Apply Now More Information
img

ماجستير العلوم

في الرؤية الحاسوبية

لمحة عامة

يتناول هذا المجال العلمي إمكانية استخدام الحاسوب لفهم الصور المرئية وتفسيرها بشكل آلي. وهو يهدف إلى محاكاة القدرات المذهلة للقشرة البصرية في دماغ الإنسان باستخدام خوارزميات الرؤية الآلية. كما يدرس كيفية تكوّن الصورة، وهندسة الأجسام ثلاثية الأبعاد، والمهام الدقيقة مثل تمييز الأشياء ورصدها وتتبعها، وتجزئة الصورة، وتمييز الأفعال. وللرؤية الحاسوبية تطبيقات مهمة في مجالات الواقع المعزز/ الافتراضي، والسيارات ذاتية القيادة، وروبوتات الخدمة، والمقاييس الحيوية والتحليل الجنائي، والاستشعار عن بُعد، والأمن، والمراقبة.

  • icon الدراسة في دوام كامل
  • icon 36 ساعة دراسية معتمدة
  • icon حضوري في الحرم الجامعي

يضم قسم الرؤية الحاسوبية ثلة من الأساتذة والباحثين ذوي الخبرة الذين تميزوا في تخصصاتهم لعقود. وقد تمكنت جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي التي لم يمر على إنشائها سوى بضع سنوات من استقطابهم مع نخبة من الطلبة المتميزين، سيسهمون - دون شك - في وضع الجامعة على الخريطة الدولية للبحث والابتكار في مجال الرؤية الحاسوبية.

إيان ريد

بروفيسور ورئيس قسم الرؤية الحاسوبية

اقرأ السيرة الذاتية

تعرفوا إلى الهيئة التدريسية

img

فهد خان

أستاذ مشارك ونائب رئيس قسم الرؤية الحاسوبية

السيرة الذاتية
img

هاو لي

أستاذ مشارك في قسم الرؤية الحاسوبية ومدير مختبر الميتافيرس

السيرة الذاتية
img

سلمان خان

أستاذ مشارك في قسم الرؤية الحاسوبية

السيرة الذاتية
img

كارثيك نانداكومار

أستاذ مشارك في قسم الرؤية الحاسوبية

السيرة الذاتية
img

محمد يعقوب

أستاذ مشارك في قسم الرؤية الحاسوبية

السيرة الذاتية
img

راو محمد أنور

أستاذ مساعد في قسم الرؤية الحاسوبية

السيرة الذاتية
img

هشام شولاكال

أستاذ مساعد في قسم الرؤية الحاسوبية

السيرة الذاتية
img

محمد حارس خان

أستاذ مساعد في قسم الرؤية الحاسوبية

السيرة الذاتية
img

شاروخ هاشمي

أستاذ متعاون في قسم الرؤية الحاسوبية

السيرة الذاتية
img

مين زو

أستاذ مساعد منتسب في قسم الرؤية الحاسوبية

السيرة الذاتية
img

شياودان ليانغ

أستاذة زائرة مشاركة في قسم الرؤية الحاسوبية

السيرة الذاتية
img

حسني غديرة

أستاذ في قسم الرؤية الحاسوبية

السيرة الذاتية
img

إيان ريد

بروفيسور ورئيس قسم الرؤية الحاسوبية

السيرة الذاتية
img

إيفان لابتيف

أستاذ في قسم الرؤية الحاسوبية

السيرة الذاتية
img

شياوجون شانغ

أستاذ زائر في قسم الرؤية الحاسوبية

السيرة الذاتية

1- معرفة متخصصة جداً في الرؤية الحاسوبية بما يتماشى مع أساسيات علوم الرياضيات والحاسوب.
2- إجراء دراسة نقدية وتطوير أفكار جديدة عن طريق دمج المعارف متعددة التخصصات.
3- تطبيق مهارات متطورة لحل المشكلات من أجل تحليل حلول مبتكرة للمشاكل الحالية و/أو المستقبلية التي يواجهها المجالين الأكاديمي والتطبيقي على حد سواء، وتصميمها وتنفيذها.
4- إطلاق مشاريع الرؤية الحاسوبية متعددة الأوجه وإدارتها واستكمالها، والقدرة على إيصال المفاهيم والأفكار المعقدة والنتائج بوضوح عبر العروض الشفوية والتقارير التقنية.
5- العمل بشكل مستقل وجماعي لمعالجة مشكلات الرؤية الحاسوبية في ظل ظروف واقعية معقدة وغير متوقعة.
6- المساهمة في بحوث متقدمة حول الرؤية الحاسوبية لإنتاج معرفة جديدة، أو المبادرة في قيادة مشاريع رؤية حاسوبية مبتكرة وذات أثر في القطاع.
7- إظهار سلوك التعلم المناسب أثناء المقررات والبحث الذي يظهر بوضوح المسؤولية والتطور الشخصي والتقني.
8- فهم العواقب القانونية والأخلاقية والبيئية والاجتماعية والثقافية لتقنيات الرؤية الحاسوبية، والقدرة على المبادرة في اتخاذ قرارات مستنيرة وعادلة بشأن القضايا المعقدة.

