يجمع الإحصاء وعلوم البيانات بين مهارات نمذجة البيانات وكيفية تلخيصها وتحليلها اعتماداً على آليات الرياضيات والأدوات الحاسوبية التي تساعد المتخصص في الوصول إلى تنبؤات قوية وقرارات مدروسة. لقد تم تطوير برنامج الدكتوراه في الإحصاء وعلوم البيانات وإعداده بعناية حتى يمنح الطلبة تعليماً متكاملا يغطي الجوانب النظرية والمنهجية المرتبطة بهذه التخصصات، والتي من شأنها أن تمكنهم من رفع تحديات مختلفة في مجالات متنوعة.
يتيح برنامج الدكتوراه في الإحصاء وعلوم البيانات للطلبة فرصة الانخراط في أبحاث رائدة سواء في المجالات النظرية أو المنهجية أو التطبيقات العملية. كما يهدف إلى تعزيز وتطوير مهارات البحث والحوسبة المتقدمة لديهم مما يفتح لهم أبواب التميز والاضطلاع بمسؤوليات وأدوار تنافسية في الأوساط والمجالات الأكاديمية والحكومية والشركات.
تم إغلاق باب القبول لخريف 2025
بعد استيفاء متطلبات البرنامج، يصبح الخريج قادراً على:
متطلبات الحصول على درجة الدكتوراه في الإحصاء وعلوم البيانات هي 60 ساعة معتمدة موزعة كما يلي:
عدد المساقات | المعتمدة | |
---|---|---|
المساقات الأساسية | 4 | 16 |
المساقات الاختيارية | 2 | 8 |
التدريب | يجب، على الأقل، استكمال فترة تدريب عملي واحدة بنجاح لمدة تصل إلى أربعة أشهر كمتطلب من متطلبات التخرج | 2 |
طرق البحث المتقدمة | 1 | 2 |
الأطروحة البحثية | 1 | 32 |
دكتوراه الفلسفة في الإحصاء وعلوم البيانات هي درجة أكاديمية قائمة بشكل رئيس على البحث. الهدف من المساقات الدراسية فيها هو تزويد الطلبة بالمهارات اللازمة ليتمكنوا من إنجاز مشروعات بحوثهم (أطروحات الدكتوراه) بنجاح. ويجب على الطلبة، لهذا الغرض، استكمال المساقات الإلزامية التالية: STADS801 وSTADS802 وSTADS803 وSTADS804.
اسم المساق | عدد الساعات المعتمدة | |
---|---|---|
STADS801 | نظرية الاحتمالات المتقدمة والعمليات العشوائية | 4 |
STADS802 | الرياضيات المتقدمة للإحصاء | 4 |
STADS803 | التعلم الإحصائي | 4 |
STADS804 | الحوسبة في عصر البيانات الضخمة | 4 |
يمكن للطلبة اختيار ما لا يقل عن مساقين اختياريين، بمجموع ثماني ساعات معتمدة (أو أكثر). يجب أن يتم اختيار المساقات الاختيارية بناءً على اهتمامات الطلاب، وموضوع الرسالة البحثية المقترحة، والطموحات المهنية، وذلك بالتشاور مع لجنة الإشراف – المساقات الاختيارية المتاحة لبرنامج الدكتوراه في الإحصاء وعلوم البيانات مذكورة في الجدول أدناه:
اسم المساق | عدد الساعات المعتمدة | |
---|---|---|
ML802 | تعلم الآلة المتقدم | 4 |
ML804 |
موضوعات متقدمة في التحسين المستمر
يغطي هذا المساق موضوعات متقدمة في التحسين المستمر، مثل النزول الاشتقاقي العشوائي ومتغيراته، والطرق التي تستخدم معلومات ما فوق الدرجة الأولى، والطرق الأولية-الثنائية، والطرق الخاصة بالمشكلات المركبة. سيطلع الطلبة أيضاً في هذا المساق على أحدث الأدبيات ذات الصلة وسيقومون بإعداد عروض تقديمية. سيتعرف الطلبة كذلك على كيفية عمل الطرق المقدمة في حل مشاكل التحسين التي تنشأ في مجالات مختلفة من تعلم الآلة، وسيختبرونها في تجارب حقيقية لفهم أعمق للتحديات التي يتم تناولها ومناقشتها في هذا المجال. |
4 |
ML806 |
موضوعات متقدمة في التعلم التعزيزي
ينظر هذا المساق في موضوعات متقدمة في التعلم التعزيزي تم التطرق إليها بسرعة في المساق ROB702. في المرحلة الأولى، يقرأ الطلاب الأدبيات المتقدمة وذات الصلة الحالية ويعدون عروضاً يقدمونها إلى الطلاب الآخرين. وفي المرحلة الثانية، يكتشفون كيفية عمل الطرق المقدمة في البيئات الحاسوبية البسيطة لاكتساب فهم أعمق للتحديات التي تتم مناقشتها. |
4 |
ML807 |
التعلم الموحد
