Apply Now More Information
img

ماجستير العلوم

في تعلم الآلة

لمحة عامة

يتمحور هذا البرنامج حول الدراسة العلمية للخوارزميات والنماذج الإحصائية التي تستخدمها أنظمة الحاسوب لأداء مهمة محددة بشكل فعال ومن دون استخدام تعليمات صريحة، بالاعتماد على الأنماط والاستدلال. وترتكز هذه الخوارزميات على نماذج رياضية يتم استخلاصها تلقائياً من البيانات، مما يسمح للآلات بتفسير بيانات الإدخال وتحليلها بذكاء لاستخلاص المعلومات المفيدة والاستنتاجات المهمة. ولا بد من الإشارة إلى أن برامج تعلم الآلة غالباً ما تُستخدم في التطبيقات المؤسسية (مثل ذكاء الأعمال وتحليلات الأعمال)، والبحث الفعال على الويب، والروبوتية، والمدن الذكية، وفهم الخارطة الجينية البشرية.

  • icon الدراسة في دوام كامل
  • icon 36 ساعة دراسية معتمدة
  • icon حضوري في الحرم الجامعي

يسعى قسم تعلم الآلة في جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي إلى تقديم خدمات تعليمية عالمية المستوى لطلبته. كما يهدف من خلال النهج التعليمي المعتمد فيه والقائم على مقاربة بحثية مكثفة تغطي الجوانب الأساسية والتطبيقات المتقدمة لمجال تعلم الآلة، إلى تمكين طلبته من اختبار وتجربة المفاهيم النظرية تحت إشراف كبار الباحثين في مجال تعلم الآلة، فيما يحاولون معالجة مشكلات واقعية وتحقيق نتائج مجدية.

كون زانغ

أستاذ ورئيس قسم تعلم الآلة بالإنابة ومدير مركز الذكاء الاصطناعي التكاملي

اقرأ السيرة الذاتية

تعرفوا إلى الهيئة التدريسية

img

إريك زينغ

رئيس جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي وبروفيسور جامعي

السيرة الذاتية
img

كون زانغ

أستاذ ورئيس قسم تعلم الآلة بالإنابةومدير مركز الذكاء الاصطناعي التكاملي

السيرة الذاتية
img

مارتن تاكاش

أستاذ مشارك في قسم تعلم الآلة

السيرة الذاتية
img

محسن جيزاني

بروفيسور في قسم تعلم الآلة

السيرة الذاتية
img

لي سونغ

أستاذ ورئيس قسم تعلم الآلة

السيرة الذاتية
img

بن غو

أستاذ مساعد في قسم تعلم الآلة

السيرة الذاتية
img

شيرونغ هو

أستاذ مساعد في قسم تعلم الآلة

السيرة الذاتية
img

سامويل هورفاث

أستاذ مساعد في قسم تعلّم الآلة

السيرة الذاتية
img

زيكيانغ زو

أستاذ مساعد منتسب في قسم الرؤية الحاسوبية

السيرة الذاتية
img

إريك مولينز

أستاذ متعاون في قسم تعلم الآلة

السيرة الذاتية
img

بينغتاو زي

أستاذ مساعد متعاون في قسم تعلم الآلة

السيرة الذاتية
img

سي-جين لين

أستاذ منتسب في قسم تعلم الآلة

السيرة الذاتية
img

حسين أوتشار

أستاذ مساعد زائر في قسم تعلم الآلة

السيرة الذاتية
img

Jin Tian

بروفيسور في قسم تعلم الآلة

السيرة الذاتية
img

ماكسيم بانوف

أستاذ مساعد في قسم تعلم الآلة

السيرة الذاتية
img

مينمينغ غونغ

أستاذ مشارك منتسب في قسم تعلم الآلة

السيرة الذاتية
img

Nils Lukas

أستاذ مساعد في قسم تعلم الآلة

السيرة الذاتية
img

برانيث فيباكوما

أستاذ مساعد في قسم تعلم الآلة

السيرة الذاتية
img

ميكاليس فازرجيانيس

أستاذ متعاون في قسم تعلم الآلة

السيرة الذاتية
img

فخري كراي

بروفيسور في قسم تعلم الآلة

السيرة الذاتية
img

غس شا

أستاذ مساعد زائر في قسم تعلم الآلة

السيرة الذاتية
img

تونغليانغ ليو

أستاذ مشارك منتسب في قسم تعلم الآلة

السيرة الذاتية
img

سالم لحلو

أستاذ مساعد في قسم تعلم الآلة

السيرة الذاتية
img

يوانزي لي

أستاذ مساعد منتسب في قسم تعلم الآلة

السيرة الذاتية
img

زهيكيانغ شين

أستاذ مساعد في قسم تعلم الآلة

السيرة الذاتية

اكتساب إلمام متخصص بالمشاريع الحديثة في مجال تعلم الآلة، بما يشمل البيانات والنماذج والتجارب والمبادئ الخوارزمية

