تركّز معالجة اللغات الطبيعية على تطوير النظم التي تتيح لأجهزة الحاسوب التواصل مع الأفراد باستخدام اللغات المحكية. وتعمل أنظمة توليد اللغات الطبيعية على تحويل المعلومات من قواعد بيانات الحاسوب إلى لغة بشرية قابلة للقراءة أو مسموعة، وبالعكس. وتتيح هذه الأنظمة أيضاً إنجاز مهام معقدة مثل الترجمة، وفهم دلالات الألفاظ، وتلخيص النصوص، وإجراء الحوارات. وتشمل قائمة تطبيقات خوارزميات معالجة اللغات الطبيعية: الاستجابة الصوتية التفاعلية، والمترجمين الآليين، والمساعدين الشخصيين الرقميين (مثل “سيري”، و”كورتانا”، و”ألكسا”)؛ وروبوتات الدردشة التفاعلية، والمعالجات الذكية للكلمات.
يسعى قسم معالجة اللغة الطبيعية في جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي إلى الاضطلاع بدور ريادي في مستقبل تطوير الجيل القادم من تقنيات معالجة اللغة الطبيعية. كما يطمح إلى صدارة الابتكارات سواء تعلق الأمر بالنماذج اللغوية الكبيرة أو أنظمة الحوار أو برامج المحادثة الآلية أو نماذج معالجة اللغة الطبيعية باللغة العربية أو الترجمة الآلية أو التعرف على الكلام أو الوسائط المتعددة (اللغة + الكلام/الصور/الفيديو) أو فهم الاختلافات اللغوية الدقيقة.
أستاذ ورئيس قسم معالجة اللغة الطبيعية
اقرأ السيرة الذاتية
بعد استيفاء متطلبات البرنامج، يصبح الخريج قادراً على:
1- الإلمام بأحدث خوارزميات معالجة اللغات الطبيعية مع تطبيقها على سيناريوهات واقعية.
2-تطبيق أحدث النظريات الواردة في المنشورات العلمية في مجال معالجة اللغات الطبيعية وإبداء الرأي في إيجابيات وسلبيات كل منها
3- تنمية مهارات تحديد إشكاليات البحث المطروحة، والثغرات البحثية الموجودة في مجموعة المعارف القائمة، وصياغة أسئلة بحثية جديدة.
4- تطوير حلول مبتكرة بشكل مستقل، من خلال البحوث والمنح الدراسية المكثفة والمكرسة لحل الإشكاليات البحثية في مجال تطبيقات معالجة اللغات الطبيعية ذات التأثير الكبير على الحياة الواقعية.
5- إظهار الخبرات والمهارات المعرفية والإبداعية المتخصصة في معالجة اللغات الطبيعية لتقديم أحدث الحلول لمشكلات البحث المطروحة.
6- متابعة مشروع لمعالجة اللغات الطبيعية إما بشكل مستقل أو جماعي في ظل الحد الأدنى من الإشراف.
7- القدرة على تقديم مخطوطات بحثية، وإدارتها واستكمالها، لتعكس تقييماً ذاتياً متخصصاً ومهارات متطورة على صعيد إيصال الأفكار شديدة التعقيد بأسلوب علمي.
8- اكتساب مهارات متطورة في مجال إعداد وإدارة العديد من تقارير المشاريع والدراسات النقدية حول مجموعة متنوعة من مشكلات تعلم اللغات الطبيعية، والتي تعكس فهماً متخصصاً ومهارات متقدمة في إيصال الأفكار بالغة التعقيد.
للحصول على شهادة الدكتوراه في معالجة اللغات الطبيعية، ينبغي على الطلاب حضور ما لا يقل عن 60 ساعة دراسية معتمدة مقسمة على النحو التالي:
عدد المقررات | الساعات الدراسية | |
---|---|---|
المقررات الرئيسية | 4 | 16 |
المقررات الاختيارية | 2 | 8 |
تدريب | تشمل شروط التخرج إكمال فترة تدريب واحدة على الأقل تمتد حتى أربعة أشهر وفق معايير مقبولة | 2 |
طرق البحث المتقدمة | 1 | 2 |
الأطروحة البحثية | 1 | 32 |
تُعتبر شهادة الدكتوراه في معالجة اللغات الطبيعية شهادة علمية قائمة بشكل أساسي على البحث، والغرض من مقرراتها الدراسية هو تزويد الطلاب بمجموعة من المهارات المناسبة التي تمكنهم من إنجاز مشاريعهم البحثية (أطاريحهم) بنجاح. ويتوجب على الطلاب استكمال مقررات الإلزامية التالية: NLP801 وNLP802 وNLP803 وNLP804. بالإضافة إلى مقررين اختياريين.