للحصول على شهادة ماجستير العلوم في الرؤية الحاسوبية، ينبغي على الطلاب حضور ما لا يقل عن 36 ساعة دراسية معتمدة مقسمة على النحو التالي:

عدد المساقات الساعات الدراسية
المساقات الرئيسية 4 16
المساقات الاختيارية 2 8
برامج تدريب تشمل شروط التخرج إكمال فترة تدريب واحدة على الأقل تمتد حتى ستة أسابيع وفق معايير مقبولة 2
مقدمة إلى طرق البحث 1 2
رسالة الماجستير 1 8

تُعتبر شهادة ماجستير العلوم في الرؤية الحاسوبية شهادة علمية قائمة بشكل أساسي على البحث. وتهدف مساقاتها الدراسية إلى تزويد الطلاب بمجموعة من المهارات المناسبة التي تمكنهم من إنجاز مشاريعهم البحثية (رسائل الماجستير) بنجاح. ويتوجب على الطلاب استكمال مساقات إلزامية في مجال الذكاء الاصطناعي AI701 وأساسيات الرياضيات MTH701 والرؤية الحاسوبية CV701. ويمكنهم الاختيار بين مساق CV702 أو CV703 في مجال الرؤية الحاسوبية، بالإضافة إلى مساقين اختياريين.

اسم المساق الساعات الدراسية
AI701 أساسيات الذكاء الاصطناعي

هذا المساق عبارة عن مقدمة شاملة حول الذكاء الاصطناعي. إذ يعتمد على المفاهيم الأساسية في تعلّم الآلة. يتعرف الطلاب في هذا المساق إلى التعلّم الموجّه وغير الموجّه، وخوارزميات التعلّم المختلفة، وأساسيات الشبكة العصبية، فضلاً عن التعلّم العميق، والتعلّم التعزيزي.

4
MTH701 الأسس الرياضية للذكاء الاصطناعي

يقدّم هذا المساق للطلاب أساساً رياضياً شاملاً لمجال الذكاء الاصطناعي. وهو يعتمد على المفاهيم الأساسية في الجبر الخطي ونظرية الاحتمالات والإحصاءات وحساب التفاضل والتكامل. وهو يتيح للطلاب تعلّم كيفية استخدام هذه المفاهيم الرياضية لحل المشكلات التي يواجهونها بشكل متكرر في تطبيقات الذكاء الاصطناعي.

4
CV701 الرؤية البشرية والرؤية الحاسوبية

يُعتبر هذا المساق بمثابة مقدمة شاملة لأساسيات النظام البصري البشري وإدراك الألوان، واستحصال الصور ومعالجتها، وتصفية الصور الخطية وغير الخطية، ووصف ميزات الصورة واستخراجها، واستراتيجيات التصنيف والتجزئة. إضافة إلى ذلك، يتعرّف الطلاب في هذا المساق إلى منهجيات تقييم الجودة الخاصة بالرؤية الحاسوبية وخوارزميات معالجة الصور.

4
و

يقدّم هذا المساق للطلاب مقدمة شاملة حول مفاهيم ومبادئ وأساليب الرؤية الحاسوبية التي تقوم على علم الهندسة والتي تساعد في وصف شكل العالم وبنيته. ويكمن الهدف من المساق، على وجه التحديد، في تعريف الطلاب بالأدوات والتقنيات اللازمة لتقدير العمق والحركة والتباين والحجم والوضع والأشكال في المشاهد ثلاثية الأبعاد.

CV702 هندسة الرؤية الحاسوبية

يقدّم هذا المساق للطلاب مقدمة شاملة حول مفاهيم ومبادئ وأساليب الرؤية الحاسوبية التي تقوم على علم الهندسة والتي تساعد في وصف شكل العالم وبنيته. ويكمن الهدف من المساق، على وجه التحديد، في تعريف الطلاب بالأدوات والتقنيات اللازمة لتقدير العمق والحركة والتباين والحجم والوضع والأشكال في المشاهد ثلاثية الأبعاد.

4
أو
CV703 التعرف إلى الجسم المرئي واكتشافه

يعطي هذا المساق الطلاب لمحة شاملة عن المفاهيم والأساليب المختلفة المرتبطة بالتعرف المرئي إلى الأشياء واكتشافها. إذ سيطّلع الطلاب على وجه التحديد على مجموعة كبيرة من البنى الحديثة الناجحة للشبكات العصبية العميقة بهدف تأدية مهام التعرف والاكتشاف والتتبع على الصعيد المرئي.

