الماجستير في الذكاء الاصطناعي التطبيقي - MBZUAI الماجستير في الذكاء الاصطناعي التطبيقي
Apply Now More Information
img

الماجستير

في الذكاء الاصطناعي التطبيقي

تمديد الموعد الأخير لتقديم الطلب: 27 فبراير 2026 (5مساء بتوقيت الإمارات)
--الشهور --اسابيع --الأيام --الساعات

نظرة عامة

يهدف برنامج الماجستير في الذكاء الاصطناعي التطبيقي لسد النقص الكبير في المهارات في تطبيقات الذكاء الاصطناعي في الصناعة، سواء في دولة الإمارات العربية المتحدة أو على مستوى العالم. يجمع البرنامج بين المعرفة النظرية والخبرة العملية ليزود الطلاب بالمهارات المتقدمة اللازمة لتكييف تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وتنفيذها في قطاعات الصناعة والبحث والإدارة الحكومية.

واتساقاً مع رؤية أبوظبي للاقتصاد المعرفي، يُعرّف برنامج الماجستير في الذكاء الاصطناعي التطبيقي قادة المستقبل على تطبيقات الذكاء الاصطناعي المتطورة التي تدعم استراتيجيات الذكاء الاصطناعي الوطنية والتنمية الاقتصادية والمجتمعية في دولة الإمارات العربية المتحدة. ويركز هذا المنهج القائم على المشاريع والذي يركز على الصناعة على تنمية المهارات التطبيقية وريادة الأعمال وإعداد الخريجين لتقديم ابتكارات في مجال الذكاء الاصطناعي يكون لها تأثير على المجتمع والاقتصاد والبيئة.

أهداف البرنامج:

  • تخريج طلاب يمتلكون المهارات والمعرفة لتطوير حلول مبتكرة ومستدامة في الذكاء الاصطناعي وإنشاء مشاريع ريادية قائمة عليه.
  • إعداد قادة المستقبل وتزويدهم بمهارات تحليل البيانات المتقدمة وحل المشكلات.
  • تزويد الخريجين بالقدرة على تطبيق الذكاء الاصطناعي في مجالات حيوية تشمل التكيّف مع التقنيات المتقدمة في الصناعة والبحث والتطوير، إضافة إلى الوظائف الحكومية الأساسية.
  • تطوير مهارات إدارة وقيادة المشاريع البحثية التعاونية متعددة التخصصات.
  • تخريج طلاب قادرين على دعم الأهداف الاستراتيجية الأوسع للمجتمع والبيئة والاقتصاد وفق رؤية اقتصاد المستقبل لدولة الإمارات.
تفاصيل البرنامج:
  • برنامج مدفوع لمدة عامين بنظام الدراسة الجزئية مع ملاحظة أن البرنامج لا يوفر منح دراسية.
  • برنامج مصمم للمهنيين العاملين في الإمارات ممن لديهم خبرة لعدة سنوات في مجالات الذكاء الاصطناعي أو الصناعة الرقمية أو المجالات التقنية.
  • محاضرات البرنامج والحصص العملية، يتم توفيرها خارج ساعات الدوام الرسمية بما في ذلك خلال الفترات المسائية وعطلات نهاية الأسبوع.
  • منهاج البرنامج يركز على بناء المهارات العملية التي ستساعد الخريجين على تطوير حلول الذكاء الاصطناعي المتكاملة.
  • التواصل مع أبرز الجهات الإقليمية والعالمية في مجال الذكاء الاصطناعي.
المجالات الرئيسية في المنهج الدراسي:
  • علم البيانات: سيركز هذا المجال على تطبيق تقنيات تعلم الآلة لرفع تحديات مثل التنبؤ وكشف الاحتيال واستخلاص الأنماط من البيانات بهدف اتخاد قرارات مبنية على المعرفة.
  • هندسة البرمجيات وعمليات تعلم الآلة: سيهتم هذا الجانب من المنهج ببناء وتشغيل وصيانة نظم الذكاء الاصطناعي الإنتاجية باستخدام تطبيقات عمليات تعلم الآلة القياسية ومبادئ هندسة البرمجيات.
  • التعلم العميق: سيعنى هذا الجانب من المنهج بإتقان العمل بالشبكات العصبية وهياكل التعلم العميق الخاصة بتطبيقات الرؤية الحاسوبية ومعالجة اللغة الطبيعية والتعرف على الأنماط المعقدة.
  • الذكاء الاصطناعي التوليدي: سيتعلم الطلبة كيفية بناء وتشغيل نماذج توليدية متطورة تشمل النماذج اللغوية الكبيرة، ونماذج الانتشار، ونظم الذكاء الاصطناعي متعددة الوسائط.
  • مساقات اختيارية: يوفر منهج البرنامج مجموعة متنوعة من المساقات الاختيارية التي يمكن الاختيار منها بما فيها: معالجة اللغة الطبيعية، الرؤية الحاسوبية، الروبوتات، التعلم المعزز، ومجالات الذكاء الاصطناعي الناشئة التي تمكن المشاركين من تخصيص تجربتهم التعليمية بما يتماشى مع أولويات جهاتهم الاستراتيجية.

  • icon الدوام الدراسي: جزئي
  • icon السعات المعتمدة: 34
  • icon المدة الدراسية: عامين
  • icon المكان: الحرم الجامعي
  • icon الرسوم: 170,000 درهم إماراتي بواقع (5000 درهم لكل ساعة معتمدة)

كلمة مدير البرنامج


يسعدني ويشرفني أن أضع بين أيديكم برنامج الماجستير التطبيقي في الذكاء الاصطناعي في نسخته الأولى من جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي.