هذا المساق هو للمتخرجين في فرع جديد في مجال تعلم الآلة وهو التعلم المتحد. في التعلم المتحد، يتم تدريب نماذج تعلم الآلة على الأجهزة المحمولة مع محاولة حماية خصوصية بيانات المستخدمين بشكلٍ صريح. ويجمع التعلم المتحد بين تعلم الآلة الموجه، والخصوصية، والحوسبة الموزعة والطرفية، والتحسين، وضغط التواصل، والأنظمة. ينمو هذا المجال الجديد بسرعة ولا تتوفر فيه إلا نتائج نظرية قليلة وأنظمة إنتاج لا تزال في مراحلها الأولية (مثلاً، تينسرفلو المتحد وFedML). يهدف هذا المساق إلى تعريف الطلاب على التطورات والممارسات الأساسية في هذا المجال. |
4 |
ML808 |
موضوعات متقدمة في العلاقة السببية
وتعلم الآلة
تم، خلال العقود القليلة الماضية، تحقيق تقدم كبير في مجالات تعلم الآلة، والفلسفة، والإحصاء التي يمكنها أن تسهم في حل بعض المشكلات القديمة – الحديثة التي طرحتها القضايا المرتبطة بالعلاقة السببية مثل كشف العلاقة السببية اعتمادا على البيانات الملاحظة (المعروفة بالاكتشاف السببي)، وكيفية استنتاج تأثير التدخلات. وقد أظهرت الدراسات الحديثة أن فهم العلاقة السببية قد يساعد في حل عدد من مشكلات تعلم الآلة والذكاء الاصطناعي – مثل: التعلم بنقل المهارات، والتعلم شبه المُشرف عليه، والتنبؤ خارج التوزيع، والتفكيك، والهشاشة ضد الهجمات. ويركز هذا المساق على فهم العلاقة السببية، وكشف العلاقة السببية من البيانات الملاحظة، واستخدامها لحل مجموعة واسعة من مشكلات التعلم. سيغطي المساق موضوعات مثل النماذج البيانية، الاستدلال السببي، الاكتشاف السببي، والتفكير المضاد للوقائع. كما سيتناول كيفية تعلم التمثيلات السببية، إجراء التعلم بنقل المهارات، وفهم النماذج التوليدية العميقة. |
4 |
ML812 |
موضوعات متقدمة في خوارزميات البيانات الضخمة
يغطي هذا المساق موضوعات متقدمة في خوارزميات البيانات الضخمة بما فيها الطرق العشوائية مثل: التمثيل التقريبي وأخذ العينات لتقليص الأبعاد. كما يتناول المساق موضوعات مثل تضمين الفضاء الاتجاهي الفرعي، والتقريب ذو الرتبة المنخفضة، والانحدار باستخدام تنظيم L1، وتدفقات البيانات. يشار إلى أن المساق تتداخل فيه مجالات تعلم الآلة والإحصاء. |
4 |
ML813 |
موضوعات متقدمة في تقليص الأبعاد وتعلم المتشعبات
يُركز هذا المساق على بناء الأسس المعرفية للطلبة واطلاعهم على آخر التطورات والمستجدات المتعلقة بتقليص المتغيرات أو الأبعاد وتعلم المتشعبات – وهما موضوعان مهمان في تعلم الآلة. يذكر أن هذا المساق يبني على المفاهيم الأساسية في تعلم الآلة ويَفترض أيضاً إلمام الطالب بمفاهيم التحسين والرياضيات. كما يغطي المساق الموضوعات المتقدمة في تقليص الأبعاد وتعلم المتشعبات باستخدام الطرق الطيفية، والاحتمالية، والشبكات العصبية – سيشارك الطلبة في عملية التعلم من خلال الأعمال الدراسية، والواجبات، والمشاريع. |
4 |
STADS806 |
النماذج التوليدية
يُقدّم هذا المقرر فهماً عميقاً للأسس النظرية والرياضية لتقنيات النمذجة التوليدية، مع التركيز على مجموعة متنوعة من النماذج مثل التدفقات المُطبّعة ونماذج إزالة التشويش. يكتسب الطلاب من خلال هذا المقرر المهارات والمعرفة اللازمة لتطبيق النمذجة التوليدية في مجالات متعددة تشمل الذكاء الاصطناعي، ورؤية الحاسوب، وعلوم البيانات، من خلال مزيج متوازن من الجانب النظري والتطبيقي. |
4 |
STADS805 | نظرية التعلم العميق | 4 |
STADS807 | الاحتمالات والإحصائيات عالية الأبعاد | 4 |
تُتيح أطروحة الدكتوراه للطلبة فرصة الاشتغال على مشكلات بحثية متقدمة لم يتم بعد إيجاد حلول لها في مجالي الإحصاء وعلوم البيانات، حيث يُتوقع منهم تقديم حلول جديدة والمساهمة بشكل كبير في تطوير المعرفة في هذا المجال. ويقوم الطلبة، لهذا الغرض، بإجراء بحث مستقل تحت إشراف لجنة من المشرفين لمدة تتراوح من ثلاثة إلى أربعة أعوام.