عنوان المقرر | الساعات الدراسية | |
---|---|---|
NLP801 |
التعلم العميق لمعالجة اللغات
يركز هذا المقرر على التطورات الأخيرة في مجال معالجة اللغات الطبيعية ويسعى إلى تنمية مهارات الطلاب لإنجاز البحوث التي تساهم في تطوير هذا المجال. ويرتكز إلى مفاهيم معالجة اللغات الطبيعية المكتسبة في المقرر NLP 701، كما يستلزم معرفة مسبقة بالمفاهيم الأساسية في تضمين الكلمات، واستخراج المعلومات وترجمة الآلة. |
4 |
NLP802 |
موضوعات حالية في معالجة اللغات الطبيعية
يركز هذا المقرر على موضوعات حديثة في مجال معالجة اللغات الطبيعية ويسعى إلى تنمية مهارات الطلاب لإنجاز البحوث التي تساهم في تطوير هذا المجال. |
4 |
NLP803 |
معالجة الكلام المتقدمة
يركز هذا المقرر على التطورات الأخيرة في مجال التعلم العميق لتوليد اللغات الطبيعية. ويرتكز إلى مفاهيم معالجة اللغات الطبيعية، كما يستلزم معرفة مسبقة ببعض المفاهيم الأساسية مثل المحوّلات وترجمة الآلة وتلخيص النصوص. |
4 |
NLP804 |
التعلم العميق لتوليد اللغات الطبيعية
يركز هذا المقرر على التطورات الأخيرة في مجال التعلم العميق لتوليد اللغات الطبيعية. ويرتكز إلى مفاهيم معالجة اللغات الطبيعية، كما يستلزم معرفة مسبقة ببعض المفاهيم الأساسية مثل المحوّلات وترجمة الآلة وتلخيص النصوص. |
4 |
يختار الطلاب ما لا يقل عن مقررين اختياريين، بإجمالي 8 ساعات دراسية (أو أكثر). يجب اختيار المقررين على أساس رغبة الطلاب وموضوع أطروحتهم المقترح وطموحاتهم المهنية، وذلك بالتشاور مع لجنة الإشراف الخاصة بهم. ترد المقررات الاختيارية المتاحة لدكتوراه معالجة اللغات الطبيعية في الجداول أدناه:
عنوان المقرر | الساعات الدراسية | |
---|---|---|
ML801 |
أسسٌ وموضوعات متقدمة في تعلم الآلة
يُركز هذا المساق على تعزيز معرفة الطلبة بأسس مجال تعلم الآلة واطلاعهم على أحدث مستجداته، إضافة إلى تطوير المهارات البحثية الضرورية التي ستمكنهم من الإسهام في تقدم هذا المجال. وتحقيقا لهذا، سيغطي هذا المساق: الموضوعات الأساسية والمتقدمة في الاحتمالات، وتعلم الآلة الإحصائي، والتعلم الخاضع للإشراف وغير الخاضع للإشراف، والشبكات العصبونية العميقة، والتحسين، والتعلم التعزيزي، والسببية – يعتمد هذا المساق على المفاهيم الأساسية في تعلم الآلة ويَفتَرِض أن الطلبة على دراية بمفاهيم التحسين والرياضيات الأساسية. سيشارك الطلبة في تحقيق أهداف المساق التعلمية من خلال الواجبات والمشاريع التي سيُطلب منهم إنجازها. |
4 |
ML802 |
مجال تعلم الآلة المتقدِّم
تم إعداد هذا المساق وتطويره بما من شأنه تمكين الطلبة من الاطلاع على أحدث المستجدات في مجال تعلّم الآلة، وتزويدهم بالمهارات البحثية الضرورية لإجراء البحوث والإسهام في تقدم هذا المجال. وسيغطي هذا المساق، تحقيقا لهذه الأهداف، موضوعات متقدمة في طرق التحسين الواسع النطاق لحل مشكلات حقيقية – وتشمل هذه ما يلي: الطرق النواتية (Kernel) للتدريب الواسع النطاق، والتعلم المتناثر، والتحسين الثنائي المستوى، والتحسين بالصناديق السوداء، والشبكات العصبونية المتصاعدة – يَفتَرِض هذا المساق أن الطلاب على دراية مسبقة بالمفاهيم الأساسية في تعلم الآلة، والتحسين، والإحصاء. |
4 |
ML803 |
عمليات الاستدلال الاحتمالي والإحصائي المتقدمة