تركز رؤية برنامج الماجستير التطبيقي في الذكاء الاصطناعي على تطوير مهارات مبتكري وقادة الغد الذين سيستفيدون من تطبيقات الذكاء الاصطناعي وقدراتها لحل مشكلات مؤسسية ومجتمعية، وسيسهمون في تحقيق المزيد من الازدهار والنمو في دولة الإمارات.

يستهدف البرنامج الكوادر التي لديها خبرات عملية أو وظيفية في دولة الإمارات. ويقدم لهم مزيجاً متوازناً يجمع بين المعرفة الأساسية المتخصصة، والمشاريع العملية، والخبرة القطاعية. وباعتبار أن البرنامج هو الأول من نوعه في الدولة، فسيسهر عليه نخبة من الأكاديميين العاملين في الجامعة. كما سيمكن الطلاب من الاختلاط والتفاعل مع المجتمع البحثي في الجامعة والاستفادة من مرافقها المتطورة وشبكة عريضة من الخريجين.

يدعم البرنامج أيضاً استراتيجية أبوظبي لاقتصاد المعرفة والذكاء الاصطناعي، الهادفة لتمكين قادة المستقبل في الدولة من مهارات الذكاء الاصطناعي المتقدمة من خلال برنامج قوي يستجيب للمعايير الدولية الخاصة بدراسات الذكاء الاصطناعي، والتي تركز على الجوانب التطبيقية، والتعاون في المجالات القطاعية القائمة على المشاريع وريادة الأعمال.

وتسعدني، بهذه المناسبة، دعوتكم للالتحاق بنا في الجامعة للارتقاء معاً بمسيرتكم المهنية إلى آفاق جديدة من خلال تقديمكم لطلب التسجيل في برنامج الماجستير التطبيقي في الذكاء الاصطناعي اليوم.

تينـغ يـو
مدير برنامج الماجستير في الذكاء الاصطناعي التطبيقي وأستاذ في علوم الحاسوب

السيرة الذاتية

الإطار الوطني للمؤهلات – ثلاثة محاور 

تتوافق مخرجات التعلم للبرنامج مع الإطار الوطني للمؤهلات واستنادا إلى هذا فقد تم تقسيمها – أي مخرجات التعلم – إلى
المحاور التالية: محور المعرفة ويرمز له بـ (K) ومحور المهارات ويرمز له بـ (S) ومحور المسؤولية ويرمز له بـ
(R).
 

سيكون الطالب المتخرج عند استكمال متطلبات البرنامج قادراً على:

  • المخرج الأول: تصميم نماذج ذكاء اصطناعي مبتكرة ومستدامة لدعم ريادة
    الأعمال في المؤسسات وخلق قيمة جديدة.
  • المخرج الثاني: تطبيق المهارات التحليلية المتقدمة ومهارات حل المشكلات
    لتسخير الذكاء الاصطناعي في إيجاد حلول للتحديات التي تواجه المؤسسات
  • المخرج الثالث:تحليل مجموعات البيانات السياقية الكبيرة لتحسين تطبيقات
    الذكاء الاصطناعي.
  • المخرج الرابع:إدارة مشاريع البحث والتطوير والابتكار التعاونية
    المعقدة في مجالات الذكاء الاصطناعي والتكنولوجيا المتقدمة.
  • المخرج الخامس: تقييم الاعتبارات الأخلاقية والمجتمعية والقانونية
    المتعلقة بتكنولوجيا الذكاء الاصطناعي.

تم إعداد مخرجات التعلم أعلاه بما يتوافق مع إطار المؤهلات الوطني للمستوى السابع (7) وتصنيفها في ثلاثة مجالات (المعرفة ’K‘ والمهارات ’S‘ والمسؤولية ’R‘)، وذلك فقاً للإطار الوطني للمؤهلات الذي وضعه مركز المؤهلات الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة ووزارة التعليم العالي والبحث العلمي:

مخرجات التعلم المعرفة المهارات المسؤولية
المخرج الأول K R
المخرج الثاني K S
المخرج الثاني K S
المخرج الثاني S R
المخرج الثاني S R

 

 

الحد الأدنى من متطلبات الحصول على درجة الماجستير في الذكاء الاصطناعي التطبيقي هو 34 ساعة معتمدة، موزعة على النحو التالي:

عدد المساقات عدد الساعات المعتمدة
مساقات أساسية 4 16
مساقات اختيارية 2 8
التدريب 1 2
منهجيات البحث 1 2
مشروع البحث 1 6
المجموع 9 34

يجب على جميع الطلاب استكمال المساقات الإلزامية بالإضافة إلى مساقين اختياريين. كما أنه وتلبية لاحتياجات مجموعة متنوعة من الطلاب القادمين من خلفيات أكاديمية مختلفة، تم منح الطلاب مرونة في اختيار المساقات الاختيارية.

سيتم اتخاذ القرار بشأن المساقات التي سيتم دراستها بالتشاور مع المشرفين الأكاديميين للطلاب. وبشكل أساسي، سيساعد المشرف الأكاديمي الطالب في تصميم خطة دراسية شخصية، وذلك من خلال النظر في سجل الطالب الأكاديمي السابق، وخبراته العملية، ومشروع البحث المخطط له.