اكتساب مهارات متطورة في مجال معالجة البيانات واستخدام مختلف أدوات الاستكشاف والتصوير

اكتساب وعي نقدي بقدرات مختلف أشكال خوارزميات التعلم وقيودها

اكتساب قدرات متطورة على التحليل النقدي لخوارزميات التعلم وتقييمها وتعزيز أدائها باستمرار

اكتساب قدرات متطورة على تحليل الخصائص الإحصائية والحاسوبية لخوارزميات التعلم المتقدمة وأدائه

اكتساب خبرة في استخدام أدوات البرمجة المرتبطة بتعلم الآلة وتوظيفها لحل مجموعة متنوعة من المشكلات المعقدة في مجال تعلم الآلة

تطوير مهارات متقدمة في حل المشكلات من خلال التطبيق المستقل لمنهجيات تعلم الآلة على مشكلات معقدة ومتنوعة، وإظهار خبرة في التعامل مع الغموض ضمن بيان المشكلة.

اكتساب مهارات متطورة في مجال إعداد وإدارة وإنجاز العديد من تقارير المشاريع والدراسات النقدية حول مجموعة متنوعة من مشكلات تعلم الآلة، والتي تعكس فهماً متخصصاً وتقييماً ذاتياً ومهارات متقدمة في إيصال الأفكار بالغة التعقيد.

للحصول على شهادة ماجستير العلوم في تعلم الآلة، ينبغي على الطلاب حضور ما لا يقل عن 36 ساعة دراسية معتمدة مقسمة على النحو التالي:

عدد المقررات الساعات الدراسية
المقررات الرئيسية 4 16
المقررات الاختيارية 2 8
التدريب تشمل شروط التخرج إكمال فترة تدريب واحدة على الأقل تمتد حتى ستة أسابيع وفق معايير مقبولة 2
مقدمة إلى طرق البحث 1 2
رسالة الماجستير 1 8

تُعتبر شهادة ماجستير العلوم في تعلم الآلة شهادة علمية قائمة بشكل أساسي على البحث. وتهدف مقرراتها الدراسية إلى تزويد الطلاب بمجموعة من المهارات المناسبة التي تمكنهم من إنجاز مشاريعهم البحثية (رسائل الماجستير) بنجاح. ويتوجب على الطلاب استكمال مقررات إلزامية في مجال الذكاء الاصطناعي AI701 وأساسيات الرياضيات MTH701 والاستدلال الاحتمالي والإحصائي ML701 و ML703 في مجال تعلم الآلة، بالإضافة إلى مقررين اختياريين.

عنوان المقرر الساعات الدراسية
AI701 أساسيات الذكاء الاصطناعي

هذا المساق عبارة عن مقدمة شاملة حول الذكاء الاصطناعي. إذ يعتمد على المفاهيم الأساسية في تعلّم الآلة. يتعرف الطلاب في هذا المساق إلى التعلّم الموجّه وغير الموجّه، وخوارزميات التعلّم المختلفة، وأساسيات الشبكة العصبية، فضلاً عن التعلّم العميق، والتعلّم التعزيزي.

4
MTH701 الأسس الرياضية للذكاء الاصطناعي

يقدّم هذا المساق للطلاب أساساً رياضياً شاملاً لمجال الذكاء الاصطناعي. وهو يعتمد على المفاهيم الأساسية في الجبر الخطي ونظرية الاحتمالات والإحصاءات وحساب التفاضل والتكامل. وهو يتيح للطلاب تعلّم كيفية استخدام هذه المفاهيم الرياضية لحل المشكلات التي يواجهونها بشكل متكرر في تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

4
ML701 تعلّم الآلة

يقدم هذا المساق للطلاب مقدمة شاملة حول تعلّم الآلة. وهو يقوم على المفاهيم الأساسية في الرياضيات، لاسيما الاحتمالات والإحصاءات والجبر الخطي وحساب التفاضل والتكامل. إذ يتعرف الطلاب إلى التعلّم الموجّه وغير الموجّه، وخوارزميات التعلّم المختلفة، فضلاً عن أساسيات نظرية التعلّم، والنماذج الشبكية، والتعلّم التعزيزي.