تركز دراسة الاستدلال الاحتمالي والإحصائي على عملية استخلاص استنتاجات مفيدة حول مجموعات البيانات أو الحقائق العلمية من بيانات غير مؤكدة ومشوشة. سيتناول هذا المساق بعض الموضوعات المتخصصة المتعلقة بالاستدلال الإحصائي وتطبيقاته في حل المشكلات الحقيقية. وتحقيقا لهذه الأهداف، سيتناول هذا المساق بالدرس ما يلي: متغيرات التعلم الكامنة، والطرق النواتية، واستراتيجيات الاستدلال الاحتمالي التقريبي. كما سيغطي المساق معالجة مُفَصَّلَةً لتقنيات تعلم متعددة (مثل الاحتمالية، بايزي، والهوامش القصوى)، بالإضافة إلى العديد من التعقيدات العملية (مثل البيانات المفقودة، الانتظام المرصود وغير المرصود، والتحيزات) المرتبطة بعملية الاستدلال. |
4 |
ML804 |
موضوعات متقدمة في التحسين المستمر
يغطي هذا المساق الموضوعات المتقدمة المتعلقة بمجال التحسين المستمر، مثل خوارزمية الانحدار العشوائي ومتغيراتها المختلفة، والأساليب التي تستخدم معلومات من الدرجة الأولى وما فوق، والطرق الثنائية الأولية، وطرق حل المشاكل المُرَكَّبةِ. سيمكن هذا المساق الطلبة من الاطلاع على الأدبيات الحديثة ذات الصلة وإعداد عروض تقديمية لزملائهم عنها. كما سيستكشف الطلبة كيفية استخدام هذه الطرق المقدمة في حل مشكلات التحسين في مجالات تعلم الآلة المختلفة، بالإضافة إلى اختبارها في تطبيقات التحسين الواقعية لفهم أعمق للتحديات المطروحة. |
4 |
ML806 |
موضوعات متقدمة في التعلم التعزيزي
ينظر هذا المقرر في موضوعات متقدمة في التعلم التعزيزي تم التطرق إليها بسرعة في المقرر ROB702. في المرحلة الأولى، يقرأ الطلاب الأدبيات المتقدمة وذات الصلة الحالية ويعدون عروضاً يقدمونها إلى الطلاب الآخرين. وفي المرحلة الثانية، يكتشفون كيفية عمل الطرق المقدمة في البيئات الحاسوبية البسيطة لاكتساب فهم أعمق للتحديات التي تتم مناقشتها. |
4 |
ML807 |
التعلم المتحد
هذا مقرر للمتخرجين في فرع جديد في مجال تعلم الآلة وهو التعلم المتحد. في التعلم المتحد، يتم تدريب نماذج تعلم الآلة على الأجهزة المحمولة مع محاولة حماية خصوصية بيانات المستخدمين بشكلٍ صريح. ويجمع التعلم المتحد بين تعلم الآلة الموجه، والخصوصية، والحوسبة الموزعة والطرفية، والتحسين، وضغط التواصل، والأنظمة. ينمو هذا المجال الجديد بسرعة ولا تتوفر فيه إلا نتائج نظرية قليلة وأنظمة إنتاج لا تزال في مراحلها الأولية (مثلاً، تينسرفلو المتحد وFedML). يهدف هذا المقرر إلى تعريف الطلاب على التطورات والممارسات الأساسية في هذا المجال. |
4 |
ML808 |
موضوعات متقدمة في السببية وتعلم الآلة
تم، خلال العقود القليلة الماضية، تحقيق تقدم كبير في مجالات تعلم الآلة، والفلسفة، والإحصاء التي يمكنها أن تسهم في حل بعض المشكلات القديمة – الحديثة التي طرحتها القضايا المرتبطة بالعلاقة السببية مثل كشف العلاقة السببية اعتمادا على البيانات الملاحظة (المعروفة بالاكتشاف السببي)، وكيفية استنتاج تأثير التدخلات. وقد أظهرت الدراسات الحديثة أن فهم العلاقة السببية قد يساعد في حل عدد من مشكلات تعلم الآلة والذكاء الاصطناعي – مثل: التعلم بنقل المهارات، والتعلم شبه المُشرف عليه، والتنبؤ خارج التوزيع، والتفكيك، والهشاشة ضد الهجمات. ويركز هذا المساق على فهم العلاقة السببية، وكشف العلاقة السببية من البيانات الملاحظة، واستخدامها لحل مجموعة واسعة من مشكلات التعلم. سيغطي المساق موضوعات مثل النماذج البيانية، الاستدلال السببي، الاكتشاف السببي، والتفكير المضاد للوقائع. كما سيتناول كيفية تعلم التمثيلات السببية، إجراء التعلم بنقل المهارات، وفهم النماذج التوليدية العميقة. |