4

يختار الطلاب ما لا يقل عن مساقين اختياريين، بإجمالي 8 ساعات دراسية (أو أكثر). يجب اختيار المساقين من اللائحة على أساس رغبة الطلاب وموضوع رسالة الماجستير المقترح وطموحاتهم المهنية، وذلك بالتشاور مع لجنة الإشراف الخاصة بهم. ترد المساقات الاختيارية المتاحة لماجستير العلوم في الرؤية الحاسوبية في الجداول أدناه:

اسم المساق الساعات الدراسية
AI702 التعلّم العميق

يقدّم هذا المساق للطلاب لمحة شاملة عن المفاهيم والأساليب المختلفة المرتبطة بالتعلّم العميق. إذ يتعلم الطلاب أولاً أسس التعلّم العميق، ليتعرفوا بعد ذلك إلى سلسلة من النماذج العميقة: الشبكات العصبية الترشيحية، والمرمِزات التلقائية، والشبكة العصبية التكرارية، والنماذج التوليدية العميقة. ويعمل الطلاب على دراسة حالات التعلّم العميق في مجالات مختلفة مثل الرؤية الحاسوبية والتصوير الطبي ومعالجة اللغات الطبيعية وغيرها من المجالات.

4
CB703 مقدمة في بيولوجيا الخلايا المفردة والمعلوماتية الحيوية

يقدم هذا المساق لمحة عامة عن المعلوماتية الحيوية لتقنيات التحاليل الجينومية للخلية الواحدة، وهي مجموعة حديثة وسريعة التطور من الأساليب البيولوجية التي تسمح بالتعرف على التركيبة الجزيئية للخلايا المنفردة وقياسها بدقة عالية جداً مما يجعل منها [أي التقنيات] عنصراً أساسياً في الدفع بتطور وتقدم الطب الدقيق. ويبدأ المساق بمقدمة بسيطة حول علم البيولوجيا الجزيئية الأساسية، تشمل: هيكل الخلية، والمبدأ المركزي الذي تقوم عليه البيولوجيا الجزيئية، وتدفق المعلومات البيولوجية داخل الخلية، وأنواع الجزيئات المختلفة في الخلية، وكيف يمكننا قياسها. ينتقل المساق، بعد هذا، إلى تعريف الطلاب بالأنواع المختلفة للبيانات البيولوجية وخصائصها، واستعراض المبادئ الأساسية للمعلوماتية الحيوية في مجال التحاليل الجينومية للخلية الواحدة، بما في ذلك المنهجيات الرئيسية، والأدوات، وتدفقات العمليات الحوسبية، مع التركيز على تطوير النماذج الأساسية لبيانات لتحاليل الجينومية للخلية الواحدة.

4
CS721 أمن الحواسب والشبكات

يستعرض هذا المساق المبادئ الأساسية والموضوعات الحديثة والمستجدة في مجال أمن المعلومات. وسيتعرف الطلبة فيه على استراتيجيات حماية الأنظمة، وهيكلية الأطر الأمنية، ومرونة البرمجيات، وأساليب اكتشاف التهديدات الأمنية. كما سيغطي المساق دراسة المفاهيم النظرية في علاقتها بجوانبها التطبيقية والعملية، وذلك بهدف تعميق فهم الطلبة بطرق وكيفية تأمين الأنظمة المعلوماتية المعقدة.

4
CV702 علم الهندسة في الرؤية الحاسوبية

يقدّم هذا المساق للطلاب مقدمة شاملة حول مفاهيم ومبادئ وأساليب الرؤية الحاسوبية التي تقوم على علم الهندسة والتي تساعد في وصف شكل العالم وبنيته. ويكمن الهدف من المساق، على وجه التحديد، في تعريف الطلاب بالأدوات والتقنيات اللازمة لتقدير العمق والحركة والتباين والحجم والوضع والأشكال في المشاهد ثلاثية الأبعاد.

4
CV703 التعرّف المرئي إلى الأشياء واكتشافها

يعطي هذا المساق الطلاب لمحة شاملة عن المفاهيم والأساليب المختلفة المرتبطة بالتعرف المرئي إلى الأشياء واكتشافها. إذ سيطّلع الطلاب على وجه التحديد على مجموعة كبيرة من البنى الحديثة الناجحة للشبكات العصبية العميقة بهدف تأدية مهام التعرف والاكتشاف والتتبع على الصعيد المرئي.

4
CV707 التوأم الرقمي

يقدّم هذا المساق للطلاب مقدمة شاملة حول التوائم الرقمية. إذ يتعرف الطلاب إلى تقنية التوأم الرقمي وتطبيقاتها الشائعة وفوائدها، وكيفية إنشاء توأم رقمي للتحليلات التنبؤية عن طريق دمج البيانات الحسية، وطرق النمذجة التنبؤية الأولية، وكيفية اعتماد التوأم الرقمي والتفاعل معه باستخدام منصات مختلفة.

