآلة، والتي تستلزم منهم طرح حلول جديدة، والمساهمة بشكل كبير في الارتقاء بخبرات هذا المجال. ويتابع الطلاب دراستهم البحثية المستقلة، بتوجيه من لجنة الإشراف، لمدة تتراوح من 3 إلى 4 سنوات.

الرمز عنوان المقرر الساعات الدراسية
ML799 أطروحة الدكتوراه في تعلّم الآلة

يعالج الطالب في أطروحة الدكتوراه إشكالية لم يتم حلها بعد، حيث يُطلب منه اقتراح حلول جديدة والمساهمة في المجال المعرفي. ويتابع الطالب هذه الدراسة البحثية بشكل مستقل، بتوجيه من لجنة مشرفة، لمدة ثلاثة أعوام. يُذكر أن بحوث أطاريح الدكتوراه تساعد الخريجين على أن يصبحوا قادة في مجال بحثهم المختار، وذلك من خلال دراسة خاضعة للإشراف الجزئي، ليصبحوا في النهاية باحثين يمكنهم العمل بشكل مستقل أو بالتعاون مع باحثين آخرين لإجراء البحوث المتطورة.

36
RES899 طرق البحث المتقدمة

2

معايير القبول

تستقبل الجامعة المتقدمين من جميع الجنسيات الحاصلين على درجة علمية تم استكمالها في مجال العلوم، والتكنولوجيا، والهندسة، والرياضيات مثل علوم الحاسوب، والهندسة الكهربائية، وهندسة الحاسوب، والرياضيات، والفيزياء أو أي تخصص علمي أو هندسي آخر ذي صلة، وممن أظهروا تميزاً أكاديمياً في تخصص مناسب لبرنامج الدكتوراه ومن جامعة معتمدة أو معترف بها من قبل وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات – من الحاصلين على:

  • شهادة البكالوريوس بمعدل تراكمي لا يقل عن 3.5 (على مقياس 4.0) أو ما يعادلها،

أو

  • شهادة الماجستير بمعدل تراكمي لا يقل عن 3.2 (على مقياس 4.0) أو ما يعادلها

يجب على المتقدمين تقديم شهادات درجاتهم العلمية المستكملة وكشوف الدرجات الرسمية عند تقديم طلباتهم. وبالنسبة لطلاب المستويات الأعلى، يمكنهم مبدئياً التقديم بنسخة من كشف الدرجات الرسمي وخطاب يوضح تاريخ التخرج المتوقع. ويجب عليهم، عند القبول، تقديم شهادة الدرجة العلمية المستكملة وكشف الدرجات الرسمي. كما يجب القيام بتصديق الشهادة من وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات (للدرجات العلمية من دولة الإمارات) أو شهادة اعتراف من وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات (للدرجات العلمية المحصل عليها من خارج دولة الإمارات)، وذلك خلال أجل أقصاه الفصل الدراسي الأول للطلاب في جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي.

يجب أن تكون جميع المستندات المقدمة مكتوبة باللغة الإنجليزية أصلاً أو أن تشمل ترجمة مُصدقة باللغة الإنجليزية. كما يجب أن تتضمن المستندات الأكاديمية الرسمية ختم وتوقيع الهيئات المعنية في الجامعة.

يتوجب على جميع المتقدمين تقديم دليل يثبت إجادة اللغة الإنجليزية من خلال تقديم نسخة سارية المفعول عن إحدى الشهادات التالية:

  • اختبار التوفل عبر الإنترنت (TOEFL iBT) مع مجموع درجات لا يقل عن 90 درجة.
  • شهادة الآيلتس الأكاديمي (IELTS): بمعدل لا يقل عن 6.5 درجات.
  • اختبار الإمارات القياسي (EmSAT) بمجموع درجات لا يقل عن 1550

وتجدر الإشارة إلى أن اختباري التوفل عبر الانترنت والآيلتس صالحين لمدة عامين من تاريخ الاختبار، بينما يُعتبر فحص الإمارات القياسي صالحاً لمدة 18 شهراً، وأنه يتم النظر فقط في الاختبارات النموذجية المعتمدة (أي تلك التي يتم إجراؤها في مراكز الاختبار) لاختبارات إتقان اللغة الإنجليزية المقبولة.

تتم دراسة طلبات الإعفاء التي يقدمها الطلاب المؤهلون (حسب جواز السفر أو الجنسية) من مواطني المملكة المتحدة والولايات المتحدة وأستراليا ونيوزيلندا ممن استكملوا المرحلة المدرسية وصولاً إلى درجة البكالوريوس والماجستير في تلك الدول (إن وجدت). كما يجدر بهم تقديم نسخ مصدقة عن شهاداتهم خلال مرحلة التقديم ووثائق مصدقة عند القبول. على أن يتم البت بقرارات الإعفاء في غضون سبعة (7) أيام من استيفاء جميع الشروط.

يُعتبر تقديم شهادة اختبار تقييم الخريجين أمراً اختيارياً، وهو بمثابة ميزة إضافية يتم أخذها بعين الاعتبار عند تقييم المتقدمين.