4 |
ML812 |
موضوعات متقدمة في خوارزميات البيانات الضخمة
يغطي هذا المساق موضوعات متقدمة في خوارزميات البيانات الضخمة بما فيها الطرق العشوائية مثل: التمثيل التقريبي وأخذ العينات لتقليص الأبعاد. كما يتناول المساق موضوعات مثل تضمين الفضاء الاتجاهي الفرعي، والتقريب ذو الرتبة المنخفضة، والانحدار باستخدام تنظيم L1، وتدفقات البيانات. يشار إلى أن المساق تتداخل فيه مجالات تعلم الآلة والإحصاء. |
4 |
CV801 |
الرؤية الحاسوبية المتقدمة
يضع هذا المساق بين يدي الطلبة مقدمة مُتكاملة في تقنيات الرؤية الحاسوبية المتقدمة التي ستمكنهم من تطوير قدرتهم على تقييم الأوراق البحثية الحديثة في مجال الرؤية الحاسوبية ومراجعتها إلى جانب بناء معرفتهم بمفاهيم الرؤية الحاسوبية الأساسية الحديثة وتطوير مهاراتهم في عدة مجالات بحثية متخصصة. وتحقيقاً لهذه المخرجات، سيغطي هذا المساق الموضوعات التالية: (1) التعلم العميق للرؤية الحاسوبية، (2) التطورات الأخيرة في الشبكات العصبونية التلافيفية والمحولات، (3) التقنيات المتقدمة في التعرف على الأجسام وتجزيء الصور، (4) تطبيقات الرؤية المتقدمة مثل تجزيء الصور الطبية واكتشاف التغيير في الاستشعار عن بعد، (5) تطوير هيكليات فعّالة خاصة بالرؤية الحاسوبية، (6) محاكية رؤية الإنسان، و(7) مقدمة في النماذج اللغوية-البصرية ونماذج الانتشار. |
4 |
CV802 |
الرؤية الحاسوبية ثلاثية الأبعاد المتقدمة
يغطي هذا المساق موضوعات دراسية مكثفة خاصة بالرؤية الحاسوبية ثلاثية الأبعاد ستمكن الطلبة من تطوير قدرتهم على تقييم ومراجعة الطرق الحديثة في التصوير متعدد المنظورات، وإعادة البناء ثلاثي الأبعاد، وتحليل الأشكال ثلاثية الأبعاد، والتعلم العميق ثلاثي الأبعاد والتوليف. وتحقيقاً لهذه المخرجات، سيتعين على الطلاب إعداد أوراق بحثية بهدف: (1) التوصل إلى النتائج الواردة في الأوراق البحثية المنشورة، و(2) تحسين مخرجات ما توصلت إليه البحوث المُحكَّمة المنشورة – يَفتَرِض هذا المساق أن الطلبة على دراية بالمفاهيم الأساسية للرؤية الحاسوبية، والجبر الخطي، والأساليب العددية. |
4 |
CV803 |
تقنيات متقدمة في التعرف على الأجسام واكتشافها
يغطي هذا المساق موضوعات دراسية مكثفة خاصة بمبحث التعرف على الأجسام المرئية (تصنيف الصور) واكتشافها وتجزيئها، والتي ستمكن الطلبة من تطوير قدرتهم على تقييم ومراجعة الأوراق البحثية الحديثة الخاصة بهذا المجال. وتحقيقاً لهذه المخرجات، سيتعين على الطلاب إعداد أوراق بحثية بهدف: (1) التوصل إلى النتائج الواردة في الأوراق البحثية المنشورة، و(2) تحسين مخرجات ما توصلت إليه البحوث المنشورة – يَفتَرِض هذا المساق أن الطلاب على دراية بالمفاهيم الأساسية للرؤية الحاسوبية وتعلم الآلة. |
4 |
CV804 |
معالجة الهندسة الرياضية ثلاثية الأبعاد