اسم المساق | عدد الساعات المعتمدة | |
---|---|---|
STADS899 |
أطروحة الدكتوراه البحثية في الإحصاء
وعلوم البيانات
يعالج الطالب في أطروحة الدكتوراه إشكالية لم يتم حلها بعد، حيث يُطلب منه اقتراح حلول جديدة والمساهمة في المجال المعرفي. ويتابع الطالب هذه الدراسة البحثية بشكل مستقل، بتوجيه من لجنة مشرفة، لمدة ثلاثة أعوام. يُذكر أن بحوث أطاريح الدكتوراه تساعد الخريجين على أن يصبحوا قادة في مجال بحثهم المختار، وذلك من خلال دراسة خاضعة للإشراف الجزئي، ليصبحوا في النهاية باحثين يمكنهم العمل بشكل مستقل أو بالتعاون مع باحثين آخرين لإجراء البحوث المتطورة. |
32 |
RES899 |
طرق البحث المتقدمة
يهدف هذا المساق إلى إعداد الطلاب بما يجعلهم قادرين على إنجاز بحوث ذات قيمة عالية وحل التحديات البحثية العملية من خلال موضوعات بحث مبتكرة ومستدامة وريادية. وتحقيقا لهذه الأهداف، سيتعرف الطلبة على مجموعة من الموضوعات المتخصصة، ومبادئ البحث النزيه وأخلاقياته، والتحديات التنظيمية التي تواجه مختلف التخصصات. كما سيتعلم الطلبة كيفية إعداد مشروعات بحثية تكون مناسبة للتقديم في المؤتمرات أو نشرها في المجلات العلمية. سيقوم الطلاب أيضا بتعلم كيفية تحكيم الأوراق البحثية. وسيقوم المدربون والمحاضرون الضيوف بتناول المواضيع التي يرونها ضرورية لإعداد باحثين ومبتكرين ورواد أعمال متميزين في مجالات الذكاء الاصطناعي. |
تتم عملية القبول ببرامج الدكتوراه في جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي وفق إجراءات اختيار دقيقة، وهي تعتمد على متطلبات القبول المبينة في صفحة القبول الخاصة بالجامعة كإطار عمل لاختيار المتقدمين:
أو
يجب على المتقدمين تقديم شهاداتهم العلمية المستكملة وكشوف الدرجات الرسمية (بالإنجليزية) عند التقديم. وبالنسبة لطلاب المستويات الأعلى، يمكنهم مبدئياً التقديم بنسخة من كشف الدرجات وخطاب يوضح تاريخ التخرج المتوقع، ويجب عليهم – عند القبول – تقديم شهادة الدرجة العلمية المستكملة وكشف الدرجات الرسمي. يجب أيضا على المتقدمين القيام بتصديق الشهادة (للدرجات العلمية من الإمارات) أو شهادة المعادلة (للدرجات العلمية المحصل عليها خارج الإمارات) وتقديمها خلال أجل أقصاه الفصل الدراسي الجامعي الأول.