4
ML703 الاستدلال الاحتمالي والإحصائي

الاستدلال الاحتمالي والإحصائي هو عملية استخلاص استنتاجات مفيدة حول مجموعات البيانات أو الحقائق العلمية من البيانات غير المؤكدة والمشوشة. يغطي هذا المساق طرقاً مختلفة لأداء الاستدلال، بما في ذلك النمذجة الإحصائية، والاستراتيجيات الموجهة نحو البيانات، والاستخدام الواضح للتصميم والعشوائية في التحليلات. إلى جانب ذلك، يطّلع الطلاب في هذا المساق على معالجة متعمقة للنظريات العامة (المفهوم التكراري، البايزي، الاحتمالي) والعديد من التعقيدات العملية (البيانات المفقودة، عدم الانتظام المرصود وغير المرصود، التحيزات) لإجراء الاستدلال. يُطلع هذا المساق الطلاب على أساسيات الاستدلال الإحصائي والاحتمالي، ويوضح لهم كيفية تطبيق هذه المفاهيم الأساسية عملياً.

4

يختار الطلاب ما لا يقل عن مقررين اختياريين، بإجمالي 8 ساعات دراسية (أو أكثر). يجب اختيار المقررين من اللائحة على أساس رغبة الطلاب وموضوع رسالتهم المقترح وطموحاتهم المهنية، وذلك بالتشاور مع لجنة الإشراف الخاصة بهم. ترد المقررات الاختيارية المتاحة لماجستير العلوم في تعلم الآلة في الجداول أدناه

عنوان المقرر الساعات الدراسية
AI702 التعلّم العميق

يقدّم هذا المساق للطلاب لمحة شاملة عن المفاهيم والأساليب المختلفة المرتبطة بالتعلّم العميق. إذ يتعلم الطلاب أولاً أسس التعلّم العميق، ليتعرفوا بعد ذلك إلى سلسلة من النماذج العميقة: الشبكات العصبية الترشيحية، والمرمِزات التلقائية، والشبكة العصبية التكرارية، والنماذج التوليدية العميقة. ويعمل الطلاب على دراسة حالات التعلّم العميق في مجالات مختلفة مثل الرؤية الحاسوبية والتصوير الطبي ومعالجة اللغات الطبيعية وغيرها من المجالات.

4
CV701 الرؤية البشرية والرؤية الحاسوبية

يُعتبر هذا المساق بمثابة مقدمة شاملة لأساسيات النظام البصري البشري وإدراك الألوان، واستحصال الصور ومعالجتها، وتصفية الصور الخطية وغير الخطية، ووصف ميزات الصورة واستخراجها، واستراتيجيات التصنيف والتجزئة. إضافة إلى ذلك، يتعرّف الطلاب في هذا المساق إلى منهجيات تقييم الجودة الخاصة بالرؤية الحاسوبية وخوارزميات معالجة الصور.

4
CV702 علم الهندسة في الرؤية الحاسوبية

يقدّم هذا المساق للطلاب مقدمة شاملة حول مفاهيم ومبادئ وأساليب الرؤية الحاسوبية التي تقوم على علم الهندسة والتي تساعد في وصف شكل العالم وبنيته. ويكمن الهدف من المساق، على وجه التحديد، في تعريف الطلاب بالأدوات والتقنيات اللازمة لتقدير العمق والحركة والتباين والحجم والوضع والأشكال في المشاهد ثلاثية الأبعاد.

4
CV703 التعرّف المرئي إلى الأشياء واكتشافها

يعطي هذا المساق الطلاب لمحة شاملة عن المفاهيم والأساليب المختلفة المرتبطة بالتعرف المرئي إلى الأشياء واكتشافها. إذ سيطّلع الطلاب على وجه التحديد على مجموعة كبيرة من البنى الحديثة الناجحة للشبكات العصبية العميقة بهدف تأدية مهام التعرف والاكتشاف والتتبع على الصعيد المرئي.

4
CV707 التوائم الرقمية

يقدّم هذا المساق للطلاب مقدمة شاملة حول التوائم الرقمية. إذ يتعرف الطلاب إلى تقنية التوأم الرقمي وتطبيقاتها الشائعة وفوائدها، وكيفية إنشاء توأم رقمي للتحليلات التنبؤية عن طريق دمج البيانات الحسية، وطرق النمذجة التنبؤية الأولية، وكيفية اعتماد التوأم الرقمي والتفاعل معه باستخدام منصات مختلفة.