يشكل هذا المقرر مقدمة إلى معالجة الهندسة الرياضية ثلاثية الأبعاد، وهي مجال دراسي مهم يجمع بين الرؤية الحاسوبية والرسومات الحاسوبية والهندسة المنفصلة. تزداد أنظمة الرؤية ثلاثية الأبعاد تعقيداً ولم يعد التعرف إلى الأشياء ونمذجتها محدوداً بتمثيلات الخصائص المجرّدة، بل بات يشمل تمثيلات رقمية دقيقة وشبيهة للغاية بالأشياء والبيئات الحقيقية. وفي حين أن معالجة الهندسة الرياضية ثلاثية الأبعاد قد تطورت إلى حد كبير في مجالات المؤثرات البصرية والألعاب التفاعلية، إنها تؤثر أيضاً في مجالات أخرى مثل تقنيات الميتافيرس وعلم الروبوتات والطب الأحيائي والطباعة ثلاثية الأبعاد. تستخدم أنظمة الواقع المعزز/الافتراضي الصور الرمزية (أفاتار) الافتراضية الممسوحة ثلاثية الأبعاد لتمكين التواصل الغامر، فيما تلتقط السيارات ذاتية القيادة البيئة ثلاثية الأبعاد المحيطة بها في الوقت الحقيقي، ويعمل برنامج جوجل إيرث على رقمنة عوالم بأكملها باستخدام بيانات الأقمار الصناعية والبيانات الجغرافية المكانية. هذا وأصبحت الشبكات المضلعية المعيار النموذجي لتمثيل الأسطح ثلاثية الأبعاد مع ظهور المسح ثلاثي الأبعاد وأجهزة استشعار العمق في الوقت الحقيقي وتقنيات الطباعة ثلاثية الأبعاد. يغطي هذا المقرر أسس الرياضيات لدراسة الأسطح ثلاثية الأبعاد من وجهة نظر هندسية تفاضلية منفصلة، ويقدم سير عمل المعالجة الهندسية بالكامل: من التقاط البيانات ثلاثية الأبعاد إلى تسوية الشبكات، وإعادة بناء الأسطح، والتمثيل الوسيطي، والمطابقة، وتحليل الأشكال (التماثل والتناظر والمطابقة)، والتوليد القائم على البيانات، والمعالجة التفاعلية، والطباعة ثلاثية الأبعاد. هذا وسيتضمن عرضاً للتطبيقات المهمة والتطورات الأخيرة ذات الصلة في مجال الذكاء الاصطناعي، لا سيما تلك المتعلقة بالتعلم العميق ثلاثي الأبعاد، والنماذج التوليدية العميقة للأشياء ثلاثية الأبعاد، والتصيير الاشتقاقي. وشبيهاً بمعالجة الصور التي تكون مدخلاتها صوراً وفيديوهات ثنائية الأبعاد، تشمل معالجة الهندسة الرياضية ثلاثية الأبعاد معالجة خرائط العمق والسحابات النقطية والشبكات المضلعية والبيانات الحجمية ثلاثية الأبعاد بالإضافة إلى تقنيات متعددة من الجبر الخطي والهندسة التفاضلية ومعالجة الإشارات والتحسين العددي. يشمل هذا المقرر تمارين ترميز عملية تهدف إلى فهم الخوارزميات الأساسية لمعالجة الهندسة الرياضية، بالإضافة إلى مشروع مشوق حول التقاط البيانات ومعالجة الهندسة. |
4 |
CV805 |
نظم التعلم المستقلة الدائمة لنماذج الرؤية
عادةً ما تُدَرَبُ نماذج الرؤية الحاسوبية حتى يكون أداؤها مثالياً في تنفيذ مُهمة معينة أو التعامل مع مجموعة بيانات محددة اعتماداً على تحسين أدائها باستخدام مَجمُوعة تَحَقُق؛ غير أن هذه المقاربة لا تمثل إلا جزءاً بسيطاً من السيناريوهات العديدة التي تثير تطبيقاتها في الواقع اهتمام الباحثين. وقد أدى هذا، في السنوات الأخيرة، إلى تزايد الاهتمام بتطوير مناهج مختلفة للتعلم يمكن استخدامها في بيئات ديناميكية أكثر وتتميز بتنوع أكبر. وتهدف هذه المقاربات بما فيها: التعلم مدى الحياة، والتعلم المستمر، وتعلم عملية التعلم، والتعلم بنقل المهارات، والتعلم متعدد المهام، والتعميم خارج نطاق التوزيع – إلى تمكين النماذج من أن تكون أكثر قوة وكفاءة وتنوعا وتُحسِن التصرف في البيئات المتغيرة – سيركز المساق الدراسي العالي على نماذج التعلم الناشئة هذه وكيف يمكن تطبيقها على الرؤية الحاسوبية ومهام التعلم متعدد الوسائط. |
4 |
تفرض أطروحة الدكتوراه على الطلاب معالجة مجموعة من الإشكاليات البحثية المتطورة وصعبة الحل في مجال معالجة اللغات الطبيعية، والتي تستلزم منهم طرح حلول جديدة، والمساهمة بشكل كبير في الارتقاء بخبرات هذا المجال. ويتابع الطلاب دراستهم البحثية المستقلة، بتوجيه من لجنة الإشراف، لمدة تتراوح من 3 إلى 4 سنوات.
