MBZUAI
Mohamed Bin Zayed University of Artificial Intelligence

الصفحة الرئيسية الحياة في جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي الحياة في دولة الإمارات العربية المتحدة

الحياة في دولة الإمارات العربية المتحدة

Experience Image

دولة الإمارات العربية المتحدة والحياة في مدينة أبوظبي

تأسست دولة الإمارات العربية المتحدة على يد المغفور له بإذن الله الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان "طيب الله ثراه" في عام 1971، وتضم سبع إمارات هي: أبوظبي ودبي والشارقة وعجمان وأم القيوين ورأس الخيمة والفجيرة.

وتعتبر دولة فتيّة تحتفي بإرث راسخ من التقاليد والجذور الثقافية، وتتطلع نحو القادم واضعة نصب أعينها استشراف مستقبل ملؤه الازدهار والرخاء والإنتاجية لجميع مواطنيها والمقيمين على أرضها الخيّرة.

وبفضل الرؤية الطموحة والتوجيهات السديدة لقيادتها الرشيدة، ارتقت دولة الإمارات العربية المتحدة إلى المستويات العالمية في غضون فترة قصيرة، ومهدت طريقها للاستمرار بالنمو والتطور خلال السنوات القادمة.

وإضافة لما تحتضنه الدولة من مجتمع متنوع ومتناغم يضم أكثر من 200 جنسية، تتبوأ دولة الإمارات العربية المتحدة مكانة مرموقة في منطقة الشرق الأوسط بوصفها مركزاً اقتصادياً حيوياً. وتجتذب سمعتها الرائدة عالمياً السياح والشركات لتأسيس حضور لها في الدولة، بفضل بيئتها المحفزة للأعمال ونسيجها المتنوع الذي يزخر بالتجارب الأصيلة والعصرية، علاوة على معايير المعيشة الراقية التي توفرها.

ويشتهر الشعب الإماراتي بخصال الكرم وحسن الضيافة، ويفخر أبناؤه بتاريخهم العريق، ويستقبلون دوماً الزوار من شتى أرجاء العالم برحابة صدر كما اعتاد أجدادهم التجار في الماضي.

وتبرز في الحياة اليومية في دولة الإمارات العربية المتحدة قيم العقيدة الإسلامية السمحة والتقاليد الإماراتية الأصيلة، إذ يلعب الدين الإسلامي دوراً رئيسياً في شتى مفاصل الحياة، بما في ذلك آداب العمل.

وتواصل دولة الإمارات العربية المتحدة ترسيخ مكانتها يوماً تلو الآخر كوجهة رائدة للتعليم العالي عبر احتضانها لعدد متزايد من المؤسسات التعليمية المحلية والعالمية، التي تستقطب نخبة من أفضل الطلاب والكوادر التدريسية من جميع أرجاء العالم.

تعتبر أبوظبي أكبر الإمارات وتتربع على 84% من المساحة الإجمالية للدولة، وتتبع لها 200 جزيرة قبالة ساحلها الطويل الممتد لمسافة 700 كيلومتر. وتتألف الإمارة من ثلاث مناطق رئيسية هي: مدينة أبوظبي، ومدينة العين شرقاً، والظفرة غرباً.

وأبوظبي هي العاصمة الاتحادية لدولة الإمارات العربية المتحدة. ويحكمها صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان، رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة والقائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية "حفظه الله".

وتضم أبوظبي أحد أكثر المجتمعات انفتاحاً وتقدماً في منطقة الخليج، فهي مدينة عالمية حديثة تبرز في أفقها ناطحات السحاب الشاهقة، وتزيّنها الشواطئ الخلّابة، والوجهات الترفيهية الراقية من فئة خمس نجوم، والحدائق العامة الوارفة، والمشهد الفني الصاعد، علاوة على قطاعات الرعاية الصحية والتعليم العصريين. وتعتبر أبوظبي من أكثر المدن أماناً في العالم وتلتزم بالحفاظ على التناغم الاجتماعي المميز وتعزيز أمنها الداخلي.

وتستضيف المدينة العديد من الفعاليات الرياضية والترفيهية عالمية المستوى على غرار بطولة أبوظبي للجولف، ورالي أبوظبي الصحراوي الشهير. أما جزيرة ياس المجاورة للمدينة، فهي تحتضن المنتزهات الترفيهية على غرار عالم فيراري، وياس ووتروورلد، وعالم وارنر براذرز أبوظبي، علاوة على حلبة مرسى ياس التي تستضيف سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا 1.

وإضافة لذلك، تحتضن أبوظبي عدة مؤسسات ثقافية رائدة مثل متحف اللوفر أبوظبي، وجامع الشيخ زايد الكبير الذي يعد واحداً من أكبر الصروح المعمارية وأكثرها تميزاً في العالم.

لمزيد من المعلومات عن إمارة أبوظبي يرجى زيارة الموقع الإلكتروني:  https://visitabudhabi.ae/ae-ar/default.aspx

Experience Image 1

الرعاية الصحية

سيحظى جميع الطلاب المقبولين في جامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي بتأمين صحي.

المستشفيات والعيادات المحلية في أبوظبي

توفر أبوظبي معايير رائدة في قطاع الرعاية الصحية. ويمكن للطلاب التوجه إلى عدة مستشفيات حكومية وخاصة، إضافة إلى عيادات الطب العام.