يجب على جميع الطلبة دراسة المساقات الأساسية التالية:

رمز المساق اسم المساق عدد الساعات المعتمدة
INT799 ماجستير العلوم – التدريب العملي

المعرفة المطلوبة: قبل شروع الطالب في استكمال التدريب العملي، يجب أن يكون قد أتم بنجاح 24 ساعة معتمدة.
 

وصف المساق: يهدف التدريب العملي بالتعاون مع القطاع الصناعي إلى تزويد الطالب بالخبرة العملية والتطبيقية المباشرة التي من خلالها يتحقق الجمع بين التجارب التطبيقية والتعلم الأكاديمي. 

2
MAAI701 علم البيانات للصناعة

Assumed knowledge: Participants should have a bachelor’s degree in science or equivalent from an accredited University or a University recognized by the UAE Ministry of Education (MoE). Basic understanding of Python programming, data structures, and basic algorithms. Familiarity with machine learning frameworks (e.g., PyTorch or TensorFlow), version control tools (e.g., Git), and basic data visualization (e.g., Matplotlib, Seaborn) is recommended. A basic understanding of linear algebra, probability, and statistics is also beneficial.   

Course description: This course takes an applied approach to data science, focusing on practical techniques and tools for effectively handling, analyzing, and visualizing data to meet industry needs. Key topics include data cleaning and preprocessing, exploratory data analysis (EDA), data visualization, and feature engineering using Python libraries such as Pandas, NumPy, Matplotlib, and Seaborn. The course also covers methodologies for machine learning, including managing large-scale datasets, and deploying data-driven solutions in real-world scenarios. Students will work on projects that mirror real-world challenges in domains like healthcare, finance, retail, and logistics, developing critical thinking and practical skills to create, evaluate, and deploy data-driven models for industry-specific problems. 

4
MAAI702 البرمجة وهندسة البرمجيات

Assumed knowledge: Participants should have a bachelor’s degree in science or equivalent from an accredited University or a University recognized by the UAE Ministry of Education (MoE). Basic understanding of programming, data structures, and basic algorithms. Prior experience with linear algebra and optimization is recommended.  

Course description: This course provides an in-depth exploration of software engineering practices tailored for applied machine learning (ML). Students will learn about the integration of software development tools, design principles, and machine learning techniques to build scalable ML applications. The curriculum teaches practical software engineering skills, including software design for ML, database integration, testing and debugging of ML code, distributed training methods, and cloud deployment strategies. Through hands-on labs, students will collaborate to design and implement software that addresses real-world industrial challenges. The course prepares students to meet industry demands by fostering problem-solving skills and practical expertise in modern ML software development. 

4
MAAI703 أسس التعلم العميق وتطبيقاتها

Assumed knowledge: Applicants should have a solid foundation in programming, data structures, basic algorithms, and prior experience with linear algebra, optimization, and machine learning fundamentals (e.g., supervised and unsupervised learning).  

Course description: This course provides a comprehensive introduction to deep learning, focusing on practical applications, real-world problem-solving using PyTorch, and deep learning theory. Students will learn fundamental and advanced concepts in deep learning, including neural networks, convolutional networks, and recurrent networks, as well as topics such as transfer learning, auto-encoders, and reinforcement learning. Through hands-on labs and projects, students will apply deep learning algorithms to solve challenges in domains such as image processing, natural language processing (NLP), and time-series analysis. The course emphasizes the implementation and deployment of deep learning models, equipping students with the skills to build and optimize models for real-world industrial challenges. 

4
MAAI704 الذكاء الاصطناعي التوليدي بين النظرية والتطبيق

Assumed knowledge: Applied deep learning.  

Prerequisite course/s: MAAI7103 Deep Learning Foundations and Applications

Course description: This course introduces the fundamental principles and practice of generative AI, and how it is used to construct AI applications. Students will learn about different generative AI architectures and their use cases, how generative AI models are pre-trained and fine-tuned, and how to effectively perform inference on generative AI models via prompt engineering techniques. Students will also learn about the ethics and risks involved in using generative AI. 

4
MAAI799 الماجستير في الذكاء الاصطناعي التطبيقي – مشروع البحث التخصصي

Course description: The applied project exposes students to a real-world problem, where they are required to propose solutions. Students pursue independent project work for a period of one semester. This involves a review of the literature and the systematic application of frameworks, models, concepts, and theories from Masters in Applied Artificial Intelligence courses to a specific problem or situation, for which students develop practical solutions. One semester is project design and planning stage, and the final term of the study is for the completion of the project. The applied project helps train graduates to independently pursue an industry-aligned project involving a research component. 

6
RES799 مقدمة في مناهج البحث

Course description: The course teaches research methods applicable to scientific research in general, and AI research in particular. It covers various topics including quantitative, qualitative, and mixed methods, measurement and metrics in experimental research, critical appraisal and peer review, public communication, reproducibility and open science, and ethical issues in AI research. Students will gain knowledge in selecting, evaluating, collecting and sharing data and suitable research methods to address specific research questions. After completing the course, students will have the skills to develop a full research methodology that is rigorous and ethical. 

2

يجب على الطلاب اختيار ما لا يقل عن مساقين اختياريين، بمجموع ثماني (8) ساعات معتمدة أو أكثر، وذلك بناءً على اهتماماتهم، وأطروحة البحث المقترحة، وطموحاتهم المهنية، وبالتشاور مع لجنة الإشراف الخاصة بهم – المساقات الاختيارية المتاحة لبرنامج الماجستير في الذكاء الاصطناعي التطبيقي موضحة فيما يلي.

رمز المساق اسم المساق عدد الساعات المعتمدة
AI7101 تعلّم الآلة باستخدام بايثون

Assumed knowledge: Linear algebra, mathematical analysis, algorithms. At least intermediate programming skills are necessary. 