4
DS701 التنقيب في البيانات

يُعتبر هذا المساق مقدمة في التنقيب في البيانات، أي عملية اكتشاف الأنماط في مجموعات كبيرة من البيانات، وهي عملية تتضمن عدداً من الطرق التي تجمع ما بين تعلّم الآلة والإحصاءات وأنظمة قواعد البيانات.

4
DS702 معالجة البيانات الضخمة

يعطي هذا المساق للطلاب لمحة عن معالجة البيانات الضخمة، أي عملية تحليل البيانات الضخمة واستخدامها. ويشمل هذا المساق عدداً من الطرق التي تجمع ما بين الحوسبة المتوازية وتعلّم الآلة والإحصاءات وأنظمة قواعد البيانات، وغيرها.

4
DS703 استرجاع المعلومات

يُعتبر هذا المساق مدخلاً تمهيدياً في تكنولوجيا استرجاع المعلومات التي أصبحت الحاجة ماسة إليها بالنظر إلى النمو الهائل للمعلومات الرقمية المتاحة، وضرورة توفير أدوات ذكية يمكنها فلترة المعلومات المتاحة ومعرفة المعلومات الأكثر قيمة وأهمية. ويهدف هذا المساق، في هذا الإطار، إلى تزويد الطلبة بالمبادئ الأساسية والخوارزميات المستخدمة في تكنولوجيات استرجاع المعلومات. كما يسعى إلى النظر في الخوارزميات وتصميم وتنفيذ أنظمة استرجاع المعلومات الحديثة. وتشمل الموضوعات التي سيتم تناولها في هذا المساق: تصميم وتنفيذ نظم استرجاع المعلومات، وتقنيات تحليل النصوص، ونماذج الاسترجاع (مثل: المتغير البولياني، ومساحة المتجهات، والاحتمالية، والطرق القائمة على التعلم(، وتقييم البحث، وملاحظات استرجاع المعلومات، واستخراج سجلات البحث، والتطبيقات في إدارة معلومات الويب.

4
DS704 الجانب الإحصائي في تعلم الآلة/النظرية الإحصائية

يغطي هذا المساق الأسس النظرية لعلم الإحصاء، والتي تشكل الأساس لتحليل خصائص خوارزميات تعلم الآلة. تشمل الموضوعات التي سيدرسها الطلبة ضمن هذا المساق ما يلي: النماذج الإحصائية، والاستدلال الإحصائي، وتقدير الاحتمال الأقصى، واختبار الفرضيات الأمثل، ونظرية القرار والاستدلال البايزي، والإحصاء غير المَعلَمِي، وطريقة البوتستراب، والنموذج الخطي (العام)، والإحصاء في الأبعاد العالية. كما سيتعرف الطلبة على جميع الأدوات اللازمة من نظرية الاحتمالات بما فيها: متباينات التفاوت، أنواع التقارب، قانون الأعداد الكبيرة، نظرية الحد المركزي، خصائص توزيع غاوس (إلخ)، كلما كانت هناك حاجة إليها، وستُعرض براهينها في نهاية كل فصل.

4
HC701 التصوير الطبي: الفيزياء والتحليل

يقدم هذا المساق مقدمة تناسب مستوى طلاب الدراسات العليا حول مبادئ التصوير الطبي وأساليبه، وهو يرتكز إلى مشاكل التصوير الطبي. إذ يغطي أساسيات الأشعة السينية، والتصوير المقطعي المحوسب، والتصوير بالرنين المغناطيسي، والموجات فوق الصوتية، والتصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني. إضافة إلى ذلك، يعطي هذا المساق الطلاب لمحة عامة عن الهندسة ثلاثية الأبعاد للصور الطبية وبعض المشكلات الكلاسيكية التي تبرز في تحليل الصور الطبية، بما في ذلك التصنيف والتجزئة والتسجيل والقياس الكمي وإعادة البناء ونظام “راديوميكس”، وهو منهج يستخدم الخوارزميات لتحليل عدد هائل من البيانات المستخرجة من الصور الطبية.

4
ML707 خدمات وتطبيقات المدينة الذكية

يعطي هذا المساق الطلاب مقدمة شاملة حول استخدام الذكاء الاصطناعي/ تعلّم الآلة في خدمات المدن الذكية وتطبيقاتها. ويبدأ المساق بمراجعة المفاهيم الأساسية. ويتعلم الطلاب في إطار هذا المساق كيفية تطبيق مفاهيم الذكاء الاصطناعي/ تعلّم الآلة بهدف تطوير خدمات المدن الذكية وتصميمها وتحسينها. إذ يساعدهم هذا المساق على الإلمام بمفهوم المدن الذكية وتطبيقاتها ومتطلباتها وتصميم الأنظمة الخاصة بها، كما يتيح لهم تطوير مهاراتهم لدمج التقنيات الناشئة في مكونات المدن الذكية، واعتمادها. إضافة إلى ذلك، يكتسب الطلاب المعارف حول الأمن وتحليلات البيانات وإنترنت الأشياء والاتصالات والشبكات، كما يعملون على دراسة حالات وتقديم الحلول الخاصة بالبنى التحتية للمدن الذكية.