4
DS701 التنقيب في البيانات

يُعتبر هذا المساق مقدمة في التنقيب في البيانات، أي عملية اكتشاف الأنماط في مجموعات كبيرة من البيانات، وهي عملية تتضمن عدداً من الطرق التي تجمع ما بين تعلّم الآلة والإحصاءات وأنظمة قواعد البيانات.

4
DS702 معالجة البيانات الضخمة

يعطي هذا المساق للطلاب لمحة عن معالجة البيانات الضخمة، أي عملية تحليل البيانات الضخمة واستخدامها. ويشمل هذا المساق عدداً من الطرق التي تجمع ما بين الحوسبة المتوازية وتعلّم الآلة والإحصاءات وأنظمة قواعد البيانات، وغيرها.

4
DS703 استرجاع المعلومات

يُعتبر هذا المساق مدخلاً تمهيدياً في تكنولوجيا استرجاع المعلومات التي أصبحت الحاجة ماسة إليها بالنظر إلى النمو الهائل للمعلومات الرقمية المتاحة، وضرورة توفير أدوات ذكية يمكنها فلترة المعلومات المتاحة ومعرفة المعلومات الأكثر قيمة وأهمية. ويهدف هذا المساق، في هذا الإطار، إلى تزويد الطلبة بالمبادئ الأساسية والخوارزميات المستخدمة في تكنولوجيات استرجاع المعلومات. كما يسعى إلى النظر في الخوارزميات وتصميم وتنفيذ أنظمة استرجاع المعلومات الحديثة. وتشمل الموضوعات التي سيتم تناولها في هذا المساق: تصميم وتنفيذ نظم استرجاع المعلومات، وتقنيات تحليل النصوص، ونماذج الاسترجاع، وتقييم البحث، وملاحظات استرجاع المعلومات، واستخراج سجلات البحث، والتطبيقات في إدارة معلومات الويب.

4
HC701 التصوير الطبي: الفيزياء والتحليل

يقدم هذا المساق مقدمة تناسب مستوى طلاب الدراسات العليا حول مبادئ التصوير الطبي وأساليبه، وهو يرتكز إلى مشاكل التصوير الطبي. إذ يغطي أساسيات الأشعة السينية، والتصوير المقطعي المحوسب، والتصوير بالرنين المغناطيسي، والموجات فوق الصوتية، والتصوير المقطعي بالإصدار البوزيتروني. إضافة إلى ذلك، يعطي هذا المساق الطلاب لمحة عامة عن الهندسة ثلاثية الأبعاد للصور الطبية وبعض المشكلات الكلاسيكية التي تبرز في تحليل الصور الطبية، بما في ذلك التصنيف والتجزئة والتسجيل والقياس الكمي وإعادة البناء ونظام “راديوميكس”، وهو منهج يستخدم الخوارزميات لتحليل عدد هائل من البيانات المستخرجة من الصور الطبية.

4
ML701 تعلّم الآلة

يقدم هذا المساق للطلاب مقدمة شاملة حول تعلّم الآلة. وهو يقوم على المفاهيم الأساسية في الرياضيات، لاسيما الاحتمالات والإحصاءات والجبر الخطي وحساب التفاضل والتكامل. إذ يتعرف الطلاب إلى التعلّم الموجّه وغير الموجّه، وخوارزميات التعلّم المختلفة، فضلاً عن أساسيات نظرية التعلّم، والنماذج الشبكية، والتعلّم التعزيزي.

4
ML702 مجال تعلم الآلة المتَقدِّم

تم إعداد هذا المساق حتى يطلع الطلبة على أحدث المستجدات في مجال تعلّم الآلة، ويتم تزويدهم بالمهارات البحثية الضرورية لإجراء البحوث والإسهام في تقدمه. وسيغطي هذا المساق موضوعات تشمل: الطرق النواتية (Kernel) للتدريب الواسع النطاق، والتعقيدات الإحصائية، ونظرية القرارات الإحصائية، والتعقيدات الحوسبية المرتبطة بخوارزميات التعلم، والتعلم المعزز. يشار إلى أن هذا المساق يؤسس على مفاهيم مساق تعلم الآلة (.(ML-701 كما يَفتَرِض دراية الطلبة بالمفاهيم الأساسية في تعلم الآلة، والتحسين، والإحصاء.

4
ML703 الاستدلال الاحتمالي والإحصائي

الاستدلال الاحتمالي والإحصائي هو عملية استخلاص استنتاجات مفيدة حول مجموعات البيانات أو الحقائق العلمية من البيانات غير المؤكدة والمشوشة. يغطي هذا المساق طرقاً مختلفة لأداء الاستدلال، بما في ذلك النمذجة الإحصائية، والاستراتيجيات الموجهة نحو البيانات، والاستخدام الواضح للتصميم والعشوائية في التحليلات. إلى جانب ذلك، يطّلع الطلاب في هذا المساق على معالجة متعمقة للنظريات العامة (المفهوم التكراري، البايزي، الاحتمالي) والعديد من التعقيدات العملية (البيانات المفقودة، عدم الانتظام المرصود وغير المرصود، التحيزات) لإجراء الاستدلال. يُطلع هذا المساق الطلاب على أساسيات الاستدلال الإحصائي والاحتمالي، ويوضح لهم كيفية تطبيق هذه المفاهيم الأساسية عملياً.