عنوان المقرر | الساعات الدراسية | |
---|---|---|
NLP899 |
أطروحة الدكتوراه في معالحة اللغات الطبيعية
يعالج الطالب في أطروحة الدكتوراه إشكالية لم يتم حلها بعد، حيث يُطلب منه اقتراح حلول جديدة والمساهمة في المجال المعرفي. ويتابع الطالب هذه الدراسة البحثية بشكل مستقل، بتوجيه من لجنة مشرفة، لمدة ثلاثة أعوام. يُذكر أن بحوث أطاريح الدكتوراه تساعد الخريجين على أن يصبحوا قادة في مجال بحثهم المختار، وذلك من خلال دراسة خاضعة للإشراف الجزئي، ليصبحوا في النهاية باحثين يمكنهم العمل بشكل مستقل أو بالتعاون مع باحثين آخرين لإجراء البحوث المتطورة. |
32 |
RES899 |
طرق البحث المتقدمة
يهدف هذا المساق إلى إعداد الطلاب بما يجعلهم قادرين على إنجاز بحوث ذات قيمة عالية وحل التحديات البحثية العملية من خلال موضوعات بحث مبتكرة ومستدامة وريادية. وتحقيقا لهذه الأهداف، سيتعرف الطلبة على مجموعة من الموضوعات المتخصصة، ومبادئ البحث النزيه وأخلاقياته، والتحديات التنظيمية التي تواجه مختلف التخصصات. كما سيتعلم الطلبة كيفية إعداد مشروعات بحثية تكون مناسبة للتقديم في المؤتمرات أو نشرها في المجلات العلمية. سيقوم الطلاب أيضا بتعلم كيفية تحكيم الأوراق البحثية. وسيقوم المدربون والمحاضرون الضيوف بتناول المواضيع التي يرونها ضرورية لإعداد باحثين ومبتكرين ورواد أعمال متميزين في مجالات الذكاء الاصطناعي. |
2 |
يهدف التدريب، الذي يشار إليه أيضاً باسم العمل في شركات الذكاء الاصطناعي، إلى تزويد الطالب بخبرة عملية تجمع بين ما تعلمه خلال دراسته الأكاديمية والتطبيق العملي.
عنوان المقرر | الساعات الدراسية | |
---|---|---|
INT899 |
تدريب الدكتوراه
برنامج تدريبي خاص للدكتوراة (يمتد حتى 4 اشهر) |
2 |
تستقبل الجامعة المتقدمين من جميع الجنسيات الحاصلين على درجة علمية تم استكمالها في مجال العلوم، والتكنولوجيا، والهندسة، والرياضيات مثل علوم الحاسوب، والهندسة الكهربائية، وهندسة الحاسوب، والرياضيات، والفيزياء أو أي تخصص علمي أو هندسي آخر ذي صلة، وممن أظهروا تميزاً أكاديمياً في تخصص مناسب لبرنامج الدكتوراه ومن جامعة معتمدة أو معترف بها من قبل وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات – من الحاصلين على:
يجب على المتقدمين تقديم شهادات درجاتهم العلمية المستكملة وكشوف الدرجات الرسمية عند تقديم طلباتهم. وبالنسبة لطلاب المستويات الأعلى، يمكنهم مبدئياً التقديم بنسخة من كشف الدرجات الرسمي وخطاب يوضح تاريخ التخرج المتوقع. ويجب عليهم، عند القبول، تقديم شهادة الدرجة العلمية المستكملة وكشف الدرجات الرسمي. كما يجب القيام بتصديق الشهادة من وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات (للدرجات العلمية من دولة الإمارات) أو شهادة اعتراف من وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات (للدرجات العلمية المحصل عليها من خارج دولة الإمارات)، وذلك خلال أجل أقصاه الفصل الدراسي الأول للطلاب في جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي.