Course description: The course gives an introduction to the main topics of modern machine learning such as classification, regression, clustering, and dimensionality reduction. Each topic is accompanied by a survey of key machine learning algorithms solving the problem and is illustrated with a set of real-world examples. The primary objective of the course is to give a broad overview of major machine learning techniques. Particular attention is paid to the modern Python machine learning libraries which allow solving efficiently the problems mentioned above. 

2
AI7102 مقدمة في التعلم العميق

Assumed knowledge: Basics of linear algebra, calculus, probability and statistics, and basic machine learning concepts. Proficiency in Python. 

Course description: This course covers key concepts and methods in deep learning. Students will begin by learning the foundational principles of deep learning, including the universal approximation theorem, strategies for modeling complex patterns using neural architectures, and the specifics of training deep networks. The course then introduces a range of deep models, including convolutional neural networks, recurrent neural networks, and transformer-based architectures. Students will gain hands-on experience in building and training deep neural networks across various domains such as computer vision, medical imaging, and natural language processing. 

2
CS7101 الخوارزميات وهياكل البيانات

Course description: We study techniques for the design of algorithms (such as dynamic programming) and algorithms for fundamental problems (such as fast Fourier transform FFT). In addition, we explore computational intractability, specifically, the theory of NP-completeness. The key topics covered in the course includes dynamic programming; divide and conquer, including FFT; randomized algorithms, including RSA cryptosystem; graph algorithms; max-flow algorithms; linear programming; and NP-completeness. 

4
CV701 الرؤية البشرية والحاسوبية

Assumed knowledge: Basics of linear algebra, calculus, probability and statistics. Proficiency in Python. 

Course description: This course provides a comprehensive introduction to the basics of human visual system and color perception, image acquisition and processing, linear and nonlinear image filtering, image features description and extraction, classification and segmentation strategies. Moreover, students will be introduced to quality assessment methodologies for computer vision and image processing algorithms. 

4
CV702 الهندسة للرؤية الحاسوبية

Assumed knowledge: Hands-on experience with Python and Pytorch. 

Prerequisite course/s: CV701 Human and Computer Vision  

Course description: The course provides a comprehensive introduction to the concepts, principles and methods of geometry-aware computer vision which helps in describing the shape and structure of the world. In particular, the objective of the course is to introduce the formal tools and techniques that are necessary for estimating depth, motion, disparity, volume, pose and shapes in 3D scenes. 

4
CV703 التعرف والكشف عن الأجسام المرئية

Assumed knowledge: Basics of linear algebra, calculus, and probability and statistics demonstrated through relevant coursework. Proficiency in Python and Pytorch. 

Prerequisite course/s: CV701 Human and Computer Vision  

Course description: This course provides a comprehensive overview of different concepts and methods related to visual object recognition and detection. In particular, the students will learn a large family of successful and recent state-of-the-art architectures of deep neural networks to solve the tasks of visual recognition, detection, and tracking. 

4
DS701 استخلاص البيانات

Assumed knowledge: Discrete mathematics, and probability and statistics. Proficiency in Java or Python. 

Course description: This course is an introductory course on data mining, which is the process of discovering patterns in large data sets involving methods at the intersection of machine learning, statistics, and database systems. 

4
DS702 معالجة البيانات الضخمة

Assumed knowledge: Databases. Proficiency in Java or Python. Basic knowledge on calculus, linear algebra, and probability and statistics.

Course description: This course is an introductory course on big data processing, which is the process of analyzing and utilizing big data. The course involves methods at the intersection of parallel computing, machine learning, statistics, database systems, etc.

4
DS703 استرجاع المعلومات

Assumed knowledge: Discrete mathematics, and probability and statistics. Proficiency in Python or Java or C++. 

Course description: This course is an introductory course on information retrieval (IR). The explosive growth of available digital information (e.g., web pages, emails, news, Tweets, Wikipedia pages) demands intelligent information agents that can sift through all available information and find out the most valuable and relevant information. Web search engines, such as Google and Bing, are several examples of such tools. This course studies the basic principles and practical algorithms used for information retrieval and text mining. It will cover algorithms, design, and implementation of modern information retrieval systems. Topics include retrieval system design and implementation, text analysis techniques, retrieval models (e.g., Boolean, vector space, probabilistic, and learning-based methods), search evaluation, retrieval feedback, search log mining, and applications in web information management. 

4
DS704 الجوانب الإحصائية لتعلم الآلة/النظرية الإحصائية

Assumed knowledge: Familiarity with the fundamental concepts of probability theory, linear algebra, and real analysis. A first course in statistics would be a plus. 

Prerequisite course/s: ML701 Machine Learning, AI7101 Machine Learning with Python, MTH7101 Mathematical Foundations of AI 

Course description: This course covers the fundamentals of theoretical statistics, which are the foundation for the analysis of the properties of machine learning algorithms. Covered topics include statistical models, statistical inference, maximum likelihood estimation, optimal hypothesis testing, decision theory and Bayesian inference, non-parametric statistics, and Bootstrap, (generalized) linear model and high dimensional statistics. All necessary tools from probability theory: deviation inequalities, type of convergence, law of large numbers, central limit theorem, properties of the Gaussian distribution (etc.) will be introduced whenever needed and their proofs given at the end of each chapter. 