4
ML707 الخدمات والتطبيقات المتعلقة بالمدن الذكية

يعطي هذا المساق الطلاب مقدمة شاملة حول استخدام الذكاء الاصطناعي/ تعلّم الآلة في خدمات المدن الذكية وتطبيقاتها. ويبدأ المساق بمراجعة المفاهيم الأساسية. ويتعلم الطلاب في إطار هذا المساق كيفية تطبيق مفاهيم الذكاء الاصطناعي/ تعلّم الآلة بهدف تطوير خدمات المدن الذكية وتصميمها وتحسينها. إذ يساعدهم هذا المساق على الإلمام بمفهوم المدن الذكية وتطبيقاتها ومتطلباتها وتصميم الأنظمة الخاصة بها، كما يتيح لهم تطوير مهاراتهم لدمج التقنيات الناشئة في مكونات المدن الذكية، واعتمادها. إضافة إلى ذلك، يكتسب الطلاب المعارف حول الأمن وتحليلات البيانات وإنترنت الأشياء والاتصالات والشبكات، كما يعملون على دراسة حالات وتقديم الحلول الخاصة بالبنى التحتية للمدن الذكية.

4
ML708 الذكاء الاصطناعي عالي الموثوقية

يقدّم هذا المساق للطلاب لمحة شاملة عن مجموعة من المشكلات المتعلقة بالثقة بتطبيقات الذكاء الاصطناعي وتعلّم الآلة. إذ يطّلع الطلاب على موضوعات مثل الهجمات على أنظمة الحاسوب التي تستخدم تعلّم الآلة، فضلاً عن آليات الدفاع التي من شأنها الحد من مثل هذه الهجمات.

4
ML709 إنترنت الأشياء – أنظمته الذكية وخدماته وتطبيقاته

يقدم هذا المساق مدخلاً شاملاً عن استخدام الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة في أنظمة وخدمات وتطبيقات إنترنت الأشياء الذكية. يبدأ المساق بالتعرف على المفاهيم المتقدمة، ثم يوضح كيفية تطبيق الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة لتطوير وتصميم وتحسين أنظمة وخدمات إنترنت الأشياء. سيمكن هذا المساق الطلاب من فهم أعمق لمفاهيم إنترنت الأشياء وتطبيقاتها ومتطلباتها، ويعزز قدرتهم على تصميم أنظمتها. يوفر هذا المساق أيضاً للطلاب فرصة لتطوير مهارات دمج التقنيات الناشئة مع مكونات إنترنت الأشياء الذكية وتنفيذها. كما يكتسب الطلاب المعرفة والمهارات اللازمة في مجالات الأمن، وتحليل البيانات، ونماذج الذكاء الاصطناعي، والاتصالات والشبكات، بالإضافة إلى العمل على حلول دراسات الحالة للبنى التحتية لإنترنت الأشياء.

4
ML710 أنظمة التعلم الآلة المتوازية والموزعة

أصبح، مع تزايد حجم بيانات نماذج تعلم الآلة واتساع نطاق متغيراتها، وتزايد متطلباتها من حيث القوة الحاسوبية والذاكرة التخزينية التي تحتاجها، من الضروري اعتماد نظم متوازية وموزعة لإدارة عمليات آلات متصلة. ويندرج هذا المساق ضمن هذا الإطار، حيث سيطلع الطلبة فيه على المبادئ الأساسية والتمثيلات الخاصة بالنظم المتوازية لبرامج تعلم الآلة وخوارزميات التعلم. وسيتعرفون على كيفية تصميم استراتيجيات نظم برامج تعلم الآلة المعقدة المتوازية وتقييمها (باستخدام المقاييس القياسية) ومقارنة مكوناتها الأساسية. كما سيتعلم الطلبة كيفية تقييم ومقارنة بنية الأنظمة البرمجية التي تستخدم هذه الاستراتيجيات لتنفيذ برامج تعلم الآلة. سيستخدم الطلاب أيضاً المقاييس القياسية لفهم تأثير عملية التجميع وإدارة الموارد على أداء برامج تعلم الآلة المتوازية.

4
MTH702 التحسين

يقدم هذا المساق مقدمة مناسبة لمستوى الطلبة الجامعيين حول مبادئ عملية التحسين وأساليبها، وهو يقوم على أسس شاملة في الصياغة الرياضية لمشكلات التحسين. ويغطي المساق أساسيات الدالة المحدبة والمجموعة المحدبة، إلى جانب طرق التحسين من الدرجة الأولى والثانية، والمشكلات المتعلقة بقيود المساواة و/أو عدم المساواة، وغيرها من المشكلات المتقدمة.