يجب أن تكون جميع المستندات المقدمة مكتوبة باللغة الإنجليزية أصلاً أو أن تشمل ترجمة مُصدقة باللغة الإنجليزية. كما يجب أن تتضمن المستندات الأكاديمية الرسمية ختم وتوقيع الهيئات المعنية في الجامعة.
يتوجب على جميع المتقدمين تقديم دليل يثبت إجادة اللغة الإنجليزية من خلال تقديم نسخة سارية المفعول عن إحدى الشهادات التالية:
وتجدر الإشارة إلى أن اختباري التوفل عبر الانترنت والآيلتس صالحين لمدة عامين من تاريخ الاختبار، بينما يُعتبر فحص الإمارات القياسي صالحاً لمدة 18 شهراً، وأنه يتم النظر فقط في الاختبارات النموذجية المعتمدة (أي تلك التي يتم إجراؤها في مراكز الاختبار) لاختبارات إتقان اللغة الإنجليزية المقبولة.
تتم دراسة طلبات الإعفاء التي يقدمها الطلاب المؤهلون (حسب جواز السفر أو الجنسية) من مواطني المملكة المتحدة والولايات المتحدة وأستراليا ونيوزيلندا ممن استكملوا المرحلة المدرسية وصولاً إلى درجة البكالوريوس والماجستير في تلك الدول (إن وجدت). كما يجدر بهم تقديم نسخ مصدقة عن شهاداتهم خلال مرحلة التقديم ووثائق مصدقة عند القبول. على أن يتم البت بقرارات الإعفاء في غضون سبعة (7) أيام من استيفاء جميع الشروط.
يُعتبر تقديم شهادة اختبار تقييم الخريجين أمراً اختيارياً، وهو بمثابة ميزة إضافية يتم أخذها بعين الاعتبار عند تقييم المتقدمين.
يستعرض المتقدم في مقالة مؤلفة من500 إلى 1000كلمة سبب رغبته في الالتحاق بجامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، حيث يجب أن تتضمن المقالة ما يلي:
يجب أن يلخص بيان البحث مشروع البحث المحتمل الذي يهتم المتقدم بطرحه، وأن يبرر بوضوح الفجوة البحثية التي يرغب المتقدم في ردمها خلال مرحلة دراسته. كما يجب تقديم بيان البحث في سياق الأدبيات المتوفرة حالياً، إلى جانب تقديم لمحة عامة عن كيفية سعي المتقدم للتعمق في مشروع البحث الأساسي، بالإضافة إلى التنبؤ بالنتائج المتوقعة. ولا بد من أن يذكر البيان مدى ملاءمة خبرات المتقدم ومعارفه للمشروع، وأن يبرز الأهمية العلمية والتجارية لهذا المشروع، على أن يتضمن المعلومات التالية:
الجدير بالذكر أنه على المتقدمين إعداد بيان البحث بشكل مستقل، إذ لا تساعد الهيئة التدريسية في كتابة هذا البيان. ويقوم اللجنة الأكاديمية لدى الجامعة بمراجعة الوثيقة المقدمة واستخدامها كأحد المعايير لقياس مهارات المتقدمين وتقييمها.
يُطلب من المتقدمين ترشيح شخصيات مرجعية للتوصية بطلباتهم. إذ يتعين على المتقدم لبرامج الدكتوراه ترشيح ثلاث شخصيات مرجعية على الأقل، من بينهم شخص على الأقل من أعضاء الهيئة التدريسية أو من الأساتذة أو مستشاري البحوث في أحد المساقات التي سبق للمتقدم أن التحق بها، وشخصيتان من المشرفين على المتقدم في إطار وظيفته الحالية أو السابقة.
لذا، وبغية تجنب أي مشكلات أو تأخير في تقديم التوصية، يتعين على المتقدم إبلاغ الشخصيات المرجعية بترشيحه لها مسبقاً، فضلاً عن تقديم معلومات دقيقة عنها عبر بوابة التقديم الإلكترونية. يُذكر أن الشخصيات المرجعية ستتلقى إشعارات مؤتمتة بمجرد إرسال الطلب.