يستعرض المتقدم في مقالة مؤلفة من 500 إلى 1000 كلمة سبب رغبته في الالتحاق بجامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، حيث يجب أن تتضمن المقالة ما يلي:

  • أسباب رغبته في الالتحاق بالجامعة
  • الخلفية الأكاديمية والشخصية والتي تجعله ملائماً للبرنامج الذي يتقدم للانضمام إليه
  • خبرته في إكمال مجموعة متنوعة من المشاريع المتعلقة بالذكاء الاصطناعي
  • الإنجازات المتميزة التي حققها مثل الجوائز والامتيازات وغيرها.
  • أهدافه كطالب محتمل
  • المسار الوظيفي الذي يطمح إلى سلوكه وخطط ما بعد التخرج
  • أي تفاصيل أخرى تدعم الطلب.

يجب أن يلخص بيان البحث مشروع البحث المحتمل الذي يهتم المتقدم بطرحه، وأن يبرر بوضوح الفجوة البحثية التي يرغب المتقدم في ردمها خلال مرحلة دراسته. كما يجب تقديم بيان البحث في سياق الأدبيات المتوفرة حالياً، إلى جانب تقديم لمحة عامة عن كيفية سعي المتقدم للتعمق في مشروع البحث الأساسي، بالإضافة إلى التنبؤ بالنتائج المتوقعة. ولا بد من أن يذكر البيان مدى ملاءمة خبرات المتقدم ومعارفه للمشروع، وأن يبرز الأهمية العلمية والتجارية لهذا المشروع، على أن يتضمن المعلومات التالية:

  • العنوان
  • تحديد الإشكالية
  • مراجعة الأدبيات
  • طرق البحث/ الأساليب/ الحلول المقترحة (اختياري)
  • الجدول الزمني للدراسة (جدول أو شكل أو فقرة صغيرة تستعرض خطط الطالب لبرنامج الدكتوراه على مدى 4 سنوات)
  • قائمة المراجع

الجدير بالذكر أنه على المتقدمين إعداد بيان البحث بشكل مستقل، إذ لا تساعد الهيئة التدريسية في كتابة هذا البيان. ويقوم اللجنة الأكاديمية لدى الجامعة بمراجعة الوثيقة المقدمة واستخدامها كأحد المعايير لقياس مهارات المتقدمين وتقييمها.

يُطلب من المتقدمين ترشيح شخصيات مرجعية للتوصية بطلباتهم. إذ يتعين على المتقدم لبرامج الدكتوراه ترشيح ثلاث شخصيات مرجعية على الأقل، من بينهم شخص على الأقل من أعضاء الهيئة التدريسية أو من الأساتذة أو مستشاري البحوث في أحد المساقات التي سبق للمتقدم أن التحق بها، وشخصيتان من المشرفين على المتقدم في إطار وظيفته الحالية أو السابقة.

لذا، وبغية تجنب أي مشكلات أو تأخير في تقديم التوصية، يتعين على المتقدم إبلاغ الشخصيات المرجعية بترشيحه لها مسبقاً، فضلاً عن تقديم معلومات دقيقة عنها عبر بوابة التقديم الإلكترونية. يُذكر أن الشخصيات المرجعية ستتلقى إشعارات مؤتمتة بمجرد إرسال الطلب.

سيتم دعوة جميع المتقدمين الذين لديهم ملفات مكتملة، بما في ذلك العدد المطلوب من خطابات التوصية، للمشاركة في امتحان قبول إلكتروني لتقييم معارفهم ومهاراتهم. وتجب الإشارة هنا إلى أن استكمال هذا الامتحان ليس إلزامياً؛ ولكنه موصى به بقوة، حيث سيوفر معلومات إضافية للجنة التقييم. ويُوصى بالإعفاء منه فقط للطلاب الذين يمكنهم تقديم أدلة قوية على قدراتهم البحثية، وخبرتهم، ومهاراتهم التقنية

موضوعات الامتحان:

الرياضيات: حساب التفاضل والتكامل، ونظرية الاحتمالات، والجبر الخطي، وعلم المثلثات، والتحسين

تعلم الآلة: خوارزميات ومفاهيم تعلم الآلة مثل الانحدار الخطي، وأشجار القرار، ودوال الخسارة، وآلات الدعم الناقل، والتصنيف، والانحدار، والتجميع، والشبكات العصبونية التلافيفية، وتقليل الأبعاد، والشبكات العصبونية، والتعلم غير المراقب

البرمجة: معرفة مفاهيم ومبادئ برمجية محددة مثل الخوارزميات، وهياكل البيانات، والمنطق، والبرمجة الكائنية (OOP)، والتكرار، بالإضافة إلى معرفة خاصة بلغة بايثون للبرمجة

يُنصح بالنسبة لجميع المتقدمين بالحرص على استكمال الدورات الإلكترونية التالية لتحسين مؤهلاتهم: 

 

يمكن الاطلاع على التعليمات الخاصة بالامتحان باللغة الإنجليزية هنا

قد تتم دعوة عدد محدد من المتقدمين لإجراء المقابلة الشخصية مع أعضاء هيئة التدريس كجزء من عملية الاختيار. وسيتم إبلاغ المتقدمين بالوقت والتعليمات الخاصة بذلك في الوقت المناسب.