4
ENT799 ريادة الأعمال في التطبيق العملي

Course description: This course provides a comprehensive introduction to entrepreneurship in the AI era, focusing on transforming technical expertise into viable business ventures. Students will learn to identify market opportunities, validate ideas, develop prototypes, and communicate their vision effectively. The course emphasizes experiential learning through real-world applications, industry engagement, and culminates in a demo day presentation to investors and industry experts. Students will work in teams to develop and pitch AI-driven startup concepts while learning essential entrepreneurial skills, including design thinking, customer validation, storytelling, and fundraising fundamentals. 

2
HC701 التصوير الطبي: الفيزياء والتحليل

Assumed knowledge: Familiarity with Python programming. Undergraduate course in signal processing or signals and systems. 

Course description: This course provides a graduate-level introduction to the principles and methods of medical imaging, with thorough grounding in the physics of imaging problems. This course covers the fundamentals of x-ray, CT, MRI, ultrasound, and PET imaging. In addition, the course provides an overview of 3D geometry of medical images and a few classical problems in medical images analysis including classification, segmentation, registration, quantification, reconstruction, and radiomics. 

4
ML707 خدمات وتطبيقات المدينة الذكية

Assumed knowledge: Basic concepts in calculus, linear algebra and programming, and basic artificial intelligence (AI)/machine learning (ML) knowledge. 

Course description: This course comprehensively introduces using AI/ML in smart city services and applications. The course will start by reviewing basic concepts. Students will learn how to apply AI/ML to develop, design, and improve smart city services. They will be able to demonstrate an understanding of the smart city concept, applications, requirements, and system design. They will develop capabilities of integrating emerging technologies in smart city components and be able to implement them. In addition, they will gain knowledge in applying security, data analytics, Internet of Things (IoT), communications, and networking and work on case studies solutions for smart city infrastructures.

4
ML709 إنترنت الأشياء والأنظمة الذكية والخدمات والتطبيقات

Assumed knowledge: Basic concepts in calculus, linear algebra and programming, and basic artificial intelligence (AI)/machine learning (ML) knowledge. 

Course description: This course provides a comprehensive introduction to using AI/ML in Internet of Things (IoT) smart systems, services and applications. The course will start by reviewing advanced concepts. Students will learn how to apply AI/ML to develop, design and improve IoT systems and services. They will be able to demonstrate an understanding of IoT concepts, applications, requirements and system design. They will develop capabilities of integrating emerging technologies in smart IoT components and be able to implement them. In addition, they will gain knowledge and skills in applying security, data analytics, AI models, communications and networking and work on case studies solutions for IoT infrastructures. 

4
MTH702 التحسين الرياضي

Assumed knowledge: Linear algebra, matrix analysis, and probability and statistics. 

Prerequisite course/s: MTH7101 Mathematical Foundations of AI  

Course description: This course provides a graduate-level introduction to the principles and methods of optimization, with a thorough grounding in the mathematical formulation of optimization problems. The course covers fundamentals of convex functions and sets, 1st order and 2nd order optimization methods, problems with equality and/or inequality constraints, and other advanced problems. 

4
NLP701 معالجة اللغة الطبيعية

Assumed knowledge: Basic concepts in linear algebra, calculus, and probability and statistics. Programming in Python or similar language 

Course description: This course provides a comprehensive introduction to natural language processing (NLP). It builds upon fundamental concepts in Mathematics, specifically probability and statistics, linear algebra, and calculus, and assumes familiarity with programming. 

4
ROB701 مدخل في علم الروبوتات

Assumed knowledge: Basics of linear algebra, calculus, trigonometry, and probability, and statistics. Proficiency in Python. 

Course description: The course covers the mathematical foundation of robotic systems and introduces students to the fundamental concepts of ROS (Robot Operating System) as one of the most popular and reliable platforms to program modern robots. It also highlights techniques to formally model and study robot kinematics, dynamics, perception, motion control, navigation, and path planning. Students will also learn the interface of different types of sensors, read and analyze their data, and apply it in various robotic applications. 

4
ROB702 رؤية الروبوتات وذكاؤها

Assumed knowledge: Basics of linear algebra, calculus, and probability and statistics. Proficiency in Python and PyTorch. 

Prerequisite course/s: ROB701 Introduction to Robotics 

Course description: Robots must be able to sense and learn from experience to achieve autonomy. The most frequently used sensing technique is vision. We will explore both the fundamental techniques used in image processing and computer vision analysis (localize objects, recognize objects, segment images) together with advanced tools that allow robots to estimate the motion of objects, estimate depth or reconstruct 3D scenes from a set of images. To give robots the ability to learn, we will explore reinforcement learning (RL). RL is a subfield of machine learning (ML) that is inspired by how humans learn. The RL agent interacts with its environment, observes the impact of its actions, and receives rewards (positive or negative, depending on how well it accomplishes a given task). We cover both the fundamental and advanced RL algorithms and discuss their advantages and disadvantages in various robotics settings. 

4
ROB703 التموضع والملاحة لدى الروبوتات

Assumed knowledge: Basics of linear algebra, calculus, and probability and statistics. Proficiency in Python and ROS/Gazebo. 

Prerequisite course/s: ROB701 Introduction to Robotics  

Course description: The course covers different topics and techniques within the context of mapping, localization, and navigation. It highlights SLAM methods using various types of filters, such as Kalman filter, Extended Kalman filter (EKF) and Particle filter. It investigates grid- and graph-based SLAM and data association. It puts in perspective map-based and reactive navigation techniques. To reinforce these concepts and methods, they are applied within ROS (Robot Operating System) through dedicated state-of-the-art ROS packages, such as the tf package, AMCL, and mapping. 