4
ML708 الذكاء الاصطناعي الجدير بالثقة

يقدّم هذا المساق للطلاب لمحة شاملة عن مجموعة من المشكلات المتعلقة بالثقة بتطبيقات الذكاء الاصطناعي وتعلّم الآلة. إذ يطّلع الطلاب على موضوعات مثل الهجمات على أنظمة الحاسوب التي تستخدم تعلّم الآلة، فضلاً عن آليات الدفاع التي من شأنها الحد من مثل هذه الهجمات.

4
ML709 إنترنت الأشياء والخدمات والتطبيقات

يقدم هذا المساق مدخلاً شاملاً عن استخدام الذكاء الاصطناعي/تعلم الآلة في أنظمة إنترنت الأشياء الذكية وخدماته وتطبيقاته. يبدأ المساق بالتعرف على المفاهيم المتقدمة في هذا المجال، ثم يوضح كيفية تطبيق الذكاء الاصطناعي/تعلم الآلة لتطوير وتصميم وتحسين أنظمة إنترنت الأشياء وخدماته. سيمكن هذا المساق الطلبة من فهم أعمق لمفاهيم إنترنت الأشياء وتطبيقاتها ومتطلباتها، ويعزز قدرتهم على تصميم أنظمتها. يوفر هذا المساق أيضاً للطلاب فرصة لتطوير مهارات دمج التقنيات الناشئة مع مكونات إنترنت الأشياء الذكية وتنفيذها. كما يكتسب الطلاب المعرفة والمهارات اللازمة في مجالات الأمن، وتحليل البيانات، ونماذج الذكاء الاصطناعي، والاتصالات والشبكات، بالإضافة إلى العمل على حلول دراسات الحالة للبنى التحتية لإنترنت الأشياء.

4
ML710 أنظمة تعلم الآلة المتوازية والموزعة

أصبح، مع تزايد حجم بيانات نماذج تعلم الآلة واتساع نطاق متغيراتها، وتزايد متطلباتها من حيث القوة الحاسوبية والذاكرة التخزينية، من الضروري اعتماد نظم متوازية وموزعة لإدارة عمليات آلات متصلة. ويندرج هذا المساق ضمن هذا الإطار، حيث سيطلع الطلبة فيه على المبادئ الأساسية والتمثيلات الخاصة بالنظم المتوازية لبرامج تعلم الآلة وخوارزميات التعلم. وسيتعرفون على كيفية تصميم استراتيجيات نظم برامج تعلم الآلة المعقدة المتوازية وتقييمها (باستخدام المقاييس القياسية) ومقارنة مكوناتها الأساسية. كما سيتعلم الطلبة كيفية تقييم ومقارنة بنية الأنظمة البرمجية التي تستخدم هذه الاستراتيجيات لتنفيذ برامج تعلم الآلة. سيستخدم الطلاب أيضاً المقاييس القياسية لفهم تأثير عملية التجميع وإدارة الموارد على أداء برامج تعلم الآلة المتوازية.

4
MTH702 التحسين

يقدم هذا المساق مقدمة مناسبة لمستوى الخريجين حول مبادئ عملية التحسين وأساليبها، وهو يقوم على أسس شاملة في الصياغة الرياضية لمشكلات التحسين. ويغطي المساق أساسيات الدالة المحدبة والمجموعة المحدبة، إلى جانب طرق التحسين من الدرجة الأولى والثانية، والمشكلات المتعلقة بقيود المساواة و/ أو عدم المساواة، وغيرها من المشكلات المتقدمة.

4
NLP701 معالجة اللغات الطبيعية

يُعتبر هذا المساق بمثابة مقدمة شاملة حول معالجة اللغات الطبيعية. وهو يقوم على المفاهيم الأساسية في الرياضيات، لاسيما الاحتمالات والإحصاءات، والجبر الخطي، وحساب التفاضل والتكامل، بالتالي يُفترض بالطلاب الإلمام بمفاهيم البرمجة.

4
NLP702 معالجة اللغات الطبيعية المتقدمة

يقدّم هذا المساق للطلاب مقدمة شاملة حول معالجة اللغات الطبيعية. وهو يعتمد على المفاهيم الأساسية في معالجة اللغات الطبيعية، بالتالي يُفترض بالطلاب الإلمام بمفاهيم الرياضيات والبرمجة.