سيتم دعوة جميع المتقدمين الذين لديهم ملفات مكتملة، بما في ذلك العدد المطلوب من خطابات التوصية، للمشاركة في امتحان قبول إلكتروني لتقييم معارفهم ومهاراتهم. وتجب الإشارة هنا إلى أن استكمال هذا الامتحان ليس إلزامياً؛ ولكنه موصى به بقوة، حيث سيوفر معلومات إضافية للجنة التقييم. ويُوصى بالإعفاء منه فقط للطلاب الذين يمكنهم تقديم أدلة قوية على قدراتهم البحثية، وخبرتهم، ومهاراتهم التقنية
موضوعات الامتحان:
الرياضيات: حساب التفاضل والتكامل، ونظرية الاحتمالات، والجبر الخطي، وعلم المثلثات، والتحسين
تعلم الآلة: خوارزميات ومفاهيم تعلم الآلة مثل الانحدار الخطي، وأشجار القرار، ودوال الخسارة، وآلات الدعم الناقل، والتصنيف، والانحدار، والتجميع، والشبكات العصبونية التلافيفية، وتقليل الأبعاد، والشبكات العصبونية، والتعلم غير المراقب
البرمجة: معرفة مفاهيم ومبادئ برمجية محددة مثل الخوارزميات، وهياكل البيانات، والمنطق، والبرمجة الكائنية (OOP)، والتكرار، بالإضافة إلى معرفة خاصة بلغة بايثون للبرمجة
موضوعات التخصص:
يُنصح بالنسبة لجميع المتقدمين بالحرص على استكمال الدورات الإلكترونية التالية لتحسين مؤهلاتهم:
يمكن الاطلاع على التعليمات الخاصة بالامتحان باللغة الإنجليزية هنا
قد تتم دعوة عدد محدد من المتقدمين لإجراء المقابلة الشخصية مع أعضاء هيئة التدريس كجزء من عملية الاختيار. وسيتم إبلاغ المتقدمين بالوقت والتعليمات الخاصة بذلك في الوقت المناسب.
يجب تقديم طلب واحد فقط لكل دورة قبول، ولا يُنصح بتقديم طلبات متعددة.
فتح بوابة التقديم | الموعد النهائي للتقديم العادي | تواريخ الإعلان عن القرارات | الموعد النهائي للتقديم الآجل |
---|---|---|---|
1 أكتوبر 2024 (في تمام الساعة 08:00 صباحاً بتوقيت الإمارات) |
15 يناير 2025 (في تمام الساعة 05:00 مساءً بتوقيت الإمارات) |
31 مارس 2025 (في تمام الساعة 05:00 مساءً بتوقيت الإمارات) |
31 مايو 2025 (في تمام الساعة 05:00 مساءً بتوقيت الإمارات) |
سيتم إيلاء طلبات المتقدمين من ذوي الكفاءة العالية الذين يقدمون طلباتهم قبل ‘“الموعد النهائي للتقديم العادي” عناية كاملة شريطة أن تكون طلباتهم مستوفية لجميع المتطلبات (بما في ذلك خطابات التوصية المطلوبة). | ستظل بوابة التقديم الإلكترونية مفتوحة إلى غاية حلول تاريخ نهاية “الموعد النهائي للتقديم الآجل“. ولا نضمن في هذ الحالة أن الطلبات المقدمة آجلاً ستُمنح العناية نفسها مقارنة مع تلك المقدمة قبل نهاية موعد التقديم العادي. |
المعلومات التفصيلية حول عملية التقديم والمنح الدراسية متاحة هنا.
تكون خطة الدراسة النموذجية على الشكل التالي:
الفصل 1 NLP801 التعلم العميق لتوليد اللغات الطبيعيةبيان إخلاء مسؤولية: المحتوى قابل للتغيير.
يعيد الذكاء الاصطناعي تشكيل قطاعات الأنشطة الاقتصادية في جميع أنحاء العالم، وفي جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، تركز المبادرات البحثية الحديثة على مجالات رئيسية تشمل: النقل، والصحة، والبيئة، والتكنولوجيا.
المزيد من المعلوماتمركز حضانة وريادة الأعمال هو حاضنة رائدة خاصة بمجال تطوير شركات الذكاء الاصطناعي الواعدة، ويهدف إلى رعاية ودعم الجيل القادم من هذه الشركات الناشئة المدعومة بالذكاء الاصطناعي.
المزيد من المعلوماتمجلة دورية تطلعك على آخر مستجدات وتطورات البحث والابتكار الخاصة بمجال الذكاء الاصطناعي.
المزيد من المعلوماتسوف نوافيكم بأحدث المستجدات وموعد بدأ التقديم وملىء الاستمارات