4

يعمل الطلبة أولاً في مجموعات لتحديد ومعالجة تحديات واقعية معقدة في المؤسسات والأعمال. يركز هذا الجزء من البحث على التفكير النقدي، ومهارات حل المشكلات، والعمل الجماعي؛ أما الجزء الأخير من المشروع فهو فردي، حيث يتيح للطلبة إبراز ما تعلموه طوال مدة البرنامج من خلال إجراء بحث في موضوع محدد مرتبط بسؤال البحث الأولي المستند إلى خلفيتهم التخصصية.

رمز المساق اسم المساق عدد الساعات المعتمدة
MAAI7199 الماجستير في الذكاء الاصطناعي التطبيقي – مشروع البحث التخصصي


وصف المساق: يهدف هذا المشروع البحثي التطبيقي إلى تعريف الطلاب بمشكلة واقعية تتطلب منهم اقتراح حلول عملية. يعمل
الطلاب بشكل مستقل على المشروع لمدة فصل دراسي كامل، ويشمل ذلك مراجعة الأدبيات وتطبيق الأطر والنماذج والمفاهيم
والنظريات التي درسوها في مساقات الماجستير في الذكاء الاصطناعي التطبيقي على مشكلة أو حالة محددة لتطوير حلول عملية
لها. يخصص الفصل الدراسي الأول لتصميم المشروع ووضع خطته، بينما يتم في الفصل الأخير إكمال المشروع. يساعد هذا المشروع
البحثي التطبيقي الخريجين على اكتساب مهارات تنفيذ مشروع متوافق مع متطلبات الصناعة ويحتوي على جانب بحثي بشكل مستقل.

6

تقبل جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي المتقدمين لهذا البرنامج من الأفراد الحاصلين على درجة البكالوريوس في أحد تخصصات العلوم، والتكنولوجيا، والهندسة، والرياضيات (STEM) مثل علوم الحاسوب أو الهندسة الكهربائية أو هندسة الحاسوب أو الرياضيات أو الفيزياء أو أي تخصص علمي أو هندسي آخر ذي صلة من جامعة معتمدة أو معترف بها من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في دولة الإمارات بمعدل تراكمي لا يقل عن 3.0 (على مقياس 4.0) أو ما يعادلها.

وفي الوقت الذي يعد فيه حصول الطلبة المتقدمين لهذا البرنامج على درجة البكالوريوس في أحد تخصصات (STEM) أمراً مرغوباً فيه، إلا أن الجامعة يمكنها قبول ترشيحات الطلبة الحاصلين على درجة البكالوريوس من تخصصات أخرى إذا تمكنوا من تقديم دليل يثبت اكتسابهم للمعرفة والخبرة التقنية من خلال الخبرة العملية.

يجب على جميع المترشحين الذين ليست اللغة الإنجليزية لغتهم الأولى، تقديم إثبات كفاءتهم التي تظهر مستوى إجادتهم للغة الإنجليزية من خلال أحد الشهادات التالية:

  • اختبارIELTS الأكاديمي بحد أدنى 6.5 للدرجة الإجمالية
  • اختبار TOEFL iBT:بدرجة لا تقل عن 90
  • اختبار PTE الأكاديمي: بحد أدنى 60 للدرجة الإجمالية
  • اختبار كامبريدج C1 المتقدم: بدرجة لا تقل عن 180
  • اختبار كامبريدج C2 الإتقان: بدرجة لا تقل عن 200 (يستوفي مستوى الكفاءة المطلوبة ويتجاوزه)
  • اختبار Duolingo للغة الإنجليزية: بدرجة لا تقل عن 120
    ملحوظة: يقبل هذا الاختبار في حال أن إمكانية اجتياز اختبارات IELTS/TOEFL/PTE/Cambridge كانت محدودة مع إلزامية إجراء مقابلة شخصية – قد يُطلب تقديم دليل يظهر سبب محدودية إمكانية اجتياز الاختبارات الأخرى.

*يجب أن تكون الاختبارات سارية المفعول ومُجراة في مركز اختبار معتمد مع ملاحظة أن الاختبارات المنزلية هي غير مقبولة.

الأهلية للإعفاء من متطلبات إجادة اللغة الإنجليزية:

يمكن للمترشحين التأهل للإعفاء من هذا البند في حال استفائهم لأحد الشروط التالية:

  • الإعفاء الكامل:يتطلب هذا استكمال الطالب مساره الأكاديمي للحصول على درجة علمية يتم تدريسها وتقييمها بالكامل باللغة الإنجليزية في جامعة تقع في دولة تكون فيها اللغة الإنجليزية اللغة الوطنية واللغة السائدة في التعليم العالي – ويشمل هذا الدول التالية
    • ساموا الأمريكية، أستراليا، بوتسوانا، كندا (باستثناء كيبيك)، فيجي، غانا، غويانا، أيرلندا، جامايكا، كينيا، ليسوتو، ليبيريا، نيوزيلندا، نيجيريا، بابوا غينيا الجديدة، ساموا، سنغافورة، جزر سليمان، جنوب إفريقيا، تونغا، ترينيداد وتوباغو، المملكة المتحدة، الولايات المتحدة، زامبيا، زيمبابوي.
  • الإعفاء المشروط:
    إذا كانت شهادة الطالب قد استكملت في دولة أخرى، يمكنه طلب الإعفاء إذا تمكنت من تقديم وثائق رسمية (صادرة من الجامعة المعنية وموقعة من مسؤول أكاديمي) تؤكد أن البرنامج الدراسي الذي درسه الطالب تم تدريسه وتقييمه بالكامل باللغة الإنجليزية.

