MBZUAI
Mohamed Bin Zayed University of Artificial Intelligence
Main Image
09 نوفمبر 2021 ∙ الأخبار

البروفيسور مايكل جوردان يثري خبرات تعليم الذكاء الاصطناعي في دولة الإمارات

يترأس البروفيسور مايكل جوردان، الأستاذ المتميز في جامعة كاليفورنيا بيركلي، جلسة حوار حول دور الذكاء الاصطناعي وتعلم الآلة في الاقتصاد في إطار البرنامج التنفيذي الذي تنظمه جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي. ويعد جوردان شخصية أكاديمية مشهورة ورائداً من روّاد الفكر، وهو أحد أعضاء الهيئة التدريسية التي تشرف على البرنامج التنفيذي في الجامعة وتضم 16 خبيراً بارزاً في مجال الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي.

ويجسّد البرنامج التنفيذي، الذي يرأسه البروفيسور إريك زينغ رئيس الجامعة، تجربة تعلّم غنية وفريدة لصنّاع القرار على أعلى المستويات. وسيخوض المشاركون رحلة تمتد على مدى 12 أسبوعاً يتعلمون خلالها من نخبة من الخبراء في المجالات البحثية المتعلقة بالذكاء الاصطناعي، ويتمثل هدفها النهائي بدعم إجراء مجموعة من التحسينات التي تطال قطاعات الرعاية الصحية والتعليم والصناعة وغير ذلك.

وتضم الدفعة الأولى من المشاركين في البرنامج 42 وزيراً ومسؤولاً تنفيذياً رفيع المستوى. ويهدف البرنامج إلى دعم مساعي دولة الإمارات لترسيخ ريادتها في مجال الذكاء الاصطناعي على مستوى العالم من خلال التعليم وبناء القدرات والابتكار والأبحاث والتطوير.

لمحة عن البروفيسور مايكل جوردان

مايكل جوردان هو أستاذ كرسي بيهونغ تشن في قسم الهندسة الكهربائية وعلوم الحاسوب وقسم الإحصاء في جامعة كاليفورنيا، بيركلي، وعضوٌ في اللجنة الاستشارية لأكاديمية علي بابا للاستكشاف والمغامرة والزخم والطموحات "دامو" (DAMO)، المؤسسة التي تهدف لاستكشاف المجهول عبر البحث العلمي والتقني والابتكار. ويحمل البروفيسور جوردان شهادة الدكتوراه الفخرية من جامعة ييل، كما أنه حاصل على  لقبي "محاضر نيمان" و"محاضر ميداليون" من "معهد الإحصاء الرياضي". وبالإضافة إلى ذلك، حصد البروفيسور جوردان جائزة التميز البحثي التي يمنحها "المؤتمر الدولي المشترك حول الذكاء الاصطناعي" (IJCAI) في عام 2016، وجائزة ديفيد روميلهارت في عام 2015، وجائزة ألين نيويل التي تقدمها "رابطة مكائن الحوسبة" (ACM) و"جمعية النهوض بالذكاء الاصطناعي" (AAAI) في عام 2009. كما حصل أيضاً على جائزة أولف جريناندر عن فئة النظرية العشوائية والنمذجة، وقدم مساهمات قيمة في عدد من أشهر الأوراق البحثية المنشورة.

وبالإضافة إلى ذلك، حصل البروفيسور جوردان على شهادة الزمالة في "جمعية النهوض بالذكاء الاصطناعي" (AAAI)، و"الجمعية الأمريكية للإحصاء" (ASA)، و"جمعية أنظمة التحكم" (CSS)، و"معهد مهندسي الكهرباء والإلكترونيات" (IEEE)، و"معهد الإحصاء الرياضي" (ISM)، و"الجمعية الدولية لتحليل بايزي" (ISBA)، و"جمعية الرياضيات الصناعية والتطبيقية" (SIAM). ويحمل البروفيسور جوردان شهادة الدكتوراه في العلوم الإدراكية من جامعة كاليفورنيا في سان دييغو، والماجستير في الرياضيات من جامعة ولاية أريزونا، والبكالوريوس في علم النفس من جامعة ولاية لويزيانا.

Related Links:

شارك

Twitter LinkedIn Facebook