معايير القبول في برامج الدراسات العليا

معايير القبول في برامج الدراسات العليا

الخطوة 1: يرجى الاطلاع على معايير القبول الخاصة ببرامج الماجستير والدكتوراه

الخطوة 2: الوثائق المطلوبة

يجب أن تكون الوثائق ضمن طلب التقديم باللغة الإنجليزية أو مترجمة ترجمة معتمدة (قانونية) باللغة الإنجليزية في حال كانت بلغات أخرى غير الإنجليزية. كما يجب أن تكون الوثائق الأكاديمية الرسمية مختومة وموقعة من قبل الجهات المعنية في الجامعة المانحة لها.

  • برجاء استكمال استمارة الطلب الإلكتروني (اطلع على دليل التقديم 'الجديد الخاص بالماجستير /الدكتوراه' هنا | اطلع على دليل التقديم الخاص بـ 'تنسيق رسالة الدكتوراه' هنا)
  • السيرة الذاتية (موضح فيها المسار الأكاديمي، والخبرة العملية، والمنشورات البحثية، ومهارات البرمجة)
  • نسخة من سجل الدرجات المحصل عليها في البكالوريوس بالإضافة إلى نسخة للشهادة نفسها أو خطاب التخرج المتوقع
  • نسخة من سجل الدرجات المحصل عليها في الماجستير ونسخة للشهادة نفسها أو خطاب التخرج المتوقع (فقط لمقدمي طلبات الدكتوراه الحاصلين على درجة الماجستير)
  • خطابات التوصية (3 توصيات كحد أدنى لمقدمي طلبات الدكتوراه و2 لمقدمي طلبات الماجستير)
  • ملخص البحث (فقط لمقدمي طلبات الدكتوراه) (برجاء الحرص على تحميله بصيغة PDF)
  • خطاب الغرض من الدراسة (برجاء الحرص على تحميله بصيغة PDF)
  • شهادة إجادة اللغة الإنجليزية سارية المفعول (يجب أن تفي بمعايير القبول ومطلوبة عند القبول)
  • نسخة جواز السفر سارية المفعول
  • نسخة سارية من بطاقة الهوية الوطنية الباكستانية (فقط للمواطنين الباكستانيين)
  • صورة بخلفية بيضاء
  • امتحان القبول (موصى به بقوة، ولكن يمكن للمتقدمين الانسحاب منه)
    • بطاقة هوية إماراتية سارية
    • نسخة من جواز السفر ساري مع رقم الهوية الموحد
    • خطاب إتمام/إعفاء من الخدمة الوطنية (للمواطنين الذكور فقط)
    • خلاصة القيد (أو خلاصة القيد لأم إماراتية، إذا كان المتقدم من أبناء المواطنات)
    • شهادة ميلاد إماراتية (للمتقدمين من أبناء المواطنات فقط)
    • بطاقة هوية الأم الإماراتية سارية (للمتقدمين من أبناء المواطنات فقط)
    • نسخة سارية من جواز سفر الأم الإماراتية (للمتقدمين من أبناء المواطنات فقط)
    • تأشيرة إماراتية سارية (فقط للمتقدمين من أبناء المواطنات غير الخليجيين)
    • تأشيرة إماراتية سارية
    • بطاقة هوية إماراتية سارية

    الخطوة 3: تحديد البرنامج الذي ترغب
    في متابعة دراستك فيه ثم استكمال طلب التقديم

    من خلال بوابة التقديم اإلكترونية قبل “تاريخ انتهاء تقديم الطلبات”. يجب تقديم طلب واحد فقط لكل دورة قبول، ولا يُنصح بتقديم طلبات متعددة

    فتح بوابة التقديم الموعد النهائي للتقديم العادي تواريخ الإعلان عن القرارات الموعد النهائي للتقديم الآجل
    1 أكتوبر 2024
    (في تمام الساعة 08:00 صباحاً بتوقيت الإمارات)
    15 يناير 2025
    (في تمام الساعة 05:00 مساءً بتوقيت الإمارات)

    سيتم إيلاء طلبات المتقدمين من ذوي الكفاءة العالية الذين يقدمون طلباتهم قبل “الموعد النهائي للتقديم العادي” عناية كاملة شريطة أن تكون طلباتهم مستوفية لجميع المتطلبات (بما في ذلك خطابات التوصية المطلوبة).