NLP701 معالجة اللغات الطبيعية

يُعتبر هذا المساق بمثابة مقدمة شاملة حول معالجة اللغات الطبيعية. وهو يقوم على المفاهيم الأساسية في الرياضيات، لاسيما الاحتمالات والإحصاءات، والجبر الخطي، وحساب التفاضل والتكامل، بالتالي يُفترض بالطلاب الإلمام بمفاهيم البرمجة.

4
NLP702 معالجة اللغات الطبيعية المتقدمة

يقدّم هذا المساق للطلاب مقدمة شاملة حول معالجة اللغات الطبيعية. وهو يعتمد على المفاهيم الأساسية في معالجة اللغات الطبيعية، بالتالي يُفترض بالطلاب الإلمام بمفاهيم الرياضيات والبرمجة.

4
NLP703 معالجة الكلام

يُطلع هذا المساق الطلاب على مقدّمة شاملة حول معالجة الكلام. وهو يقوم على المفاهيم الأساسية في معالجة الكلام، بالتالي، يُفترض بالطلاب الإلمام بمفاهيم الرياضيات ومعالجة الإشارات.

4
ROB701 مقدمة في علم الروبوتات

يغطي هذا المساق أسس الرياضيات التي تقوم عليها نظم الروبوتات. كما يتناول المفاهيم الأساسية لنظام تشغيل الروبوتات (ROS) باعتباره واحداً من أكثر المنصات موثوقية وشعبية لبرمجة الروبوتات الحديثة. يسلط المساق أيضاً الضوء على التقنيات التي تسمح بنمذجة الحركات والديناميكيات والإدراك وضبط الحركة والملاحة وتخطيط المسارات لدى الروبوتات. سيتعرف الطلاب كذلك على واجهة مختلف أنواع أجهزة الاستشعار، وكيفية قراءة بياناتها وتحليلها وتطبيقها في تطبيقات متنوعة للروبوتات.

4

يتوجب على الطلاب عند إعداد رسالة الماجستير طرح إشكالية بحثية لم يتم حلها بعد، حيث يعملون على طرح حلول جديدة والمساهمة في الارتقاء بخبرات المجال ذي الصلة. ويجري الطلاب دراسة بحثية مستقلة بتوجيه من لجنة الإشراف على مدار عام كامل.

اسم المساق الساعات الدراسية
CV799 رسالة الماجستير في الرؤية الحاسوبية

يعالج الطالب في رسالة الماجستير إشكالية لم يتم حلها بعد، حيث يُطلب منه اقتراح حلول جديدة والمساهمة في المجال المعرفي. ويتابع الطالب هذه الدراسة البحثية بشكل مستقل، بتوجيه من لجنة مشرفة، لمدة عام واحد. يُذكر أن بحوث رسائل الماجستير تساعد الخريجين على إجراء المزيد من البحوث المتقدمة في رسالة الدكتوراه. إلى جانب ذلك، فإنها تمكّن الخريجين من متابعة مشروع صناعي يتضمن مكوناً بحثياً بشكل مستقل.

8
RES799 مقدمة إلى طرق البحث

يُركز هذا المساق على تطوير مهارات الطلبة البحثية بهدف تعزيز قدرتهم على التفكير في أساليب بحثية مبتكرة يمكن تنفيذها في بيئات عملهم. ويغطي مساق مناهج البحث العلمي مجموعة من الأساليب والطرق البحثية – بما فيها: الأساليب العلمية؛ والقضايا الأخلاقية في البحث؛ وطرق القياس؛ والبحث التجريبي؛ والبحث الاستقصائي؛ والبحث النوعي؛ والبحث بأساليب متنوعة. كما يهدف المساق إلى تزويد الطلبة بالقدرة على اختيار البيانات وتقييمها وجمعها للإجابة على أسئلة بحثية محددة، إضافة إلى تطوير مهارات “التفكير التصميمي” التي ستمكنهم من ربط موضوع بحثهم بجوانبه التطبيقية والعملية. وسيكتسب الطلبة، بعد استكمال هذا المساق، المهارات اللازمة لتطوير موضوع بحثي كامل يمكن أن يكون مبتكراً ورائداً ومستداماً، ويمكن تطبيقه في أي مؤسسة أو جهة يهمها موضوع هذا البحث.

2

يهدف التدريب، الذي يشار إليه أيضاً باسم العمل في شركات الذكاء الاصطناعي، إلى تزويد الطالب بخبرة عملية تجمع بين ما تعلمه خلال دراسته الأكاديمية والتطبيق العملي.