الرعاية الصحية

الفنون

تتمتع أبوظبي بمشهد فني مزدهر، إذ تحتضن عدداً كبيراً من المعارض الفنية ومناطق العروض الترفيهية الحية التي تستضيف فعاليات فنية عالمية تشمل الباليه، والعروض المسرحية، وغيرها. ويزين متحف اللوفر أبوظبي تاج المشهد الفني الفريد في الإمارة، إذ يعتبر أول متحف عالمي في العالم العربي يترجم معاني الانفتاح على الثقافات المختلفة. وباعتباره أحد المؤسسات الثقافية الرائدة التي تقع في المنطقة الثقافية في السعديات، يعرض متحف اللوفر أبوظبي أعمالاً فريدة ذات أهمية تاريخية وثقافية واجتماعية بدءاً من العصور القديمة إلى الحقبة المعاصرة.

Experience Image 1

الترفيه

باعتبارها مركزاً عالمياً تتناغم فيه الثقافات المتنوعة، تضم إمارة أبوظبي وجهات ترفيهية تلبي مختلف الأذواق، سواء الباحثين عن مغامرات مشوّقة أو الراغبين بفسحة من الهدوء والاسترخاء. فبدءاً من حضور الفعاليات الاحتفالية الحية التي تستقطب نخبة من ألمع نجوم العالم إلى ركوب أسرع أفعوانية في "عالم فيراري" الذي يعتبر أكبر منتزه ترفيهي داخلي في العالم، أو الاسترخاء في واحة العين، أو مجرّد التنزه على طول كورنيش أبوظبي المميز ... ومهما تنوعت احتياجات الزوار، فإنهم بالتأكيد سيجدون ما يلبي تطلعاتهم في العاصمة الإماراتية.

وسيجد عشاق الرياضة في إمارة أبوظبي ما يناسب شغفهم أيضاً. فعلاوة على الفعاليات الرياضية العالمية، تُقدّم المدينة مرافق رياضية راقية تشجع عشاق الرياضة من جميع المستويات على الانخراط فيها ومنها ملاعب كرة القدم، وكرة السلة، ومراكز الفروسية، ناهيكم عن كونها مدينة ساحلية تقدّم خيارات لا تحصى من نشاطات الترفيه المائية، بدءاً من الغوص إلى الرياضات الشراعية، ونشاطات الرياضات المائية الأخرى.

Experience Image 1

مراكز التسوق

تتميز مراكز التسوق في أبوظبي بمساحاتها الرحبة وأجوائها العصرية والمكيفة، لتوفر بذلك وجهة مثلى تخفف من حرارة الصيف، وتتيح عالماً غنياً بخيارات التسوق المتنوعة. كما أنها مكان مثالي للقاء الأصدقاء وأفراد العائلة، إذ تفتتح أبوابها حتى منتصف الليل ليحظى الجميع بأوقات ممتعة.

مراكز التسوق

المطاعم

إمارة أبوظبي وجهة رائعة لهواة تجربة المأكولات المتنوعة من مختلف أنحاء العالم . وبفضل أجوائها العالمية والعصرية، يمكن إيجاد خيارات واسعة من الأطباق التي تتناغم بين النكهات المحلية والعالمية ضمن جلسات فريدة من نوعها. فبدءاً من مأكولات الشارع التقليدية مثل الشاورما إلى الأطباق المعدّة في المطابخ الراقية على أيدي طهاة حائزين على 5 من نجوم ميشلان، فإن إمارة أبوظبي تلبي تطلعات هواة تجربة المأكولات المتنوعة من مختلف أنحاء العالم من شتى أرجاء العالم.
 

Experience Image 1

الخدمات المصرفية

العملة المحلية

العملة المحلية في دولة الإمارات العربية المتحدة هي الدرهم الإماراتي.

الحسابات المصرفية للطلاب

يتطلب فتح حساب مصرفي للطالب امتلاك إقامة سارية المفعول في الدولة. وعند الحصول على الإقامة، يمكن للطالب فتح حسابه المصرفي الخاص

الخدمات المصرفية

السفر والمواصلات

السفر
يقع مطار أبوظبي الدولي على مقربة من الحرم الجامعي لجامعة محمد بن زايد للذكاء الاصطناعي. وتحلّق أكثر من 50 شركة طيران بين مطار أبوظبي وما يزيد عن 80 وجهة في 46 دولة حول العالم.

تتمتع أبوظبي بموقع جغرافي استراتيجي للسفر إلى أفريقيا وأوروبا وآسيا. وتحتضن أبوظبي ودبي عدداً كبيراً من السفارات والقنصليات لتلبية متطلبات الحصول على تأشيرات السفر لدول العالم.

قيادة السيارات
تعتبر السيارات من وسائل النقل الرئيسية في أبوظبي. ويجب الحصول على إقامة إماراتية سارية المفعول لامتلاك سيارة، ويمكن استئجار سيارة باستخدام رخصة قيادة دولية أو رخصة صادرة عن أحد دول مجلس التعاون الخليجي.

يمكن استبدال رخصة قيادة السيارة الصادرة عن بلد المقيم برخصة قيادة إماراتية. وعند إصدار رخصة القيادة المحلية، يتمكن الحاصل عليها من القيادة بحرية وبشكل قانوني في الدولة.

يتم تطبيق قوانين المرور بصرامة في دولة الإمارات العربية المتحدة. 

المواصلات العامة
تتوفر سيارات الأجرة في كل مكان تقريباً في دولة الإمارات العربية المتحدة وبأسعار في المتناول.

تتواجد الحافلات والحافلات الصغيرة في أبوظبي والعين.

للمزيد من المعلومات حول وسائل المواصلات العامة في أبوظبي يرجى زيارة الموقع الإلكتروني:

https://dot.abudhabi.ae/en/info/Bus_Transportation

Experience Image 1