    31 مارس 2025
    (في تمام الساعة 05:00 مساءً بتوقيت الإمارات)
    31 مايو 2025
    (في تمام الساعة 05:00 مساءً بتوقيت الإمارات)

    ستظل بوابة التقديم الإلكترونية مفتوحة إلى غاية حلول تاريخ نهاية “الموعد النهائي للتقديم الآجل“. ولا نضمن في هذ الحالة أن الطلبات المقدمة آجلاً ستُمنح العناية نفسها مقارنة مع تلك المقدمة قبل نهاية موعد التقديم العادي.

    الخطوة 4: تأكد من أن ملف طلبك مكتمل ويحتوي على جميع خطابات التوصية المطلوبة

    يمكنك الاطلاع على حالة ملف طلبك وخطابات التوصية التي قدمتها من خلال روابط “إدارة الوثائق” و”إدارة خطابات التوصية”، وذلك من خلال بوابة التقديم الإلكترونية الخاصة بك.

    الخطوة 5: الاستعداد لامتحان القبول الإلكتروني

    سيتم دعوة جميع المتقدمين الذين لديهم ملفات مكتملة، بما في ذلك العدد المطلوب من خطابات التوصية، للمشاركة في امتحان قبول إلكتروني لتقييم معارفهم ومهاراتهم.

    يمكن الاطلاع على الإرشادات الخاصة بمعايير القبول من خلال الصفحات الخاصة بالبرامج المقدمة: برامج الماجستير | برامج الدكتوراه.

    استكمال الامتحان ليس إلزامياً، ولكنه موصى به بقوة، حيث سيوفر معلومات إضافية للجنة التقييم. ويُوصى بالإعفاء منه فقط للطلاب الذين يمكنهم تقديم أدلة قوية على قدراتهم البحثية، وخبرتهم، ومهاراتهم التقنية.

     

    الخطوة 6: المقابلة التقنية

    سيتم خلالها دعوة مجموعة مختارة من المتقدمين لإجراء مقابلة تقنية مع أعضاء لجنة القبول. وستُقدم التعليمات اللازمة قبل المقابلة لضمان الاستعداد التام للمتقدمين.

     

    الخطوة 7: انتظار قرار لجنة القبول

    سيتم دعوة جميع المتقدمين الذين لديهم ملفات مكتملة، بما في ذلك العدد المطلوب من خطابات التوصية، للمشاركة في امتحان قبول إلكتروني لتقييم معارفهم ومهاراتهم. وتجب الإشارة هنا إلى أن استكمال هذا الامتحان ليس إلزامياً؛ ولكنه موصى به بقوة، حيث سيوفر معلومات إضافية للجنة التقييم. ويُوصى بالإعفاء منه فقط للطلاب الذين يمكنهم تقديم أدلة قوية على قدراتهم البحثية، وخبرتهم، ومهاراتهم التقنية.

     

    نقل الأرصدة من مؤسسات تعليمية أخرى

    يتعين على الطلاب الراغبين بالانتقال من مؤسسة تعليمية اتحادية أو مرخصة في دولة الإمارات العربية المتحدة، أو مؤسسات التعليم العالي الأجنبية من خارج دولة الإمارات ومعترف بها في بلدها الأم، تقديم الوثائق المبينة في عملية القبول والتسجيل والتي تحدد من خلالها لجنة القبول أهلية المتقدم.