4
NLP703 معالجة الكلام

يُطلع هذا المساق الطلاب على مقدّمة شاملة حول معالجة الكلام. وهو يقوم على المفاهيم الأساسية في معالجة الكلام، بالتالي، يُفترض بالطلاب الإلمام بمفاهيم الرياضيات ومعالجة الإشارات.

4
ROB701 مقدمة في علم الروبوتات

يغطي هذا المساق أسس الرياضيات التي تقوم عليها نظم الروبوتات. كما يتناول المفاهيم الأساسية لنظام تشغيل الروبوتات (ROS) باعتباره واحداً من أكثر المنصات موثوقية وشعبية لبرمجة الروبوتات الحديثة. يسلط المساق أيضاً الضوء على التقنيات التي تسمح بنمذجة الحركات والديناميكيات والإدراك وضبط الحركة والملاحة وتخطيط المسارات لدى الروبوتات. سيتعرف الطلاب كذلك على واجهة مختلف أنواع أجهزة الاستشعار، وكيفية قراءة بياناتها وتحليلها وتطبيقها في تطبيقات متنوعة للروبوتات.

4

يتوجب على الطلاب عند إعداد رسالة الماجستير طرح إشكالية بحثية لم يتم حلها بعد، حيث يعملون على طرح حلول جديدة والمساهمة في الارتقاء بخبرات المجال ذي الصلة. ويجري الطلاب دراسة بحثية مستقلة بتوجيه من لجنة الإشراف على مدار عام كامل.

عنوان المقرر الساعات الدراسية
ML699 رسالة الماجستير في تعلّم الآلة

يعالج الطالب في رسالة الماجستير إشكالية لم يتم حلها بعد، حيث يُطلب منه اقتراح حلول جديدة والمساهمة في المجال المعرفي. ويتابع الطالب هذه الدراسة البحثية بشكل مستقل، بتوجيه من لجنة مشرفة، لمدة عام واحد. يُذكر أن بحوث رسائل الماجستير تساعد الخريجين على إجراء المزيد من البحوث المتقدمة في رسالة الدكتوراه. إلى جانب ذلك، فإنها تمكّن الخريجين من متابعة مشروع صناعي يتضمن مكوناً بحثياً بشكل مستقل.

8
RES799 مقدمة إلى طرق البحث

يُركز هذا المساق على تطوير مهارات الطلبة البحثية بهدف تعزيز قدرتهم على التفكير في أساليب بحثية مبتكرة يمكن تنفيذها في بيئات عملهم. ويغطي مساق مناهج البحث العلمي مجموعة من الأساليب والطرق البحثية – بما فيها: الأساليب العلمية؛ والقضايا الأخلاقية في البحث؛ وطرق القياس؛ والبحث التجريبي؛ والبحث الاستقصائي؛ والبحث النوعي؛ والبحث بأساليب متنوعة. كما يهدف المساق إلى تزويد الطلبة بالقدرة على اختيار البيانات وتقييمها وجمعها للإجابة على أسئلة بحثية محددة، إضافة إلى تطوير مهارات “التفكير التصميمي” التي ستمكنهم من ربط موضوع بحثهم بجوانبه التطبيقية والعملية. وسيكتسب الطلبة، بعد استكمال هذا المساق، المهارات اللازمة لتطوير موضوع بحثي كامل يمكن أن يكون مبتكراً ورائداً ومستداماً، ويمكن تطبيقه في أي مؤسسة أو جهة يهمها موضوع هذا البحث.

2

يهدف التدريب، الذي يشار إليه أيضاً باسم العمل في شركات الذكاء الاصطناعي، إلى تزويد الطالب بخبرة عملية تجمع بين ما تعلمه خلال دراسته الأكاديمية والتطبيق العملي.

عنوان المقرر الساعات الدراسية
INT799 تدريب الماجستير (حتى ستة أسابيع)

برنامج تدريبي خاص للماجستير (بحد أقصى 6 أسابيع)

2

تستقبل جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي المتقدمين من جميع الجنسيات الحاصلين على درجة البكالوريوس في أحد تخصصات العلوم، والتكنولوجيا، والهندسة، والرياضيات (STEM) مثل علوم الحاسوب أو الهندسة الكهربائية أو هندسة الحاسوب أو الرياضيات أو الفيزياء أو أي تخصص علمي أو هندسي آخر ذي صلة من جامعة معتمدة أو معترف بها من قبل وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات بمعدل تراكمي لا يقل عن 3.2 (على مقياس 4.0) أو ما يعادلها.