اسم المساق الساعات الدراسية
INT799 تدريب الماجستير (حتى ستة أسابيع)

برنامج تدريبي خاص للماجستير (بحد أقصى 6 أسابيع)

2

تستقبل جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي المتقدمين من جميع الجنسيات الحاصلين على درجة البكالوريوس في أحد تخصصات العلوم، والتكنولوجيا، والهندسة، والرياضيات (STEM) مثل علوم الحاسوب أو الهندسة الكهربائية أو هندسة الحاسوب أو الرياضيات أو الفيزياء أو أي تخصص علمي أو هندسي آخر ذي صلة من جامعة معتمدة أو معترف بها من قبل وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات بمعدل تراكمي لا يقل عن 3.2 (على مقياس 4.0) أو ما يعادلها.

يجب على المتقدمين تقديم شهادات درجاتهم العلمية المستكملة وكشوف الدرجات الرسمية عند تقديم طلباتهم. وبالنسبة لطلاب المستويات الأعلى، يمكنهم مبدئياً التقديم بنسخة من كشف الدرجات الرسمي وخطاب يوضح تاريخ التخرج المتوقع. ويجب عليهم، عند القبول، تقديم شهادة الدرجة العلمية المستكملة وكشف الدرجات الرسمي. كما يجب القيام بتصديق الشهادة من وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات (للدرجات العلمية من دولة الإمارات) أو شهادة اعتراف من وزارة التربية والتعليم في دولة الإمارات (للدرجات العلمية المحصل عليها من خارج دولة الإمارات)، وذلك خلال أجل أقصاه الفصل الدراسي الأول للطلاب في جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي.

 

يجب أن تكون جميع المستندات المقدمة مكتوبة باللغة الإنجليزية أصلاً أو أن تشمل ترجمة مُصدقة باللغة الإنجليزية. كما يجب أن تتضمن المستندات الأكاديمية الرسمية ختم وتوقيع الهيئات المعنية في الجامعة.

يجب على جميع المتقدمين تقديم دليل يثبت إجادة اللغة الإنجليزية من خلال تقديم نسخة سارية المفعول لإحدى الشهادات التالية:

  • اختبار التوفل عبر الإنترنت (TOEFL iBT) مع مجموع درجات لا يقل عن 90 درجة
  • شهادة الآيلتس الأكاديمي (IELTS) بمعدل لا يقل عن 6.5 درجات.
  • اختبار الإمارات القياسي (EmSAT) بمجموع درجات لا يقل عن 1550

وتجدر الإشارة إلى أن اختباري التوفل عبر الانترنت والآيلتس صالحين لمدة عامين من تاريخ الاختبار، بينما يُعتبر اختبار الإمارات القياسي صالحاً لمدة 18 شهراً. وأنه يتم النظر فقط في الاختبارات النموذجية المعتمدة (أي تلك التي يتم إجراؤها في مراكز الاختبار) لاختبارات إتقان اللغة الإنجليزية المقبولة.

تتم دراسة طلبات الإعفاء التي يقدمها الطلاب المؤهلون (حسب جواز السفر أو الجنسية) من مواطني المملكة المتحدة والولايات المتحدة وأستراليا ونيوزيلندا ممن استكملوا المرحلة المدرسية وصولاً إلى درجة البكالوريوس والماجستير في تلك الدول (إن وجد). كما يجدر بهم تقديم نسخ مصدّقة من شهاداتهم خلال مرحلة التقديم ووثائق مصدقة عند القبول. على أن يتم البت بقرارات الإعفاء في غضون سبعة (7) أيام من استيفاء جميع الشروط.

يُعتبر تقديم شهادة اختبار تقييم الخريجين أمراً اختيارياً، وهو بمثابة ميزة إضافية يتم أخذها بعين الاعتبار عند تقييم المتقدمين.

يستعرض المتقدم في مقالة مؤلفة من500 إلى 1000كلمة سبب رغبته في الالتحاق بجامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، حيث يجب أن تتضمن المقالة ما يلي:

  • أسباب رغبته في الالتحاق بالجامعة
  • الخلفية الأكاديمية والشخصية والتي تجعله ملائماً للبرنامج الذي يتقدم للانضمام إليه</span
  • خبرته في إكمال مجموعة متنوعة من المشاريع المتعلقة بالذكاء الاصطناعي
  • الإنجازات المتميزة التي حققها مثل الجوائز والامتيازات وغيرها.
  • أهدافه كطالب محتمل
  • المسار الوظيفي الذي يطمح إلى سلوكه وخطط ما بعد التخرج
  • أي تفاصيل أخرى تدعم الطلب.

يُطلب من المتقدمين ترشيح شخصيات مرجعية للتوصية بطلباتهم. إذ يتعين على المتقدم لبرامج الماجستير ترشيح شخصيتين مرجعيتين على الأقل، إحداهما من أعضاء الهيئة التدريسية أو من الأساتذة أو مستشاري البحوث في أحد المساقات التي سبق للمتقدم أن التحق بها، والأخرى من المشرفين السابقين والحاليين على المتقدم في إطار مسيرته المهنية.