    • يبلغ الحد الأقصى لعدد الساعات الدراسية التي يمكن نقلها ضمن برنامج معين 25% من إجمالي عدد الساعات الدراسية المعتمدة لشهادات الماجستير والدكتوراه.
    • تُمنح الموافقة حصراً للطلاب الذين يتمتعون بمستوى أكاديمي جيد والمؤهلين للعودة إلى مؤسساتهم الأكاديمية الحالية أو السابقة.
    • توافق جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي على نقل الأرصدة المعتمدة فقط للمساقات ذات الصلة التي توفر نتائج تعليمية مماثلة يحصل فيها الطالب على تقييم ب (3.0 من أصل 4.0) أو أعلى.
    • تتم الإشارة إلى نقل الأرصدة الدراسية المعتمدة عند تسجيل درجة المساق في كشف الدرجات. ويتم احتساب هذه الأرصدة كجزء من الأرصدة في الجامعة من دون أن تدخل في حساب المعدل التراكمي.
    • لا يجوز أن تكون الأرصدة المعتمدة قد استخدمت مسبقاً في أي برنامج دراسات عليا للوفاء بمتطلبات أي من شهادات الماجستير أو الدكتوراه.
    • يجب أن يكون الطالب قد أتم الأرصدة المعتمدة في مدة لا تزيد عن سنتين كحد أقصى قبل قبوله في برنامج جامعة محمد ين زايد للذكاء الاصطناعي.
    • تتمتع لجنة القبول في جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي بالحق الكامل لرفض طلب الانتقال لأي طالب أو قبوله.

    يتعين على جميع الطلاب الراغبين في الانتقال إلى برامج الماجستير والدكتوراه في جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، تقديم طلباتهم إلكترونياً مع إرفاق جميع الوثائق المطلوبة.

    المنح الدراسية

    تتيح جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي مجموعة مختارة من برامج الدراسات العليا وسط بيئة حديثة ومبتكرة تعكس حضارة العاصمة الإماراتية وازدهارها. وتوفر الجامعة تجربة لا مثيل لها تجمع بين النظام التعليمي المعاصر والمنهج الدراسي المتقدم من جهة، وثقافة أبوظبي وتراثها الغنيين من جهة أخرى.

    ويحظى جميع الطلاب المقبولين بدوام كامل بفرصة استكمال تعليمهم عبر منحة دراسية كاملة. ولا بد من الإشارة إلى أنه يترتب على الطلاب، لضمان استمرارية المنحة والرواتب والمزايا الأخرى، المحافظة على وضع أكاديمي جيد، والامتثال لقواعد السلوك الخاصة بالجامعة، فضلاً عن الوفاء بمتطلبات معينة طيلة فترة الدراسة.

    وتتضمن المنحة:

    • إعفاءً كاملاً من الرسوم الدراسية
    • الإقامة في الحرم الجامعي
    • التأمين الصحي وكفالة تأشيرة الإمارات لغير الإماراتيين
    • رواتب شهرية (وفقاً لقوانين وأحكام الجامعة الواردة في دليل الجامعة)
      • الطلاب الدوليون والمقيمون في الإمارات العربية المتحدة
        • الماجستير: 8,000 درهم
        • الدكتوراه: 10,000  (يمكن لطلاب الدكتوراه المتزوجين أن يتقدموا بطلب للعيش خارج الحرم الجامعي والحصول على مخصصات إضافية للسكن بقيمة 5,000  درهم بعد الحصول على الموافقة وتقديم المستندات الرسمية المطلوبة)
      • الطلاب الإماراتيون
        • الماجستير: 30,000 درهم (للطالب العازب) أو 33,000 درهم (للطالب المتزوج، بعد تقديم الأوراق الرسمية المطلوبة)
        • الدكتوراه: 36,000  درهم (للطالب العازب) أو  39,000 درهم (للطالب المتزوج، بعد تقديم الأوراق الرسمية المطلوبة)

    يمكن للطلاب الرجوع إلى دليل الجامعة المتوفر على موقعها للاطلاع على المعلومات التي تتعلق بمستحقاتهم والتزاماتهم المالية.

    التواصل مع مكتب القبول

    يمكن للمتقدمين التواصل مع فريق العمل عبر البريد الإلكتروني على admission@mbzuai.ac.ae أو من خلال تعبئة الطلب الوارد أدناه.