يتوجب على جميع المتقدمين تقديم دليل يثبت إجادة اللغة الإنجليزية من خلال تقديم نسخة سارية المفعول عن إحدى الشهادات التالية:
تجدر الإشارة إلى أن اختباري التوفل عبر الإنترنت والآيلتس صالحين لمدة عامين من تاريخ الاختبار، بينما يُعتبر اختبار الإمارات القياسي صالحاً لمدة 18 شهراً. ويتم النظر فقط في الاختبارات النموذجية المعتمدة (أي تلك التي يتم إجراؤها في مراكز الاختبار الفعلية) لاختبارات إتقان اللغة الإنجليزية المقبولة.
تتم دراسة طلبات الإعفاء التي يقدمها الطلاب المؤهلون (حسب جواز السفر أو الجنسية) من مواطني المملكة المتحدة والولايات المتحدة وأستراليا ونيوزيلندا ممن استكملوا المرحلة المدرسية وصولاً إلى درجة البكالوريوس والماجستير في تلك الدول (إن وجد). كما يجدر بهم تقديم نسخ مصدّقة من شهاداتهم خلال مرحلة التقديم ووثائق مصدقة عند القبول. على أن يتم البت بقرارات الإعفاء في غضون سبعة (7) أيام من استيفاء جميع الشروط.
شهادة اختبار القبول للدراسات العليا (GRE) العامة صالحة وقياسية (أي تم إجراء الاختبار في مركز اختبار فعلي) مع الحد الأدنى من الدرجات التالية إلزامية للمتقدمين الذين يتقدمون بدرجة البكالوريوس فقط:
يشرح المتقدم في مقالة من 800 كلمة سبب رغبته في الالتحاق بجامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، حيث يجب أن تتضمن المقالة العناصر التالية:
يُنصح الطلاب بدراسة هذه المواضيع، خاصة فيما يتعلق بكيفية ارتباطها بالبرنامج. يمكن العثور على العديد من الموارد والمواد عبر الإنترنت. يمكن، على سبيل المثال، البحث عن “الجبر الخطي لتعلم الآلة” على يوتيوب للحصول على محاضرات فيديو متعددة. كما يمكن للطلاب العثور على دورات تعليمية على منصات مثل كورسيرا، ويوديمي، وغيرها من المواقع.
بيان البحث هو وثيقة تلخص مشروع البحث المحتمل الذي يرغب المتقدم في العمل عليه. ويجب على المتقدم من خلال هذه الوثيقة أن يبرر بوضوح الفجوة البحثية التي يرغب في سدها أثناء دراسته. كما يجب تقديم بيان البحث في سياق الأدبيات الحالية وتقديم لمحة عامة عن كيفية سعي المتقدم للتعمق في مشروع البحث الأساسي بالإضافة إلى التنبؤ بالنتائج المتوقعة. ولا بد من أن يذكر البيان مدى ملاءمة خبرات المتقدم ومعارفه للمشروع وتسليط الضوء على الأهمية العلمية والتجارية للمشروع – يجب أن يتضمن بيان البحث التفاصيل التالية:
الجدير بالذكر أنه من المتوقع أن يكتب المتقدمون بيان البحث بشكل مستقل، إذ لن يساعد أعضاء الهيئة التدريسية لجامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي في كتابته لغرض التقديم. كما ستراجع لجنة القبول في الجامعة الوثيقة المقدمة وتستخدمها كأحد المعايير لقياس وتقييم مهارات المتقدمين كجزء من امتحان القبول.
آخر تاريخ للتقديم : 31 مارس 2025 (5:00 مساء بتوقيت الإمارات)
يعيد الذكاء الاصطناعي تشكيل قطاعات الأنشطة الاقتصادية في جميع أنحاء العالم، وفي جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي، تركز المبادرات البحثية الحديثة على مجالات رئيسية تشمل: النقل، والصحة، والبيئة، والتكنولوجيا.
المزيد من المعلوماتمركز حضانة وريادة الأعمال هو حاضنة رائدة خاصة بمجال تطوير شركات الذكاء الاصطناعي الواعدة، ويهدف إلى رعاية ودعم الجيل القادم من هذه الشركات الناشئة المدعومة بالذكاء الاصطناعي.
المزيد من المعلوماتمجلة دورية تطلعك على آخر مستجدات وتطورات البحث والابتكار الخاصة بمجال الذكاء الاصطناعي.
المزيد من المعلوماتمعنا ستكون دائما على اطلاع بآخر الأخبار ومستجدات تاريخ فتح باب التقديم للتسجيل في هذا البرنامج.