الموعد النهائي لتقديم المتطلبات المرتبطة باللغة الإنجليزية:

يجب تقديم متطلبات إجادة اللغة الإنجليزية ضمن الموعد النهائي لتقديم الطلبات مع ملاحظة أنه بالنسبة للمتقدمين الذين يحتاجون إلى وقت إضافي للاستجابة لهذا المتطلب، فإن الموعد النهائي هو الأول من شهر مارس.

امتلاك أساس قوي في المفاهيم الرياضية المرتبطة بالذكاء الاصطناعي، يتم اكتسابه من خلال الإعداد الجامعي أو الخبرة العملية الموثقة.

<ستتلقى، خلال عشرة أيام من تقديم طلبك، دعوة لحجز وإكمال اختبار إلكتروني إلزامي للتقييم الذي يهدف إلى قياس المعرفة والمهارات ذات الصلة بالمجال الذي اخترته.

موضوعات الاختبار

الرياضيات: حساب التفاضل والتكامل، نظرية الاحتمالات، الجبر الخطي، والحساب المثلثي.

البرمجة:  الإلمام بالمفاهيم والمبادئ البرمجية الأساسية مثل الخوارزميات، هياكل البيانات، المنطق، البرمجة الغرضية التوجيه (OOP)، والتكرار، بالإضافة إلى المعرفة الخاصة بلغة بايثون.

نوصي المتقدمين ونشجعهم على الحرص على استكمال الدورات التدريبية الإلكترونية التالية وذلك بهده دعم وتعزيز مؤهلاتهم ومعارفهم:

لمزيد من المعلومات حول اختبار الانتقاء المتعلقة (مثلا بكيفية سير العملية، معايير الانسحاب، والمواصفات التقنية)، سجّل في بوابة التقديم هنا، واطّلع على هذه النشرة التعريفية.

اكتب مقالاً يتراوح من 500 إلى 1000 كلمة تشرح فيه سبب رغبتك في متابعة دراستك العليا في جامعة
محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، على أن يتضمن ذلك المعلومات التالية:

  • الدافع لتقديم طلب التسجيل في الجامعة  
  • تفاصيل عن خلفيتك الشخصية والأكاديمية وتوضيح كيف تجعلك مؤهلاً للالتحاق بالبرنامج الذي تتقدم له  
  • خبرة في تنفيذ مجموعة متنوعة من المشاريع المتعلقة بالذكاء الاصطناعي  
  • إنجازات متميزة، مثل الحصول على جوائز وشهادات تقدير وما إلى ذلك  
  • أهداف الطالب المتقدم  
  • المسار المهني المفضل والخطط بعد التخرج  
  • أي تفاصيل أخرى تدعم الطلب 

يُطلب من المتقدمين ترشيح أشخاص للتوصية بطلباتهم. إذ يتعين على المتقدم لبرنامج الماجستير في الذكاء الاصطناعي التطبيقي ترشيح شخصيتين على الأقل، إحداهما من أعضاء الهيئة التدريسية أو من الأساتذة أو مستشاري البحوث في أحد المساقات التي سبق للمتقدم أن التحق بها، والأخرى من المشرفين على المتقدم في إطار وظيفته الحالية أو السابقة.

لذا، وبغية تجنب أي مشكلات أو تأخير في تقديم التوصية، يتعين على المتقدم إبلاغ هؤلاء الأشخاص بترشيحه لهم مسبقاً بغرض الإدلاء بتوصياتهم، إضافة إلى تقديم معلومات دقيقة عنهم عبر بوابة التقديم الإلكترونية. يُذكر أن الأشخاص نفسهم سيتلقون إشعارات مؤتمتة بمجرد إرسال الطلب.

يرجى تقديم سيرة ذاتية تبرز إنجازاتك الأكاديمية، ومشاركاتك في الأنشطة اللاصفية، ومهاراتك،
وخبراتك التي تجعلك مرشحاً جيداً للبرنامج. نوصى بأن يكون لدى المرشحين خبرة تزيد عن ثلاث سنوات في القطاع الصناعي ذي
صلة، بما في ذلك داخل المؤسسات الخاصة وحكومية.

يجب أن تتضمن سيرتك الذاتية الأقسام التالية:  

  • الاسم وبيانات الاتصال 
  • المؤهلات الدراسية 
  • المشاريع البحثية أو الأكاديمية 
  • الخبرات (مثل الخبرة الوظيفية، التدريب، المشاركة في الحياة الجامعية، الأعمال التطوعية، إلخ…) 
  • الجوائز/التكريمات 

يمكن أيضاً إدراج أي من المعلومات التالية بحسب الرغبة و/أو إضافة معلومات ضرورية أخرى: 

  • الخبرة في عضوية اللجان 
  • أوراق بحثية مقدمة في المؤتمرات  
  • عروض مقدمة في المؤتمرات  
  • الأطروحة (رسالة الماجستير أو الدكتوراه)  
  • المنح التي حصلت عليها  
  • الأنشطة المهنية  
  • العضوية/القيادة المهنية  
  • المنشورات  
  • المقالات المنشورة  
  • المراجع  
  • خبرة البحث العلمي  
  • خبرة الخدمة المجتمعية أو المؤسسية  
  • خبرة التدريس 

قد يتم توجيه الدعوة إلى عدد محدود من المتقدمين لإجراء مقابلة مع أعضاء هيئة التدريس، وذلك في إطار عملية التقييم والاختيار. وسيتم تزويد المتقدمين بالتعليمات اللازمة وتحديد موعد المقابلة في الوقت المناسب.