يجب على المتقدمين تقديم شهادات درجاتهم العلمية المستكملة وكشوف الدرجات الرسمية عند تقديم طلباتهم. وبالنسبة لطلاب المستويات الأعلى، يمكنهم مبدئياً التقديم بنسخة من كشف الدرجات الرسمي وخطاب يوضح تاريخ التخرج المتوقع. ويجب عليهم، عند القبول، تقديم شهادة الدرجة العلمية المستكملة وكشف الدرجات الرسمي. كما يجب القيام بتصديق الشهادة من وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات (للدرجات العلمية من دولة الإمارات) أو شهادة اعتراف من وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات (للدرجات العلمية المحصل عليها من خارج دولة الإمارات)، وذلك خلال أجل أقصاه الفصل الدراسي الأول للطلاب في جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي.

 

يجب أن تكون جميع المستندات المقدمة مكتوبة باللغة الإنجليزية أصلاً أو أن تشمل ترجمة مُصدقة باللغة الإنجليزية. كما يجب أن تتضمن المستندات الأكاديمية الرسمية ختم وتوقيع الهيئات المعنية في الجامعة.

يجب على جميع المتقدمين تقديم دليل يثبت إجادة اللغة الإنجليزية من خلال تقديم نسخة سارية المفعول لإحدى الشهادات التالية:

  • اختبار التوفل عبر الإنترنت (TOEFL iBT) مع مجموع درجات لا يقل عن 90 درجة
  • شهادة الآيلتس الأكاديمي (IELTS) بمعدل لا يقل عن 6.5 درجات.
  • اختبار الإمارات القياسي (EmSAT) بمجموع درجات لا يقل عن 1550

وتجدر الإشارة إلى أن اختباري التوفل عبر الانترنت والآيلتس صالحين لمدة عامين من تاريخ الاختبار، بينما يُعتبر اختبار الإمارات القياسي صالحاً لمدة 18 شهراً. وأنه يتم النظر فقط في الاختبارات النموذجية المعتمدة (أي تلك التي يتم إجراؤها في مراكز الاختبار) لاختبارات إتقان اللغة الإنجليزية المقبولة.

تتم دراسة طلبات الإعفاء التي يقدمها الطلاب المؤهلون (حسب جواز السفر أو الجنسية) من مواطني المملكة المتحدة والولايات المتحدة وأستراليا ونيوزيلندا ممن استكملوا المرحلة المدرسية وصولاً إلى درجة البكالوريوس والماجستير في تلك الدول (إن وجد). كما يجدر بهم تقديم نسخ مصدّقة من شهاداتهم خلال مرحلة التقديم ووثائق مصدقة عند القبول. على أن يتم البت بقرارات الإعفاء في غضون سبعة (7) أيام من استيفاء جميع الشروط.

يُعتبر تقديم شهادة اختبار تقييم الخريجين أمراً اختيارياً، وهو بمثابة ميزة إضافية يتم أخذها بعين الاعتبار عند تقييم المتقدمين.

يستعرض المتقدم في مقالة مؤلفة من 500 إلى 1000 كلمة سبب رغبته في الالتحاق بجامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، حيث يجب أن تتضمن المقالة ما يلي:

  • أسباب رغبته في الالتحاق بالجامعة
  • الخلفية الأكاديمية والشخصية والتي تجعله ملائماً للبرنامج الذي يتقدم للانضمام إليه
  • خبرته في إكمال مجموعة متنوعة من المشاريع المتعلقة بالذكاء الاصطناعي
  • الإنجازات المتميزة التي حققها مثل الجوائز والامتيازات وغيرها.
  • أهدافه كطالب محتمل
  • المسار الوظيفي الذي يطمح إلى سلوكه وخطط ما بعد التخرج
  • أي تفاصيل أخرى تدعم الطلب.

يُطلب من المتقدمين ترشيح شخصيات مرجعية للتوصية بطلباتهم. إذ يتعين على المتقدم لبرامج الماجستير ترشيح شخصيتين مرجعيتين على الأقل، إحداهما من أعضاء الهيئة التدريسية أو من الأساتذة أو مستشاري البحوث في أحد المساقات التي سبق للمتقدم أن التحق بها، والأخرى من المشرفين على المتقدم في إطار وظيفته الحالية أو السابقة.