خطة الدراسة

تكون خطة الدراسة النموذجية على الشكل التالي:

الفصل 1

AI701 أساسيات الذكاء الاصطناعي
MTH701 أساسيات الرياضيات في مجال الذكاء الاصطناعي
ML701 تعلم الآلة

الفصل 2

ML702 تعلم الآلة المتقدم
أو
ML703 الاستدلال الاحتمالي والإحصائي
+ 1 “اختياري من اللائحة “أ
+ 1 “اختياري من اللائحة “أ” أو “ب

الصيف

تدريب (يمتد حتى أربعة أشهر)

الفصل 3

ML799 الأطروحة البحثية لشهادة الدكتوراه
تدريب على البحث

الفصل 4

ML799 الأطروحة البحثية لشهادة الدكتوراه

الفصل 5

ML799 الأطروحة البحثية لشهادة الدكتوراه

الفصل 6

ML799 الأطروحة البحثية لشهادة الدكتوراه

الفصل 7

ML799 الأطروحة البحثية لشهادة الدكتوراه

الفصل 8

ML799 الأطروحة البحثية لشهادة الدكتوراه

خطة الدراسة

الآفاق المهنية

لقد اجتاح الذكاء الاصطناعي مختلف المجالات، لذا استقطبت الفعاليات التي استضافتها جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي مؤخراً للقاء أصحاب العمل اهتمام العديد من الجهات من قطاعات مختلفة، بما في ذلك على سبيل المثال لا الحصر:

  • الطيران، والاستشارات، والتعليم، والطاقة، والشؤون المالية، والهيئات الحكومية، والرعاية الصحية، والإعلام، والنفط والغاز، والأمن والدفاع، والمعاهد البحثية، وتجارة التجزئة، والاتصالات، والنقل والخدمات اللوجستية، والشركات الناشئة.

تشمل فرص العمل التي تم الإعلان عنها مؤخراً عبر بوابة جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي للطلبة والخريجين، على سبيل المثال لا الحصر:

  • مهندس ذكاء اصطناعي، مهندس حلول الذكاء الاصطناعي، مهندس خوارزميات، محلل بيانات، مهندس بيانات، عالم بيانات، مستشار استراتيجية بيانات، مهندس برمجيات، مطور ويب، باحث تحليلات تنبؤية، عالم/ مستشار بيانات أول.

كما يمكن أن تشمل فرص العمل الأخرى، على سبيل المثال لا الحصر:

  • عالم متخصص بالعلوم التطبيقية، مهندس متخصص في الهندسة التحليلية، كبير مسؤولي البيانات، صحفي بيانات، أخصائي مبيعات تقنية بمجالي البيانات والذكاء الاصطناعي، مهندس/ متخصص في تحليل النمو، مدير تخطيط الخدمات السحابية والذكاء الاصطناعي، مهندس التعلم الآلي، مدير منتج: تحليلات البيانات والذكاء الاصطناعي، عالم بيانات المنتج، محلل المنتجات، مساعد بحث، مهندس برمجيات أول، نائب رئيس البيانات. إلى جانب المتخصصين في: الواقع المعزز/ الافتراضي، السيارات ذاتية القيادة، والمقاييس الحيوية والتحليل الجنائي، قيادة منصة البيانات، والاستشعار عن بعد، والأمن والمراقبة.

تعرفوا إلى الهيئة التدريسية

...

إريك زينغ

رئيس جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي وبروفيسور جامعي

...

كون زانغ

أستاذ ورئيس قسم تعلم الآلة بالإنابة

ومدير مركز الذكاء الاصطناعي التكاملي

...

مارتن تاكاش

أستاذ مشارك في قسم تعلم الآلة

...

محسن جيزاني

بروفيسور في قسم تعلم الآلة

...

لي سونغ

أستاذ ورئيس قسم تعلم الآلة

...

بن غو

أستاذ مساعد في قسم تعلم الآلة

...

شيرونغ هو

أستاذ مساعد في قسم تعلم الآلة

...

سامويل هورفاث

أستاذ مساعد في قسم تعلّم الآلة

...

زيكيانغ زو

أستاذ مساعد منتسب في قسم الرؤية الحاسوبية

...

إريك مولينز

أستاذ متعاون في قسم تعلم الآلة

...

بينغتاو زي

أستاذ مساعد متعاون في قسم تعلم الآلة

بيان إخلاء مسؤولية: المحتوى قابل للتغيير.

سجل الآن اهتمامك ببرنامج دكتوراة في تعلم الآلة

سوف نوافيكم بأحدث المستجدات وموعد بدأ التقديم وملىء الاستمارات