يُسمح بتقديم طلب واحد فقط خلال كل دورة قبول، ويُعتبر تقديم طلبات متعددة أمراً غير مرغوب فيه وغير مشجع عليه.

فتح بوابة التقديم الموعد النهائي
الأولوي *
الموعد النهائي تاريخ إشعار بالقرار الموعد النهائي للرد على العرض
1 سبتمبر 2025
(8 صباحا بتوقيت الإمارات)
15 نوفمبر 2025
(5 مساءً بتوقيت الإمارات)
27 نوفمبر 2026
(5 مساءً بتوقيت الإمارات)
15 أبريل 2026
(5 مساءً بتوقيت الإمارات)
1 مايو 2026

* ستُمنح الأولوية في المراجعة للطلبات المقدمة قبل الموعد النهائي المحدد للأولوية. ومع أن جميع الطلبات المقدمة قبل الموعد النهائي (15 ديسمبر 2025) ستُؤخذ بعين الاعتبار، فإننا نوصي بشدة بالتقديم قبل الموعد النهائي للأولوية. يرجى العلم أن القبول يتم وفق معايير تنافسية عالية، وأن المقاعد المتاحة في الدفعة القادمة محدودة للغاية.

معلومات تفصيلية حول إجراءات التقديم والمنح الدراسية عبر الرابط هنا تتوفر.

يُعد برنامج الماجستير في الذكاء الاصطناعي التطبيقي برنامجاً أكاديمياً يُقدَّم بنظام الدوام الجزئي، ويُنفَّذ حضورياً في الحرم الجامعي. تبلغ المدة الاعتيادية لإتمام متطلبات البرنامج سنتين (2).

يتعيّن على الطلبة المسجلين بنظام الدوام الجزئي استكمال جميع متطلبات الدرجة العلمية خلال فترة لا تتجاوز ثلاث (3) سنوات أكاديمية كاملة، ما لم يتم إنهاء البرنامج قبل ذلك بمنح الدرجة أو بقرار أكاديمي أو إداري.

وفي حال انقضاء الحد الأقصى المسموح به لإتمام الدرجة، لا يجوز للطالب استئناف الدراسة إلا بعد إعادة القبول في برنامج دراسي قائم وفق المعايير التي يحددها ذلك البرنامج.

يشترط على جميع الطلبة المشاركة في تدريب عملي (Internship)، يهدف إلى تزويدهم بخبرة تطبيقية مباشرة، تجمع بين الممارسة المهنية والتعلم الأكاديمي. ويُنفَّذ هذا التدريب عادةً بالتزامن مع المشروع النهائي، ضمن المؤسسات التي ينتمي إليها المشاركون، وفي إطار دور مهني جديد.

يُختتم البرنامج بمشروع نهائي، يبدأ فيه الطلبة بالعمل الجماعي لتحديد ومعالجة تحديات واقعية معقدة على مستوى المؤسسات والأعمال. ويركّز هذا الجزء على تنمية مهارات التفكير النقدي، وحل المشكلات، والعمل بروح الفريق. أما الجزء الأخير من المشروع فيُنفَّذ بشكل فردي، ويتيح للطالب إبراز ما اكتسبه من معارف ومهارات طوال فترة البرنامج، من خلال بحث معمّق في موضوع محدد يرتبط بسؤال البحث الأولي، ويستند إلى خلفيته التخصصية.


الخطة النموذجية للدراسة بدوام جزئي هي كالتالي:

الفصل الدراسي الأول

MAAI7101 علم البيانات للصناعة (4 ساعات معتمدة)
MAAI7102 هندسة البرمجيات والبرمجة (4 ساعات معتمدة)

الفصل الدراسي الثاني

MAAI7103 أساسيات وتطبيقات التعلّم العميق (4 ساعات معتمدة)
MAAI7104 الذكاء الاصطناعي التوليدي من النظرية إلى التطبيق (4 ساعات معتمدة)

الصيف

RES799 RES799 مقدمة في مناهج البحث (ساعتان معتمدتان)

الفصل الدراسي الثالث

مساق اختياري 1 (4CR)
مساق اختياري 2 (4CR)

SEMESTER 4

MAAI799 Master in Applied Artificial Intelligence Industry Research Project (6CR)
INT799 Master of Science Internship (2CR)

تنويه: قد تخضع المعلومات للتغيير.

الرسوم الدراسية الكاملة لبرنامج الماجستير في الذكاء الاصطناعي التطبيقي هي5000 درهم إماراتي لكل ساعة معتمدة تُدفع في كل فصل دراسي.

الإجمالي: 170,000 درهم إماراتيx

هذا البرنامج هو برنامج مدفوع.

5000 درهم إماراتي

رسوم التسجيل هي دفعة مقدّمة يدفعها الطلبة المقبولون لحجز مقعدهم في البرنامج، ويتم احتسابها بالكامل ضمن الرسوم الدراسية.

كن رائداً من رواد المستقبل

img

الابتكار في الذكاء الاصطناعي

المزيد من المعلومات
img

شركات الذكاء الاصطناعي الناشئة

المزيد من المعلومات
img

ذي نود

المزيد من المعلومات

سجل اهتمامك بالماجستير في الذكاء الاصطناعي التطبيقي

معنا ستكون دائما على اطلاع بآخر الأخبار ومستجدات تاريخ فتح باب التقديم للتسجيل في هذا البرنامج.