لذا، وبغية تجنب أي مشكلات أو تأخير في تقديم التوصية، يتعين على المتقدم إبلاغ الشخصيات المرجعية بترشيحه لها مسبقاً، فضلاً عن تقديم معلومات دقيقة عنها عبر بوابة التقديم الإلكترونية. يُذكر أن الشخصيات المرجعية ستتلقى إشعارات مؤتمتة بمجرد إرسال الطلب.

سيتم دعوة جميع المتقدمين الذين لديهم ملفات مكتملة، بما في ذلك العدد المطلوب من خطابات التوصية، للمشاركة في امتحان قبول إلكتروني لتقييم معارفهم ومهاراتهم. وتجب الإشارة هنا إلى أن استكمال هذا الامتحان ليس إلزامياً؛ ولكنه موصى به بقوة، حيث سيوفر معلومات إضافية للجنة التقييم. ويُوصى بالإعفاء منه فقط للطلاب الذين يمكنهم تقديم أدلة قوية على قدراتهم البحثية، وخبرتهم، ومهاراتهم التقنية

موضوعات الامتحان:

الرياضيات: حساب التفاضل والتكامل، ونظرية الاحتمالات، والجبر الخطي، وعلم المثلثات، والتحسين

البرمجة: معرفة مفاهيم ومبادئ برمجية محددة مثل الخوارزميات، وهياكل البيانات، والمنطق، والبرمجة الكائنية (OOP)، والتكرار، بالإضافة إلى معرفة خاصة بلغة بايثون للبرمجة

موضوعات التخصص: 

يُنصح بالنسبة لجميع المتقدمين بالحرص على استكمال الدورات الإلكترونية التالية لتحسين مؤهلاتهم:

 

 يمكن الاطلاع على التعليمات الخاصة بالامتحان باللغة الإنجليزية هنا

قد تتم دعوة عدد محدد من المتقدمين لإجراء المقابلة الشخصية مع أعضاء هيئة التدريس كجزء من عملية الاختيار. وسيتم إبلاغ المتقدمين بالوقت والتعليمات الخاصة بذلك في الوقت المناسب.

يجب تقديم طلب واحد فقط لكل دورة قبول، ولا يُنصح بتقديم طلبات متعددة.

فتح بوابة التقديم الموعد النهائي للتقديم العادي تواريخ الإعلان عن القرارات الموعد النهائي للتقديم الآجل
1 أكتوبر 2024
(في تمام الساعة 08:00 صباحاً بتوقيت الإمارات)
15 يناير 2025
(في تمام الساعة 05:00 مساءً بتوقيت الإمارات)
31 مارس 2025
(في تمام الساعة 05:00 مساءً بتوقيت الإمارات)
31 مايو 2025
(في تمام الساعة 05:00 مساءً بتوقيت الإمارات)
سيتم إيلاء طلبات المتقدمين من ذوي الكفاءة العالية الذين يقدمون طلباتهم قبل ‘“الموعد النهائي للتقديم العادي” عناية كاملة شريطة أن تكون طلباتهم مستوفية لجميع المتطلبات (بما في ذلك خطابات التوصية المطلوبة). ستظل بوابة التقديم الإلكترونية مفتوحة إلى غاية حلول تاريخ نهاية “الموعد النهائي للتقديم الآجل“. ولا نضمن في هذ الحالة أن الطلبات المقدمة آجلاً ستُمنح العناية نفسها مقارنة مع تلك المقدمة قبل نهاية موعد التقديم العادي.

المعلومات التفصيلية حول عملية التقديم والمنح الدراسية متاحة هنا.

تكون خطة الدراسة النموذجية على الشكل التالي:


الفصل 1

AI701 أساسيات الذكاء الاصطناعي
MTH701 أساسيات الرياضيات في مجال الذكاء الاصطناعي
ML701 تعلم الآلة

الفصل 2

ML703 الاستدلال الاحتمالي والإحصائي
مقرران اختياريان من اللائحة

الصيف

INT799 تدريب لبرنامج الماجستير (يمتد حتى ستة أسابيع)

الفصل 3

ML699 رسالة الماجستير البحثية
RES799 مقدمة إلى طرق البحث

الفصل 4

ML699 رسالة الماجستير البحثية

بيان إخلاء مسؤولية: المحتوى قابل للتغيير.


كن رائداً من رواد المستقبل

img

الابتكار في الذكاء الاصطناعي

المزيد من المعلومات
img

شركات الذكاء الاصطناعي الناشئة

المزيد من المعلومات
img

ذي نود

المزيد من المعلومات

سجل الآن اهتمامك بماجستير تعلم الآلة

سوف نوافيكم بأحدث المستجدات وموعد بدأ التقديم وملىء الاستمارات