لذا، وبغية تجنب أي مشكلات أو تأخير في تقديم التوصية، يتعين على المتقدم إبلاغ الشخصيات المرجعية بترشيحه لها مسبقاً، فضلاً عن تقديم معلومات دقيقة عنها عبر بوابة التقديم الإلكترونية. يُذكر أن الشخصيات المرجعية ستتلقى إشعارات مؤتمتة بمجرد إرسال الطلب.

سيتم دعوة جميع المتقدمين الذين لديهم ملفات مكتملة، بما في ذلك العدد المطلوب من خطابات التوصية، للمشاركة في امتحان قبول إلكتروني لتقييم معارفهم ومهاراتهم. وتجب الإشارة هنا إلى أن استكمال هذا الامتحان ليس إلزامياً؛ ولكنه موصى به بقوة، حيث سيوفر معلومات إضافية للجنة التقييم. ويُوصى بالإعفاء منه فقط للطلاب الذين يمكنهم تقديم أدلة قوية على قدراتهم البحثية، وخبرتهم، ومهاراتهم التقنية

موضوعات الامتحان:

الرياضيات: حساب التفاضل والتكامل، ونظرية الاحتمالات، والجبر الخطي، وعلم المثلثات، والتحسين

البرمجة: معرفة مفاهيم ومبادئ برمجية محددة مثل الخوارزميات، وهياكل البيانات، والمنطق، والبرمجة الكائنية (OOP)، والتكرار، بالإضافة إلى معرفة خاصة بلغة بايثون للبرمجة

موضوعات التخصص: <spanمعرفة وفهم نظرية الحوسبة، والتعقيد الحوسبي، وقواعد البيانات، وهندسة الحاسوب، وأنظمة التشغيل.

يُنصح بالنسبة لجميع المتقدمين بالحرص على استكمال الدورات الإلكترونية التالية لتحسين مؤهلاتهم:

 

 يمكن الاطلاع على التعليمات الخاصة بالامتحان باللغة الإنجليزية هنا

قد تتم دعوة عدد محدد من المتقدمين لإجراء المقابلة الشخصية مع أعضاء هيئة التدريس كجزء من عملية الاختيار. وسيتم إبلاغ المتقدمين بالوقت والتعليمات الخاصة بذلك في الوقت المناسب.

يجب تقديم طلب واحد فقط لكل دورة قبول، ولا يُنصح بتقديم طلبات متعددة.

فتح بوابة التقديم الموعد النهائي للتقديم العادي تواريخ الإعلان عن القرارات الموعد النهائي للتقديم الآجل
1 أكتوبر 2024
(في تمام الساعة 08:00 صباحاً بتوقيت الإمارات)
15 يناير 2025
(في تمام الساعة 05:00 مساءً بتوقيت الإمارات)
31 مارس 2025
(في تمام الساعة 05:00 مساءً بتوقيت الإمارات)
31 مايو 2025
(في تمام الساعة 05:00 مساءً بتوقيت الإمارات)
سيتم إيلاء طلبات المتقدمين من ذوي الكفاءة العالية الذين يقدمون طلباتهم قبل ‘“الموعد النهائي للتقديم العادي” عناية كاملة شريطة أن تكون طلباتهم مستوفية لجميع المتطلبات (بما في ذلك خطابات التوصية المطلوبة). ستظل بوابة التقديم الإلكترونية مفتوحة إلى غاية حلول تاريخ نهاية “الموعد النهائي للتقديم الآجل“. ولا نضمن في هذ الحالة أن الطلبات المقدمة آجلاً ستُمنح العناية نفسها مقارنة مع تلك المقدمة قبل نهاية موعد التقديم العادي.

المعلومات التفصيلية حول عملية التقديم والمنح الدراسية متاحة هنا.

تكون خطة الدراسة النموذجية على الشكل التالي:


الفصل 1

AI701 أساسيات الذكاء الاصطناعي
MTH701 أساسيات الرياضيات في مجال الذكاء الاصطناعي
CV701 الرؤية البشرية والحاسوبية

الفصل 2

CV702 هندسة الرؤية الحاسوبية أو
CV703 التعرف إلى الجسم المرئي واكتشافه
+ 2 اختياري من اللائحة

الصيف

INT799 تدريب (يمتد حتى ستة أسابيع)

الفصل 3

CV799 رسالة الماجستير البحثية
RES799 مقدمة إلى طرق البحث

الفصل 4

CV799 رسالة الماجستير البحثية

بيان إخلاء مسؤولية: المحتوى قابل للتغيير.


كن رائداً من رواد المستقبل

img

الابتكار في الذكاء الاصطناعي

المزيد من المعلومات
img

شركات الذكاء الاصطناعي الناشئة

المزيد من المعلومات
img

ذي نود

المزيد من المعلومات

سجل الآن اهتمامك بماجستير الرؤية الحاسوبية

سوف نوافيكم بأحدث المستجدات وموعد بدأ التقديم وملىء الاستمارات